fbpx

زراعة الأسنان وأجود أنواع زراعة الأسنان ومراحلها

زراعة-الاسنان

زراعة الأسنان حققت عمليات تجميل الأسنان نسب نجاح مرتفعة نظرا لتعدد التقنيات والمواد المستخدمة في هذا المجال ، ومن أهم عمليات تجميل الأسنان عملية زراعتها التي يتم اللجوء لها من قبل الرجال والنساء على حد سواء لتعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة بأسنان صناعية أخرى تحل محل الأسنان الطبيعية وتقوم بوظائفها.

عملية زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التجميلية العلاجية التي يُجري فيها استبدال سن طبيعي أو أكثر بأسنان صناعية دائمة أو مؤقتة بهدف تحسين مظهر الأسنان ودعمها بأساس قوي.

وقبل البدء في عملية زراعة الأسنان يقوم الطبيب بفحص الفم وعمل الأشعة المقطعية للفكين وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من توفر بيئة فمية مناسبة لدى المريض لإجراء زراعة الأسنان.

أجود أنواع زراعة الأسنان ومراحلها

تبدأ أولى مراحل زراعة الأسنان في التخطيط لزراعة الأسنان حيث يجب أولا علاج أي مشاكل خاصة بصحة الفم الأساسية قبل البدء في عملية الزرع فمن الممكن أن تؤدي المشكلات الشائعة مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة إلى جعل العلاج أقل فعالية.

وينبغي كذلك الإقلاع عن التدخين لأن المدخنين يواجهون خطرا أكبر من الفشل من غير المدخنين وذلك لأن التدخين يؤثر على الاندماج العظمي، وهي العملية التي ترسو بها زراعة الأسنان في عظم الفك.

وتنحصر المرحلة الثانية في عملية زراعة الأسنان في تحضير الفك للزراعة حيث أن غرس الأسنان وترميمها يتكون عادة من برغي مادة التيتانيوم وتاج مثبت فوقها ويتم حفر ثقب صغير القطر أو ثقب تجريبي في مواقع الفك حيث لا توجد أسنان من أجل توجيه أداة تثبيت التيتانيوم في مكانها ولتجنب إتلاف هياكل الفك والوجه الحيوية مثل العصب السنخي السفلي في الفك السفلي، يجب أن يستخدم طبيب الأسنان مهارة وخبرة كبيرة عند عمل الثقب التجريبي وتغيير حجم عظم الفك.

إقرأ أيضا:  فينير الاسنان

أما المرحلة الثالثة تكون في تحديد مستوى الزراعة فبعد حفر ثقب الدليل الأولي في موقع الفك المناسب، يتم توسيعه ببطء للسماح بوضع مسمار الزرع وبمجرد أن يتم تثبيت أنسجة اللثة المحيطة على الزرع ويوضع برغي الغطاء الواقي في الأعلى للسماح للموقع بالشفاء وتحدث عملية الاندماج.

 وبعد ما يصل إلى ستة أشهر من الشفاء، سيكشف طبيب الأسنان عن عملية الزرع ويعلق دعامة التي تحمل التاج أو الاستبدال الشبيه بالأسنان وفي بعض الحالات، قد يتم إرفاق الدعامة أثناء الإجراء الأولي فعندما تكون الدعامة في مكانها، سيقوم طبيب الأسنان عندها بتصنيع تاج مؤقت أو نهائي.

وفي بعض الأحيان يمكن تصنيع التاج النهائي في نفس اليوم الذي يتم فيه وضع الدعامة ويعمل التاج المؤقت كقالب تنمو حوله اللثة ويشكل نفسه بطريقة طبيعية إذا لزم الأمر.

هذا ويعتمد الإلتئام العظمي بين الزرعة وعظام الفك بطريقة كاملة على مدى نظافة الجرح و طريقة الحفر في العظم و جودة الزرعة بحد ذاتها حيث تتكون زرعات الأسنان من  مادة التيتانيوم و يتخذ الشكل الخارجي لجسم الزرعة من التفافات حلزونية عديدة مطلية بطبقة من الكالسيوم و الكورتيزون ومضادات حيوية تسرع من عملية الإلتئام بين الزرعة وعظم الفك.

إقرأ أيضا:  متى يتم اللجوء إلى تقويم الأسنان

تعرف على: فينير الأسنان لابتسامة هوليود

الفترة الزمنية اللازمة لإجراء زراعة الأسنان

 

 

يختلف وقت إجراء عملية زراعة الأسنان على حسب نوع العملية التي يختارها الطبيب بالتشاور مع المريض فهناك عملية تم إجراؤها على 3 مراحل أو مرحلتين أو مرحلة واحدة، ولكن وقت التئام العملية هو الفاصل في عملية الوقت، حيث يجب إمهال العظام فرصة للاندماج مع الزرعة المغروسة بها في مرحلة الاندماج العظمي.

ويرجع طول فترة التئام العملية ذات الثلاث مراحل والمرحلتين إلى أن الطبيب ينتظر حتى تتوافق وتلتحم العظام مع الزرعة بعد غرسها قبل تنفيذ الخطوة النهائية وتثبيت التاج.

هذا لن يكون الحال عند تنفيذ العملية ذات المرحلة الواحدة، حيث يقوم الطبيب بتثبيت الزرعة ثم وضع الدعامة والتاج مباشرة، والوقت الذي يلزم عملية الالتئام يكون بعد إجراء كامل العملية.

وفي بعض الحالات التي لا تكون فيها عظام الفك غير كافية وكثافتها ليست مناسبة، يكون لزاما إجراء عملية ترقيع للعظام قبل عملية الزراعة إلا أن هذه العملية تطيل من الوقت اللازم لإجراء الزراعة بشكل عام وتضيف وقتا على الوقت الأساسي لها.

هذا وتستغرق عملية زراعة أسنان ذات الثلاث مراحل والمرحلتين من 4إلى 6 أشهر أما إذا كنت بحاجة لإجراء عملية ترقيع للعظام، فستستغرق العملية ما بين 9 إلى 12 شهر حسب حالة المريض.

إقرأ أيضا:  عملية زراعة الأسنان الفورية الطريقة الأحدث لتعويض الأسنان المفقودة

 

مخاطر عملية زراعة الأسنان

  • زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي لا تتم بصورة جراحية بحتة حيث تتم تحت تأثير التخدير الموضعي فقط وتتميز كذلك بأنها من العمليات البسيطة والسريعة إلا أنها تتطلب دقة ومهارة عالية جدا من طبيب جراحة الفم والفكين لأنها تتم على عظام الفك مباشرة فلا تحتمل أي نسبة خطأ طبي حتى لا تتأثر أعصاب الفكين.
  • هناك إمكانية حدوث ورم طفيف بعد إجراء عملية زراعة الأسنان أو الإحساس كذلك ببعض الألم الذي يمكن التغلب عليه بأقراص المسكن العادية.
  • وأخيرا الإعداد الناجح و التخطيط المناسب من قبل الطبيب المختص لخط سير العملية يقي من كل المضاعفات و المخاطر.

لعناية بالاسنان

 

 

 

تكلفة زراعة الأسنان

زراعة الاسنان

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: