fbpx

حقن الكولاجين للبشرة

الفيلر للوجه حقن الكولاجين للبشرة

ظهرت تقنية حقن الكولاجين لتكون من أنجح الوسائل الحديثة في مجال الطب التجميلي حيث لاقت انتشارا كبيرا بين أوساط النساء والرجال أيضا ، فعند وصول المرأة لمرحلة عمرية معينة قد تسئم اللجوء إلى الإجراءات الجراحية المعقدة فتلجأ إلى حل مشاكلها الجمالية المرتبطة بالشيخوخة وظهور التجاعيد من خلال حقن الكولاجين ، ولمعرفة المزيد عن حقن الكولاجين تابعونا في هذا المقال.


حقن الكولاجين

الكولاجين عبارة عن بروتين موجود بشكل طبيعى فى الجلد ، ولكن مع التقدم فى العمر تتراجع كمية الكولاجين فى البشرة ، فتبدأ التجاعيد في الظهور لتأتي حقن الكولاجين كتقنية من تقنيات حقن الفيلر لملء الفراغات تحت الجلد والتي تسببها التجاعيد مما يعيد النضارة والشباب للوجه ويخفي آثار التجاعيد ومعظم حقن الكولاجين تأتى من الابقار بعد معالجتها وتنقيتها لتكون امنة لاستخدامها فى البشر ، وتوجد حقن الكولاجين من مصادر بشرية أيضا واثناء الجراحات التجميلية تكون حقن الكولاجين مصنوعة من انسجة جلد المريض مثل عمليات شد الوجه.

ويتم استخدام حقن الكولاجين عن طريق إجراء غير جراحي لا يستدعي التخدير الكلي أو الجزئي، ولا يستغرق الكثير من الوقت، وتظهر نتائجه بعد مدة قصيرة من الحقن تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أسابيع تبعا لنوع الكولاجين المستخدم في الحقن.


المشاكل التي تعالجها حقن الكولاجين للبشرة

يتم استخدام حقن الكولاجين لملء التجاعيد العميقة

نفخ الخدين

للتخفيف من اثار الجروح او الندبات

تكبيرالشفاه 

التجاعيد في الجبهة وحول العينين وحول الفم

الهالات السوداء حول العينين

بعض المشاكل المتعلقة باعوجاج الأنف

ولكن حقن الكولاجين لا تناسب بعض المشاكل مثل الخطوط العمودية حول الشفتين ستحتاج الى علاج من نوع اخر كالعلاج بالليزر .


نتائج حقن الكولاجين للبشرة

حقن الكولاجين ليست دائمة المفعول ، فالكولاجين جزء طبيعى من الجلد ومن الممكن ان يتم استيعابه فى الجسم مع مرور الوقت .

واثار ونتائج حقن الكولاجين تدوم من بضعة اسابيع الى عدة اشهر ، وهذا يختلف من شخص لاخر وعلى حسب الموقع ايضا وبعدها سوف تحتاج لإعادة إجراء الحقن غير أن هناك عدد قليل من الناس يجدون نتائج تدوم لفترة اطول من ذلك بكثير .


أنواع حقن الكولاجين للبشرة

للكولاجين أنواع عديدة تختلف باختلاف المصدر، وهناك مصدران رئيسيان للكولاجين الطبيعي، الأول هو النوع المستخلص من الأبقار والثاني هو نوع مستخلص من الإنسان والذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة أنواع هي: أوتولوجين، ايزولاجين، والديرمالوجين.

الكولاجين البقري: ويتم استخلاصه من جلد الأبقار ثم تتم عليه عمليات تعقيم وتنقية ليصل للصورة المستخدمة للحقن. الكولاجين البقري هو الأكثر استخداما في حقن الوجه نظرا لقلة تكاليفه، ولكن يعيبه أنه لا يصلح للذين يعانون من حساسية من المنتجات الحيوانية.

أوتولوجين: وهو نوع يتم استخراجه من جلد المريض نفسه، حيث يتم أخذ عينة من جلد المريض ومعالجتها بطرق طبية معينة ليتم استخلاص الكولاجين منها ثم إعادة حقنه مرة أخرى في المنطقة المراد تكبيرها، ويستخدم هذا النوع تحديدا في نفخ الشفاه.

ايزولاجين: ويتم استخراجه من خلف أذن المريض، ثم يتم حقنه بالأماكن المراد معالجتها، ويتميز عن الأوتولوجين في أنه لا يحتاج لأخذ جزء من جلد المريض، ولكنه يعتبر أكثر تكلفة.

الديرمالوجين: ويتم استخلاصه من الإنسان أيضا ولكن ليس من المريض نفسه، حيث يتم استخراجه من متبرعين أو أشخاص حديثي الوفاه، وبعد إجراء المعالجة الطبية والتعقيم يتم حقن المريض به مثل الأنواع السابقة.

تتميز كل أنواع الكولاجين المستخلصة من الإنسان بأن نتائجها تدوم أكثر من تلك المستخرجة من الأبقار، كما أنها لا تحتاج لإجراء اختبارات الحساسية قبل بدء العلاج بها، ويعيبها ارتفاع تكاليفها مقارنة بالكولاجين البقري.


كيف يتم حقن الكولاجين للبشرة ؟

قبل اجراء عملية حقن الكولاجين ، لابد للطبيب المعالج ان يعرف التاريخ الطبى الكامل للمريض ، ويجب اخبار الطبيب اذا كان :

لديك احد امراض المناعة الذاتية مثل الذئبة .

لديك حساسية Lidocaine .

إذا كنتِ حامل .

حقن الكولاجين للبشرة تعتبر عملية بسيطة وسريعة تستغرق ما بين 15 إلى 50 دقيقة فقط وعادة ما يحتاج المريض الى نسبة من المخدر الموضعى ، وباستخدام ابرة صغيرة يتم ضخ كميات صغيرة من الكولاجين فى عدة اماكن على طول المنطقة التى يجرى علاجها كذلك يتم استخدام خليط من الكولاجين لانواع مختلفة من التجاعيد والندبات و للتجاعيد والندوب الضحلة قد يحتاج الطبيب الى ما يسمى ب Over fill باستخدام مواد معينة لملئ التجاعيد وجعل البشرة ملساء ،اما التجاعيد العميقة قد تتطلب نوع سميك من الكولاجين يوضع فى اعماق الجلد وفى هذه الحالة ال Over filling  ليس ضروريا .


فوائد حقن الكولاجين للبشرة

articles template 9 حقن الكولاجين للبشرة
حقن الكولاجين

هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة تجعله من الخيارات الأكثر انتشارا بين السيدات من بين أنواع الفيلر الأخرى، وذلك لأنه مادة طبيعية وليس لها أضرار غالبا، ومن هذه الفوائد:

يحافظ على صحة البشرة ويمنع ظهور التجاعيد لان الكولاجين يعيد للبشرة مرونتها

بيساعد على ملء فراغات البشرة ويعالج ترهلات الجلد

يعالج آثار الجروح والكدمات

يعالج الهالات السوداء تحت العين

يعمل على تفتيح لون البشرة وإعطاءها اللون الوردي الطبيعي

إبراز الشفايف والخدود بمظهر أكثر امتلاء

القضاء على الخطوط البيضاء والسيلوليت في أجزاء الجسم المختلفة

ترقيق وتنعيم الجلد


مخاطر حقن الكولاجين للبشرة

بالرغم من بساطة إجراء حقن الكولاجين إلا أن هناك أعراض جانبية يمكن أن تحدث بعد الحقن، ومعظم هذه الأعراض تكون بسيطة وتزول تماما بعد بضعة أيام ومنها:

الشعور بالألم وهو أمر طبيعي بعد الحقن ولكنه يكون ألما بسيطا ولا يستمر الكثير من الوقت .

رد فعل تحسسى ، وعلى الطبيب عمل اختبار للجلد قبل شهر تقريبا من الحقن .

من المحتمل الاصابة بالعدوى على الرغم من ان هذه الحقن ليست مشتركة .

حدوث ندبات اذا تفاعل الكولاجين مع الجلد بشكل سيئ .

ظهور الجلد العقدى ( نتوءات على الجلد ) وينبغى ان يكون الطبيب ماهر وقادر على اظهار الجلد بشكله الطبيعى ، فإذا تم حقن الكثير من الكولاجين او إذا وضع بشكل غير صحيح سيظهر الجلد بشكل عقدى .

الشعور بالاحمرار والتورم ولكنها تزول بعد فترة قصيرة .


تكاليف حقن الكولاجين للبشرة

لكل نوع من أنواع الكولاجين تكلفة مختلفة عن الأخرى وتتراوح أسعار الكولاجين البقري: ما بين 250 ل 800 دولار أمريكي للجلسة.

الأوتولوجين: ما بين 800 ل 1000 دولار أمريكي للجلسة.

الأيزولاجين: ما بين 1000 ل 1500 دولار أمريكي للجلسة.

الديرمالوجين: ما بين 500 ل 1000 دولار أمريكي للجلسة.

One thought on “حقن الكولاجين للبشرة

  1. Pingback: تكلفة عملية تضييق المهبل في مصر واحسن المراكز الموثوقة في القاهرة | Dr Z Advizor دليلك الطبى

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: