fbpx

حقن الميزوثيرابي لعلاج الشعر

حقن الميزوثيرابي 5

حقن الميزوثيرابي لمعارجة تساقط الشعر مشكلة يعانيها الرجال والنساء على حد سواء ، ومع اختلاف الأسباب تبقى النتيجة واحدة مظهر غير لائق يفقدك الثقة بالنفس فضلا عن المشاكل النفسية والصحية التي تصاحب تساقط الشعر ، ولكن حقن الميزوثيرابي تعد بديلاً آمنًا ومنخفض التكلفة لعلاج بعض مشاكل الشعر البسيطة دون الحاجة لعمليات جراحية معقدة، وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على طريقة حقن الشعر بالميزوثيرابي، مع معرفة أنواع حقن الميزوثيرابي للشعر وتكلفته المتوقعة، فإلى التفاصيل.

 

حقن الميزوثيرابي للشعر

 

ظهرت تقنية الميزوثيرابي عام 1952 بعد تطويرها من قِبَل الطبيب الفرنسي ميشيل بريستور، وفي الآونة الاخيرة أثبتت حقن الميزوثيرابي إنها من التقنيات التجميلية غير الجراحية لكنها في نفس الوقت علاجات موضعية موجهة إلى منطقة معينة في الجسم على العكس العلاجات الدوائية الأخرى التي لا يتم استهداف جزء معين من الجسم فيها ، تتميز تقنية الميزوثيرابي بسهولة الإجراء والحصول على النتائج بشكل أسرع وتحتوي حُقن الميزوثيرابي على مجموعة من الفيتامينات، والمواد المستخلصة من النبات، وبعض الأدوية مثل دواء أمينوفيلين ودواء نوفوكائين وبعض الإنزيمات، والهرمونات، ويتمّ حقن هذه المجموعة من المركبات تحت الجلد في الطبقة التي تحتوي على النسيج الدهني .

 

 

ويعتمد مبدأ حقن الميزوثيرابي للشعر على حقن الأجزاء المصابة بسائل مغذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات، ويمكن تشكيل محتوى الحقن بحسب حالة كل مريض على حدة، ويتم استخدام هذه الحقن لنمو الشعر على عدة جلسات، وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

 

 

حقن الميزوثيرابي
حقن الميزوثيرابي

هل الميزوثيرابي يُنبت الشعر ؟

 

لا تُلائم حقن الميزوثيرابي للشعر كل أنواع مشاكل الشعر، فهي لا تصلح على سبيل المثال لمشاكل الصلع الكامل، ولا تؤدي إلى أية نتائج في حالة موت بصيلات الشعر تمامًا، لكنها تُلائم الحالات التالية على سبيل المثال:

 

 

  • تساقط الشعر الخفيف بسبب سوء التغذية أو نقص الفيتامينات.

 

  • مشاكل الشعر التي ترجع لأسباب هرمونية مثل اختلال عمل الغدة الدرقية.

 

  • مشاكل الشعر التي لها علاقة بضعف الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

  • تقصف الشعر ورقته وجفافه المستمر.

 

  • ضعف بصيلات الشعر وسهولة انتزاعه مع التسريح.

 

  • علاج مرض الثعلبة المسبب لسقوط الشعر.

 

  • علاج قشرة فروة الرأس.

 

  • إبطاء تقدم الصلع وانتشاره.

 

وبشكل عام تنجح تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى في علاج مشاكل الشعر البسيطة لكنها ليست بديلاً على الإطلاق لعمليات زراعة الشعر.

 

 

متى تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي للشعر ؟

 

تحتاج كل علاجات الميزوثيرابي إلى متوسط من 5 إلى 15 جلسة، ويختلف عدد الجلسات باختلاف نوع العلاج، وحالة الشخص الذي يخضع لجلسات العلاج.

 

لا تحتاج حقن الميزوثيرابي إلى أي مخدر ولكن من الممكن استخدام جل مخدر على المنطقة التي ستخضع للعلاج بالميزوثيرابي.

 

غالبا لا تظهر نتائج حقن الميزوثيرابي المختلفة إلا بعد الجلسة الثانية أو الثالثة من العلاج.

 

يحتاج المريض من خمس إلى خمس عشرة جلسة، وذلك حسب حالة المريض، ولا يتجاوز وقت الجلسة الواحدة نصف الساعة.

 

تستمر فائدة الحقن بالميزوثيرابي وتتحقق من العلاج طوال عشرة شهور وقد تمتد الفائدة إلى سنة، وأحيانا يحتاج المريض إلى العلاج مرّة أخرى، لأن الجلد قد يعود إلى حالته قبل الحقن بالميزوثيرابي إذا تم التوقف عن العلاج.

 

حقن الميزوثيرابي
حقن الميزوثيرابي

سعر حقن الميزوثيرابي للشعر

 

تختلف أسعار حقن الميزوثيرابي اعتمادًا على نوعية الحقن، وعلى محتواها، وبلد تصنيعها، وأيضًا على المكان الذي سوف يتم إجراء الحقن فيه، لكن بشكلٍ متوسط تبدأ أسعار حقن الميزوثيرابي للشعر من 100 دولار للجلسة الواحدة، وقد ترتفع التكلفة إلى 200 أو 250 دولار في بعض الحالات .

 

 

أضرار حقن الميزوثيرابي للشعر

 

  • قد تؤدي إلى حدوث بعض التفاعلات التحسسية الفورية جراء استخدامها.

 

  • قد تؤدي إلى ظهور الحساسية في المراحل المتأخرة من استخدامها، وتظهر على شكل طفح جلدي.

 

  • تنتج آثار الكدمات جراء حقنها، وذلك بسبب جرح الأوعية الدموية في منطقة الحقن.

 

  • تؤدي إلى ازرقاق أو احمرار الجلد بعد حقنه.

 

  • تؤدي إلى الشعور بالألم عند حقنها وهذا أمر طبيعي مهما بلغت دقة الإبرة المستخدمة.

 

  • قد تؤدي إلى حدوث تورم وانتفاخ في المنطقة التي تم حقن الإبرة فيها، وقد تستمر ظاهرة لعدة أيام.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل المرأة الحامل أو المرأة في فترة الرضاعة.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة وأهمها أمراض القلب.

 

  • يمنع استخدامها من قِبل الأشخاص المصابين بالسرطانات.

 

 

حقن الميزوثيرابي
حقن الميزوثيرابي

الفرق بين حقن ميزوثيرابي وعمليات زراعة الشعر

 

  • عمليات زراعة الشعر مختلفة تمامًا في مبدئها عن حقن الميزوثيرابي للشعر، تُساعد عمليات زراعة الشعر على علاج كل مشاكل الصلع وتساقط الشعر بلا استثناء بغض النظر عن أسباب التساقط. بينما يعمل العلاج الميزوثيرابي على حل بعض مشاكل الشعر التي تكون فيها بُصيلات الشعر بحالة سليمة.

 

  • في المقابل، تكلفة ابر الميزوثيرابي للشعر أقل كثيرًا من تكلفة زراعة الشعر، ولا تحتاج إلى وقت طويل لإجرائها ﻷنها لا تُعتبر عملية جراحية، وفي الكثير من الحالات تُساعد على حل مشكلة تساقط الشعر بكفاءة كاملة.

 

  • من الشائع أيضًا استعمال تقنية الميزوثيرابي بعد إجراء جراحات زراعة الشعر لمساعدة الشعر المزروع على النمو بشكلٍ سريع وصحي.

 

 

 

 

الفرق بين حقن البلازما وحقن ميزوثيرابي

 

حقن البلازما (PRP) هي تقنية أخرى مشابهة لحقن ميزوثيرابي لكنها مختلفة في الكثير من النواحي، فبينما يتم حقن السائل المغذي المحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض النووية والأحماض الأمينية والإنزيمات وغيرها في علاج الميزوثيرابي، يتم استخدام البلازما المستخرجة من دم المريض نفسه والمُكثرة معمليًا عند العلاج بحقن البلازما.

 

حقن البلازما تُفيد أيضًا في علاج بعض مشاكل تساقط الشعر، وهي أقل تسببًا في الحساسية لأن المواد المحقونة مستخرجة من جسم المريض في الأساس، وأيضًا هي أقل إيلامًا من إبر الميزوثيرابي للشعر، وتحتاج إلى جلسات على فترات أكثر تباعدًا، لكنها لا تُساعد إلا في أنواع معينة من مشاكل الشعر، غير أن تحديد الخيار الأمثل للعلاج يرجع إلى الطبيب الذي يحتاج إلى تقييم حالتك أولاً واقتراح العلاج المناسب.

إزالة الشعر بالليزر وأنواع الاجهزة وأسعار أجهزة الليزر لإزالة الشعر

 

ضمانات لنجاح علاج الشعر بحقن الميزوثيرابي

 

تُعد تقنية حقن الشعر بالميزوثيرابى فعالة جدًا في علاج العديد من مشاكل الشعر، لكن مع اتباع النصائح التالية يُمكن زيادة فعاليتها وضمان تحقيق النتائج المرجوة:

 

  1. ليست كل حقن الميزوثيرابي متماثلة في المحتوى، فهناك أنواع من الإبر مناسبة لأنواع معينة من حالات فقدان الشعر، ويُمكن تركيب حقن بنسب معينة لعلاج حالات معينة، لذلك تأكد من الذهاب إلى طبيب متخصص في هذه العلاجات ويستطيع تقديم محتوى الحقنة الذي يُلائم حالتك تمامًا.

 

  1. لا تقم بإجراء حقن ميزوثيرابي في عيادات التجميل التي لا تستعين بالأطباء لتشخيص الحالات أولاً تحت أي ظرف، وأيضًا احذر من الحقن رخيصة الثمن المغشوشة أو مجهولة المصدر التي تنتشر في بعض الدول، فهي إن لم تسبب العديد من المشاكل للشعر وفروة الرأس، فلن تُحقق أية نتيجة مرجوة، اطلب الاطلاع على أمبولات الحقن للتأكد من منشأها ومحتوياتها.

 

  1. حتى يتم الحصول على أفضل نتيجة لحقن الميزوثيرابي يجب القيام بتحاليل طبية لمعرفة العناصر الناقصة في الجسم ومن ثم تشكيل الحقن بناءً على هذه التحاليل.

 

  1. بعض حقن ميزوثيرابي تسبب الحساسية الجلدية، وقد تسبب هذه الحساسية تشوهات خطيرة جدًا ومؤلمة لفروة الرأس، لذلك تأكد من عدم وجود حساسية للعلاج أولاً عن طريق حقن كمية ضئيلة من العلاج للتأكد من عدم حدوث حساسية، ضع في الاعتبار أيضًا أن الحساسية قد تظهر بعد عدة أيام من الحقن.

 

  1. تعمل إبر الميزوثيرابي للشعر بشكلٍ أفضل مع اتباع نظام غذائي صحي يُقدم للشعر ما يحتاج إليه للنمو ويمنعه من التساقط. إذا لم يكن غذاؤك متكاملاً فلن تحصل على النتيجة المرجوة من الحقن، خصوصًا على المدى البعيد.

 

  1. من المهم القيام بالتمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم لتحسين الدورة الدموية في الجسم وإتاحة الفرصة للمغذيات للوصول إلى بصيلات الشعر.

 

  1. للحصول على نتائج مستمرة من الضروري الخضوع لجلسة ميزوثيرابي كل فترة، بالتشاور مع طبيبك قم بتحديد جدول زمني منظم لإجراء جلسات الميزوثيرابي كل فترة حسب حالتك.

 

  1. استخدام شامبو خاص للعناية بالشعر بعد إجراء الجلسات، سوف يتم إخبارك بنوعية الشامبو الذي عليك استعماله وكيفية العناية بشعرك بشكلٍ مفصل عند إجرائك للجلسات.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: