fbpx

زراعة الأسنان في يوم واحد

زراعة الأسنان في يوم واحد حيث زراعة الأسنان من العمليات التي تحقق لكثير من الأشخاص حلم الوصول إلى الابتسامة الجذابة كما أنها حلا ممتازا لأولئك الذين فقدوا سنة واحدة أو أكثر، أو الذين يريدون إعادة اكتشاف الراحة أثناء تناول الطعام المفضل إليهم، والتحدث والضحك بكل ثقة ولأن عملية زراعة الأسنان ليست قرارًا بسيطا، إلا أنها خطوة هامة لتحسين مستوى الحياة بشكل عام، لذلك سنتناول في هذا المقال عملية زراعة الأسنان في يوم واحد لتكون من القرارات البسيطة التي تتخذها وأنت في أتم الاستعداد لها .

عمليات زراعة الأسنان

  • زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التعويضية التي يقوم فيها الطبيب بملء أي فراغ في الفم حاصل بسبب فقد سن وتبديل أي سن تالف بسن جديد مع جزر من التيتانيوم الذي يلتئم مع العظم بسرعة.
  • تكتسب عمليات زراعة الأسنان أهمية خاصة لأنها تحافظ على الفم وعلى صحة الأسنان المجاورة له.

وتتكون عملية زراعة الأسنان من ثلاث خطوات رئيسية وهي:

  1. خلع الأسنان حيث يقوم الطبيب بإزالة السن القديم ويضع جسم الزرع الجديد خلال نفس الإجراء.
  2. وضع الزرع حيث يتم وضع غرسة من التيتانيوم في عظم الفك في موقع السن المفقود، وتندمج هذه الغرسة في عظم الفك الخاص بك خلال الأشهر القليلة اللاحقة.
  3. تحميل التاج حيث يقوم طبيب الأسنان بعد شفاء الزرع بإزالة غطاء الشفاء ووضع التاج بدلًا منه، هذه التيجان هي تركيبات دائمة لا يمكن إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان.

زراعة الأسنان في يوم واحد

  • من الممكن استخدام زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة سواء كانت واحدة فقط أو عدد من الأسنان المختلفة، أو قوس الأسنان العلوي أو السفلي الكامل.
  • ويتم إجراء عملية زراعة الأسنان عادة تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق المدة الإجمالية لجراحة زراعة الأسنان عادةً 45 دقيقة لزراعة سِنة واحدة، وما يصل إلى ثلاث ساعات لزراعة الأسنان المتعددة، حيث يعمل طبيب الأسنان على وضع الزرع ومن ثم التاج.
زراعة الأسنان في يوم واحد

زراعة الأسنان في يوم واحد

خطوات زراعة الأسنان في يوم واحد

  1. تبدأ أولى خطوات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد من خلال إعطاء المريض المخدر الموضعي في أنسجة اللثة بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة في أنسجة اللثة وتعريض العظام لوضع الزرع ويتم إجراء ثقوب مصنوعة بعناية فائقة في أنسجة اللثة لاستيعاب تركيبات زرع ثم يقوم الطبيب المختص بزراعة الأسنان بلطف في عظم الفك باستخدام أدوات خاصة وتقنيات متطورة بعدها يتم ترك بعض الوقت للزرع كي يقوم بالالتحام التام مع عظم الفك وتختلف مدة عملية التشافي هذه من مريض إلى آخر، ولكن يُمكن أن تستمر من 3-6 أشهر.
  2. بعد اكتمال الالتحام، يتم وضع غطاء أو دعامة فوق خط اللثة لتغطية قاعدة الزرع، والدعامة أو الموصل هي الهيكل الداعم للسن الاصطناعي وفي الوقت نفسه، يتم تصنيع أسنان بديلة مخصصة باستخدام انطباعات من فم المريض، وسوف يحصل المريض بعد ذلك على تاج مؤقت يرتديه بينما تستمر الأنسجة في الشفاء.
  3. تلتئم الأنسجة الرخوة تمامًا من وضع الدعامات، يقوم طبيب الأسنان بوضع الطرف الاصطناعي (التاج) فوق الدعامة، ويمكن ربط التاج أو تثبيته في مكانه، قد يكون من الضروري إجراء عدة زيارات لضمان ملائمة التاج ومناسبته للمريض.
  4. وأخيرا قد يختار طبيب الأسنان مع بعض الحالات وضع الدعامة في نفس وقت تركيب جهاز الزرع مما يقلل من وقت الإجراء الكُلي، لكن يجب على المرضى إدراك أن الغطاء سيكون مرئياً عند فتح الفم حتى يتم وضع السن الاصطناعي.

نصائح بعد عملية تجميل الأنف

مدة عملية زراعة الأسنان

  • هناك أربع خيارات مختلفة لتوقيت وضع الغرسة الجديدة للمريض خلال عملية زراعة الأسنان وذلك بعد إزالة السن من موضعه بهدف الحفاظ على صحة ومظهر ومواءمة تناسق الفك السفلي والعلوي للمريض.
  • وسيكون أحد الاعتبارات الرئيسية لاستخدام هذه الخيارات هو حالة عظام الفك الذي سيتم وضع الغرسة فيه على الرغم من أنه من الممكن الحصول على فكرة جيدة عما سيصادف العملية من خلال صور الأشعة السينية التي تم التقاطها قبل الجراحة، فإن وجود العدوى في المنطقة ربما قد يعرض العظام لأكثر مما يمكن تحديده حتى يتم إزالة السن.
  • ومن الممكن أيضا أن تتعرض جدران التجويف للتلف أثناء الجراحة نفسها، خصوصا إذا كان العظم رقيقا جدا أو مريضا وهو ما سيؤدي بدوره غلى تأخير المدة الزمنية لزراعة الأسنان.
  • وأخيرا فأن المدة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان وظهور نتائجها متفاوتة وتختلف من مريض لآخر على أساس نوع الاستبدال المطلوب وعدد الأسنان المفقودة وجودة عظام الفك وصحة اللثة.

زراعة الأسنان بعد شفاء اللثة

في هذا الإجراء ستختلف مدة زراعة الأسنان حيث سيكون هناك حاجة إلى الانتظار إلى ما يقرب من 4 إلى 8 أسابيع بعد إزالة الأسنان للسماح لشفاء أنسجة اللثة الأولية وإغلاق الجرح وهو ما سيضمن للمريض غرسة قوية محمية بأنسجة اللثة كما سيكون هناك احتمال أقل لانكماش اللثة، مما يؤدي إلى نتيجة جمالية نهائية أفضل وأكثر قابلية للتنبؤ.

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام جزئيا

  • في هذه الحالة ينتظر الطبيب فترة كافية حتى يتم شفاء عظام الفك وحدوث الاندماج العظمي بشكل جزئي.
  • ولا ينتظر الطبيب في هذه الحالة طويلا حتى يكتمل الاندماج بين عظام الفك والغرسة.
  • وعادة ما يتم هذا الشفاء الجزئي في غضون 2 إلى 4 أشهر.
  • وغالبا ما يستخدم تطعيم عظام الفك لتقليل أي تغيرات في التشريح العظمي، أو حتى تجديد جدران الفك العظمية المفقودة. وضع الغرسة في وقت لاحق في حين أن العظم الذي ينمو في الواقع يساعد على عملية الاندماج العظمي.

للحفاظ على أسنانك

 

 

زراعة الأسنان بعد شفاء العظام كليا

  • تعتبر هذه الطريقة هي الأطول على الإطلاق في مدة زراعة الأسنان حيث يجب على الطبيب في هذه الحالة الانتظار حتى يشفى موقع الزراعة أو تجديده في حوالي 4 إلى 6 أشهر.
  • يوفر هذا الطريق الأساس الأكثر استقرارا لوضع الغرسات وظهور نتائج عالية الجودة.

مميزات إجراء عملية زراعة الأسنان الفورية

تتخذ عملية زراعة الأسنان الفورية أهمية خاصة نظرا للمميزات والفوائد التي تعود على المريض والتي نحصرها لكم كالتالي:

  1. زراعة الأسنان الفورية من الإجراءات السهلة والبسيطة والسريعة مقارنة بالزراعة التقليدية .
  2. تحسن طريقة الكلام وتحسن أيضا الحالة النفسية للمريض حيث إنها تجعله يبتسم بثقة من جديد.
  3. تعطي للمريض تركيب فوري للأسنان الجديدة ليتمتع بها وبصحة فمه.
  4. تحافظ على أنسجة اللثة وسلامة العظام.
  5. تمنح المريض ألم أقل، وقت تعافي أقل، تكلفةٌ أقل، نتائج أسرع.
  6. تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.
  7. يمكن زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: