fbpx

خطوات عملية زراعة الأسنان


عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية الأكثر شهرة وإقبالا لأهميتها القصوى فهي تعوض جذورالأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم حيث تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان بشكل أكبر.


الفرق بين تركيبات الأسنان المتحركة والثابتة وعمليات زراعة الأسنان

تركيبات الأسنان المتحركة تعد حل مؤقت لتعويض الأسنان المفقودة ويتم استخدامها مع كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها.

أما تركيبات الأسنان الثابتة تستخدم لأهداف متعددة إما لتعويض سن مفقود أو أكثر أو تستخدم كبديل آخر في الحالات التي يصعب معها حشو السن دون تعريضه لخطر الكسر أوانكشاف العصب، ويمكن استخدامها أيضا لتجميل شكل السن و خصوصاً للأسنان الأمامية التي قد تعاني من الأصباغ والإعوجاج.

بينما عملية زراعة الأسنان هي الخيار الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة، حيث تعتبرهذه الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان و الأنسجة المحيطة  بها ومن الممكن استخدام زراعة الأسنان كحل مساعد لتحسين جودة عظام الفك لدى كبار السن ممن لا تسمح جودة عظامهم لاحتمال عملية زراعة أسنان كاملة للفكين.


خطوات عملية زراعة الأسنان

قبل البدء في عملية زراعة الأسنان ينبغي على المريض اختيار الطبيب المختص بعناية شديدة بعدها سيقوم الطبيب بعمل فحص كامل لفم المريض حتى يتأكد من وجود بيئة فموية نظيفة على استعداد لاستقبال زراعة الأسنان الجديدة بعد ذلك سيقوم الطبيب بإجراء أشعة مقطعية للفكين و أشعة بانوراما، وفي بعض الأحيان تحاليل دم وكالسيوم.

إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان كاملة ومراحل زراعة الأسنان كاملة

ثم تأتي خطوة إجراء عملية زراعة الأسنان والتي تتم تحت تأثير التخدير الموضعي في عيادة طبيب الأسنان على عدة مراحل حيث يتم أولا إعداد المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

بعدها يتم إلتئام عظم الفك والغرسة وهذا ما يسمي بالإلتحام العظمي، تستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي وثلاثة أشهر للفك السفلي.

وأخيرا تأتي خطوة التركيبة النهائية لزراعة الأسنان خلال هذه المرحلة يخضع المريض لعدة جلسات ضرورية، للوصول إلى التركيبة النهائية من التيجان، تتمثل بأخذ طبعات للفم، وأخذ القوالب الخاصة بالجذور المغروسة والأسنان الطبيعية الأخرى، ويفضل أن تصنع التيجان من مادة الزيركون، لأن لونها طبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير التيجان، يجب القيام بتجربة التركيبة النهائية قبل عملية تثبيتها بشكل نهائي، للتأكد من ملائمتها.

هذا وتبلغ نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان 95 % للفك السفلي و 90 % للفك العلوي ويبلغ المتوسط العمري للأسنان المزروعة حسب ما يقرره الأطباء 25 عاماً.

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره
00201225555230

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية 

إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان بالفيديو.. المراحل التفصيلية لزراعة الأسنان من دكتورة دينا إبراهيم


الأشخاص المرشحون لعملية زراعة الأسنان

يمكن لأي شخص اللجوء لعملية زراعة الأسنان من أجل تعويض الأسنان التالفة أو المكسورة ولكن بشرط أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من السكّري و هشاشة العظام.

أن يتمتع المريض بوجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

التأكد من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، وتلك مهمة الطبيب حيث يتم تقيمها بالتحاليل و الأشعة.

وينصح بعدم إجراء عملية زراعة الأسنان للأشخاص المدخنين ومرضى إرتفاع ضغط الدم المزمن وهشاشة العظام ومن يتلقون العلاج الإشعاعي.


التعافي بعد عملية زراعة الأسنان

بعد إتمام عملية غرس الأسنان و تركيب السن الجديد سيشعر المريض بالألم والانتفاخ، إلا أنهما يزولان خلال يوم أو يومين، وهذا يعتمد على مدى قابليّة المريض للعلاج، كما ينصح باستخدام غسول فموي لتطهير الفم، وأخذ المضادات الحيوية، لتجنب حدوث التهابات ولكن ينبغي على المريض التعامل مع أسنانه الجديدة بطريقة طبيعية جداً، مع مراعاة تنظيف اللثة وعدم ترك فضلات الطعام، و بالطبع إجراء الكشف الدوري على الأسنان كل 6  أشهر .

إقرأ أيضا:  أفضل أنواع زراعة الأسنان


مميزات عملية زراعة الأسنان

إجراء عملية زراعة الأسنان ستعود على المريض ببعض المميزات والفوائد ومنها:

سيشعر المريض بعد إجراء عملية زراعة الأسنان بجمال منظر الفم والأسنان حيث إن زراعة الأسنان تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

عملية زراعة الأسنان تحسن طريقة الكلام حيث إن المريض يشعر بتعثر في نطق الكلام عند تركيب الأسنان الصناعية ضعيفة الثبات بينما زراعة الأسنان تسمح للمريض بالتحدث بدون قلق من إمكانية وقوع السن الصناعي.

عملية زراعة الأسنان تجعل المريض أكثر شعورا بالراحة حيث إنهم يصبحون جزءًا لا يتجزأ من المريض، فهي تختلف في ذلك عن التركيبات المؤقتة التى تشعر المريض بعدم الراحة.

عملية زراعة الأسنان تجعل المريض يشعر بالراحة أثناء المضغ حيث إنها تعمل وكأنها أسنان المريض الطبيعية، فتجعله يتناول ما يشاء من الأطعمة بثقة ودون الشعور بأي ألم .

عملية زراعة الأسنان تحسن الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعل المريض يبتسم بثقة من جديد.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat