fbpx

زراعة الأسنان الفورية في خمس دقائق

زراعة الاسنان الفورية في مصر

زراعة الأسنان الفورية حيث توفر عملية زراعة الأسنان العديد من المميزات والفوائد للمريض بما في ذلك القدرة على التعامل مع الأسنان المزروعة بنفس الكيفية التي يتعامل بها مع الأسنان الطبيعية، وثباتها التام وإمكانية تنظيفها بشكل طبيعي.

شروط إجراء زراعة الأسنان

في حالة فقدان الأسنان يصبح الشخص مرشحا جيدا لعملية زراعة الأسنان ولكن من المهم أن يكون الشخص بصحة جيدة، لأن هناك بعض الأمراض والمشاكل التي يمكن أن تؤثر على ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة من عدمه فقد يؤثر مرض السكر غير المنضبط أو السرطان أو الإشعاع على الفكين أو التدخين أو إدمان الكحول أو أمراض اللثة غير المنضبطة على ما إذا كانت عمليات زراعة الأسنان ستندمج في العظام أم لا.

ومن المهم أيضا إخبار الطبيب كل ما يتعلق بوضعك الطبي الماضي والحاضر مع جميع الأدوية التي تتناولها، سواء كانت موصوفة أو بديلة مثل الأدوية العشبية أو التي تكون بدون وصفة طبية.

زراعة الأسنان الفورية الطريقة الأسرع لتعويض الأسنان المفقودة

لقد تم اكتشاف علم زراعة الأسنان منذ عشرات السنين فقط  لتُحدت طفرة هائلة في طب تجميل الأسنان وتعد زراعة الأسنان الفورية النتاج الأحدث لاكتشاف هذا العلم حيث تعد عملية زراعة الأسنان الفورية التطور التقني لعمليات زراعة الأسنان التقليدية التي يتم فيها وضع الزرعات في العظم الإسفنجي أو الطري نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلتحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم الإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة.

وتتم زراعة الأسنان الفورية في 3 أيام فقط حيث تعتمد الفكرة في هذه العملية على زراعة مبكرة للأسنان الجديدة أو الصناعية في نفس الجلسة التي تُخلع فيها الأسنان المعطوبة، ويتبع ذلك تخطيطاً طبياً دقيقاً وفحصاً وتجهيزاً كاملاً لضمان نجاح العملية ولإعطاء السن الجديد فرصةً للتعافي والاستقرار في الفم.

ويتم إجراء زراعة الأسنان الفورية لكل من يعاني من بعض الأسنان التالفة أو المفقودة اللجوء لعملية زراعة الأسنان الفورية حيث أن هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، ولكن لابد من تأكد الطبيب المختص من توافر كثافة عظم جيدة جدا في الفكين عند المريض قبل البدء في إجراء العملية .

  1. ينبغي على المريض الذي يلجأ لإجراء عملية زراعة الأسنان الفورية ألا يعاني من مشاكل مرضية في الفم بشكل عام.
  2. ينبغي على المريض أن يكون على اهتمام دائم ويومي بأسنانه.
  3. ينبغي ألا يكون هناك قوى اطباق عالية مكان الزراعة.
  4. ينبغي أن يكون الهدف من العملية تعويض مكان سن او سنين على الاكثر في المنطقة الامامية من الفك.
  5. ينبغي ضرورة التأكد من نوعية اللثة وشكلها والتي غالباً ما تصبح عقبةً أو مانعاً في حالة كونها غير منتظمة أو غير متساوية.
إقرأ أيضا:  تركيب تاج الأسنان وأسعار تركيب تاج الأسنان

 

زراعة الأسنان الفورية
زراعة الأسنان الفورية

خطوات زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط

  • أولا ينبغي التنويه إنه عندما نقول زراعة الأسنان في خمس دقائق فقط هذا يعني إن وضع المادة الأساسية للزراعة يتم في خمس دقائق، أما وضع التاج العلوي للأسنان فهو يتم في خلال شهور وفقاً لحالة المريض غير أن الوضع في زراعة الأسنان الفورية يختلف كثيرا فهو أسرع وأسهل وأبسط ويتم اللجوء لزراعة الأسنان الفورية عندما يكون السن مخلوع في وقتها، حيث يتم وضع الزراعة الفورية ويخرج المريض بكامل اسنانه في نفس الجلسة، وقد بلغت نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية معدلات فائقة عن العملية التقليدية.
  • ثانيا قبل البدء في إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية سيضع الطبيب المعالج خطةً علاجيةً مناسبةً لحالة المريض بعد النظر إلى الحالة الصحية بشكلٍ عام وبعدها سيصف للحالة مجموعةً من المضادات الحيوية، والمسكنات، والمهدئات، ومضادات الالتهاب، وغسول الفم وذلك قبل إجراء العملية.

وتتم عملية زراعة الأسنان الفورية:

  1. بإخضاع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع الطبيب .
  2. يتم انتزاع السن المكسور أو المعطوب برفق حتى لا تتضرر الأنسجة في الفك.
  3. يقوم الطبيب بتعقيم مكان السن .
  4. يقوم بزرع أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر.
إقرأ أيضا:  شروط زراعة الأسنان

وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس وغالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

لتجميل أسنانك

 

 

كيفية التعافي بعد زراعة الأسنان الفورية

  • عملية زراعة الأسنان الفورية من العمليات البسيطة والسريعة ولكنها تتطلب طبيب ماهر ذو خبرة خاصة حتى لا تتضرر الأنسجة وعظام الفك أثناء إجراء العملية وبعد الانتهاء من تركيب الأسنان الفورية ينبغي على المريض إتباع كافة إرشادات الطبيب التي وصفها للحالة قبل إجراء العملية وتناول الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية في مواعيدها المنتظمة.
  • وللتعافي بعد إجراء زراعة الأسنان الفورية سريعا ينبغي كذلك على المريض الانتظام على نظامٍ غذائيٍ من السوائل والأطعمة اللينة التي لا تحتاج إلى المضغ لمدةٍ تتراوح ما بين 3 و 6 أشهر حتى تستعيد الأسنان القوة الكافية للمضغ وتحمل الضغط.
  • وأخيرا واستكمالا للتعافي أيضا ينبغي على المريض زيارة طبيب الأسنان بعد مرور عدة أشهر أو في الوقت الذي سيحدده الطبيب لخلع تاج الاسنان أو جسر الأسنان المؤقت وتركيب تاجٍ جديدٍ دائم.

تعرف على العلامات التي تدل على نجاح أو فشل زراعة الاسنان من المقال التالي:

علامات فشل زراعة الأسنان ونصائح لنجاحها

عوامل فشل زراعة الأسنان

على الرغم أن عملية زراعة الأسنان من العمليات الترميمية الناجحة في طب تجميل الأسنان إلا أن هناك عدد من العوامل التي قد تؤدي لفشل العملية ومنها:

  • وضع الزرع: إذا لم يكن وضع الزرع مثاليا، فقد لا تحدث عملية التناضح العكسي بشكل صحيح.
  • الكسر: يمكن أن يكسر في بعض الأحيان عظم الفك أو الروابط بين السن والغرسة.
  • حدوث عدوى أو حالة التهابية في اللثة أو العظام.
  • التدخين يقلل من قدرة الشفاء من الجسم وتدفق الدم اللازمة للشفاء السليم.
  • سوء نظافة الفم فمن الممكن أن يؤدي إلى تطوير التهاب حول زرع الأسنان، وهو مشابه لكيفية تشكيل أمراض اللثة حول الأسنان الطبيعية.
إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان الفورية وأحدث طريقة لزراعة الأسنان

مدة زراعة الأسنان

  • يختلف وقت إجراء عملية زراعة الأسنان على حسب نوع العملية التي يختارها الطبيب بالتشاور مع المريض فهناك عملية تم إجراؤها على 3 مراحل أو مرحلتين أو مرحلة واحدة، ولكن وقت التئام العملية هو الفاصل في عملية الوقت، حيث يجب إمهال العظام فرصة للاندماج مع الزرعة المغروسة بها في مرحلة الاندماج العظمي.
  • ويرجع طول فترة التئام العملية ذات الثلاث مراحل والمرحلتين إلى أن الطبيب ينتظر حتى تتوافق وتلتحم العظام مع الزرعة بعد غرسها قبل تنفيذ الخطوة النهائية وتثبيت التاج.
  • هذا لن يكون الحال عند تنفيذ العملية ذات المرحلة الواحدة، حيث يقوم الطبيب بتثبيت الزرعة ثم وضع الدعامة والتاج مباشرة، والوقت الذي يلزم عملية الالتئام يكون بعد إجراء كامل العملية.
  • وفي بعض الحالات التي لا تكون فيها عظام الفك غير كافية وكثافتها ليست مناسبة، يكون لزاما إجراء عملية ترقيع للعظام قبل عملية الزراعة إلا أن هذه العملية تطيل من الوقت اللازم لإجراء الزراعة بشكل عام وتضيف وقتا على الوقت الأساسي لها.
  • هذا وتستغرق عملية زراعة الأسنان ذات الثلاث مراحل والمرحلتين من 4إلى 6 أشهر أما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية ترقيع للعظام، فستستغرق العملية ما بين 9 إلى 12 شهر حسب حالة المريض.

 

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat