fbpx

طرق إزالة التثدي عند الرجال

عمليات تجميل الرجال

التثدي من المشاكل الأكثر إزعاجًا التي تواجه بعض الرجال وتسبب لهم مزيدًا من الحرج ، ويشير التثدي إلى مظهر الثدي المترهل حيث تتعدد الأسباب وراء إصابة بعض الرجال بهذه المشكلة التي ربما يتصالح معها بعض الرجال ، إلا أن هناك فئة كبيرة تنزعج من المظهر الذي يبدو عليه عند الإصابة بالتثدي ، لذلك سنتناول على Dr z كل ما يهمك معرفته عن طرق علاج التثدي المختلفة وتكاليفها المتوقعة فتابعونا.

مفهوم التثدي عند الرجال

التثدي هو مشكلة قد تواجه بعض الرجال فيصبح ثديه مترهلا يغلب عليه الزيادة وهي زيادة حميدة غير خبيثة ومن الممكن أن يكون هذا التثدي بسبب إختلال هرمونات الذكورة والأنوثة لدى الرجل ومن الممكن أيضا ان يكون ناتج عن زيادة دهون الثدي وعندما يصيب هذا الترهل ثدي واحد يصبح حينها تثدي غير متجانس بينما إذا اصاب الثديين معا يكون تثدي متجانسا وظهور التثدي عند الرجال غير مرتبط بمرحلة عمرية معينة إلا إنه شائع الحدوث عند 40 % من الحالات في سن المراهقة نظرا لتغيرات الهرمونية التي تطرأ على الشاب في هذه المرحلة مما قد يؤثر على شكل ثديه وقد تتسبب تناول بعض الأدوية أيضا في ظهور التثدي مثل الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة في علاج تضخم البروستاتا و أدوية مرض اللإيدز و الأدوية المضادة للقلق و الإكتئاب و العلاج الكيميائي في حالات السرطان و الكحوليات و بعض المضادات الحيوية.

أسباب التثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب حدوث ظاهرة التثدي، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

 التغيرات الطبيعية في الهرمونات.

بعض الأدوية مثل مضادات الأندروجين، وأدوية الإيدز، ومضادات الاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وعلاجات السرطان، والعديد من الأدوية الأخرى.

 الكحول والمخدرات، بما فيها القنب والهيروين والميثادون والأمفيتامينات.

قصور الغدد التناسلية.

الشيخوخة.

 السمنة.

بعض الأورام.

فرط نشاط الغدة الدرقية.

ويجب التنويه إنه عندما يشعر الرجل بأعراض التثدي لأي من الاسباب الآتية وتكون مصاحبة بتورم وانتفاخ في الثدي أو ألم في الثدي أو وجود ألم عند الضغط على الثدي أو إفراز الحلمة في واحد أو كلا الثديين ينبغي عندها اللجوء إلى الطبيب على الفور لفحص الحالة وبحث طريقة العلاج المناسبة.

أنواع حالات التثدي عند الرجال

يحدث التثدي نتيجة نقص كمية هرمون التستوستيرون بالمقارنة بالإستروجين وهناك ثلاث حالات من التثدي وهما:

تثدي الذكور عند الرضع: حيث يولد أكثر من نصف المواليد الذكور بأثداء متضخمة بسبب تأثيرات هرمون الإستروجين من أمهاتهم ولكن يزول نسيج الثدي المتورم في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الولادة.

تثدي الذكور في أثناء البلوغ: يشيع إلى حد ما تثدي الذكور بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أثناء البلوغ في أغلب الحالات، ويزول نسيج الثدي المتورم من دون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين.

تثدي الذكور عند الرجال: يرتفع انتشار تثدي الذكور مرة أخرى بين عمر 50 و69 عامًا. حيث يصاب على الأقل 1 من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية.

أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي

change me clinic مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية متكامله واطباء

الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي العادي

التثدي العادي عند الرجال هو التثدي الناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي.

 أما التثدي الكاذب فهو ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي التي تظهر في كثير من الأحيان وراء أو تحت الحلمتين، بدون وجود مشكلات غدّية وصحية أخرى أدت إليه.

مضاعفات الإصابة بالتثدي عند الرجال

التثدي عند الرجل لا تنحصر خطورته عند حدود المظهر فقط وإن كان المظهر من الأمور المزعجة بالطبع لهم ولكن قد تمتد المشكلة إلى تفاقم الامراض الصحية مثل الإصابة بأمراض السكري وانخفاض ضغط الدم وانخفاض الرغبة الجنيسية وغيرها من الامراض لذلك ينبغي ضرورة معالجة التثدي عند الرجال فالعلاج لا يصبح أمرا تجميليا فقط وإنما وقاية من الأمراض كذلك.

إزالة التثدي عند الرجال

في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج ولكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض وعمل  الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

إزالة التثدي عند الرجال بدون جراحة

يمكن تلخيص نظام علاج أو إزالة التثدي بدون جراحة في تناول الرجال مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي.

إزالة التثدي عند الرجال جراحيًا

من الممكن إزالة التثدي عند الرجال من خلال إزالة ترهلات التثدي عن طريق التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه وهناك ثلاثة أنواع لجراحات علاج التثدي عند الرجال تعتمد على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام تقنية شفط الدهون.

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام الإزالة الجراحية.

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام مزيج من تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية.

ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض بحسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل الثدي.

شروط إجراء إزالة التثدي عند الرجال

تعتبر حالات التثدي عند الرجال من الحالات المرضية التي تتطلب ضرورة التدخل الطبي لمعالجته فهذه العمليات لا تتوقف عند حدود الجمال فقط ويشترط في المرشحون لهذه العملية الرجال ممن يعانون من حالة تضخم الثدي التي فشل علاجها عن طريق العقاقير والأدوية.

يجب على الرجال ممن يعانون من الاضطرابات الهرمونية معرفة أسبابها وعلاجها أولا قبل إجراء الجراحة، ويجب أن يكون المريض في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تتسبب في حدوث مشاكل أو مضاعفات في العملية.

يجب ألا يكون المريض من المدخنين وألا يكون من المدمنين لأي نوع من أنواع الأدوية أو العقاقير.

ينبغي على من يرغب في إجراء عملية لعلاج التثدي أن يكون لديه نظرة واقعية بشان نتائج العملية.

يجب أن يكون وزن المريض طبيعي، فإذا كان تهدل الثدي ناتج عن زيادة في الوزن، فينبغي على المريض أن يصل إلى وزن مناسب قبل أن يجري الجراحة.

أنواع عمليات إزالة التثدي عند الرجال

​هناك 3 أنواع للعمليات الجراحية لعلاج التثدي عند الرجال وتختلف بناءً على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

إزالة التثدي عند الرجال بتقنية شفط الدهون

يمكن إزالة التثدي عند الرجال بتقنية شفط الدهون وهي واحدة من أنواع  عمليات شفط الدهون البسيطة، إذ يتم خلالها عمل شِق جراحي صغير يكفي فقط لإدخال أنبوب الشفط ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين لتحويل الدهون الى مواد سائله قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي

 والتخلص من كمية الدهون الزائدة بسرعة وإعادة غلق الجرح ببساطة، مع العلم أنه في هذه الحالة يجب على المريض أن يصل إلى وزن مناسب قبل أن يجري الجراحة ولا يكون يعاني من استمرار في زيادة الوزن أو سمنة مفرطة.

إزالة التثدي عند الرجال جراحيًا

​أما إزالة التثدي عند الرجال جراحيا يضطر فيه الطبيب لعمل شق جراحي أكبر قليلاً من الطريقة السابقة؛ لإزالة أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة الطبيعية وهناك عدة إمكانيات لتنفيذ عملية التثدي جراحيا عندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم استئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي. وتختفي أثار الجرح، غالبا، مع مرور الوقت. أما اذا كان تضخم الثدي ناجما عن وجود نسيج دهني زائد، فعندئذ يتم إجراء عملية شفط للدهون. وثمة حالات يتم فيها الدمج بين استئصال الجزء المتضخم بعملية جراحية، سوية مع شفط الدهن الزائد. وثمة عامل آخر يتم أخذه بالاعتبار عند اتخاذ القرار بشأن نوع العملية الجراحية المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة، يتعلق بكمية الجلد الزائد، إذ يقرر الطبيب ما إذا كان ينبغي أيضا إزالة جزء من الجلد، إضافة إلى الغدة، أم لا وتتم عملية التثدي تحت التخدير الكلي .

إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر

ويتم إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر من خلال عملية شفط الدهون بالفيزر وهي عملية تستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون، وهي تفيد في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التثدي حيث يوجد حد أدنى من الجلد الزائد.

ترجع أهمية ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر إلى أن الدهون المتجمعة في الثدي عند الرجال تكون ليفية تمامًا مما يجعل عملية إزالتها أصعب بالطرق الأخرى، كما أن العملية تكون مؤلمة وتزداد فيها خطر حدوث الأورام والكدمات، والآلام، وعدم الراحة بينما في حالة شفط الدهون بالفيزر تكون العملية أكثر سهولة، كما أن الكدمات تكون أقل، ووقت التعافي يكون أسرع، ويرجع ذلك لأن الطاقة فوق الصوتية تساعد على تفتيت الدهون وإذابتها بسهولة أكثر.

كما أن ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر تفيد في حالة وجود الكثير من الجلد الزائد؛ لأن الفيزر يتميز بطاقة تعمل على السحب، مما يساعد في التقليل من كمية الجلد الزائد، بدون حدوث ندبات إضافية كما يحدث في عملية شفط الدهون التقليدية.

عند علاج التثدي بالفيزر يقوم الفيزر بتوزيع الحرارة بشكل معتدل، مما يسمح بتفتيت وإذابة الدهون بسهولة أكثر، كما أنه يصدر موجات اهتزازية، تعمل ذبذبات هذه الموجات على هز خلايا الدهون مما يؤدي إلى انفصال خلايا الدهون، مما يسهل من إذابتها عن طريق الفيزر،  وتعمل تقنية الفيزر على إزالة الدهون فقط، دون إصابة الأعصاب والأوعية الدموية الأخرى، أو احتراق الأنسجة المتصلة بالجزء الذي تجرى فيه عملية شفط الدهون.

ثم يقوم الطبيب بعمل شق رفيع؛ لإزالة النسيج الغددي، الذي تم تحديد حالته قبل الجراحة، ويمكن أن تظهر نتائج ازالة التثدي عند الرجال بالفيزر في غضون أيام قليلة، قد تكون ثلاثة أيام، ومع ذلك ستستمر في تناول بعض المسكنات لتخفيف الألم، حتى يتم الشفاء.

تكلفة إزالة التثدي عند الرجال

تختلف تكلفة إزالة التثدي جراحيا وفقا لكل حالة ووفقا لدرجة تشعب الأنسجة المكونة لترهل الثدي عند الرجل بخلاف خبرة الطبيب ومهارته التي تؤثر في نتائج العملية وبالطبع في التكلفة النهائية لكن في الأغلب تبدأ التكلفة من حوالي 3.000 دولار أمريكي وتصل في بعض الحالات إلى 15.000 دولار أمريكي بينما تبلغ تكلفة علاج التثدي جراحيا في مصر ما بين 1400-2300 دولار، وذلك في إجراء شفط الدهون فقط، أما في حالة إزالة الأنسجة وشد ترهلات الثدي تبدأ التكلفة من 1950 دولار .

%d مدونون معجبون بهذه: