fbpx

زراعة الشعر الخطوة من أهم خطوات لعلاج مشكله الصلع

زراعة الشعر

زراعة الشعر الخطوة هي واحدة من العمليات الهامة التي لا تقدر الكلمات التعبيرية عن وصفها، فهي بمثابة طوق النجاة لكثير من الأشخاص رجال أو نساء ممن يعانون من مشاكل تساقط الشعر، أو مشاكل الصلع الوراثي وحتى المرضي، فبدلًا من إنفاق الكثير من الأموال في وسائل علاجية غير مجدية، يتم اللجوء لعملية زراعة الشعر كحل سريع ومثالي يتسنى منه الحصول على النتائج المرغوبة، وفي هذا المقال سنوضح لكم مراحل عملية زراعة الشعر التفصيلية والمتتالية حتى تكون ملمًا بكافة خطوات عمليتك التجميلية المميزة.

 

 

زراعة الشعر الخطوة
زراعة الشعر الخطوة

 

عملية زراعة الشعر

 

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي لاقت إقبالا ملحوظا من قبل الجميع رجال أو نساء ممن لديهم معاناة مع مشاكل تساقط الشعر، ولعل سبب الإقبال المتزايد على هذه النوعية من العمليات يعود إلى  قدرتها على تحقيق النتائج المبهرة بشكل دائم، فضلا عن تعدد التقنيات الحديثة المتاحة لإجراء زراعة الشعر، والتي يكون هدفها في النهاية راحة المريض وإرضاء طلباته التجميلية، وتستغرق عملية زراعة الشعر مزيدا من الوقت، ولكنها غير مؤلمة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وقد أرجع المحللون السر في الإقبال المتزايد على عمليات زراعة الشعر إلى عدة عوامل في مقدمتها طبيعة العملية ذاتها، حيث أنها تختص بعلاج منطقة رئيسية في الجسم يهتم الجميع بظهورها بالشكل الأفضل لها، وهي منطقة الرأس ، كما أن زراعة الشعر تعد من عمليات تجميل الرجال والنساء على عكس الشائع الذي يخصص عمليات التجميل على النساء فقط.

 

مراحل عملية زراعة الشعر

 

تتم عملية زراعة الشعر على مراحل يمكن حصرها في شكل خطوات متتالية كالتالي:

 

الخطوة الأولى: عملية زرع الشعر التحضير والاستشارة قبل العملية

 

  • أول مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي التحضير والاستشارة قبل العملية وفيها يقوم المريض باختيار الطبيب الذي لديه خبرة وكفاءة كبيرة في تنفيذ عمليات زراعة الشعر والتأكد من أن هذا الطبيب قد قام بتنفيذ عمليات زراعة الشعر بكل نجاح وخبرة.

 

  • بعد ذلك يقوم المريض بزيارة هذا الطبيب الذي سوف يقوم بالعملية ثم يقوم الطبيب فحص فروة رأس المريض جيدا حتى يعرف سبب سقوط الشعر ويتم سؤال المريض بعض الأسئلة واذا كان هناك صلع وراثي في العائلة ثم بعد أن ينتهي المريض من الإجابة عن أسئلة الطبيب يقوم الطبيب باختيار تقنية زراعة الشعر المناسبة له سواء كان زراعة شعر صناعي او طبيعي.

 

 

  • وإذا تم تحديد زراعة الشعر الطبيعي للمريض يقوم الطبيب بفحص الشعر في المناطق المانحة بعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد واختيار عدد الشعر الذي سوف يزرعه الطبيب ثم يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات والتحاليل البسيطة للاطمئنان على صحة المريض قبل تنفيذ عملية زراعة الشعر مثل سيولة الدم وقياس الضغط وفحص السكر ويجب اطلاع الطبيب على النتائج التي يريدها المريض مثل شكل ومكان وكثافة الشعر.

 

 

 

الخطوة الثانية: رسم خط الشعر وتحديده في أول فروة الرأس

 

  • ثاني مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي رسم خط الشعر وتحديده في أول فروة الرأس (الجبهة)قبل البدء بعملية زرع الشعر حيث تعتبر منطقة اول فروة الجبهة اهم منطقة لأنه اول ما يتم ملاحظته وهي اول منطقة يتم رؤيتها في المرآة لذلك فأن نجاح عملية زراعة الشعر يعتمد بشكل كبير عليها.

 

 

  • لذلك يجب على الطبيب ان يكون له خبرة كبيرة ومختص في تخطيط وتصميم ورسم الخط الأمامي للشعر مع مراعاة ان الخط الذي يتم تحديده هو مناسب وملائم لملامح وجه المريض ويستطيع المريض الطلب من الطبيب رؤية صور المرضى الذين تمت لهم زراعة الشعر وتعتبر مرحلة رسم خط الشعر وتحديده في أول فروة الرأس (الجبهة)من أصعب المراحل لذلك يجب الالتزام بالتصميم المناسب للمريض.

 

 

 

الخطوة الثالثة: الفحص التشريحي قبل عملية زرع الشعر

 

ثالث مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة الفحص التشريحي وفيها يقوم الطبيب قبل البدء بزراعة الشعر بعمل فحص تشريحي للمناطق الني سوف يتم سحب بصيلات الشعر منها وهي تدعى المناطق المانحة ومن المناطق المثالية لأخذ بصيلات الشعر هي المنطقة التي تقع بين الأذنين في خلف الراس حيث ان طبيعة الشعر في هذه المنطقة تقاوم وتمنع هرمون الأندروجين الذي يسبب تساقط الشعر لذلك يجب حلاقة الشعر في هذه المنطقة قبل عملية زراعة الشعر وفحصها جيدا.

 

 

 

الخطوة الرابعة: حلاقة الرأس قبل عملية زراعة الشعر

 

رابع مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة حلاقة الرأس قبل العملية  حيث يقوم الطبيب في هذه العملية بالتأكد من حلاقة شعر المريض قبل تنفيذ عملية زراعة الشعر مع مراعاة الطول الحدد الذي يجب ان يكون فيه طول الشعر مع الاهتمام الشديد بنظافة الشفرات والمعدات التي يتم استخدامها في حلاقة الشعر والتأكد من تعقيمها جيدا قبل حلاقة الشعر للمريض.

 

زراعة الشعر الخطوة
زراعة الشعر الخطوة

 

الخطوة الخامسة: التحديد برسم المنطقة المانحة

 

خامس مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي رسم المناطق المانحة حيث يقوم الطبيب في هذه المرحلة بالفحص التشريحي للمريض في المنطقة المانحة بعد الانتهاء من حلاقة الشعر ويقوم في عملية الرسم بتحديد عدد البصيلات التي سوف يقوم الطبيب بنزعها من جذور الشعر مع مراعاة ان تكون هذه البصيلات مناسبة للزراعة عن طريق رسم المنطقة المانحة.

 

 

الخطوة السادسة: التخدير الموضعي  قبل زراعة الشعر

 

سادس مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي التخدير الموضعي، وفي هذه المرحلة يقوم الطبيب بتخدير المريض قبل عملية زراعة الشعر تخديرا موضعيا باستخدام مخدر ليدوكائين ومخدر ماركائين حتى لا يستطيع المريض بالإحساس بفروة الرأس اثناء عملية زراعة الشعر ثم يضع الطبيب سائل طبي على فروة رأس المريض حتى يعمل على تضييق الشرايين ويساعد على تخفيف النزيف عند تنفيذ العملية ويعمل على حماية الجمجمة من أي أضرار تنجم عن الزراعة والأدوات المستخدمة فيها.

 

 

الخطوة السابعة: اقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة

 

سابع  مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة اقتطاف البصيلات من المناطق المانحة حيث يقوم الطبيب في هذه المرحلة باستعمال جهاز يسمى مايكرومتر يحتوي على عدة رؤوس ولها مقاسات مختلفة ويستطيع الطبيب استعمالها سواء كان الشعر مجعدا أو سميكا أو ناعما وتحتاج عملية اقتطاف الشعر وهي تحتاج لطبيب ماهر اثناء اقتطاف البصيلات للمحافظة عليها.

 

 

 

الخطوة الثامنة: فتح القنوات استعمال الآلة

 

ثامن مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة فتح القنوات، حيث يقوم الطبيب في هذه المرحلة باستعمال آلة حادة مثل شفرة الموس وهي عبارة عن مشرط جراحي من أجل عمل شقوق في المناطق التي سوف يتم بها زراعة الشعر ويجب الانتباه عند عمل الشقوق حتى لا تصاب الأنسجة بأي أذى وحتى لا تحدث أي ندوب بعد العملية يجب الانتباه الشديد لزراعة الشعر باتجاه نمو الشعر الطبيعي مع الحذر والانتباه الشديد عند زراعة الشعر حتى يتم الحصول على شعر يشبه الشعر الطبيعي

 

 

زراعة الشعر الخطوة
زراعة الشعر الخطوة

الخطوة التاسعة النهائية: مرحلة زراعة البصيلات

 

  • تاسع مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة زراعة البصيلات وفيها يقوم الطبيب بزرع البصيلات التي تم اقتطافها من فروة رأس المريض في الشقوق والقنوات التي تم عملها في المناطق المخصصة.

 

  • يجب الانتباه لجميع التفاصيل الدقيقة أثناء زراعة الشعر حتى يصل المريض الى النتائج المطلوبة في زراعة الشعر ويتم تقسيم زراعة الشعر على عدة أنواع مثل البصيلات التي تحتوي شعرة واحدة يتم زراعتها في مقدمة الرأس والبصيلات التي تحتوي شعرتين يقوم الطبيب بزراعتها في نصف رأس المريض والبصيلات التي تحتوي على ثلاث شعرات يقوم الطبيب بزراعتها على جوانب رأس المريض في المناطق التي تصل بين الشعر الأصلي والشعر المزروع.

 

  • في اطراف فروة رأس المريض ولا يجوز في جميع الاحوال زراعة البصيلات التي تحتوي ثلاث شعرات او شعرتين في مقدمة فروة رأس المريض ومن الضروري اختيار الجذور والبصيلات المناسبة قبل زراعتها حتى يحصل المريض على النتائج المطلوبة و الشعر الكثيف المطلوب.

 

 

 

الخطوة العاشرة: مرحلة ما بعد الانتهاء مباشرة من عملية زرع الشعر ، وهي غسيل الشعر

 

  • عاشر مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر حيث يقوم الطبيب في هذه المرحلة بغسيل الشعر وفق أساليب وطرق محددة حتى يتم الحصول على النتائج المطلوبة وحتى لا يسبب غسيل الشعر في اول مرة بعد عملية زراعة الشعر بفشل العملية وعدم نجاحها.

 

 

  • لذلك يجب أن يتم غسل الشعر باستعمال لوشن طبي حتى يتم ترطيب أماكن الندوب التي حدثت في أماكن أغلاق الشقوق في جميع المساحات التي تم بها زراعة الشعر وفي اليوم الثاني بعد زراعة الشعر يقوم الطبيب بوضع لوشن على فروة رأس المريض لمدة نصف ساعة ثم يقوم بغسل الرأس بشكل خفيف جدا وبلطف حتى لا يحدث أي ضرر لبصيلات الشعر.

 

 

  • خلال أول عشرة أيام من تنفيذ العملية يجب غسل الشعر يوميا حتى يتم ازالة القشور التي تتكون وللتخلص من الاحمرار الذي يحدث وازالته ويستطيع المريض القيام بغسل الشعر يوميا وايضا بعد الانتهاء من غسل الشعر يوميا لمدة عشرة أيام يجب وضع اللوشن على مناطق زراعة الشعر حتى تعمل على ترطيب الجفاف الذي يحصل بشكل عادي وطبيعي في مناطق الجراحة والقشور التي قد تحدث.

 

 

  • يتم ترك اللوشن لمدة نصف ساعة وأكثر وبعدها يقوم الطبيب بغسل شعر المريض باستعمال ماء دافئ يغسل الشعر بلطف بدون تدليك الأماكن المزروعة حتى لا يصيب البصيلات أي ضرر ويعمل الطبيب على اعطاء المريض التعليمات الضرورية و النصائح المهمة في غسل الشعر.

 

 

  • بعد غسل الشعر باستمرار لمدة خمس أيام من الأماكن التي تمت زراعة الشعر فيها وبعد أسبوع من تكرار غسيل الشعر بالطريقة المطلوبة لن تبقى أي آثار للقشور وسيزول الاحمرار ويجب عند غسل الشعر عدم تنشيفه بأي طريقة فقط استعمال المناديل الورقية ووضعها على فروة رأس المريض وتركها عليه حتى يجف من دون أن يلمسها.

 

 

ثم تتم مرحلة الأدوية التي يصفها الطبيب 

 

  • آخر مرحلة من مراحل عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية هي مرحلة يصف فيها الطبيب للمريض حيث يجب ان يلتزم المريض بعد عملية زراعة الشعر بتناول دواء الأسبرين حتى يتم زيادة سيولة حتى تسهل زيادة تدفق الدم في أماكن زراعة الشعر حتى تساعد في شفاء المريض بسرعة والتئام الجروح.

 

 

  • ايضا قد يصف الدكتور للمريض بعض الأدوية والمسكنات مثل المضادات الحيوية وخاصة بعد الانتهاء من تنفيذ عملية زراعة الشعر يجب أن يتناول المريض بعد تناول الطعام جرعة من المسكنات مثل الطريقة التي وصفها الطبيب وفي اليوم الثاني يقوم المريض بتناول هذا الدواء المسكن مرتين المرة الأولى في الصباح والمرة الثانية في المساء.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: