fbpx

روتين العناية بالبشرة وأنواع البشرة وكيف تحدد نوع بشرتك

العناية بالبشرة 1 روتين العناية بالبشرة وأنواع البشرة وكيف تحدد نوع بشرتك
روتين العناية بالبشرة تجد الكثير من الفتيات صعوبة بالغة في طريقة العناية ببشرتها نظرًا لضياع المفتاح الرئيسي الذي تعتمد عليه أسس العناية، ألا وهو نوع البشرة، فجميعنا يعلم أن البشرة أنواع مختلفة، ولكن القليل من يعرف نوع بشرته وبالتالي يفقد أولى أساسيات روتين العناية بالبشرة، ولكننا في هذا المقال سنوضح لكي جميع أنواع البشرة، وكيف تحديدين نوع بشرتك، ومن ثم خطوات العناية بالبشرة، حتى تنعمي بوجه جميل خالي من الشوائب التي تراكم عليه الندوب والتصبغات اللونية، فإلى التفاصيل.

 

 

 

أنواع البشرة

 

هناك 4 أنواع رئيسية من أنواع البشرة ما بين البشرة الجافة، البشرة العادية، البشرة الدهنية، البشرة المختلطة، وغالبا ما يتم تحديد شكل البشرة وحالتها وفقا للعوامل الوراثية، إلا أن الكثير من العوامل البيئية والعادات الشخصية قد تغير من نوع البشرة، وهو ما سنتعرف على تفاصيله.

 

البشرة العادية

 

البشرة العادية من أكثر أنواع البشرة صحة ونضارة، فهي بشرة متوازنة خالية من الرؤوس السوداء، والالتهابات، والدهون، ويمكن العناية بها بكل سهولة.

 

 

البشرة الجافة

 

البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة تأثرا بالعوامل الخارجية، فهي تفتقد الدهون التي تحتاجها البشرة للاحتفاظ برطوبتها منا أنها رقيقة ومسامها ضيقة، ويمكن تمييز هذه البشرة في حالة شعورك بحكة واحمرار، ومعاناتك من الحساسية والتشقق والتقشير في فصل الشتاء على وجه الخصوص.

حبوب تكبير الذكر في مصر وافضل كريم لتكبير الذكر

 

البشرة الدهنية

 

البشرة الهنية هي بشرة ناعمة ولامعة، كثرة الزيت بداخليها يجعلها عرضة للإصابة بالبثور وحب الشباب والهالات السوداء، وتعد البشرة الدهنية أكثر أنواع البشرة صعوبة في العناية بها، ولكنها تمتاز بمقاومتها للتجاعيد حتى سن متقدم.

 

 

البشرة المختلطة

 

البشرة المختلطة أو ما يطلق عليها المركبة تحتاج عناية خاصة جدًا، لأنها قد تكون عادية أو جافة في منطقة معينة ودهنية في منطقة أخرى من الوجه، وغالبا ما تأخذ البشرة المختلطة شكل حرف T والدهون تتمثل في الأنف، الجبين والذقن، بينما باقي الوجه بشرة عادية أو جافة.

 

 

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

 

كيف تحددين نوع بشرتك ؟

 

بعد أن تعرفنا على أنواع البشرة وأهم ما يميز كل نوع، سنوضح لكن الآن كيفية تحديد نوع بشرتك بشكل دقيق كالتالي:

 

 

  1. اغسلي وجهك بالماء والغسول المخصص ، ثم جففيه بمنشفة ناعمة.

 

  1. اتركي وجهك مدة ساعة دون وضع أي كريم أو أي مستحضر تجميلي عليه.

 

  1. اجلبي منديل ورقي ناعم واضغطي برفق على جميع مناطق وجهك من الأنف والذقن والجبين والوجنتين.

 

  1. انظري إلى المنديل لتري نتائج الضغط على بشرتك الظاهرة على المنديل.

 

 

النتيجة

 

 

إذا لاحظتي وجود آثار للدهون على المنديل ستكون بشرتك دهنية بكل تأكيد، وإذا كانت بشرتك من النوع المختلط سيقتصر إثار الدهون على بعض مناطق الوجه كالأنف والجبين، وإذا لم تلاحظي أي دهون إطلاقا على المنديل ولكن هناك القليل من القشور البيضاء فهذه دلالة على أن بشرتك جافة ، وإذا ما ظل المنديل نظيفاً تماماً خالياً من الدهون والقشور فإن بشرتك من النوع العادي والذي يعد أفضل أنواع البشرة.

 

 

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

 

طريقة العناية ببشرتك وفقا لنوعها

 

  • العناية بالبشرة الجافة يتطلب استخدام غسول يحتوى على مواد ترطيب للبشرة، لتعويض ما ينقصها من ترطيب ونضارة ودهون هامة متوازنة مع مراعاة ألا يحتوي غسول الوجه على مادتي الساليسيليك أو الجليكوليك التي تسبب جفاف البشرة.

 

 

  • العناية بالبشرة الدهنية يتطلب كثرة غسل الوجه للتخلص من نسبة الزيوت الكبيرة التي تظهر على سطح الجلد وخاصة منطقة الجبين وجسر الأنف ويفضل إستخدام المنظفات من الجل التي تحتوي على حمض الساليسيليك ، الألوة فيرا وزيت شجرة الشاي لتنظيف المسام والتحكم في نسبة الزيوت، وتجنبِ انواع الغسول التي تحتوي على الكحول لأنها تزيد من كمية إفراز الزيوت الدهنية.

 

 

  • العناية بالبشرة المختلطة أو المركبة يتطلب استخدام المنظفات الخالية من العطور ويفضل المنظفات المكونة من الجل والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء للمساعدة البشرة على التخلص من الزيوت الزائدة وفي نفس الوقت تمنح ترطيب للمناطق الجافة.

 

 

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

 

روتين العناية بالبشرة

 

العناية اليومية بالبشرة تتطلب إتباع الآتي:

 

  1. غسل الوجه بالماء الدافئ الذي يعمل على فتح المسام، ومن ثم استخدام المنظف أو الغسول المناسب لنوع بشرتك على أن يتم التنظيف بعمل حركات دائرية لمدة 50 ثانية، ثم شطف الوجه بالماء البارد.

 

  1. بعد تنظيف وجهك بالماء الدافئ والغسول يتم تجفيفه بشكل لطيف بالمنشفة الناعمة، ثم يتم وضع تونر البشرة الذي يعمل على إزالة الشوائب العالقة مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العين.

 

  1. بعد أن يجف التونر يتم وضع كريم مرطب يمنح بشرتك الرطوبة المناسبة من خلال وضعه برفق وبحركات دائرية.

 

  1. تقشير البشرة، من أسس العناية اللازمة للبشرة هو خضوعها للتقشير مرتين في الاسبوع لأن التقشير اليومي يؤذي البشرة، وكذلك إهمال التقشير يعرضها لتراكم الاوساخ.

 

  1. لا تنسي وضع ماسك للوجه والذي يتوافر في منتجات متعددة، أو من خلال تحضيرها منزليا بمكونات طبيعية، مع مراعاة عدم تركه على الوجه أكثر من 15 دقيقة.

 

  1. في حال معاناتك من بثور الوجه، لا ينصح تماما بفرك هذه البثور بيدك حتى لا يخلف ذلك آثار داكنة وعلامات يصعب زوالها من البشرة.

 

  1. ينبغي الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء تؤثر بشكل إيجابي على البشرة وانتعاشها حيث تقلل من الترهلات ومن ظهور البثور وحب الشباب، كما يساعد شرب الماء على طرد السموم.

 

  1. ينبغي وضع واقي للشمس في أيام الصيف بهدف حماية البشرة من العوامل الخارجية التي تسبب لها اسمرار وعلامات داكنة يصعب إزالتها.

 

  1. من الأمور الهامة جدا في العناية اليومية بالبشرة هو إزالة المكياج من البشرة قبل الخلود إلى النوم حتى تجعلين بشرتك تتنفس .

 

  1. وأخيرا ينبغي استخدام مستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتك وذات الجودة العالية والابتعاد عن الانواع الرديئة التي تؤثر على بشرتك على المدى الطويل.

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 4, 2020 @ 10:46 صباحًا

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: