fbpx

طريقة إنبات الشعر مكان الجروح

طريقة إنبات الشعر مكان الجروح

طريقة إنبات الشعر مكان الجروح استطاعت عمليات زراعة الشعر أن تحقق نتائج مأمولة ومرضية لجميع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الشعر المختلفة سواء للرجال أو للنساء، ولكن عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق بالتأكيد ستتخذ أهمية خاصة جدا لدى صاحبها، حيث يكثر معها القلق بشأن النتائج المنتظرة منها، وهل ستحقق عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق نتائج مرغوبة للمريض، فما هي طريقة إنبات الشعر مكان الجروح؟ وهل ينمو الشعر مكان الجرح في الرأس؟ سنتعرف على التفاصيل الخاصة بعملية زراعة الشعر في أماكن الجروح والحروق خلال السطور التالية.

محتويات الصفحة

عملية زراعة الشعر

زراعة الشعر من العمليات التجميلية التي لاقت إقبالا ملحوظا من قبل الجميع رجال أو نساء ممن لديهم معاناة مع مشاكل تساقط الشعر، ولعل سبب الإقبال المتزايد على هذه النوعية من العمليات يعود إلى  قدرتها على تحقيق النتائج المبهرة بشكل دائم، فضلا عن تعدد التقنيات الحديثة المتاحة لإجراء زراعة الشعر، والتي يكون هدفها في النهاية راحة المريض وإرضاء طلباته التجميلية.

 

تستغرق عملية زراعة الشعر مزيدا من الوقت، ولكنها غير مؤلمة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي، وقد أرجع المحللون السر في الإقبال المتزايد على عمليات زراعة الشعر إلى عدة عوامل في مقدمتها طبيعة العملية ذاتها، حيث أنها تختص بعلاج منطقة رئيسية في الجسم يهتم الجميع بظهورها بالشكل الأفضل لها، وهي منطقة الرأس ، كما أن زراعة الشعر تعد من عمليات تجميل الرجال والنساء على عكس الشائع الذي يخصص عمليات التجميل على النساء فقط.

 

تأثير الجروح على نمو الشعر

 

بعض الجروح التي قد تتعرض لها أماكن نمو الشعر قد تكون سطحية وغير مؤثرة ولا تسبب سوى ضرر مؤقت على نمو الشعر، فيمكن أن تتلف بُصيلات الشعر نتيجة التعرض للإصابة، ولكن بعض الإصابات قد تؤثر بدرجة كبيرة على نمو الشعر، وهي تلك التي يحدث فيها جروح لطبقة الجلد، فحتى يتم إغلاق الجرح يحتاج الطبيب لاستخدام الخيوط الجراحية لضم الجلد ومساعدة الجرح على الالتئام، وفي هذه الحالة فإن جذور الشعر المحيطة بالجرح تتأثر بذلك، وتتسبب الخياطة في تلف بعض جذور الشعر فلا يتمكن الشعر من النمو مجدداً.

 

ولأن تأثير الجروح في أي مكان في الوجه أو الجسم يحتاج لإجراء تجميلي حتى يختفي أثر الجرح خاصة تلك الجروح القطعية الكبيرة، فإن أماكن نمو الشعر إذا ما تعرضت لمثل هذه الجروح، فإن الوسيلة التجميلية لها ستكون بزراعة بُصيلات جديدة يمكنها النمو بعد تلف الجذور المحيطة بالجروح، وبذلك ينمو الشعر في أماكن الجروح ويختفي أثرها.

 

مستويات الحروق والجروح في فروة الرأس

 

فروة الرأس من أكثر الأجزاء التي قد تتعرض للإصابة بالحروق والجروح، وذلك نتيجة حركة الرأس الدائمة، كما ان جلد فروة الرأس رقيق، وكما أن الحروق التي قد تصيب فروة الرأس تتنوع في مستوياتها، وهي:

 

المستوى الاول ويكون عبارة عن منطقة واحدة خالية من الشعر وله أربعة أشكال وهما كالاتي:

 

  • الشكل الأول ويكون فيه نسبة الحرق أقل من 25% من المساحة الكلية لفروة الرأس.

 

  • الشكل الثاني ويتراوح ما بين 20 إلى 25% من المساحة الكلية لفروة الرأس.

 

  • الشكل الثالث وتتراوح نسبته ما بين 50 إلى 75% من المساحة الكلية لفروة الرأس.

 

  • الشكل الرابع ويكون بنسبة 75% من المساحة الكلية لفروة الرأس.

 

مستويات الحروق والجروح الأخرى

 

المستوى الثاني، وهو يكون عبارة عن عدة أماكن خالية من الشعر ومتفرقة في فروة الرأس.

 

المستوى الثالث، ويكون عبارة عن منطقة خالية من الشعر ولا تقبل العلاج بالأنسجة التوسعية.

 

المستوى الرابع، وهو اعلى واصعب مستويات الحروق ويكون عبارة عن خلو فروة الرأس من الشعر تماماً.

 

طريقة إنبات الشعر مكان الجروح

 

يمكن إنبات الشعر مكان الجروح في المستوى الأول والثاني والثالث حيث يمكن علاجهم من خلال تقنية الأنسجة التوسعية، التي تساعد على إخفاء الحروق والجروح في منطقة الخط الامامي لفروة الرأس، والجانبين من خلال تحفيز توسع انسجة فروة الرأس.

 

 

أما بالنسبة للمستوى الرابع من الحروق والجروح فيمكن علاجه من خلال تقنية الإقتطاف الدقيق والذي يعتمد على استخلاص بصيلات شعر قوية وسليمة من أي منطقة جيدة في الجسم، وقد أعطت هذه الوسيلة نتائج مبهرة في علاج هذا النوع من الحروق والجروح، سواء بالنسبة للإناث أو الذكور، ولكن يعتمد هذا على مدى جودة البصيلات المزروعة ومدى مهارة وخبرة الطبيب الذي يُجري العملية.

 

زراعة الشعر مكان الحرق

 

إن اختيار التقنية الأفضل لزراعة الشعر في أماكن بها أثر لجروح يجب أن يكون اختياراً دقيقاً، فستكون التقنية هي الوسيلة لتجميل مكان الجرح، لذلك لابد على الأطباء أن يفحصون جيداً مكان الإصابة ليتعرفوا على طبيعة الجلد في تلك المنطقة وما حجم الإصابة التي تعرضت لها حتى يمكنهم تحديد أفضل تقنية يمكنها زراعة الشعر في أماكن الجروح ويراعى عند اختيار التقنية ما يلي:

 

  • مقدار كثافة الشعر السابقة للمنطقة قبل الإصابة.

 

  • درجة ليونة الجلد، ووقت تعرض المنطقة للإصابة.

 

  • حجم الإصابة ودرجة تأثيرها على جذور الشعر المحيطة بها.

خيوط شد الوجه ومتى تظهر نتيجة شد الوجه بالخيوط

 

طريقة زراعة الشعر في أماكن الجروح

 

عند زراعة الشعر في أماكن الجروح يتم التعامل مع مكان الإصابة بحذرٍ شديد، فأي خطأ قد يحدث أثناء تثبت البُصيلات قد يتسبب في مشكلة تستدعي إجراء عملية تصحيح مرة أخرى، وطبيعة المنطقة بعد الإصابة لن تكون بحالة يسمح فيها بإجراء زراعة أكثر من مرة.

 

أما الخطوات التي يتم اتباعها في الزراعة فه ينفس الخطوات التقليدية في عملية زراعة الشعر، بحيث يبدأ الطبيب باستخراج الطعوم من منطقة عالية الكثافة، ويعيد تثبيت الطعوم في منطقة الإصابة بعد فتح الشقوق التي يتم فيها تثبيت تلك الطعوم.

 

تكلفة زراعة الشعر في أماكن الجروح

 

عند إجراء عملية زراعة الشعر في أماكن الجروح فإن التكلفة غالباً ما تختلف مع التكلفة العادية لزراعة الشعر، وذلك للكثير من العوامل التي تختلف فيها زراعة الشعر العادية عن زراعة الشعر في أماكن الجروح، من أبرز تلك العوامل ما يلي:

 

  • نوع الجروح ودرجة تأثيره على نمو الشعر.

 

  • مدى احتياج مكان الجروح لحقن تغذية تساهم في نمو الشعر.

 

  • نوع التقنية الأنسب للزراعة في مكان الجروح.

 

  • عدد البُصيلات اللازمة لتغطية أثر الجروح.

 

مميزات عملية زراعة الشعر مكان الجرح

 

تعطي عمليات زراعة الشعر العديد من الفوائد والمميزات عند استخدامها في زراعة شعر المناطق التي تضررت نتيجة التعرض للحروق أو الجروح ومن أهمها ما يلي:

 

  • أمان شديد وراحة خلال إجراء العملية وبعدها.

 

  • فترة العلاج ووقت العملية تعبر قصيرة جداً مقارنة بغيرها من الوسائل العلاجية.

 

  • عدم تجريف المنطقة التي يُأخذ منها بصيلات الشعر الذي سيتم زراعته.

 

  • إستنبات كافة البصيلات المزروعة ونموها بشكل كامل.

 

  • يمنح الشخص مظهر جمالي متميز.

 

  • عدم ترك أي آثار في الجلد مثل الندوب.

 

  • تكلفة عملية زراعة الشعر تعتبر أقل بكثير عن الطرق الأخرى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: