fbpx

طرق جراحية مختلفة لإزالة آثار الحروق

طرق جراحية مختلفة لإزالة آثار الحروق

طرق جراحية مختلفة لإزالة آثار الحروق القدرية التي قد تصيب البعض منا ولا ندري كيف نزيل آثار هذا الحادث من على اجسادنا بعد أن يمر الأمر بسلام ويشفى الحرق، فإنه غالباً ما يترك أثراً واضحاً على الجلد، وتسبب هذه الآثار مشاكل جمالية ونفسية لأصحابها تجعلهم في سعي دائم نحو ازالة اثار الحروق، وبخاصة إذا كان الحرق في موضع واضح أو يحتل منطقة كبيرة من الجسم. لذلك سنبحث في هذا المقال أنواع عمليات تجميل الحروق المختلفة؟ ما هي طرق ازالة اثار الحروق والتخلص منها؟ كيف يمكن علاج آثار الحروق بالليزر؟ هل تحمل عملية علاج آثار الحروق بعض المخاطر؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا من خلال موقع تجميلي، دليلك إلى عالم عمليات التجميل في الشرق الأوسط والعالم .

أولا ما هي عمليات تجميل الحروق

عملية تجميل الحروق هي عملية يتم فيها ازالة اثار الحروق من على الجلد سواء عن طريق استخدام أجزاء من الجلد مستخلصة من مناطق أخرى من الجسم (عن طريق تقنية جراحية لا تترك أثر تقريباً) لتغطية آثار الحرق، أو عن طريق استخدام أجهزة الليزر في إزالة الندوب والجروح الناتجة عن آثار الحرق.

تختلف التقنيات المستخدمة لعلاج آثار الحروق والتخلص منها، أكثرها انتشاراً:

الطريقة الجراحية لعلاج آثار الحروق

يتم فيها إدخال بالون من السيليكون تحت أحد مناطق الجلد وملئه تدريجياً بالماء بحيث يسمح للجلد بالتمدد وحينها يمكن استئصال كمية كافية من الجلد تسمح بتغطية الحرق وإزالة أثره دون أن تعرض منطقة أخرى جديدة من الجلد لندبة كبيرة أو واضحة

تتميز هذه الطريقة عن أساليب وطرق زراعة الجلد القديمة بأنها تسمح بتغطية مساحات كبيرة من البشرة دون الاضطرار إلى زراعة جلد غريب عن الجسد (كما في الطرق التي كانت سائدة قديماً لعلاج الحروق).

من أهم مزايا استخدام جلد من نفس الشخص هو عدم التعرض لعمليات رفض الجلد المزروع وعدم الاضطرار لتناول مثبطات المناعة التي تساعد على تقبل الجسم للجلد الجديد الذي تم زراعته، يرجع هذا إلى أن الجلد المزروع لتغطية الحرق مأخوذ من نفس الشخص فلا يعتبره الجسم عضو غريب ولا يتعرض له بالهجوم المناعي.

طرق جراحية مختلفة لإزالة آثار الحروق باليزر

تعتبر هذه الطريقة حديثة نسبياً، إلا أنها شكلت ثورة في عالم عمليات التجميل، حيث تم التوصل مؤخراً إلى أن بعض موجات الليزر يمكنها المساهمة في التخلص من اثار الحروق والندوب، كما يمكنها توحيد لون البشرة.

ومنذ ذلك الوقت توالت الأجهزة الحديثة في الظهور وبدأ أطباء التجميل في التدريب عليها واستخدامها في علاج المرضى، وخاصة بعد اعتماد بعضها من قبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة، وزاد انتشارها مع زيادة الدراسات التي تؤكد على كونها آمنة ومناسبة لعلاج نسبة كبيرة من المرضى. بالنسبة لعلاج الحروق بالليزر فالأمر بسيط ولا يتطلب أكثر من وضع مخدر موضعي وتحديد مكان الحرق واستخدام الجهاز المناسب بالشدة المناسبة لفترة كافية بمهارة ودقة فائقة من قبل الطبيب. بعدها يجب أن يلتزم المريض بتوصيات الطبيب من حيث استخدام بعض الكريمات والمستحضرات الخاصة لتخفيف الالتهاب لتبدأ النتائج في الظهور .

 علاج الرؤوس السوداء

تكلفة عمليات تجميل الحروق

تختلف تكلفة عملية تجميل الحرق من حالة لأخرى، وتتوقف على الطريقة المستخدمة في علاج الحروق سواء كانت تعتمد على الليزر أو كانت طريقة جراحية. كما تختلف بحسب مساحة الجلد المطلوب تغطيتها ومدى انتشار الحرق وظهوره، وبالطبع تعتمد التكلفة على سمعة الطبيب ومستواه وسمعة المركز الطبي الذي تجرى فيه العملية ونتائجه.

بشكل عام تبدأ تكلفة جلسات الليزر لعلاج أثار الحروق في ألمانيا من 150 دولار أمريكي للجلسة وترتفع لتصل إلى 1.500 دولار أمريكي للجلسة بالنسبة لعدد محدود من الأطباء. أما في إنجلترا فإن المتوسط حوالي 550 دولار أمريكي للجلسة، والمتوسط في دولة السويد هو حوالي 750 دولار أمريكي للجلسة. أما جراحات ازالة اثار الحروق فإنها تبدأ في تركيا من 1.500 دولار أمريكي، وفي الأردن تبدأ تكلفة جلسات الليزر من 300 دولار أمريكي للجلسة وتبدأ تكلفة العمليات الجراحية لعلاج آثار الحروق من حوالي 3.000 دولار أمريكي. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإن تكلفة جلسات الليزر تتراوح بين 200 -700 دولار أمريكي للجلسة الواحدة، وتبدأ تكلفة عمليات ازالة اثار الحروق من 3.500 دولار أمريكي .

أماكن لإجراء عملية ازالة اثار الحروق

تعتبر تركيا من أفضل الأماكن التي يمكن الخضوع فيها لجراحة تجميل لعلاج الحروق بالليزر فهي تقدم خدمة مميزة بأسعار تنافسية. في المقابل فإن ولاية لوس أنجلوس من أكثر الولايات التي ينتشر فيها هذا النوع من العمليات في الولايات المتحدة الأمريكية.

جراحات إزالة الحروق متطورة للغاية في ألمانيا، وينتشر فيها عدد كبير من الأطباء المهرة في هذا المجال. أما على مستوى الدول العربية فإن الأردن تقدم خدمة مميزة في مجال تصحيح عيوب البشرة عامة وفي مجال علاج الحروق بالليزر بشكل خاص. ولا ننسى أن نخص بالذكر المملكة العربية السعودية التي تهتم باستيراد وجلب أحدث أجهزة الليزر لعلاج البشرة سواء في المراكز الطبية العامة أو الخاصة..

خطوات علاج آثار الحروق بالتقنيات الجراحية

يذكر موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل الخطوات التفصيلية لهذه العملية والتي نلخصها فيما يلي:

الحصول على نسيج الجلد اللازم لتغطية آثار الحرق. وتتم هذه العملية من خلال إدخال بالون صغير من السيليكون تحت الجلد. يتم ملء البالون بمحلول ملحي تدريجياً بحيث يبدأ الجلد في التمدد والزيادة. تتم هذه الخطوة باستخدام التخدير الموضعي.

التخدير الكلي للمريض.

حصاد الجلد الزائد الذي تم تجهيزه وإزالة البالون ووصل أنسجة الجلد في منطقة الحصاد.

إزالة نسيج الجلد المكون لآثار الحرق وتركيب نسيج الجلد الجديد مكانه وخياطته. وضع الضمادات وإفاقة المريض .

.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: