fbpx

حقن بوتكس المعدة

حقن البوتكس

يدمن الكثير من الأشخاص تناول الطعام بشراهة فنجده يأكل مما لذ وطاب ليتفاجيء بعدها بزيادة كبيرة في الوزن وعدم السيطرة على الوضع الذي أصبح عليه شكل الجسم ، وقد يفشل الكثيرين أيضا في إتباع الانظمة الغذائية القاسية لإنقاص الوزن أو ممارسة التمارين الرياضية والتي يعتبرها البعض مرهقة ومتعبة للبدن خصوصا لهولاء أصحاب الوزن الثقيل ، وللقضاء على كل هذه المشاكل المزعجة التي تؤثر سلبًا على الصحة العامة وتجلب لنا العديد من الأمراض ، سنتناول في هذا المقال نوع من أنواع إنقاص الوزن المتاحة في الطب التجميلي وهو بوتكس المعدة ، ولمعرفة المزيد تابعونا على Dr z advisor .


حقن بوتكس المعدة

بوتكس المعدة من إجراءات إنقاص الوزن التي باتت شائعة وأقل ضررا من العمليات الجراحية وتهدف إلى حقن مادة البوتكس في الجهاز الهضمي لمنع حركة المعدة بشكل يثير الجوع، أو من خلال حقن العصب الواصل بين الجهاز الهضمي والدماغ والذي يُشعرك بالجوع أيضا أي أن بوتكس المعدة يعمل على خفض الوزن وثباته من خلال عرقلة العصب المسئول عن الشعور بالجوع من إرسال الإشارات إلى المخ ومنع إفراغ المعدة بسهولة مما يسبب الشعور بالامتلاء لفترة أطول من الوقت وتقليل كميات الطعام التي يتناولها الفرد.


من هم الأشخاص المرشحين لحقن بوتكس المعدة ؟

هناك بعض الحالات المرضية التي تستدعي إجراء حقن بوتكس المعدة وهم :

الذين يعانون من زيادة في الوزن ولا يستطيعون فقدانه بشتى الطرق الاخرى.

الأشخاص الذين لا يستطيعون التغلب على الشراهة في الأكل.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نتيجة السمنة المفرطة مثل الام العظام والعمود الفقري حيث تساعدهم حقن البوتكس على التخلص من السمنة وبالتالي استعادة اللياقة البدنية المطلوبة.

أكثر من يناسبهم بوتكس المعدة هم من يريدون خسارة جزء بسيط من أوازنهم وليس كيلوجرامات كثيرة.

الأشخاص الذين فشلوا في اتباع الوسائل التقليدية لخسارة الوزن وفشلهم في تحريك وزنهم الثابت.


الاستعداد لحقن بوتكس المعدة

على الرغم من أن إجراء بوتكس المعدة من الإجراءات السهلة التي لا تتطلب شقوق جراحية أو تخدير كلي يسبب مشاكل عامة إلا إنه من الإجراءات الدقيقة جدا التي تتطلب اختيار طبيب ماهر موثوق فيه .

بعد اختيار الطبيب ينبغي إطلاعه على تاريخك المرضي ومحاولاتك لإنقاص الوزن السابقة وسبب اتجاهك لفكرة حقن المعدة بالبوتكس .

عليك مناقشة كل التساؤلات والتوقعات التي تدور في بالك عن حقن البوتكس مع الطبيب المختص وإخبار طبيبك بكل الأدوية التي تتناولها أو ان كنت مصابا بالحساسية تجاه بعض الأدوية أو التخدير كذلك إخباره بأي مشكلة تعانيها في الجهاز الهضمي أو القلب أو أن كنت خضعت لأي عملية من قبل في المعدة أو المريء .

بعد ذلك سيقوم الطبيب بإملاء بعض النصائح عليك مثل التوقف عن تناول الطعام قبل العملية بحوالي 12 ساعة لتجنب أعراض القيء والغثيان .

عدم تناول أي أدويةً تتعلق بعصارات المعدة وأحماضها فتزيد أو تقلل من إفرازها في اليوم الذي تخضع فيه للعملية .

بوتكس المعدة


خطوات حقن بوتكس المعدة

كما قلنا م قبل إجراء حقن بوتكس المعدة من الغجراءات الدقيقة جدا والتي تستغرق حوالي 45 دقيقة يقوم فيها الطبيب باستخدام المنظار الطبي والذي يتم إدخاله من الفم حتى المعدة وبعدها ينثر الطبيب رذاذ من المخدر الموضعي على حنجرة المريض للتقليل من ردات فعل مثل التقيؤ ، بعد ذلك يقوم الطبيب بحقن العضلات الموجودة في جدار المعدة مما يقلل من حركتها وانقباضها وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء وفي أحيان أخرى قد يستهدف الطبيب العصب المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه إلى الأمعاء مما يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.


ما بعد حقن بوتكس المعدة

بعد الخضوع لإجراء حقن بوتكس المعدة على المريض ألا يتناول أي طعام أو مشروبات حتى يزول أثر التخدير تماما من الحنجرة وقد يشعر المريض بعد العملية بعدم الراحة والإجهاد نتيجة استخدام المنظار الطبي ولكن هذا التعب سيزول بعد عدة ساعات من العملية ويبدأ الجسم باستعادة نشاطه مرةً أخرى .

تظهر نتائج بوتكس المعدة بعد إجراء الحقن بفترة من 4 إلى 6 أشهر .

البوتكس ليس ممتد المفعول للأبد وتأثيره لا يظل موجودًا دائمًا وإنما يختفي بعد عدة أشهر، بعض الناس إن لم يصلوا إلى التأثير المطلوب بعد يعيدون عملية الحقن مرةً أخرى بعد مرور 6 أشهرٍ من الحقن الأول .

يظهر التأثير واضحًا وملموسًا في الإحساس بالامتلاء والشبع الذي يلاحظه الشخص فورًا فتتناقص كميات الطعام التي يتناولها في العادة ويشعر بالشبع لفترةٍ أكبر.

للحقاظ على نتائج بوتكس المعدة لابد من إتباع المريض نظام غذائي سليم وأن يمارس التمارين الرياضية بانتظام.


مميزات حقن بوتكس المعدة

حقن بوتكس المعدة له العديد من المزايا وهي:

حقن بوتكس المعدة إجراء لا تتطلب إقامة في المستشفى.

يقلل الإحساس بالجوع.

لا يتطلب شقوق خارجية أو ندوب أو قص نتيجة العمليات الجراحية.

لا يحتاج الى تخدير كامل.


مضاعفات حقن بوتكس المعدة

على الرغم من سهولة إجراء حقن بوتكس المعدة إلا إنها تحمل بعض الآثار الجانبية مثل:

البوتكس قادر على إصابة الشخص ببعض المشاكل للذين يعانون من حساسية، لذلك يجب التأكد من أن الشخص غير مصابٍ بالحساسية لتفادي أي رد فعل تحسسي بعد الحقن.

من المحتمل انتقال البوتكس من مكان الحقن إلى أماكن مجاورة ما يؤدي الى تأثير سلبي غير مطلوب على العضلات في تلك الأماكن.

إن حقن كمية أكبر من البوتكس يؤدي الى ضعف العضلة أو شللها مما يسبب عسر الهضم ومشاكل هضمية عديدة.

حقن البوتكس المعدة لا يؤثر على خسارة الوزن بشكلٍ وإنما هو يقلل من احتمالية اكتساب وزنٍ جديد .

هناك مشاكل أخرى قد تتعلق بالمنظار الطبي المستخدم في الحقن رغم أنها نادرة إلا أنها ممكنة مثل الإصابة بعدوى أو ثقبٍ في المعدة بسببه .


تكلفة بوتكس المعدة

تنقسم التكلفة بين كمية البوتكس التي سيتم استخدامها وبين تكلفة استخدام المنظار الطبي في عملية الحقن، يكون البوتوكس موضوعًا في عبواتٍ صغيرة تكلفة الواحدة منها 20 دولار أمريكي لكنك أثناء الحقن قد تستهلك ما يقارب الخمسين عبوة للوصول للنتيجة المطلوبة، أما المنظار الطبي فتبدأ تكلفته من 1200 دولار وحتى 2200 دولار.

One thought on “حقن بوتكس المعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: