fbpx

عدسات الأسنان

عدسات الأسنان

عدسات الأسنان من أهم العلامات المكملة لجمال المرأة جمال ابتسامتها البراقة، والتي أصبح من السهل الحصول عليها من خلال عدسات الأسنان اللاصقة، حيث تمكنت عدسات الأسنان من معالجة جميع مشاكل الأسنان المختلفة سواء للرجال أو للنساء، ولمعرفة شروط تركيب عدسات الأسنان والإجراءات الدقيقة المتبعة، تابعونا في هذا المقال.

المقصود بعدسات الأسنان

عدسات الأسنان هي عبارة عن قشور رقيقة مصنوعة من مواد خزفية، يتم لصقها على السطح الخارجي للأسنان وهي تتفاوت في الألوان بما يتلاءم مع الأسنان ، ويمكن أن يلجأ الشخص لوضع قشرة واحدة لتغطية سن مكسورة، أو قد يلجأ لها الاخرين كخيار تجميلي للأسنان فيضع 6-8 قشور للحصول على ابتسامة متناسقة ، فبمجرد وضع عدسات الأسنان، تصبح هذه القشور دائمة ولا يمكن تبديلها سوى بإجراء طبي.

أنواع عدسات الأسنان

هناك نوعان رئيسيان لعدسات الأسنان التي يتم اللجوء إليهما من خلال طبيب الأسنان وهما الفينير واللومينير:

الفينير شكل من أشكال عدسات الأسنان

النوع الأول من عدسات الأسنان والذي یسمي بالفینیر، هو أسرع إجراء تجميلي للأسنان ويمكن تعريفه علي أنه قشرة قليلة السمك تكون بلون الأسنان الناصعة البياض، وغالباً ما توضع علي الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية، ويستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو حجمها أو إخفاء عيوبها أياً كانت لإعطاء مظهر رائع للابتسامة في وقت قياسي ويتم صنع الفينير من الحشوة البيضاء أو البورسلين، في حين يعتبر الفينير المصنوع من البورسلان أفضل لكونه يقاوم البقع بصورة أفضل كما انه قريب للغاية من الأسنان الطبيعية الجميلة.

ابتسامة جذابة عدسات الأسنان
ابتسامة براقة

خطوات تركيب فينير الأسنان

تبدأ أولى خطوات إجراء الفينير التجميلي في استشارة الطبيب إذا ما كان الفينير مناسبًا لحالتك أم لا، وأن حالة أسنانك تسمح بإجرائه. في هذه الزيارة سوف يفحص الطبيب أسنانك بدقة، كما يتم عمل أشعة على الأسنان بالكامل للاطمئنان أن جذور الأسنان بحالة جيدة. في هذه الجلسة يجب أن تخبر طبيبك عن درجة اللون التي تناسبك وعدد الأسنان أو الضروس المطلوب عمل الفينير لها.

إزالة طبقة رقيقة من ميناء الأسنان: في هذه الخطوة سوف يعمل الطبيب على إزالة طبقة بسُمك لا يتعدى نصف المليمتر، والذي يساوي تقريبًا سُمك طبقة الفينير المستخدمة لتغطية الأسنان.

عمل نموذج للأسنان المطلوب علاجها: وذلك عن طريق استخدام عدة مواد طبية لينة، تستخدم لطباعة شكل الأسنان والضروس عليها، ومن ثم إرسالها إلى المعمل المختص مع درجة اللون التي تختارها لتحضير قشرة الفينير.

اختبار الفينير: بعد استلام الطبيب الفينير الخاص بك من المعمل، الأمر الذي ربما يستغرق أسبوعين، يثبت الطبيب الفينير بمادة لاصقة مؤقتة، لاختبار مدى مناسبة الفينير للسن من حيث اللون والحجم.

تثبيت فينير: عند الاطمئنان من ملائمة الفينير لأسنانك، يتم تنظيف الأسنان جيدًا من آثار اللاصق المؤقت، ثم يقوم الطبيب بتثبيت الفينير بصورة دائمة على الأسنان بمواد شديدة الالتصاق خاصة للاستخدام على الأسنان، ثم يسلط الطبيب شعاع ضوئي قوي على الأسنان لتساعد المواد اللاصقة على العمل بسرعة، كما يساعد على جعل الفينير أكثر صلابة.

وتشمل الخطوات النهائية إزالة القشرة الزائدة وإجراء أي تعديلات نهائية حسب الضرورة، أيضا قد يطلب منك الطبيب العودة من أجل المتابعة في غضون بضعة أسابيع للتحقق من مدى استجابة اللثة.

الحمل في الشهور الأولى ونصائح للحامل في الشهور الأولى

كيفية الحفاظ على عدسات الأسنان الفينير

بعد تركيب الفينير ينصح الأطباء بالاستمرار في اتباع العادات الجيدة في نظافة الفم، بما فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف بغسول الفم المطهر وقد يوصي الطبيب بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب البقع.

اللومينير شكل من أشكال عدسات الأسنان

اللومينير هو النوع الثاني من عدسات الأسنان اللاصقة وهو الأحدث والأعلى سعرا للحصول على ابتسامة ناصعة البياض بمنتهى الثقة بالنفس ، ولا تتطلب برد الأسنان مثل الفينير ويتم تصنیع اللومینیر من مادة خزفیة قویة تستطیع التحمل لفترات كبیرة، كما یمكن استخدامها لتجمیل شكل الأسنان بمعنى إطالة الأسنان أو تكبیرها أو تصغیرها، وهی لا تمثل أي مشكلة في حجم الفم والأسنان حیث إن سمكها یتراوح من 0.3 مم إلى 0.1 مم، كما یتم تثبیتها بلاصق قوي جدًا من مادة الاكریلك ریزن سیمنت.

عدسات الاسنان1 عدسات الأسنان

خطوات تركيب لومينير الأسنان

ينبغي قبل اللجوء لتركيب لومينير الاسنان معالجة أي مشكلة صحية تعاني منها الأسنان بجانب الاهتمام بالنظافة الشخصية والعناية بالأسنان.

ينبغي قبل اللجوء لعملية تركيب لومينير الاسنان البحث عن طبيبٍ ذي خبرة وصاحب تجارب سابقة في تركيب اللومينير وتجميل الأسنان .

بعد اختيار الطبيب بدقة وعناية سيقوم بفحص حالة الأسنان وتحديد المشكلة التي تعانيها وتحديد أيضا شكل وطريقة العلاج .

يبدأ الطبيب بخطوات تركيب لومينير الأسنان بدون استخدام أي مخدرٍ لأنه لن يحتاج للقيام بأي إجراءٍ يسبب الألم كل ما سيقوم به الطبيب هو تجربة اللومينير الذي أعده لأسنانك في زيارتك السابقة له والتأكد من أنه مناسبٌ لك وإن كان مناسبًا يبدأ تركيبه وإلصاقه على الأسنان الأصلية وهي عملية بسيطة تتم دون ألم وتستغرق ساعةً على الأكثر ليكون الطبيب قادرًا على وضعها في أماكنها بعناية، قد يستغرق الأمر جلستين متتاليتين وحسب حتى ينتهي الطبيب من صف اللومينير لأسنانك كلها.

كيفية الحفاظ على عدسات الأسنان اللومينير

علاج حساسية الاسنان بعد التبييض1 عدسات الأسنان
العناية بالأسنان

تختلف المدة التي تدوم فيها نتائج اللومينير للأسنان لكن متوسطها ما بين 15 و 20 عامًا وبالطبع تتأثر وتقل تلك الفترة مع قلة العناية والاهتمام والنظافة لذلك ينصح بالاهتمام بنظافة الأسنان والفم عموما وغسل الأسنان بالفرشاة بعد الوجبات.

يبغي تجنب قضم الأطعمة الصلبة مثل التفاح بأسنانك، والأفضل أن تقطعها.

تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان مثل الكاري والكركم والقهوة والشاي.

ينصح بالتوقف عن التدخين وتجنب تناول المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية قدر الإمكان.

تجنب تنظيف الأسنان بمنظفات كاشطة ومبيضة. لتحافظ على مظهر اللومينير طالما قمت بالعناية بأسنانك بالطريقة البسيطة التقليدية، ولن تحتاج أبداً إلى التنظيف العميق .

الفروق الجوهرية بين عدسات الأسنان

الفينير واللومينير من أبرز أشكال عدسات الأسنان التجميلية اللاصقة ولا توجد بينهما سوى فروق بسيطة وغالبا ما يقع الكثير من المرضى في الحيرة للاختيار بين اللومينير والفينير إلا أن هناك عدة فروق أساسية بين كليهما والتي بالطبع ستساعدك لاختيار الحل الأنسب لك وهي:

تعد تكلفة اللومينير مرتفعة مقارنة بتكلفة الفينير.

يحتاج اللومينير إلى خبرة كبيرة ودقة بالغة لتركيبه .

يتميز اللومينير بسمكه الرقيق والذي لا يتجاوز 0.2 مم، كما يصنع من مواد شديدة القوة وفائقة التحمل مقارنة بالفينير.

لا يتسبب اللومينير في حساسية الأسنان نتيجة لعدم الحاجة لإزالة أي جزء من طبقة مينا الأسنان، على عكس الفينير والذي يتطلب برد الأسنان لتقليل سمكها.

يتميز اللومينير كذلك بنتائجه طويلة الأمد والتي قد تصل إلى أكثر من 20 عام.

مميزات عدسات الأسنان

عدسات أسنان من التقنيات التجميلية وينبغي عند القيام بإجرائها التخلص من كل مشاكل تسوس الأسنان، حتى يتم وضعها على نحو أكثر نظافة ، وتقتصر فوائد عدسات أسنان اللاصقة على :

تركيب العدسات اللاصقة للأسنان من الإجراءات إجراء الغير جراحية التي تتميز بالسهولة والسرعة.

تعمل عدسات الأسنان على اخفاء الأسنان المكسورة أو ذات الخلل من حيث الشكل.

تعمل عدسات الأسنان على اخفاء تصبغات الأسنان الحادة .

تملء عدسات الأسنان الفراغات بين الأسنان.

النتائج النهائية لتركيب عدسات الأسنان خالية من الحساسية.

تمنح عدسات الأسنان صاحبها ابتسامة بيضاء ومشرقة دائمة ومستمرة.

تدوم نتائج تركيب عدسات الأسنان لفترة طويل من الزمن بشرط الإلتزام بعناية وصحة الأسنان.

تكلفة عدسات الأسنان

تتراوح تكلفة عدسات الأسنان التجمیلیة سواء الفینیر أواللومینیر من عیادة لأخرى ومن منطقة إلى أخرى، ویدخل ضمن التكلفة حساب المعمل الذي یتعامل معه طبیب الأسنان عند الانتهاء من العمل، بجانب الخامات التي یستخدمها طبیب الأسنان، لكن بشكل عام تتراوح تكلفة فينير الأسنان في مصر ما بين 1500  إلى 3000 جنيه مصري بينما يبلغ متوسط سعر لومينير الأسنان من 800-2000 دولار للسن الواحد.

3 thoughts on “عدسات الأسنان

  1. Pingback: فينير الاسنان المتحرك والثابث + أرخص الاسعار + مزايا وعيوب | دكتور زد

  2. Pingback: سعر عدسات الأسنان في مصر 2019 | Dr Z Advizor دليلك الطبى

  3. Pingback: فينير الاسنان المتحرك والثابث + أرخص الاسعار + مزايا وعيوب | Dr Z Advizor دليلك الطبى

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: