fbpx

زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الاسنان

جاءت فكرة زراعة الأسنان ، لأن الأسنان الدائمة لا تتجدد مرةً أخرى فكان من الصعب استبدالها بشكلٍ طبيعي بعد انكسار أحدها أو سقوطها لأي سبب من الأسباب ، لذلك ظهرت تقنية زراعة الأسنان واستمرت في الطب لما يقارب النصف قرنٍ حالياً، ثم بدأ الطب بتطويرها وأخذ فوائدها والابتعاد عن عيوبها وأوجه القصور فيها ، حتى ظهرت تقنية زراعة الأسنان الفورية لتلقى انتشارا واسعا واستحسانا من قبل أطباء الأسنان والمرضى أيضا ولمعرفة المزيد عن هذه التقنية تابعونا في هذا المقال.


ما المقصود بعملية زراعة الأسنان؟

يقصد بعملية زراعة الأسنان تعويض الأسنان المفقودة وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات الطبية أولا وفي وقتنا الحالي أصبحت عمليات زراعة الأسنان من الممارسات الإعتيادية التي يقوم بها طبيب الأسنان بكل سهولة وبساطة مثل الحشو والتنظيف وتعد عملية زراعة الأسنان هي الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان و الأنسجة المحيطة  بها، تعوّض زراعة الأسنان جذورالأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم. و لضمان نجاح زراعة الأسنان يجب توافر شروط معينة ومنها:

أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من السكّري و هشاشة العظام.

وجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

التأكد من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك .

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic


76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره
00201225555230

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية 

إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان الفورية وأحدث طريقة لزراعة الأسنان


تقنيات زراعة الأسنان

تتنوع التقنيات المختلفة المستخدمة في زراعة الأسنان والفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة. وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

زراعة الاسنان الفورية


الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية

في عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم،و تحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها ، أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا إلتحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.

في حالة زراعة الاسنان التقليدية، يتم وضع الزرعات ويقوم الطبيب بالإنتظار لمدة ثلاثة أشهر ليتم التحام العظم في الزرعات، بينما في الزرعات الفورية، تتم عملية زراعة الأسنان في 3 أيام فقط وهو ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.

وتتميز عملية زراعة الأسنان الفورية عن الزراعة التقليدية في أن التركيب يكون فوري للسن الجديد ليبدو فمك أجمل مما كان عليه .

كذلك تختصر عليك عمليتين جراحيتين أو أكثر في عمليةٍ واحدة تجنبك أيضاً مشقة ترك فجوة السنّ تعافى أو تقطيبها .

تحافظ عملية زراعة الأسنان الفورية على أنسجة اللثة وسلامة العظام

تتميز بإنها أقل ألمٌ ، ووقت تعافي أقل، تكلفةٌ أقل، نتائج أسرع


من هم المرشحين لعملية زراعة الأسنان الفورية ؟

إذا ما قررت الخضوع لتقنية زراعة الاسنان الفورية عليك إختيار طبيب أسنان من ذوي الكفاءة والخبرة المهنية وأن تكون أنت المرشح المثالي لهذه العملية لوتكون ذلك يجب توافر عدة شروط أهمها:

لا تعاني من عدوى عميقة في الفم ناتجة عن السن أو الضرس النخر الذي خُلع.

إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان وأجود أنواع زراعة الأسنان ومراحلها

حالة مرَضية مقلقة في الفم بشكلٍ عام وهو ما سيودي بالعملية بأكملها بالفشل لأن تلك الحالات تحتاج إلى الرعاية الطبية والعلاج فوراً دون تأخير .

يجب أن تتمتع بكثافة العظام وقوتها ومدى احتمالها لزرعٍ فوريٍ وتأقلمها معهأ.

أيضا نوعية اللثة لديك وشكلها والتي غالباً ما تصبح عقبةً أو مانعاً في حالة كونها غير منتظمة أو غير متساوية .

العامل الأخير يتوقف على شكل فمك وطبيعة حركة فكك ومضغك وعاداتك الخاصة .

ويؤكد أطباء الأسنان إنه وبعد الاعتناء بكل تلك العوامل فإن نسبة نجاح هذه عملية زراعة الأسنان الفورية يمكن أن تفوق العملية التقليدية بمراحل متقدمة.


ما قبل عملية زراعة الأسنان الفورية

بعد أن تقوم باختيار طبيبك المختص بعناية من ذوي الكفاءة والخبرة المهنية يبقوم طبيبك بفحص أسنانك جيداً ويستخدم أشعةً ثنائية وثلاثية الأبعاد للفك والأسنان قبل أن يحدد مشكلتك ويعطيك خيارات العلاج الممكنة لك.

بعد ذلك سيضع طبيبك خطةً علاجيةً مناسبةً لك بعد النظر إلى حالتك الصحية بشكلٍ عام ومراجعة أية عقاقير تتناولها، وبعدها سيصف لك مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم ويرشدك إلى كيفية استخدامها  قبل العملية.


خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

لا شك أن زراعة الأسنان الفورية هي عملية بسيطة أقل تعقيدا بكثير من زراعة الأسنان التقليدية فلا تستغرق سوى ساعة واحدة يمكنك بعدها العودة إلى المنزل فورا ومن الممكن أن يستخدم فيها الطبيب التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع المريض بعد ذلك بدأ العملية بانتزاع السن المنخور أو المعطوب أو المكسور برفق وبأقل ضررٍ ممكنٍ للفك والأنسجة المحيطة، ومن ثم فحص مكان السن المخلوع وتنظيفه وتعقيمه.

بعدها يزرع الطبيب أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر، وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس ، قد يكون الأساس غير ثابتٍ تماماً وبالتالي يلجأ الطبيب عندها لجسرٍ من الأسنان وهي رؤوس أسنانٍ صناعية متصلة ببعضها توضع على المنطقة المصابة كلها.

غالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

إقرأ أيضا:  حشو الأسنان بالليزر أو حشو الكمبوزيت

يمكن زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً وفقاً للعديد من خبراء الأسنان.


ما بعد عملية زراعة الأسنان الفورية

بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان الفروية عليك إتباع الإرشادات والنصائح التي سيمليها عليك الطبيب مثل تناول المضادات الحيوية بانتظام .

الانتظام على نظامٍ غذائيٍ من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ لمدةٍ تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد أسنانك القوة الكافية للمضغ وتحمل الضغط. ولا علاقة لكثافة عظامك أو ثبوتية أسنانك بذلك فالأسنان تصبح أضعف وأضعف في أول شهرٍ أو شهرين قبل أن تبدأ باستعادة قوتها مرةً أخرى والتأقلم مع العوامل الجديدة.

ينبغي تنظيف اللثة من فضلات الطعام أول بأول والاهتمام بتفريش ونظافة الأسنان .

يمكنك العودة للطبيب بعد مرور عدة أشهر أو في الوقت الذي سيحدده هو لك لخلع تاج الاسنان أو جسر الأسنان المؤقت وتركيب تاجٍ جديدٍ دائم.


اسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر 2019

من المعروف أن تركيبات الأسنان والإجراءات الخاصة بها من أغلى الإجراءات الطبية على الإطلاق وهناك أيضا عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الاسنان في مصر مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفائته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لاسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .


عيوب عملية زراعة الأسنان الفورية

تظهر عيوب عملية زراعة الأسنان الفورية في حالة عدم خبرة الطبيب وإجراء العملية بالشكل الخاطئ عندها قد تصبح مشكلةً جسيمةً في عظام الفك وقد تؤدي إلى مشاكل كنت أنت في غنى عنها من البداية.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat