fbpx

زراعة الأسنان الفورية

e 59 زراعة الأسنان الفورية

أصبحت عمليات زراعة الأسنان من العمليات الشائعة التي يلجأ لها العديد من الأشخاص من أجل تعويض ما تم فقده من أسنان نتيجة لإصابتها بالتسوس أو كسرها ، وقد أصبحت عمليات زراعة الأسنان بمثابة مجموعة بسيطة من الجلسات التي يخضع لها المريض عند طبيب الأسنان لينتهي الأمر بكل سهولة وسرعة بأسنان قوية تستمر أطول فترة ممكنة.


زراعة الأسنان الفورية

أصبحت عمليات زراعة الأسنان من الممارسات الإعتيادية التي يقوم بها طبيب الأسنان بكل سهولة وبساطة مثل الحشو والتنظيف وتعد عملية زراعة الأسنان هي الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة  بها، وقد ظهرت حديثا زراعة الأسنان الفورية وتقتصر فكرتها على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، يتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح هذه العملية والتي يتبعها مجموعة من التعليمات الطبية التي سيتبعها المريض لإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.


الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية

في زراعة الاسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي أو الطري نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها.

أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا إلتحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري وتتم زراعة الأسنان الفورية في 3 أيام فقط وهناك دراسة تبين أن 95% من زراعة الأسنان التي تمت في العظم الصلب، ما زالت في مكانها بعد عشر سنوات ولكن هناك عوامل أخرى تعتمد على الفرد نفسه.


شروط القيام بإجراء زراعة الأسنان الفورية

هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، والأفضلية عند المريض ولكن في حالة القيام بزراعة الأسنان الفورية ينبغي أن يتأكد الطبيب المختص من توافر كثافة عظم جيدة جدا في الفكين عند المريض.

ان يكون المريض على اهتمام دائم ويومي بأسنانه.

ألا يكون هناك قوى اطباق عالية مكان الزراعة.

أن يكون الهدف تعويض مكان سن او سنين على الاكثر في المنطقة الامامية من الفك.

التأكد من نوعية اللثة وشكلها والتي غالباً ما تصبح عقبةً أو مانعاً في حالة كونها غير منتظمة أو غير متساوية.

والعامل الأخير يتوقف على المريض نفسه بمعنى شكل فمه وطبيعة حركة فكه ومضغه وعاداته الخاصة فبعد الاعتناء بكل تلك العوامل فإن نسبة نجاح هذه العملية يمكن أن تفوق العملية التقليدية.

Fotolia 38064875 S 0 602026 زراعة الأسنان الفورية
زراعة الأسنان الفورية

مميزات زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية تحافظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.

زراعة الأسنان الفورية تمنح المريض ألم أقل، وقت تعافي أقل، تكلفة أقل، نتائج أسرع.

زراعة الأسنان الفورية تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

زراعة الأسنان الفورية تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعله يبتسم بثقة من جديد.


تقنيات زراعة الأسنان الفورية

تتنوع التقنيات المختلفة المستخدمة في زراعة الأسنان والفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .


عيوب زراعة الأسنان الفورية

تظهر عيوب عملية زراعة الأسنان الفورية في حالة عدم خبرة الطبيب وإجراء العملية بالشكل الخاطئ عندها قد تصبح مشكلةً جسيمةً في عظام الفك.

حالة العدوى الغير متوقعة.

 كسر السن المزروع.

أضرار تلحق بالمنطقة المحيطة مثل الأعصاب والأوعية الدموية.

الضعف في كمية أو جودة العظام للسن.


أسعار زراعة الأسنان الفورية

من المعروف أن تركيبات الأسنان والإجراءات الخاصة بها من أغلى الإجراءات الطبية على الإطلاق وهناك أيضا عدد من العوامل التي تؤثر في أسعار زراعة الاسنان مثل حالة الشخص وعدد الأسنان المراد زرعها وتكاليف المركز أو العيادة التي سيتم إجراء العملية بها فضلا عن خبرة الطبيب وكفائته المهنية ولكن من الممكن وضع حد أدنى لاسعار زراعة الضرس الواحد والذي يُقدر بحوالي 300 دولار أمريكي، أي ما يعادل حوالي 5500 جنية مصري .

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: