fbpx

خطوات تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة قد تكون خيار مثالي لكثير من الأشخاص الذي يعانون الوزن الزائد الناتج عن السمنة المفرطة، ومن المؤسف أن فترات الحظر المنزلي المفروضة على العالم أجمع بشكل إجباري نتيجة فيروس كورونا المستجد، أصبحت من الأسباب المؤدية إلى زيادة الوزن، ومن ثم كثرة الشكاوى من الأمراض التي تجلبها هذه السمنة المؤذية، فعلى عكس السمنة الموضعية التي تؤثر في الشكل الجمالي للجسم، تؤثر السمنة المفرطة في الشكل الجمالي والصحي أيضًا، ولذلك يطلق علي هذا النوع من السمنة “أم الأمراض”، وبالعودة إلى عملية تكميم المعدة موضوع مقالنا اليوم سنتعرف معكم في السطور التالية على كيفية إجراء تكميم المعدة بدون جراحة، فإلى التفاصيل.

 

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار

 

  • تكميم المعدة هي واحدة من اشهر جراحات إنقاص الوزن المعنية بالتخلص من السمنة المفرطة لجميع الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة رجال او نساء، ولكن قبل إجراء هذه العملية أو أي نوع آخر من جراحات إنقاص الوزن سيخضع المريض لعدد كبير من الفحوصات والتحاليل اللازمة التي توضح مدى ملائمة الإجراء لهذا المري من عدمه، فمهما كانت النتائج المطلوبة من وراء هذه العملية، إلا أن صحة المريض وحمايته من بعض المضاعفات الواردة ستكون هي الأهم بكل تأكيد.

 

  • تهدف عملية تكميم المعدة غلى تقليص حجم المعدة حيث تقوم بتقليص حوالي 70 أو 80% من حجم المعدة بالقص ليبقى ما تبقى من الحجم أشبه بثمرة الموز، وهو ما يتم تحت تأثير التخدير الكلي، حيث يتم إزالة جزء معين من المعدة يضم الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن إنتاج هرمون الغريلين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع وبالتالي فإن تناول كميات قليلة من الطعام سيكون كافي لشعور الشخص بالشبع والامتلاء، ولكن ينبغي التنويه جيدا أن تكميم المعدة من العمليات التي لا رجعة فيها فما يتم قصه من المعدة لا يمكن الرجوع فيه مرة أخرى.
إقرأ أيضا:  أسعار عمليات التجميل في مصر 

 

تكميم المعدة
تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار .. لمن تتم

 

  • تتم عملية تكميم المعدة لمن يعاني من السمنة المفرطة، ولكن أقل وزن لإجراء تكميم المعدة يمكن تحديده بأن يبلغ مؤشر كتلة الجسم لدى الرجل أو السيدة حوالي 40% فأكثر.

 

  • تتم عملية تكميم المعدة ايضا للأشخاص الغير مدخنين، وإن كانوا من المدخنين ينبغي عليهم الإقلاع التام في الفترة التي يحددها الطبيب.

 

  • تحقق عملية تكميم المعدة تحقق نتائج مبهرة خصوصا لدى الأشخاص الذين توجد لديهم توقعات إيجابية عن نتائج العملية، ولديهم أنماط صحية تجاه الحياة المستقبلية بعد تكميم المعدة.

 

  • تحقق كذلك عملية تكميم المعدة النتائج المميزة خصوصا مع الأشخاص الذين لديهم القدرة على الالتزام بضرورة التخلص من الوزن الزائد عبر ممارسة الرياضة بانتظام وتناول الطعام الصحي والالتزام بتناول كافة المكملات والمعادن التي يوصي بها الطبيب.

 

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار.. استعداداتها

 

هناك بعض الخطوات التي يتم بها الاستعداد النفسي والمعنوي لإجراء عملية تكميم المعدة، يمكن تلخيصها كالتالي:

 

  1. قبل إجراء عملية تكميم المعدة بوقت كافي، لابد أن يصل المريض إلى وزن قريب من الوزن المثالي بالعادات الغذائية اللازمة والتمارين الرياضية الهامة، وذلك بهدف الحصول على نتائج مبهرة.

 

  1. لابد أن يخضع المريض لإجراء كافة الفحوصات الطبية والتحاليل المعملية اللازمة للاطمئنان على صحته قبل الجراحة.

 

  1. سيقوم الطبيب المختص بمراجعة التاريخ المرضي للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة لمعرفة الأمراض التي يعانيها والأدوية التي يتناولها.

 

  1. لابد من تقييم الصحة النفسية أيضا للشخص الذي سيخضع لجراحة تكميم المعدة.

 

  1. سيتوقف المريض عن تناول بعض الأدوية ويتجنب التدخين تماما قبل إجراء تكميم المعدة بحوالي 12 أسبوعا.

 

  1. يجب أن يكون الشخص على وعي مسبق بخطوات الجراحة والتزام تام بتنفيذ برنامج الشفاء الذي سيمليه عليه الطبيب.
إقرأ أيضا:  السمنة مفرطة وطرق التخلص منها وأسباب الاصابة بالسمنه المفرطة

 

تكميم المعدة
تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة بالمنظار.. خطواتها

 

تتم عملية تكميم المعدة تحت تأثير التخدير الكلي، وتستغرق حوالي 3 ساعات وتتم عبر 3 خطوات أيضا كالتالي:

 

  1. إجراء شق جراحي كبير أعلى البطن لإدخال أدوات الجراحة وقص المعدة، والإبقاء على جزء صغير من المعدة أنبوبي الشكل أو بحجم الموزة.

 

  1. في حال إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار سيتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

 

  1. يقوم الطبيب بإدخال المنظار عبر شقوق الجراحة ليرى البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، ويتم تقليص حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار.. نتائجها

 

نتائج العملية التجميلية هي أول ما يتساءل عنه المريض، فهو يحب أن يرى النتائج بشكل سريع، ولكن هناك بعض العمليات التي لا ينبغي فيها استعجال ظهور النتائج، خصوصا العمليات التي تم فيها التدخل بشكل جراحي حتى وإن كان طفيف، وفي حال عملية تكميم المعدة بالمنظار لا تظهر النتائج بشكل فوري، ولكنها تظهر تدريجيا على مدار شهور حتى يرى المريض إنقاص وزن ملحوظ، ولكن ينبغي إتباعه لحمية غذائية حتى يتم التعافي والتأقلم مع حجم المعدة الصغير، وفي العموم يفقد معظم الأشخاص بعد خضوعهم لتكميم المعدة حوالي 60% من وزنهم الإضافي خلال 12 إلى 18 شهر، شرط ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحيح .

 

عملية تكميم المعدة بالمنظار .. مخاطرها

 

إقرأ أيضا:  عمليات بالون المعدة ونصائح بعد العملية وأضرارها

على الرغم أن المنظار جعل من جراحات إنقاص الوزن عمليات سهلة وبسيطة لا خوف منها ولا ضرر، إلا أن ذلك لا يثني عن وجود بعض المخاطر المحتملة، ومن باب الامانة العملية لابد من سرد هذه المخاطر حتى يكون المريض على بينة من أمره ، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أن هذه المخاطر ليست بالضرورة ان يتعرض لها جميع المرضى، ومن هذه المخاطر ما يلي:

 

  • عملية تكميم المعدة تتطلب التفكير كثيرا قبل القدوم إليها، وذلك لأنها تعتمد على إزالة واستئصال جزء معين من المعدة هذا الجزء لا يمكن إعادته مرة أخرى والتراجع عنه بأي شكل من الأشكال.

 

  • عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا ، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.

 

  • عملية تكميم المعدة تتطلب إتباع نظام غذائي معين يمكن المريض من خسارة الوزن المطلوبة بعيدا عن تناول النشويات والدهون والسكريات.

 

  • قد ينتج عن عملية تكميم المعدة بعض المضاعفات النادرة مثل، التسريب نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، وهو ما قد يسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.
whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: