fbpx

خطوات عملية بوتكس المعدة

مخاطر السمنة خطوات عملية بوتكس المعدة


عملية بوتكس المعدة

عملية بوتكس المعدة واحدة ضمن عمليات إنقاص الوزن التي تم اعتمادها عام 2004 وتقوم فكرتها على حقن لمادة البوتكس في الجهاز الهضمي، إما في جدار المعدة الذي يُصاب جزء منه بشلل مؤقت؛ لمنع حركة المعدة بشكل يثير الجوع، أو من خلال حقن العصب الواصل بين الجهاز الهضمي والدماغ والذي يُشعرك بالجوع ، وأكثر الأشخاص الذين تلائمهم عملية بوتكس المعدة هم من يريدون خسارة جزء بسيط من أوازنهم وليس كيلوجرامات كثيرة كذلك الأشخاص الذين يعانون من الشراهة أو فقدانهم الإحساس بالشبع أو مشاكل تسبب لهم تناول الطعام بكثرة دون توقف وينبغي أيضا إجرائها لأشخاص لا يعانون من مشاكل صحية مزمنة ومستعصية وتحديداً في الجهاز الهضمي والأوعية الدموية.


خطوات عملية بوتكس المعدة

تستغرق عملية بوتكس المعدة بين 45 دقيقة وحتى ساعة كاملة ويختلف الوقت حسب سرعة الطبيب وخبرته وكفائته والتعقيدات التي قد يواجهها وتبدأ أولى خطوات عملية بوتكس المعدة بنثر الطبيب رذاذ المخدر الموضعي على حنجرة المريض بعدها يقوم بإدخال المنظار الطبي من الفم حتى المعدة دون حدوث أي شقوق جراحية.

بعد ذلك تأتي خطوة حقن البوتكس في الأماكن التي يستهدفها الطبيب وللحقن نوعان النوع الأول هو أن يستهدف العضلات الموجودة في جدار المعدة فيقوم بحقنها بكمياتٍ مدروسة ومناسبة تقلل من حركتها وانقباضها بنسة 50% تقريبًا، وبذلك تقلل من هضم المعدة ومن معدل إفراغها الطعام ودفعه إلى الأمعاء.

أما النوع الثاني أن يستهدف الطبيب العصب الموصل إلى المعدة وهو الواصل بين الجهاز العصبي المركزي ومعدة الإنسان، هذا العصب هو المسئول عن إعطاء الأمر للمعدة بممارسة الحركة الهاضمة وإفراغ الطعام ودفعه، لذلك إن تم التأثير عليه فهو يقلل من حركة المعدة ويرسل إشاراتٍ بالشبع والامتلاء للمخ فلا يشعر الشخص بالجوع لفترة.

الحفاظ على الوزن خطوات عملية بوتكس المعدة
الحفاظ على الوزن


نتائج عملية بوتكس المعدة

بعد الانتهاء من إجراء عملية بوتكس المعدة ينبغي على المريض ألا يتناول أي أطعمة أو مشروبات حتى زوال تأثير المخدر من على الحنجرة تماما.

سيشعر المريض بعد الانتهاء من عملية بوتكس المعدة ببعض الخمول والكسل وعدم القدرة على مزاولة الحياة بشكل طبيعي وذلك نتيجة المنظار الطبي وستبقى هذه الأعراض لعدة ساعات بعدها ستزول ويرجع المريض لحياته الطبيعية.

تأثير البوتوكس في المعدة لا يظهر بشكلٍ مباشر ولن تجد تأثيرًا بارزًا خلال أسبوعٍ واحدٍ من الحقن وإنما من ظهرت لهم نتائج طبية كان ذلك بعد الحقن بفترة أربعة أو ستة أشهر .


مخاطر بوتكس المعدة

قبل اللجوء إلى عملية بوتكس المعدة ينبغي استشارة الطبيب أولا ومعرفة مدة أمان هذا الإجراء للحالة الصحية للمريض لأن هذه العملية قد تسبب بعض المخاطر وإن كانت أقل من عمليات التنحيف الأخرى ومنها:

لا تؤدي عملية بوتكس المعدة إلى إنقاص الوزن بشكل سريع كما إنها لا تعمل على تحفيز الجسم على حرق الدهون لكنها تحد من احتمال اكتساب مزيد من الوزن.

ينبغي قبل إجراء عملية بوتكس المعدة التحقق من عدم الحساسية تجاه هذه المادة حتى لا تحدث مضاعفات اخطر.

في بعض الحالات قد تنتقل مادة البوتكس من منطقة الحقن إلى منطقة أخرىوهو ما يؤثر سلبا على عضلات هذه المنطقة .

تتطلب عملية بوتكس المعدة ضرورة اختيار أطباء متخصصين على قدر عالي من الخبرة والدقة لان أي خطأ في العملية قد يسبب مشكلات صحية خطيرة.

في حالات نادرة قد تؤدي عملية بوتكس المعدة إلى حدوث ثقب أو نزيف في المعدة وهو ما سيتطلب متابعة طويلة الامد مع الطبيب المختص.

البوتكس ليس ممتد المفعول للأبد وتأثيره لا يظل موجودًا دائمًا وإنما يختفي بعد عدة أشهر.

قد يسبب المنظار الطبي المستخدم في عملية بوتكس المعدة جرح أي نسيجٍ يمر عليه في الجهاز الهضمي بدايةً من الحلق وحتى المعدة ونزيف ذلك الجزء أو إصابته بالعدوى والتهابه.


 تكلفة عملية بوتكس المعدة

تنقسم تكلفة عملية بوتكس المعدة  بين كمية البوتكس التي سيتم استخدامها وبين تكلفة استخدام المنظار الطبي في عملية الحقن، يكون البوتوكس موضوعًا في عبواتٍ صغيرة تكلفة الواحدة منها 20 دولار أمريكي لكنك أثناء الحقن قد تستهلك ما يقارب الخمسين عبوة للوصول للنتيجة المطلوبة، أما المنظار الطبي فتبدأ تكلفته من 1200 دولار وحتى 2200 دولار.


مميزات عملية بوتكس المعدة

بوتكس المعدة من العمليات التي تتسم بالسهولة في طريقة الإجراء ولا تستغرق مزيدا من الوقت.

تتم عملية بوتكس المعدة تحت تأثير التخدير الموضعي مما يقلل مخاطر التخدير الكلي.

تتم عملية بوتكس المعدة دون إحداث أي شقوق أو جروح أثناء تنفيذ العملية.

لا يوجد إعداد خاص قبل إجراء عملية بوتكس المعدة باستثناء الصيام لمدة 8-10 ساعات

لا توجد آثار جانبية أو مضاعفات ذات صلة بصرف النظر عن المضاعفات المحتملة العامة للتنظير الداخلي والتخدير.

هذا الإجراء مناسب للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لتسهيل فقدان الوزن.

يبدأ تأثير عملية بوتكس المعدة بعد 2 – 3 أسابيع ويستمر من 3 إلى 6 أشهر.

يمكن تكرار عملية بوتكس المعدة  بعد 3 – 6 أشهر إذا لزم الأمر.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: