fbpx

خطوات جراحة الفكين

جراحة الفكين هي نوع من الجراحة التجميلية التصحيحية التي تستخدم لحل المشاكل الموجودة في الفكين عند بعض الناس أو إصلاح التشوهات في شكل الفكين لأن هذه المشاكل قد تسبب وجود مشاكل في النطق أو المضغ أو الشكل الخارجي للشخص بشكل عام.

ويتم اللجوء لهذه الجراحة لإصلاح التشوهات الخلقية في الفك أو بسبب تعرض أنسجة الفم للرضح أو وجود كسور في عظام الوجه أو بعد إجراء بعد العلميات الجراحية في الفم مثل استئصال الأورام لأنها قد تؤثر على شكل الفكين.

أي أن إصلاح هيكل الفك عن طريق جراحة الفك يكون أحياناً ضرورياً لإعادة إصلاح الوجه والجمجمة، وبالتالي فإن هذه الجراحة تُجرى غالباً لدواعٍ طبية، وليس فقط لأغراض تجميلية، كما أن تكلفة جراحة الفكين توفر على القيام بإصلاح التشوهات.

أسباب اللجوء لجراحة الفكين

يمكن لجوء لرجال والنساء لجراحة الفكين بسبب معاناتهم من المشاكل المختلفة التي تواجه إحدى الفكين أو كلاهما مثل:

  1. الحالات التي تعاني التشوهات في إحدى الفكين منذ الولادة.
  2. الحالات التي تعاني وجود فراغ يفصل الفك العلوي عن السفلي عند إغلاق الفم.
  3. الحالات التي تعاني عدم القدرة على إطباق الشفتين العلوية والسفلية على بعضهما إلا ببذل مجهود في ذلك.
  4. الحالات التي تعاني الجروح والكسور في الفك والوجه والتي تنتج غالباً عن حوادث التصادم وغالباً ما تكون في الفك السفلي نظراً لبروز هيكله عن الفك العلوي وحاجة لجراحة الفكين.
  5. الحالات التي تعاني بروز الفك السفلي أو تضخم حجمه وعدم تناسقه مع باقي أعضاء الوجه.
  6. الحالات التي تعاني صغر الفك أو انحساره للداخل بصورة تؤدي إلى خلل في الشكل والوظيفة.
  7. الحالات التي تعاني التفس المزمن من الفم أو توقف التنفس أثناء النوم.
  8. الحالات التي تعاني صعوبة المضغ والبلع.
  9. الحالات التي تعاني ألم الرأس الحاد والصداع الدائم، تلجأ لجراحة الفكين.

خطوات جراحة الفكين

قبل البدء في الجراحة يقوم الطبيب بفحص الفكين لدى المريض بالأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب للاستيضاح مما إذا كانت هنالك كسور، صدوع أو أمور أخرى يجب أخذها في الاعتبار قبل تنفيذ العملية.

إقرأ أيضا:  حقن البوتكس لتجميل الشفايف

هذا ويتم إجراء جراحة الفكين تحت تأثير التخدير الموضعي أو العام، بموجب الإجراء الدقيق الذي يتم تنفيذه ويجب استشارة طبيب الأسنان بخصوص الأدوية التي ينبغي على المريض التوقف عن تناولها قبل جراحة الفكين ويُمنع شرب الكحول لمدة 48 ساعة قبل العملية، وينبغي الصوم لمدة 8 ساعات قبل الجراحة كذلك.

وبعد قيام الطبيب بتعقيم المنطقة، يتم إحداث شق أو عدد من الشقوق الجراحية تحت الفك أو على مقربة من المفصل الفكي الصدغي وعندما تهدف العملية الجراحية لإصلاح تشوهات في الفك، فإن ذلك يستلزم إحداث عدد من الشقوق من ثم، يقوم الجراح بإزالة أو زراعة أجزاء من العظم أو الأنسجة الواقعة تحت الفك، وفقاً لما تتطلبه الحالة غالبا في حالة وجود عدم تناسق، الأمر الذي يتطلب تعبئة الأماكن التي يكون بها نقص بالأنسجة.

بعدها يتم خياطة وإغلاق الشقوق الجراحية، وتوضع عليها ضمادة ضاغطة. أحياناَ يترك أنبوب نازح أو عدد من الأنابيب، لتصريف بقايا السوائل والدم من الأنسجة. تتعلق مدة الجراحة بنوعية الإجراء المطلوب القيام به، وعادة ما تستغرق حوالي 1-3 ساعات، ويسهل اللجوء لذلك الإجراء الجراحي بسبب تكلفة جراحة الفكين التي تتناسب مع التقنيات الطبية المستخدمة.

أمور يجب مراعاتها بعد إجراء جراحة الفكين

  • بعد الانتهاء من جراحة الفكين يبقى المريض تحت المراقبة في المستشفى في ال 24 ساعة الأولى بعد جراحة الفكين.
  • يجب تجنب شد أو انحناء الرقبة واستعمال عضلات الوجه خلال الأيام الأولى التي تلي جراحة الفكين.
  • يمكن إزالة الضمادة الضاغطة في غضون أيام قليلة، وتبعاً لتوقف النزيف تتم إزالة الغرز بعد عشرة أيام.
  • إذا كانت هناك آلام لا تزول مع استخدام المسكنات، إفرازات قيحية من الشق الجراحي، إرتفاع  الحرارة أو نزيف حاد يجب التوجه إلى الطبيب فوراً.
إقرأ أيضا:  المرشحون لعمليات شفط الدهون

لمعلومات عن تفاصيل جراحة الوجه والفكين لإزالة التشوهات بشأن تكلفة جراحة الفكين من خلال المقال التالي:

جراحة الوجه والفكين لإصلاح التشوهات

مخاطر جراحة الفكين

تحدث بعض من المضاعفات أثناء وبعد هذه العملية ومنها:

عدوى في الشق الجراحي

تحدث أحيانًا عدوى في المكان الذي تم فيه الشق الجراحي وهذه العدوى يتم علاجها بشكل سريع لأنها تكون موضوعية وفي بعض الحالات النادرة يحدث عدوى في الأنسجة الموجودة تحت الجلد ويتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لتطهير مكان الجرح من الجراثيم.

النزيف

أي عملية جراحية يكون من الأضرار التي قد يتعرض لها المريض هي النزيف ومن هذه العمليات جراحة الفكين وفي حالة حدوث نزيف شديد قد يتطلب الأمر إعطاء المريض وجبات دم لعدم تعرض حياة المريض للخطر.

الندوب

أي غرزة بعد أي عملية جراحية قد تحدث في مكانها ندوب مكان الغرزة ولكن هذا يتوقف على مهارة الطبيب الجراحي في عمل الغرز بشكل يجعلها لا تترك أثر بعد العملية ويمكن الشفاء من هذه الندوب عن طريق استخدام بعض العلاجات بعد العملية الجراحية.

إقرأ أيضا:  أفضل مراكز علاج الضعف الجنسي

للعناية بالاسنان

 

 

 

مخاطر التخدير

هناك بعض الناس يكون لديهم مشكلة من التخدير لذا قبل الخضوع لجراحة الفكين لابد من وجود طبيب مختص لأخذ جرعة التخدير المناسبة مع سن المريض ومع حالته الصحية لعدم حدوث أعراض جانبية بسبب التخدير.

إصابة الخلايا العصبية

قد تتسبب هذه العملية في وجود ضرر في الخلايا الحسية أو يتسبب لها في ضعف في الذقن أو الفك على حسب نوع الجراحة المستخدمة.

انتفاخ المنطقة الواقعة تحت الفك

وذلك بسبب الرضح الذي يحدث في الفك ويتم زوال هذا الانتفاخ بعد العملية بعدة أيام.

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين

تكلفة جراحة الفكين

تختلف تكلفة جراحة الفكين من دولة لأخرى وفقا لمهارة الطبيب وخبرته المهنية ووفقا لحالة الفك التي يتم معالجتها أيضا ولكن يبلغ المتوسط التقريبي لتكلفة جراحة الفكين حوالي 1,500 دولار أمريكي، بينما في مصر ينخفض المتوسط ليصل 900 دولار أمريكي

نقدم لك مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه وتجميل  الوجه و شد الرقبه بجهاز الهايفو الاحدث عالميا لشد الجلد والترهلات بدون جراحه 

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر و تنسيق القوام ونحت الجسم وزراعه الاسنان الفوريه  وجراحه الوجه والفكين بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه عن طريق البوتكسأو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية متكامله واطباء