fbpx

دكتورة دينا إبراهيم تكشف أدق المعلومات عن الفينير

فينير الأسنان التجميلي

الفينير من التقنيات الهامة جدا في طب تجميل الأسنان حيث تقوم بأدوار تجميلية متعددة من خلال إجراء بسيط للغاية ينتهي بمزيدًا من الثقة والتحلي بالابتسامة الجميلة، وفي هذا الشأن سنغوص في حديث دكتورة دينا إبراهيم أخصائي تجميل الأسنان وجراحات الوجه والفكين حتى نتعرف على أهم وأدق التفاصيل المتعلقة بفينير الأسنان.

ما هو فينير الأسنان ؟

استهلت دكتورة دينا إبراهيم حديثها موضحة لنا أن الفينير هو تقنية يطلق عليها عدسات الأسنان اللاصقة وهو إجراء تجميلي يستهدف تحسين مظهر وشكل الأسنان لتكون ناصعة البياض جذابة ومشرقة ، ولا يعد الفينير من إحدى  تقنيات تبييض الأسنان ، بل هو قشرة تجميلية يتم تصنيعها من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض في معامل متخصصة بمقاسات مُعينة تختلف من شخص إلى آخر، ويتم لصقها على الأسنان من الجهة الخارجية لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بجمال الأسنان.

ويتم صنع الفينير من البورسلين أو من الراتنج، ويعتبر البورسلين هو المادة الأشهر لصناعة فينير الاسنان لأن البورسلين مقاوم للبقع افضل من الراتنج، كما أن البورسلين يقدم أفضل محاكاة لانعكاس الضوء  كما الأسنان الطبيعية.

ماذا يعالج الفينير ؟

https://www.youtube.com/watch?v=R2bDMD1mDbo

وأضافت دكتور دينا أن فينير الأسنان يعالج تغيير واصفرار لون الأسنان والذي من أسبابه التدخين وشرب القهوة والشاي باستمرار وأيضا حشو الجذور ووجود الفطريات وبعض الأمراض الكبدية واتساع المسافات بين الأسنان ووجود شقوق بالأسنان وتكسر وترقق الأسنان وحجم الأسنان الغير متناسق.

وقالت الدكتورة أن أي شخص يعاني من أحد المشاكل السابقة عليه الخضوع لإجراء فينير الأسنان ويجب أن نؤكد على أن الفينير إجراء تجميلي وليس علاجي أي أنه لا يستخدم لعلاج مشاكل الأسنان المرضية فيجب على المقبل على إجراء الفينير أن تكون أسنانه سليمة تمامًا من أي تسوس، وأيضًا أن تكون اللثة بحالة صحية جيدة ولا يكون بها أي أمراض أو التهاب.

كيف يمكن الحفاظ على الفينير ؟

أكدت دكتورة دينا إبراهيم أن الفينير لا يحتاج بعد التركيب سوى للعناية اليومية العادية من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون ويفضل المعاجين الطبية الخاصة بالأسنان الحساسة ذلك بالإضافة إلى استخدام خيوط الأسنان وغسول الفم.

ما هو الفرق بين الفينير وتبييض الأسنان ؟

أوضحت لنا أخصائي تجميل الأسنان وجراحات الوجه والفكين أن تبييض الأسنان لا يعد بديلا متكاملا للفينير ، حيث أنه يستخدم لتبييض لون الأسنان مما يجعلها أنصع بياضا، ولكنه لا يستخدم لإخفاء عيوب الأسنان الأخرى كالتآكل والمسافات بين الأسنان وغيرها، لذلك فهو مناسب فقط لإزالة البقع وتوحيد لون الأسنان وإظهارها بلون ناصع البياض.

ما هي الخطوات التحضيرية لتركيب الفينير؟

وعن خطوات التحضير لتركيب الفينير قالت دكتور دينا أن أولى خطوات تركيب الفينير تبدأ في استشارة الطبيب لمعرفة إذا ما كان الفينير مناسبًا لحالتك أم لا ثم يتم الأسنان بدقة، كما يتم عمل أشعة على الأسنان بالكامل للاطمئنان أن جذور الأسنان بحالة جيدة وفي هذه الجلسة يجب أن تخبر طبيبك عن درجة اللون التي تناسبك وعدد الأسنان أو الضروس المطلوب عمل الفينير لها.

كيف يتم تركيب الفينير؟

ونوهت إنه قبل التركيب يتم إزالة طبقة رقيقة من ميناء الأسنان لا تتعدى نصف المليمتر، والذي يساوي تقريبًا سُمك طبقة الفينير المستخدمة لتغطية الأسنان ثم يتم عمل نموذج للأسنان المطلوب علاجها وذلك عن طريق استخدام عدة مواد طبية لينة، تستخدم لطباعة شكل الأسنان والضروس عليها، ومن ثم إرسالها إلى المعمل المختص مع درجة اللون التي اختارها الشخص لتحضير قشرة الفينير بعد ذلك يتم اختبار الفينير وهو الأمر الذي ربما يستغرق أسبوعين، ويتم تثبيت الفينير بمادة لاصقة مؤقتة، لاختبار مدى مناسبة الفينير للسن من حيث اللون والحجم.

وبعد الاطمئنان من ملائمة الفينير للشخص، يتم تنظيف الأسنان جيدًا من آثار اللاصق المؤقت، ثم يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بصورة دائمة على الأسنان بمواد شديدة الالتصاق خاصة للاستخدام على الأسنان، ثم يسلط الطبيب شعاع ضوئي قوي على الأسنان لتساعد المواد اللاصقة على العمل بسرعة، كما يساعد على جعل الفينير أكثر صلابة.

سعر قشرة الاسنان التجميلية
دكتورة

ما هي مميزات الفينير؟

قالت دكتورة دينا أن الفينير من تقنيات تجميل الأسنان التي لها عدد من المزايا الهامة للشخص حيث يستطيع من يلجأ لتركيبه التمتع بأسنان بيضاء كما أن الفينير يساعد على إخفاء كل عيوب الأسنان مثل التشققات وغيرها مما يجعل الابتسامة مثل ابتسامة نجوم هوليود وقد اقترن بالفعل فينير الأسنان بابتسامة هوليود لأن فناني هوليود هم الفئة الأكثر إقبالًا على إجراء الفينير لمحاولتهم الحفاظ على الصورة المشرقة والجذابة لابتسامتهم.

 ومن مميزات تركيب الفينير كذلك أنه لا يسبب التهابات اللثة لأن المواد المستخدمة لتصنيعه تتقبلها اللثة جيدًا وتستمر نتائجه لفترات طويلة قد تمتد إلى عشرة أعوام ولا يتغير لونه مع الوقت وأهم ما يميزه أنه إجراء بسيط وسريع لا يحتاج إلى تخدير أو جراحة .

هل الفينير مناسب لكل الحالات؟

وعن مدى ملامة تركيب الفينير  لجميع الأشخاص أوضحت أخصائي تجميل الأسنان وجراحات الوجه والفكين أن تركيب الفينير لا يلائم جميع الحالات، بل يتطلب بعض المواصفات والمعايير الواجب توافرها في الحالة من حيث، شكل الأسنان فينبغي أن تكون متراصة بشكل معين وغيرها من المعايير المطلوبة.

ما هو الفرق بين الفينير الثابت والفينير المتحرك ؟

كشفت دكتورة دينا إبراهيم الفرق بين الفينير الثابت والمتحرك مؤكدة أن الفينير المتحرك يسمى باسم الابتسامة السرية لأنه طريقة خفية للحصول على أفضل ابتسامة بأسرع وقت وبأقل التكاليف ويقوم الفينير المتحرك على نفس مبدأ الفينير الثابت من حيث التصنيع، لكن الفرق الأساسي أنه لا يحتاج إلى برد للأسنان أو تحضير كما أنه لا يتم إلصاقه على الأسنان بمادة قوية تدوم طويلاً، بل هو قابل للإزالة وإعادة التثبيت في أي وقت ، وهو عكس الفينير الثابت  حيث ان إجراء تركيبه أسرع وأسهل من إجراء تركيب الفينير الثابت فالفينير المتحرك يتطلب جلستين فقط الأولى للقياس والثانية للتسليم  كما أن تكلفته منخفضة مقارنة مع الفينير الثابت التقليدي .

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: سبتمبر 29, 2019 @ 4:21 مساءً

%d مدونون معجبون بهذه: