fbpx

زراعة الأسنان

برد الاسنان 1 زراعة الأسنان

فقدان الأسنان من المشاكل المزعجة التي يمكن ان يتعرض لها أي شخص سواء رجل أو امرأة ولا تتوقف عند حدود مظهر الفم وشكل الابتسامة فقط ، بل تشمل أضرار صحية متعددة لذلك ، ينبغي عدم التكاسل واللجوء إلى طبيب الأسنان على الفور لتشخيص الحالة والبدء في العلاج الفوري ومن إحدى العلاجات التي أصبحت متاحة الآن بكل سهولة هي عمليات زراعة الأسنان لتحل محل الأسنان التي تم فقدها أيا كانت الأسباب ، ولمعرفة المزيد تابعونا في هذا المقال.


عملية زراعة الأسنان

هي عملية تجميلية جديدة نسبيا في طب الأسنان يقوم بها الطبيب لزرع طعم اصطناعي في عظم الفك حيث يتم عليه بناء تاج السن حيث يستخدم الطبيب جذور اصطناعية من معدن التيتانيوم الخالص، وتعتبر هذه العملية الأكثر تشابه من الأسنان الطبيعية إلى حدٍ كبير، حيث يتمكن الشخص من الأكل، والتحدث بكل سهولة، بالإضافة إلى شكلها الطبي.

وفي وقتنا الحالي أصبحت عمليات زراعة الأسنان من الممارسات الإعتيادية التي يقوم بها طبيب الأسنان بكل سهولة وبساطة مثل الحشو والتنظيف وتعد عملية زراعة الأسنان هي الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان و الأنسجة المحيطة  بها.


متى يتم اللجوء لعملية زراعة الأسنان

يجب على طبيب الأسنان أن يقترح خيار زراعة الأسنان  كواحدة من الإمكانيات لترميم الأسنان.

القرار ينبغي أن يتخذ بمشاركة المريض مع توضيح الايجابيات والسلبيات لهذه العملية بالمقارنة مع الحلول الأخرى الموجودة مثل جسر الخزف أو طقم الأسنان الاصطناعي الجزئي.

وتعوّض عملية زراعة الأسنان جذورالأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم، ويتم اللجوء إليها إذا كانت لديك سن مفقودة أو أكثر .

كانت لديك عظمة فك كاملة النمو .

كانت لديك عظمة مناسبة لتأمين الطُعوم أو قادرة على استيعاب طعمات عظمية .

كانت لديك أنسجة فموية سليمة .

كنت لا تعاني من حالات صحية ستؤثر على شفاء العظام .

كنت غير قادر أو لا ترغب في ارتداء أطقم أسنان .

كنت تريد تحسين كلامك .

كان لديك العزم لتخصيص أشهر عدة للعملي .

تصلح زراعة الأسنان لكبار السن ومتوسطي الأعمار.

 ينصح بتأخير تلك العملية للأطفال حتي بلوغ سن الثامنة عشر من العمر.


كيف تتم زراعة الأسنان

 تتم زراعة الأسنان على مراحل، وهي:

المرحلة الأولى: يتم إعداد المكان المناسب للزراعة، بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 المرحلة الثانية: التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي.

 المرحلة الثالثة: التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي.

ولضمان نجاح خطوات عملية زراعة الأسنان ينبغي أن ترافق زراعة الأسنان بالمتابعة في فترة ما بعد الجراحة. الطعوم يجب أن “تستريح” لفترة من 3-6 أشهر قبل وضع مبنى السن الدائمة عليها. بعد هذه الفترة، يقوم الطبيب بإجراء فحص استقرار الطعم بمساعدة التصوير .


ما هو الفرق بين زراعة الأسنان وتركيبات الأسنان ؟

يوجد عدد من الفروقات بين الإجراءان وإن كان كلاهما يحمل نفس الهدف ولكن تركيبات الأسنان من الإجراءات النادرة في الوقت الحالي كحل مثالي لمشاكل فقدان الأسنان ويستخدمها كبار السن ويوجد منها نوعان:


تركيبات الأسنان المتحركة

يستخدمها كبار السن في الأطقم الكاملة ودعمها بزرعات أسفلها.


تركيبات الأسنان الثابتة

تستخدم لتعويض سن مفقود أو أكثر، و لكن للطرابيش أو التركيبات الثابتة أغراض أخرى، فهي تستخدم كبديل آخر في الحالات التي يصعب معها حشو السن دون تعريضه لخطر الكسر أوانكشاف العصب، ويمكن استخدامها أيضا لتجميل شكل السن و خصوصاً للأسنان الأمامية التي قد تعاني من الأصباغ والإعوجاج .

زراعة الأسنان

هذا بالنسبة لتركيبات الأسنان بينما عملية زراعة الأسنان هي البديل الأحدث لحالات فقدان الأسنان المختلفة لا تؤثر بأي صورة على الأسنان و الأنسجة المحيطة  بها وتعوّض زراعة الأسنان جذورالأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم و لضمان نجاح زراعة الأسنان يجب توافر شروط معينة، و منها:

أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من السكّري و هشاشة العظام.

وجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

التأكد من بُعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، وتلك مهمة الطبيب حيث يتم تقيمها بالتحاليل و الأشعة.

اسعار تركيب الاسنان 1 زراعة الأسنان


مكونات زرعة الأسنان

حتى تكون ملماً بكل التفاصيل سنعرض لك مكونات زرعة السن الواحد والتي يتم تحديدها من قبل أطباء الأسنان كالتالي:

جسم الزرعة:  وهو الجزء الذي يتم غرسه في الفك، و يتكون من معدن التيتانيوم الآمن تماماً و سريع الالتحام مع عظم الفك، و يتم اعتباره الجزء المعوّض لجذرالسن المفقود، يتراوح قطره و طوله  تبعاً لمكان و حجم السن المفقود و عدد الزرعات المجاورة له.

المسمار الغالق: يوضع فوق جسم الزرعة بعد الانتهاء من مرحلة الزراعة.

غطاء التشافي والإلتئام: وهوغطاء مؤقت فوق جسم الزرعة و المسمار الغالق، ويبقى حتى موعد تركيب السن الجديد.

الجزء التعويضي: وهو السن الجديد الذي يتم تركيبه و ربطه بجسم الزرعة


موانع إجراء عملية زراعة الأسنان

على الرغم أنه من الممكن اللجوء لعملية زراعة الأسنان من قبل الأشخاص الذي يعانون من فقدان أسنانهم ومشاكلها المختلفة إلا إنه يوجد بعض الأمور التي يستحيل معها إجراء العملية وهي:

جود أمراض خطيرة تؤثر على التئام العظم واللثة، مثل: الحالات المتطورة لأمراض نقص المناعة، والاضطرابات العظمية أو الدموية.

التذبذب الشديد لمستوى السكر في الدم، أو تعرض المريض لجرعات عالية من الأشعة العلاجية.

 بعض الحالات التي تتأثر بشكل نسبي من نجاح العملية، كالتدخين، وإهمال العناية بصحة الفم من قبل المريض، ويبقى الطبيب الشخص الوحيد الذي يقرر مدى صلاحيتها لك من عدمها.


عملية زراعة الأسنان بتقنية الليزر

زراعة الأسنان بالليزر من العمليات السهلة والبسيطة وتستغرق تلك العملية 5 دقائق في الحالة الطبيعية، ويمكنك ممارسة عملك بعد الزراعة مباشرة وبشكل طبيعي، فلا داعي للخوف، وفي حال عدم استيعاب الزراعة في المرة الأولي، أو تم رفضها ولفظت خارج الجسم، فإنّه من السهل استبدالها بواحدة أخرى بدون أي مشاكل.

 حيث تتم تلك العملية عن طريق توسيع العظم، من خلال عمل ثقب داخل اللثة بحجم وعمق معين بحيث لا يتجاوز قطره 4 مم، وبعد تحضير تلك الفتحة، والتي تتم عن طريق استخدام أنواع الليزر المعروفة، كالاربيوم، والديود، و إن دي-ياك، أو ثاني أكسيد الكربون على اللثة في المنطقة التي سيتم فتحها، والتي ستتم بمساندة الليزر، حيث إنها توفر للمريض الراحة بأعلى مستوياتها.

توفر هذه الطريقة للمريض الراحة بأعلى مستوياتها، كما أنها توفر أعلى درجات التشافي وإلتئام الجرح بعد إتمام العملية، لما في الليزر من مميزات حرارية تعمل على التجلط الفوري للدم و التحام الأجزاء المقطوعة من اللثة و العظم.

.

One thought on “زراعة الأسنان

  1. Pingback: عملية زراعة الأسنان الفورية .. بالفيديو - دكتور زد

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: