fbpx

عملية سحب دهون البطن

عملية سحب دهون البطن

 عملية سحب دهون البطن اللجوء لعملية شفط دهون البطن من أكثر الحلول العملية التي يلجأ لها العديد من الأشخاص للتخلص من دهون البطن المزعجة والتي تكون عنيدة جدا أمام إتباع الحميات الغذائية أو ممارسة التمارين الرياضية ومن هنا اكتسبت عمليات شفط الدهون من البطن أهمية خاصة لذلك سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال .

عملية سحب دهون البطن

عملية سحب دهون البكن من العمليات التجميلية التي تكتسب أهمية خاصة خصوصا عند النساء نتيجة وجود تكتلات وزوائد دهنية متعددة ومتمركزة في منطقة البطن يصعب التخلص منها بالطرق الطبيعية لذلك يتم اللجوء لعملية سحب دهون البطن والتي تتم بصورة جراحية أو غير جراحية من خلال التقنيات الحديثة وأيا ما كانت طريقة إجرائها تهدف في النهاية إلى إزالة الدهون الزائدة والمتراكمة في منطقة البطن.

شروط إجراء عملية سحب دهون البطن

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها في المريض الذي سيخضع لعملية سحب دهون البطن ومنها:

أن يكون وزن المريض طبيعي ولديه زيادة بالوزن لا تتعدى الـ 30% من وزنه الطبيعي

 يجب أن تكون دهون البطن لا تستجيب لأي نظام غذائي صحي أو تمارين رياضية

يجب أن يتمتع المريض بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض خطيرة أو مزمنة وذلك لأن النفسية الجيدة تلعب دور كبير في نجاح هذا النوع من العمليات.

يجب أن يكون الجلد مرن وفي حالة جيدة حتى يسهل التعامل معه، لذا يفضل أن تجرى هذه العملية  في سن متقدم، ما بعد الـ 18 عام، لأن بعد ذلك الجلد يكون غير مرن.

كيفية الاستعداد لإجراء عملية سحب دهون البطن

هناك بعض الاستعدادات التي ينبغي على المريض الالتزام بها وفقا لاستشارة الطبيب المسبقة لإجراء العملية وهي:

ضرورة الامتناع عن التدخين وتناول الكحول، حيث إن التدخين يؤثر بشكل سلبي على الشخص بشكل عام، وعلى الأشخاص الذين سيجرون عملية إزالة دهون البطن بشكل خاص.

ضرورة الامتناع عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين وبعض الأدوية الأخرى.

يجب إجراء فحص شامل للجسم قبل أسبوع واحد من العملية للتأكد من سلامة القلب والرئة والأوعية الدموية للتأكد من أن الشخص لا يعاني من فقر الدم أو” الأنيميا”

يجب الإمتناع عن تناول أي طعام أو شراب في اليوم الذي يسبق العملية وهذا ما سيحدده الطبيب.

سحب دهون البطن جراحيا

تتم عملية سحب دهون البطن تحت التخدير العام أو الموضعي وفقا لما سيحدده الطبيب تبعا لوقت العملية وكمية الدهون المراد إزالتها .

تتم هذه العملية من خلال إجراء شق صغير في منطقة البطن وغالبًا ما يكون على امتداد البطن وحول السرة ومن ثم إدخال أنبوب معدني صغير متصل بمضخة قوية شافطة للدهون تقوم بشفط الغدد الدهنية، وهذا الأنبوب قابل للتحرك والدوران بكافة الاتجاهات، وتتم هذه العملية تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي وتستغرق ساعة إلى أربع ساعات من الوقت، وبعد العملية قد يصاب الفرد بتورم في منطقة البطن بسبب الجراحة ويتماثل الفرد للشفاء بعد شهرين تقريبًا إلا أنه بإمكان الفرد ممارسة نشاطه الطبيعي بعد ثلاثة أسابيع من إجراء العملية، وقبل إجراء العملية يجب القيام بمجموعة من الفحوصات والتحاليل والتأكد من قابلية إجراء العملية .

سحب دهون البطن بتقنية الليزر

تستخدم هذه التقنية أشعة الليزر في تذويب الدهون تحت الجلد، حيث يبدأ الطبيب بإعطاء الشخص إبرة تخدير موضعي في المنطقة المراد العمل عليها، حيث يكون الشخص مستيقظاً خلال العملية، ثم يتم إحداث شقاً صغيراً في منطقة البطن تنفذ الأشعة من خلاله؛ لإسالة الدهون، ثم يمتص الدهون السائلة باستخدام أنبوب الكانيولا، والأثار الجانبية لهذا النوع من العمليات بسيطة جداً وتقتصر على تغير لون الجلد، والآلام الخفيفة والخدر، والشعور بعدم الراحة، ولا يتطلب الأمر أكثر من أربعة أيام من النقاهه للتعافي، مع مراعاة تجنب القيام بأعمال شاقة لمدة ثلاثة أسابيع.

حقن الدهون الذاتية في الوجه

التعافي بعد إجراء عملية سحب دهون البطن

بالرغم من إمكانية عودة المريض للأنشطة اليومية بعد عدة أيام من إجراء العملية، إلا أن عملية شفط الدهون من البطن قد تأخذ وقت في الشفاء قد يصل إلى أسبوعين.

 هذا وتظهر النتيجة النهائية لعملية سحب دهون البطن بعد 6 إلى 12 أسبوع من الإجراء.

 بعد العملية يتم وضع الضمادات، ويجب على المريض ارتداء ملابس ضاغطة لمدة أسبوع إلى أسبوعين وقد يستمر الألم والكدمات إلى أسبوعين فلا داعي للقلق.

تكلفة عملية سحب دهون البطن

يختلف سعر عملية سحب دهون البطن وفقا لعدة عوامل منها كمية الدهون التي سيتم سحبها والمكان الذي تتم فيه العملية بالإضافة إلى خبرة الطبيب وكفاءته.

ويجب التنويه أن  البطن تتكون من جزئين علوي وسفلي ويعتبر لكل منطقة سعر منفصل وتتكلف المنطقة الواحدة ما يقرب من 600 دولار في مصر، ويجب القيام بشفط الدهون في المنطقتين معا.

https://www.youtube.com/watch?v=7HykGJ-6G1E

One thought on “عملية سحب دهون البطن

  1. Pingback: الفرق بين حقن الفيلر والبلازما للوجه | Dr Z Advizor دليلك الطبى

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: