fbpx

شد الوجه

شد الوجه

من منا لا يريد أن يمتلك وجه شبابي مليء بالحيوية والبراءة ، فالوجه هو المسئول الأول عن نقل ملامحنا وانطباعاتنا بالأشخاص المحيطين بنا ، لذلك فإن العناية بالبشرة وجمال الوجه من أهم مقومات الجمال المطلق لأي شخص خصوصا النساء ، ولأن عوامل التقدم في العمر تحمل في طياتها مزيدا من الشيخوخة والتجاعيد والترهلات التي تكسب وجوهنا مزيدا من التعب والحزن والإجهاد ، لذلك سنقدم لكم في Dr z عملية شد الوجه لتتمتعي بإطلالة شبابية مشرقة.


عمليات شد الوجه

عملية شد الوجه هي نوع من أنواع العمليات التجميلية البسيطة ،التي لا تستغرق كثيرا من الوقت وتتميز بالسهولة وسرعة الإجراء ، ويتم فيها تخليص الوجه من التجاعيد والزوائد الجلدية المترهلة الناتجة عن التقدم في العمر وخاصة في المناطق تحت الجفون وحول العينين ومنتصف الوجه.

تتعدد طرق وتقنيات شد الوجه ومنها مثلاً عملية شد الوجه بالليزر وغيرها من الطرق غير الجراحية، لكن هذه الطرق عامة أقل كفاءة من الجراحة وتكون مفيدة في الحالات البسيطة فقط، أما الحالات الشديدة فلا يصلح لها سوى الجراحة. وقد يتم اللجوء إلى هذه الطرق البديلة لتأخير الجراحة لا أكثر، أما الطريقة الجراحية فقد أثبتت الدراسات كفاءتها حتى بمرور سنوات بعد إجراء الجراحة.


لماذا يتم اللجوء إلى عملية شد الوجه ؟

مع تقدمك في العمر، تتغير بشرة وجهك  فتصبح متراخية ومترهلة. يمكن أن يجعل هذا الجزء السفلي من وجهك يبدو مستطيل الشكل. يمكن أن تمنح عملية شد الوجه وجهك شكلاً يشبه القلب ويبدو أكثر شبابًا.

قد تفكر في إجراء عملية شد الوجه إذا:

أصبحت بشرة وجهك مترهلة

أصبحت الوجنتان مرتخيتين

أصبح شكل التجاعيد الموجودة أسفل الجفن السفلي وحول الشفة السفلية والذقن أعمق

كان لديك جلد زائد معلق من خط الفك السفلي (اللغد)

فقدت التحديد وكان لديك دهون زائدة في العنق

ولكن يجب التنويه أن عملية شد الوجه لا تعد علاجًا للتجاعيد السطحية، أو الضرر الناتج عن الشمس، أو التجاعيد حول الأنف أو حول الشفة العليا أو عدم انتظام لون البشرة.


لمن تتم عملية شد الوجه ؟

17 شد الوجه
شد الوجه

من الممكن أن يخضع لعملية شد الوجه أي شخص رجل كان أو امرأة ، بشرط يكون بالغ ولديه تجاعيد أو ترهلات في بشرة الوجه بصرف النظر عن أسباب هذه الترهلات.

أي شخص يتمتع بصحة جيدة ولا توجد لديه أي مشكلات صحية.

الاشخاص الذين لديهم أهداف واقعية وإيجابية تجاه نتائج العملية.


كيفية الاستعداد لعملية شد الوجه

بعد اختيار طبيبك المختص بعناية سيقوم بفحص تاريخك الطبي للإطمئنان على حالتك قبل الخضوع لعملية شد الوجه ، فكن على استعداد للإجابة عن كل الأسئلة لطبية التي سيمليها عليك الطبيب.

تحدث مع طبيبك عن أسباب اللجوء لعملية شد الوجه ، وعن أهدافك المرجوة من نتائج العملية.

سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني حيث سيفحص جلد الوجه وبنى العظم الوجهية والرقبة ،ومن المرجح أن يحقق المرضى الذين لديهم وجوه نحيلة حادة الزوايا نتائج أفضل لشد الوجه أكثر من المرضى الذين لديهم وجوه مستديرة أو عظام خد منخفضة أو عظام فك قصيرة.

قبل إجراء عملية شد الوجه من الضروري التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الإسبرين وأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية ، حيث إنها قد تزيد من خطر حدوث النزيف.

ستحتاج على الأرجح إلى الاستحمام وغسل شعرك في الليلة السابقة وصباح يوم إجراء شد الوجه.

سيُطلب منك الطبيب تجنب تناول أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة لشد الوجه.


أنواع عمليات شد الوجه

تختلف نوع وتقنية عملية شد الوجه طبقا لاحتياج المريض فهناك:


شد الوجه المصغر

وهو ينطبق على المرضى الذين يظهر لديهم درجة خفيفة من التجاعيد .


شد الوجه التقليدي

وتقوم هذه العملية بعلاج علامات الشيخوخة والتجاعيد المعتدلة إلى المتقدمة حول منتصف الوجه والرقبة، وتعتبر هذه العملية أكثر شمولا من العملية المصغرة.


عملية شد منتصف الوجه

وفي هذه العملية يمكن للجراح أن يستهدف منطقة الخدين وحول العينين ، حيث يقوم بعمل جروح تشبه جروح العملية التقليدية، لكنها أعمق بقليل من أجل الوصول إلى العضلات التي لا تصلها الجراحة التقليدية.


عملية شد الوجه السفلي

وتستهدف منطقة زوايا الفم، المنطقة ما بين الفم والأنف وكذلك الفك ،وهي مناسبة للمرضى من جميع الأعمار الذين يبحثون عن طريقة للتخلص من علامات الشيخوخة والترهل.


شد الوجه بالخيط

وهو بديل جراحي للعمليات التقليدية. حيث يتم عمل شقوق صغيرة تحت البشرة من أجل شد ورفع عضلات الوجه، ويمكن عملها بدون تخدير ولا تترك ندب ظاهرة للعيان.


خطوات عملية شد الوجه

تستغرق عملية شد الوجه من ربع ساعة إلى ساعة كاملة ، والذي يحدد مدة العملية هو عدد التجاعيد وكمية الترهلات ، تتم  أولى مراحل عملية شد الوجه بمرحلة التخدير ويكون التخدير موضعي فقط في حالة إجراء عملية شد الوجه بالليزر أو عملية شد الوجه بالخيوط الجراحية، أما في حالة عمليات شد الوجه عن طريق الجراحة فلا بد من اللجوء إلى خيار التخدير الكلي لشد العضلات بالإضافة على شد الجلد.

بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل جرح صغير طوله حوالي نصف سنتمتر، وراء الخط الأمامي للشعر، والهدف من اختيار هذا المكان للجرح هو الحيلولة من ظهور أثره في الوجه، وبعد عمل الجرح تمرر أنبوبة رفيعة جداً، ويستمرّ تمريرها حتى تخرج إمّا من وخذة صغيرة في ثنايا الجلد، أو في الفم، ومن خلال الأنبوبة يمرر خيط، بينما يمرر الخيط يجب سحب الأنبوبة.

تكرر الخطوات السابقة حتى الوصول إلى مستوى أعمق، وذلك حتى الحصول على طرفي خيط عند الجرح، ومن ثم يجب ضبط الشد حتى الوصول للنتيجة المرغوب بها، وعملية الشد والضبط تكون من خلال جذب طرفي الخيط، ويجب أيضاً العمل على تشابك الخيوط وذلك من خلال عمل مساجات للوجه.

يثبت طرفا الخيطين باستخدام الطبقة الليفية، الموجودة في الرأس، وذلك بعد ربطهما ، تكرر الخطوات السابقة في كل الوجه، وذلك حتى التخلص النهائي من الترهلات، وتجدر الإشارة إلى أنّ عدد الخيوط المستخدمة في شد الوجه يحددها عدد التجاعيد وكمية الترهل، ولكن في أغلب الأجوال يستخدم من أربع إلى ست خيوط.


ما بعد عملية شد الوجه

شد الوجه بالخيوط شد الوجه
عملية شد الوجه

بعد الانتهاء من عملية شد الوجه سيتم عمل كمادات ماء باردة لمكان العملية بشكل فوري، وذلك حتى يتمّ التخلص على التورم والاحمرار وهذه التورمات تزول في مدة أقصاها ثلاثة أيام، بالإضافة للإحساس ببعض الشد يدوم لمدة أسبوعين.

خلال فترة التعافي من عملية شد الوجه توضع ضمادات حول الوجه لتقليل الانتفاخ والتورم، وقد توصل بعض الأنابيب والخراطيم للتخلص من أي سوائل زائدة ولمنع تلوث الجرح.

 تستغرق فترة النقاهة بعد جراحة شد الوجه من أسبوعين إلى بضعة أسابيع حتى يمكن التخلص من الضمادات، وحتى بعد التخلص من الضمادات فإن الأمر قد يستغرق المزيد من الوقت حتى يزول التورم وتظهر نتائج الجراحة.

يجب الانتباه بعد عملية شد الوجه من الانتباه بشكل جيد عند الضحك والابتسامة بشكل عريض، وكذلك عند فتح الفم أو التثاؤب، أن تكون هذه الحركات بشكل متأن، وبسيط.

الامتناع عن السباحة لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوماً بعد العملية.

على المريض الالتزام بالمنزل لمدة أربعة أيام بعد عمل العملية.

ينبغي الاستراحة مع رفع رأسك وتناول مسكن الألم وفقًا لما يوصي به الطبيب .

لا ترتدي ملابس تحتاج إلى ارتدائها من فوق الرأس .


تكلفة عملية شد الوجه

التكلفة الكلية لعملية شد الوجه في أمريكا تقدر بحوالي 10.000 دولار أمريكي، مع العلم أن هذه هي التكلفة المتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية ،بينما تقدر تكلفة عملية شد الوجه في مصر حسب الحالة، والمكان الذي تجرى فيه، بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة حوالي 2500 دولار تقريبًا.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: