fbpx

دليلك الشامل للعناية بالقدمين خلال فصل الشتاء

القدم دليلك الشامل للعناية بالقدمين خلال فصل الشتاء

على الرغم من ليالي الشتاء الجميلة إلا إنه له تأثير قاسي وسلبي على البشرة فينعكس على نضارتها ورونقها وللقدمين النصيب الأكبر من ضرورة العناية بها في الشتاء لحمايتها من التشقق والجفاف وسنتعرف في هذا المقال على طرق العناية اليومية بلقدمين خلال فصل الشتاء.

رطبي بشرتك دائما

إن تعرضك المتتالي لدرجات حرارة تتفاوت بين البرودة في الخارج، والدفء بالداخل، من أهم أسباب إرهاق البشرة أثناء فصل الشتاء. لذا ننصحكِ بضرورة االحرص على إبقائها مرطبة دائماً. وحتى إن كانت بشرتك دهنية خلال فصل الصيف، فإننا ننصحك باختيار كريماً به عناصر زيتية لاستخدامه خلال فصل الشتاء، خاصةً على المناطق الحساسة مثل كاحلك وكوعك، واللذان يكونان اكثر عرضة للجفاف في هذا الفصل. كما ننصح باستعمال الكريم المرطب عدة مرات خلال اليوم.

غذي بشرتك

الجمال ليس الجمال الظاهري فقط، وخاصةً في فصل الشتاء، فبشرتك تحتاج إلى كل المغذيات ليكون ملمسها ومظهرها مذهلاً. احرصي على أن تأكلي بشكل متوازن، مما يعني الكثير من الخضروات الطازجة والفاكهة والألياف، ولاتنسي أن تشربي الكثير والكثير من الماء فهو يساعد على الاحتفاظ بترطيب بشرتك.

أفضل تمارين للشتاء

إن انقضاء شهور الصيف وأيام الاستمتاع بجانب حوض السباحة لايعني أنه لايمكنك تمضية أوقات طيبة في الخارج أثناء فصل الشتاء أيضاً. اختاري الرياضة الخارجية التي تناسبك. على سبيل المثال، لم لا تجربين التزلج؟ إنه سيساعدك على الاستمتاع بوقتك في الخارج وأيضاً سيمنح ساقيك مظهراً جميلاً ولياقةً عالية.

منتجع الشتاء المنزلي

إذا كان الجو في الخارج ممطراً أو كئيباً، ننصحكِ بتمضية بعض الوقت في العناية بنفسك في دفء بيتك! أشعلي الشموع المعطرة، وقومي بدعوة صديقتك المفضلة للاستماع للموسيقى والاسترخاء.

الحمام مقابل الدش

ليس هناك أجمل من الاستلقاء داخل حوض حمام ممتليء بالماء الدافيء، عندما يكون الجو بارداً وكئيباً بالخارج، ولكن احرصي على ألا تتمادي في هذا الأمر. اجعلي فترة الحمام قصيرة، ودرجة حرارة الماء دافئة. وللاستجمام داخل المنزل يمكن أن تستبدلي الحمام بدش دافيء سريع. واحرصي على ترطيب بشرتك بعد الحمام مباشرة بكريم مرطب أو زيت، حيث يسهل امتصاص البشرة لكريم الترطيب وهي لاتزال دافئة ورطبة ومفتحة المسام.

ماذا ترتدين في الشتاء

إن بشرتك نادراً ما تلامس الهواء أثناء فصل الشتاء، فاحرصي على أن توفر ملابسك النعومة والراحة لبشرتك. إن الأقمشة الخشنة الملمس ترهق البشرة، فاحرصي عند شرائك لملابس الشتاء أن تبحثي عما يريح بشرتك. واختاري مثلاً الأقمشة الطبيعية التي تسمح لبشرتك بالتنفس.

الرطوبة

يعتبر الجو الجاف من ألد الأعداء لبشرتك. ويكون الجو جافاً أثناء الشتاء لأن الهواء البارد لايحمل الرطوبة. كما أن نظام التدفئة داخل المنزل قد يخفض الرطوبة لنسبة 30%. كل ما عليك فعله هو أن تشتري آلة بخار لتمد المحيط الذي تعيشين فيه ببعض الرطوبة المعتدلة والتي ستفيد بشرتك وتنفسك.

سمرة الشتاء

ألا تجدين مظهرك أحلى مع السمرة؟ ولكن للأسف لايوفر فصل الشتاء فرصة للجلوس في أشعة الشمس.. ولكن دعيكِ من الشمس! يمكنك الحصول على المظهر الأسمر الرائع في بيتك بمساعدة عبوة من أحد الأنواع الجيدة من الكريم أو الاسبراي الخاص بإكساب السمرة. قومي بتنظيف بشرتك قبل الاستخدام واحرصي على أن توزعيه بشكلٍ متساوٍ. أما عن الشمس خارج المنزل، فعلى الرغم من أنها قد تبدو ضعيفة في الشتاء، إلا أن أشعتها قد تضر ببشرتكِ كثيراً. لذا احرصي دائماً على استخدام كريم وقاية من الشمس عندما تخرجين أثناء النهار.

أولا: ابدئي برنامج العناية فى كل صباح بمجرد الاستيقاظ من النوم وذلك بوضع كريم أو اسبراي مرطب مخصص للقدم بتركيبة منعشة مجددة لخلايا البشرة. ويفضل دائما عند وضع الكريم الإستعانه بأصابع الأيدي لتدليك القدمين فى حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية.

ثانيا: احرصي على تقشير باطن قدميك مرة كل اسبوع على الأقل. ويفضل أن يتم ذلك فى يوم العطلة الأسبوعية. اختاري كريما مقشرا عالى الجودة مخصصا للقدم وقومي بتدليلك بشرة القدمين لمدة 5 دقائق فقط، ثم اغسلي قدميك ولا حظي أن بشرة القدم قد عادت الى نضرتها.

وإذا كنت تخشين استخدام كريمات التقشير الصناعية، يمكنك بدلا من ذلك الاعتماد على مقشر ملح البحر الطبيعي التالي:

اخلطي 1/2 فنجان من ملح البحر مع 1/2 فنجان من زيت الزيتون، ثم دلكي بها بشرتك فى حركات دائرية اثناء الاستحمام باستخدام فرشاة ناعمة لمدة 10 دقائق بالمقشر ثم اغسليها جيدا بالماء الدافئ حتى تتأكدي تماما من زوال الزيت. جففي بشرتك ثم ضعي كريما مرطبا.

ثالثا: بالطبع ستحتاج قدماك من حين لآخر الى حمام عناية يريح العضلات، استعيني بكرات الاستحمام الفوارة “Bath bombs fizzies ” -المتوافرة فى الأسواق- ثم اغمريها في إناء مملوء بالماء وأذيبيها جيدا ثم ضعي قدميك في المزيج. سيقوم هذا الحمام بإراحة عضلات القدمين وترطيب البشرة والقضاء على الرائحة الكريهة.

رابعا: بالنسبة لأظافر القدمين، يفضل ألا تكون طويلة أكثر من اللازم. ففى فصل الشتاء يكثر ارتداء الجوارب والأحذية المغلقة والضيقة والتى عادة ما تسببب في إضعاف أظافرك وتكسيرها ونموها داخل الجلد. لهذا احرصي على قصها بشكل دائم.

خامسا: احرصي نهاية كل يوم قبل الذهاب الى النوم على تدليك القدم بزيت مخصص للتدليك، و في حالة عدم توافره، فلا مانع من استبداله بكريم غني بالدهون المرطبة أو جل فائق التغذية والترطيب. يفضل أيضا تدليك القديمين بكريم مرطب بعد كل حمام.

سادسا وأخيرا، قد يصاب كاحلاك بالجفاف والتشقق الشديدين، وتفشل كريمات التقشير فى إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة، فى هذه الحالة يمكنك اللجوء الى مبرد الكاحل او الحجر الخفاف. اسكبي عدة قطرات من الصابون السائل المخصص للبشرة فى حوض مملوء بالماء الدافئ. ثم اغمري قدميك لمدة 10 دقائق. اغمري الحجر الخفاف في المزيج وادعكي به كاحليك للتخلص من التشققات تماما، اغسلي قدميك بالماء الفاتر، وجفيفهما وانتهي بوضع كريم مرطب.

بعض النصائح حول إزالة الجلد الميت من القدم:

أولاً: من الضروري أن تزيلي الجلد الميت المتراكم عند كعب رجليك وأطراف أصابعكِ التي تتكوّن نتيجة إختيارك للأحذية الضيقة ذات الشكل الرفيع من الأمام، أو حتى الكعب المفتوح الذي يسبب رصاً للجلد مما يؤدّي إلى تراكمه وتصلّبه.

ثانياً: جرّبي الخلطات الطبيعيّة للعناية بقدميكِ.

ثالثاً: لا تزيلي الجلد الميّت عبر طريقة الحلق بالشفرة أو القصّ بالمقصّ، فذلك يسبب تجريحاً يُساهم في تكاثر الباكتيريا والجراثيم وتكوُّن الأوساخ ووصولها إلى أعماق البشرة، ومن المفضّل في هذه الحالة أن تحفّي قدميك بمبرد خاص لإزالة الجلد الميت، وذلك بعد نقعهما بالمياه الدافئة المعقمة.

رابعاً: لا تضعي مستحضرات التنظيف في مياه النقع، لأنّها لن تعمل على تطهير رجليكِ ولا على تفتيت الجلد الميت والمرصوص عند الكعب، إستبديلي هذه العادة البدائية وغير الصحية، بتذويب الملح الخشن أو السوائل المعقّمة.

خامساً: لا تنقعي قدميكِ بالمياه الباردة لأنّها ستزيد التشققات وتصلّب الجلد، بل إحرصي دوماً أن تختاري المياه الدافئة لأنّها تكفل إزالة نصف الجلد الميت من دون عناء فركه.

طريقة إزالة الجلد الميت من القدم:

– إغسلي قدميكِ بالماء والصابون جيداً، ثم جففيهما.

– أحضري قطنةً وبلليها بالكحول الطبيّة وإمسحي قدميكِ بها جيداً.

– ضعي قدميكِ في وعاء “طشت” ماء ساخن مخلوط بالملح لمدة 15 دقيقة.

– إستخدمي الفرشاة أو المبرد أو الحجر المخصص لإزالة الجلد الميت من القدمين “تحصلين عليهم من الصيدلية” في دعك كعب القدمين جيداً حتى تشعري بالتحسن في ملمس قدميكِ.

– إستخدمي الأدوات المخصصة للعناية بالأظافر في إزالة الجلد الميت حول أظافر قدميكِ برفق حتى لا تتسبي بخدوش مؤذية.

– جففي قدميكِ جيداً بالمنشفة وإدهنيهما بطبقة من زيت الأطفال وإرتدي الجوارب القطنية طوال اليوم، وفي اليوم التالي إغسلي قدميكِ بالماء الدافئ والصابون ثم جففيهما جيداً وضعي عليهما طبقة من بودرة الأطفال.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: