زراعة الشعر في مصر

خطوات زراعة الشعر للنساء

تمر عملية زراعة الشعر للنساء بعدة مراحل:
  • حلاقة الشعر وجعله بطول 1 أو 2 مليمتر في المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس.
  • تخدير المنطقة المانحة تخدير موضعي.
  • يتم عمل خريطة لزراعة الشعر على فروة الرأس وتحديد أماكن الزراعة.
  • يتم تخدير المنطقة التي سوف يتم زراعة الشعر بها في مقدمة الرأس.
المزيد

العوامل المؤثرة في تكلفة زراعة الشعر

هُناك عدد كبير من العوامل يُسهم في تحديد التكلفة الإجمالية لعملية زراعة الشعر، من هذه العوامل:

التقنية المستخدمة في العلاج: فتكلفة الزراعة عن طريق تقنية الشريحة (FUT) أقل من تكلفة الزراعة عن طريق تقنية الاقتطاف (FUE) على سبيل المثال.

نوع الجهاز المُستعمل في الزراعة: حيث تعتمد عمليات زراعة الشعر بشكلٍ أساسي على أجهزة طبية متطورة يقوم الجراح باستعمالها لنزع الشعر من المناطق المانحة، وزرعه في المنطقة التي تُعاني من الصلع، لذلك كُلما كان الجهاز المُستخدم أكثر حداثة وتطورًا كلما كانت تكلفة الزراعة أكبر.

المزيد

خطوات عملية زراعة الشعر في مصر

1

  • مرحلة التخدير الموضعي .

2

  • مرحلة استخراج بصيلات الشعر.

3

  • مرحلة فصل البصيلات أو الشرائح.

4

  • مرحلة زرع بصيلات الشعر .

تقنيات زراعة الشعر

تقنية الشريحة

تعد تقنية الشرائح أقدم التقنيات المستخدمة في عملية زراعة الشعر وظلت هي التقنية الأساسية لمدة طويلة جداً لذلك فهي توصف بإنها التقنية الذهبية لزراعة الشعر.

وهي تعتمد على اقتطاع جزء أو شريحة صغيرة من فروة الرأس بالمنطقة المانحة وهي غالباً ما تكون بالمنطقة الخلفية أو على الجوانب ومن ثم تقسيم هذه الشريحة إلى أجزاء أو بصيلات صغيرة جداً تحتوي كل منها على شعرتين لكي يتم زراعتها مرة أخرى فى مناطق الصلع.

تقنية جراحية من الدرجة الأولى يحتاج فيها الطبيب إلى القيام بعمل شق جراحي لوضع البصيلات فى مناطق الصلع فضلاً عن بعض الغرز الجراحية لإخفاء الفراغات بين فروة الرأس، لذلك فهي تتطلب مهارة وخبرة عالية جداً لتجنب حدوق أي مضاعفات.

تقنية الاقتطاف

هي أهم تقنيات زراعة الشعر وأكثرها استخداماً في مصر، لما توفره من درجة أمان عالية جداً وتدخل جراحي طفيف مقارنة بتقنية الشريحة.

ويقوم فيها الطبيب بزراعة الشعر من خلال استخدام ادوات دقيقة جداً تساعده على اقتطاف جزء من بصيلات الشعر الكثيفة كل واحد منهم على حدى، ومن ثم إعادة زراعتها مرة أخرى في مناطق الصلع بعد تجهيزيها وفتح القنوات.

وتتمتع تقنية الاقتطاف بالعديد من المميزات التي جعلتها التقنية المفضلة لدى الأطباء فهي تجعل عملية زراعة الشعر عملية بسيطة لا يحتاج فيها الطبيب إلا لتدخل جراحي بسيط مما يقلل من نسبة الألم بعد العملية ويحمى فروة الرأس من وجود أي جروح عميقة  وبالتالي لا يحتاج المريض بعدها لفترة نقاهة طويلة، كما إنها لا تؤثر على كثافة الشعر بالمناطق المانحة.

 

تقنية نيوجرافت لزراعة الشعر

نيوجرافت من تقنيات زراعة الشعر الحديثة والمطورة من عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، حيث يتم استخدام جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس وتجميعه بطريقة آلية ثم غرسه في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

زراعة الشعر بتقنية البيركوتان

البيركوتان من أهم التقنيات المستحدثة في عالم زراعة الشعر، وعلى الرغم من  اعتمادها في الأساس على نفس مبدأ تقنية الاقتطاف، إلا أن عملية فتح القنوات وزراعة البصيلات تتم بواسطة أداة يطلق عليها البيركوتان، وهي عبارة عن إبر أسطوانية الشكل مجوفة تستخدم لزرع البصيلات دون الحاجة لفتح قنوات حاضنة وبالتالي عملية الشفاء تكون أسرع والتورم والتهيج المتوقع أن يحدث مع التقنية المعتادة لن يحدث.

نتائج زراعة الشعر