fbpx
Connect with us

جراحات التجميل

“شفط الدهون”

Published

on

نصائح بعد عملية شفط الدهون "شفط الدهون"

عمليات شفط الدهون أصبحت من العمليات الأكثر إقبالا من الجميع ممن يعانون من الترهلات الجلدية والسمنة الموضعية ، وذلك لأنها تُعيد شكل وتناسق الجسم وتُصلح العيوب التي طالما عانى منها الشحض المصاب ، وتعدد الأساليب التي يمكن بها إجراء عمليات شفط الدهون جعل منها أكثر أنواع العمليات التجميلية دقة وفاعلية في تحقيق النتائج المرجوة للجميع .

شفط الدهون

هي من العمليات التجميلية البسيطة التي لا تستغرق الكثير من الوقت ففي المعتاد تستغرق من ساعة إلى ساعتين تحت التخدير الموضعي وفي حال كانت كمية الدهون المراد إزالتها كبيرة أو متوسطة فمن الممكن ان تستغرق حوالي من ساعتين إلى 4 ساعات وفي هذه الحالة يجريها الطبيب تحت تاثير التخدير الكلي لكي لا يشعر المريض بأي ألام ويفضل ان تتم عمليات شفط لدهون لمن يقتربون من الوزن المثالي بحوالي 30 % حتى تكون النتائج المطلوبة من الإجراء أكثر دقة ورضا وأقرب لإرضاء المريض ، وبعد الإنتهاء من إجراء شفط الدهون يستطيع المريض مغادرة المستشفى نفس اليوم أو بعد 24 ساعة فقط على أكثر تقدير ويمكنه معادودة أنشطته اليومية خلال أسبوع واحد من الإجراء .

لماذا تتم عمليات شفط الدهون؟

تساعدنا عمليات شفط الدهون في التخلص من الدهون التي تتراكم في مناطق معينة من الجسم مثل الأرداف أو الصدر أو المؤخرة فضلا عن شبح الدهون الزائدة في البطن التي يصعب  إزالتها بالطرق الطبيعية ، لذلك يتم اللجوء إلى شفط الدهون التي تشوه المظهر العام للجس وفي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل الأمثل للتخلص منها ،فهي لا تشكل خطورة على حياة الإنسان إذا ما أجريت بالشكل الصحيح من قبل الأطباء المتميزين  وتوجد عدة تقنيات لعملية شفط دهون البطن، سواء كانت جراحية أو باستخدام الليزر، ولكن شفط دهون البطن بالليزر أصبح أكثر شيوعاً نظراً لنتائجه الممتازة وبساطة إجراءه.

خطوات عمليات شفط الدهون

على الرغم من عدم وجود عصا سحرية تمكنا من التخلص من الدهون في ثواني معدودة إلا إنه يمكن إجراء عمليات شط الدهون لإذابة هذه الدهون وتفتيتها ، فهي تساعد على نحت الجسم وتنسيق قوامه بشكل أفضل بكثير عن قبل إذن فعملية شفط الدهون هي عملية تجميلية وتوجد عدة تقنيات تستخدم في هذه العملية سواء كانت جراحية أو باستخدام الليزر، ولكن شفط دهون البطن بالليزر أصبح أكثر شيوعاً نظراً لنتائجه الممتازة وبساطة إجراءه.

و تُجرى عملية شفط الدهون تحت تأثير التخدير، سواء كلي أو موضعي، فالطبيب هو من يحدد التخدير المناسب لحالتك وللتقنية المستخدمة

عملية شفط الدهون من العمليات البسيطة التي لا تستغرق سوى من ساعة إلى ساعتين يقوم فيها الطبيب بوضع المريض تحت التخدير الموضعي أو الكلي وذلك بحسب وقت العملية وكمية الدهون المراد إزالتها، وبعد ذلك يقوم جراح التجميل بإحداث شق صغير في الجلد ويتم إدخال “القنية” من خلاله، وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي لإخراج وإدخال السوائل من وإلى الجسم، ويتم تحريكه إلى الأمام والخلف لإزالة الدهون وتوصيل شفّاط جراحي مع القنية لامتصاص الدهون وإخراجها من الجسم.

كيف تتم عملية شفط الدهون بالليزر؟

تتم عملية شفط الدهون بالليزر كإجراء غير جراحي سهل وبسيط لا يستغرق مزيدا من الوقت من خلال استخدام جهاز يطلق أشعة الليزر التي تقوم بدورها بتفتيت الدهون تحت الجلد وتحويلها من الصورة الصلبة إلى الصورة السائلة حتى يصبح من الأسهل شفطها بعد ذلك يقوم الليزر بشد الجلد بشكل طبيعي نتيجة تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين بعد ذلك ثم يتم استخدام الكانيولا لإزالة الخلايا الدهنية من خلال طرق الشفط التقليدية.

تتم عملية شفط الدهون بالليزر دون استخدام التخدير الكلي للمريض بل يكفى التخدير الموضعي ووفقا لسهولة هذه العملية باستخدام الليزر فأصبحت ليست وسيلة لإنقاص الوزن بل وسيلة لإعاد التناسق لشكل الجسم .

شفط الدهون بالفيزر

الفيزر هو الليزر رباعي الأبعاد يتميز بإنه أداة دقيقة للغاية تم الإعتراف بها عالميا في إزالة الدهون منذ عام 2002 ويستخدم الفيزرلشفط الدهون بكل سهولة من خلال تذويب الدهون المحيطة بالعضلات بشكل دقيق تتميز تقنية شفط الدهون بالفيزر بأنها تمكن الطبيب من نحت أماكن دقيقة للغاية لا يمكن لغيرها من التقنيات أن تصل إليها مثل نحت شكل العضلات حتى إنه اصبح يطلق على هذه التقنية أصبح يطلق عليها النحت أو نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي 4D .

شفط الدهون بالفيزر يتم فيها استخدام  موجات فوق صوتية عالية القوة والدقة وليس موجات ليزر، لكنها تعرف بالفيزر نظراً لدقتها الشديدة التي تتفوق على غيرها من التقنيات ونظراً للانتقائية الشديدة التي تتميز بها.

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر

يقوم الطبيب في حالة شفط الدهون بالفيزر  بحقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة و لا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر ، وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التاثير على الأوعية الدموية .

فوائد عمليات شفط الدهون

يقاس مدى نجاح عملية شفط الدهون بالشكل الذي يبدو عليه الجسم بعد العملية، والشكل الذي أجريت فيه العملية وليس بعدد الكيلوجرامات من الدهون التي أزيلت، ويجب التذكير أنها عملية تجميلية لتجعل الجسم يبدو متناسقاً وليست عملية لإنقاص الوزن بدلاً من الحميات الغذائية الطبيعية، وقبل أن تقرر إجراء العملية يجب عليك معرفة كيف تتم عملية شفط الدهون لإختيار الطريقة الأفضل لك ومعرفة ما يجب عليك مراعاته قبل وبعد العملية، كما يجب عليك معرفة ما يجب على الطبيب فعله قبل العملية حفاظاً على صحتك.

ويمكن أن تجري عملية شفط الدهون بالفيزر لضبط تناسق أحد مناطق الجسم حتى وإن كنت لا تعاني من أي زيادة في الوزن على الإطلاق، فبعض من يعانون من مشكلة الذقن المزدوج على سبيل المثال يخضعون للعلاج بتقنية الفيزر لشفط الدهون من منطقة الذقن للتخلص من هذه المشكلة، ومقدار الدهون الذي يتخلصون منه لا يصل حتى إلى 500 جم من الدهون بل يقل عن هذا كثيراً، ومع هذا فإنه يشكل فارقاً ضخماً في الشكل.

كما يمكن اللجوء إلى تقنية الفيزر لنحت عضلات بطن مثالية بدون الحاجة إلى المداومة على تمارين رياضية صعبة ومرهقة تتمتع تقنية شفط الدهون بالفيزر بإنها أداة دقيقة للغاية تمكن الطبيب من الوصول إلى ما يريد بالضبط عن طريق النحت وإزالة الدهون حتى الوصول للشكل المناسب.

مخاطر عمليات شفط الدهون

ينصح الاطباء بعدم اللجوء إلى عمليات شفط الدهون إلا بعد استنزاف وفشل كل الوسائل الاخرى للوصول إلى الهدف المرجو وذلك لأنها رغم بساطتها كإجراء إلا إنها في النهاية تصنف عملية جراحية تحمل  الإيجابيات والمخاطر والمضاعفات أيضا ومن هذه المخاطر ما يلي:

احتمالية التسمم بمادة الليدوكايين :

وهي مادة يلجأ إليها الأطباء للتخدير الموضعي قبل عملية شفط الدهون حيث يتم ضخ مادة الليدوكايين مع المحلول الملحي أسفل الجلد بالمنطقة المراد إزالة الدهون منها، ولكن إن كانت جرعة الليدوكايين أعلى من المفترض فإن أثر ذلك سيكون وخيم

الانصمام الرئوي:

الانصمام الرئوي هو أحد مخاطر عملية شفط الدهون المهددة للحياة، وتنتج هذه الحالة عن تسرب الدهون أثناء الجراحة إلى الأوعية الدموية، وبالتالي تسري مع حركة دوران الدم وصولاً إلى الشريان الرئوي فتتسبب في انسداده.

اضطراب السوائل:

من مخاطر عملية شفط الدهون الشائعة، هو حدوث اضطراب بمستويات السوائل في الجسم ارتفاعاً أوانخفاضاً. فأثناء الجراحة يستنزف الجسم قدر كبير من السوائل التي تخرج مع الدهون المتراكمة بداخله، ويحاول الطبيب إحداث التوازن من خلال إمداد الجسم بكمية كافية من السوائل بواسطة أنبوب وريدي، ولكن هذا الإجراء لا يفلح دائماً في علاج اضطراب معدلات السوائل داخل الجسم، وفي تلك الحالة يصبح المريض معرض للعديد من المخاطر الصحية.

مشكلة الخدر:

وهي فقدان الإحساس بالمنطقة التي خضعت لعمليّة شفط الدهون ويكون الخدر مؤقتاً، وقد يَكون السبب في ذلك تهيّج لعصب ما بشكل مؤقت.

ومن مضاعفات عمليات شفط الدهون ايضا الألم المزمن، ويكون الألم على شكل وخزات ليليّة، يعود ذلك نتيجة لتورّم وتضخّم الندبات تحت طبقة الجلد، ويمكن التخلّص من هذا الألم بواسطة استئصال هذه الندبات.

انعدام التماثل والتناسق:

على الرغم ان عمليات شفط الدهون هي أحد الإجراءات الطبية التي يلجأ لها البعض لتحسين مظهرهم العام، ولكن للآسف في بعض الأحيان تأتي العملية بنتائج عكسية مخالفة للمتوقع والمأمول، فمن أضرار شفط الدهون المحتملة إصابة الجسم بالتشوه نتيجة اختلاف منسوب الدهون المسحوبة من كل جانب، مما ينتج عنه عدم تماثل الأطراف .

تكلفة عمليات شفط الدهون

تبدأ تكلفة عمليات شفط الدهون في مصر من حوالي 800 دولار أمريكي لكن هذه التكلفة لا تشمل إلا تكلفة العملية فقط. وتصل التكلفة في بعض الأحيان إلى 3.000 أو 4.000 دولار أمريكي بحسب خبرة الجراح. وتقدم بعض المستشفيات التكلفة شاملة تكلفة الإقامة وبرنامج سياحي، وفي هذه الحالة قد تصل التكلفة الكلية إلى 8.000 دولار أمريكي.

تتراوح أسعار شفط الدهون بالليزر مصر ما بين 2500-5000 دولار تقريباً، وهذا الاختلاف تحدده عدة أسباب منها شهرة المركز ومستوى الخدمة الطبية وشهرة الطبيب الجراح ومكانته. ولكن يمكن أن تتجاوز تكلفة عمليات شفط الدهون بالليزر فى مصر في حالة طلب أحد عروض الدفع المتكامل.

وتتراوح أسعار شفط الدهون بتقنية الفيزر في مصر كما يلي:

 شفط البطن والأجناب من 2000-2600 دولار تقريباً.

شفط الذراعين يبدأ من 1450 دولار تقريباً.

تبدأ تكلفة شفط الأرداف من 1450 دولار تقريباً.

 شفط الأفخاذ يبدأ من 2320 دولار تقريباً.

 تكلفة شفط الظهر تبدأ من 1450 دورلا تقريباً.

 شفط اللغد يبدأ من 1450 دولار تقريباً..

تم النشر سابقاً بتاريخ: March 13, 2019 @ 10:47 AM

%d bloggers like this: