fbpx

عملية زراعة الأسنان وأنواع عمليات زراعة الأسنان

1562750318 580 37014 عملية زراعة الأسنان وأنواع عمليات زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التعويضية التي يشعر المريض فور الانتهاء من إجرائها وظهور نتائجها بملاحظة التغيرات الإيجابية الحاصلة في الأسنان والفم بشكل عام ومن هذه التغيرات الإيجابية:

زراعة الأسنان تشعر المريض بأهمية كبيرة في تحسين النطق ومخارج الأحرف مقارنةً بالتركيبات التي تنزلق وتسبب مشاكل أثناء الكلام .

تساعد زراعة الأسنان المريض على مضغ الطعام براحة كبيرة فالسن الصناعي في ثباته كالسن الطبيعي لديه جزر من التيتانيوم كجزر السن الطبيعي .

تعيد زراعة الأسنان للمريض الشعور بالأسنان التي فقدها والراحة النفسية .

تحافظ زراعة الأسنان على الأسنان الطبيعية الأخرى وتحافظ على صحة الفم وتقلل نسبة فقدان سن اخر .

هذا وتصلح زراعة الأسنان لكبار السن ومتوسطي الأعمار بينما ينصح بتأخير إجرائها للأطفال حتي بلوغ سن الثامنة عشر من العمر وفي هذه الحالات يأخذ بعين الاعتبار نوعية وكمية العظم كعامل أساسي، وبذلك يقرر وقتها الطبيب مدي صلاحية حالة الزراعة للشخص.

مكونات غرسة الأسنان في عملية زراعة الأسنان

حتى تكون ملماً بكل التفاصيل سنعرض لك مكونات زرعة السن الواحد والتي يتم تحديدها من قبل أطباء الأسنان كالتالي:

الغرسة التي توضع مكان الجذر في الفم

جسم الغرسة : وهو الجسم الذي يحل مكان الجذر الطبيعي للسن ويتكون من مادة التيتانيوم لأنها سريعة الالتئام بالعظم ولا تسبب أي مشاكل أو التهابات في الفم .

المسمار الغالق : يوضع فوق جسم الغرسة بعد الانتهاء من الزرع ويثبت عليه لاحقاً الجزء التعويضي أو السن الصناعي.

غطاء الشفاء : وهو غطاء يبقى فوق جسم الزرعة و المسمار الغالق  لحين تركيب السن الجديد ويساعد في تسريع التئام الغرسة في العظم .

الجزء التعويضي أو السن الصناعي وهو ما يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة لكي تنتهي عملية الزراعة .

أنواع عمليات زراعة الأسنان

هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، وما يفضله المريض كذلك

برد الاسنان 1 عملية زراعة الأسنان وأنواع عمليات زراعة الأسنان

ترقيع العظام لزراعة الأسنان

في هذه العملية يجب توافر كمية مناسبة ذات جودة عالية من عظام الفك، وذلك لتثبيت جذر من التيتانيوم، ولكن عند نقص إحدى العنصرين، يقوم المريض بعملية ترقيع العظام المتطلبة في هذه الحالة للزراعة، وبعد هذه العملية التى تحتاج من ثلاث إلى ستة شهور حتى تلتئم، يقوم المريض بعمل الزراعة.

زراعة الأسنان التقليدية

في هذا النوع من زراعة الأسنان يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم، وتحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها ويعتمد الوقت المقضي بين إزالة الأسنان المريضة، وعملية الزراعة على نوع الأسنان المزالة، وعدد الجذور المستبدلة.

وضع الأسنان الصناعية

بعد زراعة جذر التيتانيوم، وأثناء التئام عظام الفك من هذه العملية، توضع للمريض إحدى أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة سريعة الإزالة، أو جسر لمدة ثلاث إلى ستة شهور و الذى يجب إزالتها وغسلها كل ليلة للحفاظ على نظافة الفم، وبعد الالتئام التام يقوم الطبيب بزراعة الأسنان الدائمة .

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

زراعة الأسنان الفورية

لا شك أن زراعة الأسنان الفورية هي عملية بسيطة أقل تعقيدا بكثير من زراعة الأسنان التقليدية فلا تستغرق سوى ساعة واحدة يمكنك بعدها العودة إلى المنزل فورا ومن الممكن أن يستخدم فيها الطبيب التخدير الموضعي أو الكلي حسب الاتفاق المسبق مع المريض بعد ذلك بدأ العملية بانتزاع السن المنخور أو المعطوب أو المكسور برفق وبأقل ضررٍ ممكنٍ للفك والأنسجة المحيطة، ومن ثم فحص مكان السن المخلوع وتنظيفه وتعقيمه.

بعدها يزرع الطبيب أساس السن الجديد في الفك بقوة دورانٍ كبيرة تضمن ثبات الأساس الجديد وبالتالي ثبات السن بعد ذلك بقية العمر، وعندها يتمكن الطبيب من تركيب تاجٍ أو غطاءٍ أو وجهٍ مؤقتٍ للسن فوق ذلك الأساس ، قد يكون الأساس غير ثابتٍ تماماً وبالتالي يلجأ الطبيب عندها لجسرٍ من الأسنان وهي رؤوس أسنانٍ صناعية متصلة ببعضها توضع على المنطقة المصابة كلها.

غالباً ما يحتاج الفك إلى زراعة بعض العظام حول الأساس في عملية زراعة الأسنان الفورية وذلك لضمان ثبوتية الأساس ولحشو أية فراغاتٍ موجودة بينه وبين عظام الفك وتغطيتها بعد ذلك بغشاءٍ حيويٍ يحميها ويحفز نمو العظام وارتباطها بالأساس.

يمكن زراعة الأسنان الفورية لأكثر من سنٍ واحدٍ بل أحياناً تُجرى هذه العملية لصفٍ كاملٍ من الأسنان وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً وفقاً للعديد من خبراء الأسنان.

النتائج النهائية لعملية زراعة الأسنان

تتخذ عملية زراعة الأسنان عدة أشهر حتى تظهر نتائجها النهائية التي سيشعر المريض بنجاحها فيما بعد مع طول فترة بقاء الأسنان الجديدة إذا سارت أمور العناية بشكل صحيح حتى تصبح نتائج العملية دائمة.

معدلات نجاح زراعة الأسنان طويلة الأمد وفقا للعديد من الأطباء تتجاوز 95 ٪ ولكن ينبغي قبل البدء في إجرائها معرفة التاريخ المرضي للمريض ومعرفة ما هي توقعاته من العملية وعمل الفحص الطبي والأشعة اللازمة فكل حالة مختلفة ووجود علاقة جيدة وفهم جيد مع فريق زراعة الأسنان الخاص بالمريض أمر في غاية الأهمية.

من الممكن، في الظروف المناسبة، أن تستخدم تيجان مؤقتة لزراعة الأسنان ومع ذلك فإنه من المستحسن أحيانا الانتظار حتى الشفاء التام للغرسات قبل إرفاق أي أسنان بديلة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: