fbpx

خطوات عملية شفط الدهون

متى يزول التورم بعد شفط الدهون خطوات عملية شفط الدهون

تكتسب عمليات شفط الدهون أهمية خاصة في عالم الطب التجميلي نظرا لزيادة الإقبال عليها وفوائدها الخاصة في إكساب الجسم المظهر اللائق به ، والتناسق المطلوب من خلال شفط الدهون المتراكمة ، وإزالة الترهلات الجلدية .

مرحلة ما قبل عملية شفط الدهون

قبل الخضوع لإجراء عملية شفط الدهون ينبغي على الطبيب إخبار المريض بكل ما يتعلق بالعملية قبل أخذ الإجراءات، اللازمة وشرح النتائج المتوقعة، كما يمكن طرح البدائل الموجودة لهذه الجراحة والمخاطر التأثيرات الجانبية إن وجدت.

يجب على المريض التوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الإلتهاب قبل العمل الجراحي بأسبوعين على الأقل.

سيقوم الطبيب بعمل فحوصات طبية شاملة قبل اجراء الجراحة وقد يتم أخذ صور قبل إجراء الجراحة لتقييم النتيجة.

سيطلب الطبيب من المريض تناول جرعات داعمة من الحديد لمدة محددة قبل العملية للمرضى المصابون بفقر الدم.

يجب على المريض مصارحة الطبيب بكل الأمراض والمشاكل الصحية التي لديه والأدوية التي يتناولها لتجنب المضاعفات المحتملة بعد العملية.

إذا كان المريض يعاني من مرض السكري فلابد من ضبط نسبة السكر بالدم، ولابد أن يعلم طبيبك بذلك لتقرير مدى مناسبة العملية لحالتك.

يجب أن يراعي الطبيب قبل وأثناء العملية عدم إحداث ضرر بالأنسجة والأوعية الدموية، ومراعاة فقدان أقل كمية ممكنة من الدم وسوائل الجسم وعدم الإخلال بتوازن حجم السوائل الموجودة في الجسم بشكل عام.


أسباب اللجوء لعملية شفط الدهون

هناك العديد من الأسباب التي تدفع سواء الرجال أو النساء إلى اللجوء لعملية شفط الدهون وهي:

الرجال الذين يعانون من مشكلة التثدي وهي تجمع الدهون في منطقة الثدي يمكنهم اللجوء لعملية شفط الدهون.

النساء اللاتي لديهن تجمع دهون في منطقة الرقبة يمكنهن اللجوء لعملية شفط الدهون.

يمكن استخدام عملية شفط الدهون أيضا لعلاج تجمع السائل الليمفاوي تحت الجلد فيما يسمّى بالتورم الليمفاوي.

يمكن استخدام عملية شفط الدهون لمعالجة تجمع الدهون والشحوم في منطقة معينة بشكل زائد بعكس باقي الجسم، وتستخدم عملية شفط الدهون لتوزيع دهون الجسم بشكل أفضل ومن أشهر المناطق التى تجرى فيها العملية هي البطن والذراع والأرداف والفخذين ومنطقة الرقبة.

يمكن استخدام عملية شفط الدهون عند فقدان الوزن بشكل مفاجئ يحدث تراخي للجلد الزائد ويصبح شكل الجسم غريباً فتُستخدم العملية لإعادة الجلد لشكله الطبيعي قدر الإمكان.

تكلفة عملية شفط الدهون من الارداف في مصر خطوات عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون


خطوات عملية شفط الدهون

تتم عملية شفط الدهون بتقنيات مختلفة ويمكن أن تجرى عملية شفط الدهون بالتخدير العام ففي حال شفط كمية كبرى من الدهون من مواضع عدة في الجسم، مرةً واحدة، أوعند شفط الدهون من الجزء العلوى من الجسم كالرقبة و الصدر والذراعين و أعلى البطن ويتم عند شفط الشحوم من الجزء السفلى للجسم استخدام تخدير نصفى أو كلي أوموضعي مع مهدئ بينما في حالة شفط كمية صغيرة من الدهون يتم استخدام التخدير الموضعي فقط.

وتستغرق عملية شفط الدهون من ساعة إلى 4 ساعات حسب كمية الدهون التي يتم إزالتها ويستلزم إجراء العملية بمستشفى مجهز بعناية مركزة ويمكن أن تتم فى العيادة أو المركز الطبى فى حالة إستخدام المخدر الموضعى لشفط كمية  صغيرة من الدهون.

يتم في عملية شفط الدهون تحديد المناطق المراد إجراء تنسيق لها والمريض فى وضع الوقوف لتلافى تغير موقع التكتلات الدهنية عند الإستلاقاء على سرير العمليات, حيث يقوم الجراح برسم خطوط على جسم المريض ليحدد مكان الإجراء ويمكن عمل شفط للدهون من منطقة واحدة أوعدة مناطق بنفس الوقت وإن كان الكم الكلي للدهون المزالة لا يتعدى ٨ لترات من خلال فتحة صغيرة جدا يتم استخدام إحدى الطرق لتكسير الدهون “حقن سوائل مركزة – موجات فوق صوتية – ليزر”.

يتم شفط الدهون المسالة في العملية من خلال ثقب لا يتعدى 2 – 3 ملم في الجلد في 3 أو 4 أماكن ويتم الشفط بواسطة الكانيولا تتصل بجهاز شفط لشفط تلك الدهون لخارج الجسم وسحبها في قسطرة رفيعة جداً والفتحات السابقة صغيرة جداً لا تحتاج إلى خياطة ولا تترك أثار ظاهرة في الجلد بعد الالتئام كما كان يحدث في الجراحات التقليدية , وتظل مفتوحة إلى أن يتم التئامها تلقائيا .


مرحلة ما بعد عملية شفط الدهون

بعد الانتهاء من عملية شفط الدهون سيرتدى المريض مشد ضاغط مطاطى على المكان الذى تم إجراء الشفط له بعد مما يساعد على تقليل الالتهاب والكدمات, وينبغي أن يستمر إرتدائه لمدة  تتراوح من 6 – 8 أسابيع.

يحتاج المريض بعد إجراء عملية شفط الدهون إلى راحة من العمل مدة تتراوح من 3 – 7 أيام والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية وذلك على حسب عدد مناطق إجراء العملية ومكانها.

يُعطى المريض المضادات الحيوية مباشرة بعد العملية .

يُمكن أخذ المسكن عند الشعور بالألم الناتج عن الإلتهابات.

يستطيع المريض أن يمشى ويتحرك بحرية ودون مساعدة بعد العملية بيومين.

يعاني المريض من خدر وتنميل في المنطقة المزال منها الدهون وتتحسن  خلال 6 – 8 أسابيع .

تزول أثار العملية من كدمات بالجلد بعد الأسبوع الأول ويزول معظم التورم بعد حوالي أربعة أسابيع, وقد يستمر التورم لعدة شهور وتظهر النتيجة النهائية للعملية بعد مدة تتراوح من 6 شهور إلى سنة.

يمكن للمريض ممارسة الرياضة الخفيفة بعد أسبوعين ولكنه لا يمكن أن يمارس أى رياضة عنيفة قبل شهر على الأقل.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: