fbpx

آثار حب الشباب بالليزر ومميزات الليزر في ازالة حب الشباب

حب الشباب

آثار حب الشباب من أكثر المشاكل إزعاجًا لما تتركه من آثار غير محببة على الإطلاق، حيث يصاب فئة كبيرة جدًا من الشباب والمراهقين بهذه المشكلة، ويقضون فيها مراحل متواصلة من المعاناة والكفاح للتغلب على جزء ولو بسيط من آثارها ، ولكن دون جدوى حتى تم ظهور تقنية الليزر بمجالاتها التجميلية المختلفة والتي أثبتت فعاليتها في التخلص من آثار حب الشباب بكل بساطة وسهولة، وهو ما أكدت عليه كذلك نتائج إحدى الدراسات العلمية المنشورة على أحد مواقع التجميل الأجنبية المتخصصة، وفي هذا المقال سنقدم لكم جميع الحلول الطبية الممكنة لعلاج آثار حب الشباب.

 

أولًا: ما هو حب الشباب؟

 

  • حب الشباب من المشاكل التي يعانيها فئة كبية من الشباب والمراهقين نتيجة التغيرات الهرمونية لديهم والتي تجعل بشرتهم أكثر دهنية، ما يجعلهم عرضة للإصابة بهذه المشكلة التي تتفاوت خطورتها وشدتها من شخص لأخر.

 

  • ويظهر حب الشباب كنتيجة طبيعية لتراكم الخلايا الميتة ف مسام الجلد، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور حب الشباب الذي يظهر على هيئة بقع حمراء صغيرة تزداد فيما بعد وتنتشر لتصبح مؤلمة ومحملة بالصديد.

 

  • وتختلف درجة المعاناة من حب الشباب فالبعض يعاني من حالات صعبة ومتقدمة، وإذا تم النجاح في علاجها بالوصفات والعلاجات الطبية تظل آثار حب الشباب على الوجه متمثلة في البقع والندوب والتغيرات اللونية والحفر الصغيرة .

 

 

ثانيًا: علاج حب الشباب بالليزر

 

  • الليزر من التقنيات التي أحدث ظهورها ثورة هائلة في عالم الطب التجميلي حيث يتم استخدامه في العديد من العلاجات التجميلية خصوصا العلاجات الجلدية وهو المجال الذي أثبت الليزر فعاليته في تحقيق أفضل وأضمن النتائج المطلوبة التي تتم من خلال عدة جلسات متتالية على يد طبيب متخصص.

 

  • وعند اتخاذ تقنية الليزر كوسيلة لإزالة حب الشباب سيقوم الطبيب بوضع مخدر على الوجه ليقوم بعدها بتقسيم الوجه لعدة أقسام ويتم تحديد شدة الليزر من قبل الطبيب اعتماداً على نوع العمق المراد الوصول إليه ومدى تأثير الحبوب وشدتها على البشرة وهو ما سيختلف من شخص لأخر بالطبع.

 

  • بعد ذلك يتم تمرير ضوء الليزر على مكان الحبوب، مسبباً تدمير الخلايا الخارجية للجلد ويتم مراعاة عدم استخدام ليزر ذي أشعة قوية بهدف عدم التسبب بأي أذى لطبقات الجلد الداخلية، ويختلف الليزر المستخدم في العلاج ،غير أن النوع الشائع استخدامه في الآونة الأخيرة هو العلاج بالليزر التجزيئي والذي يبعث أشعة الليزر دون التسبب بأي حروق للبشرة.

 

ثالثًا: مميزات الليزر في إزالة حب الشباب

 

  • الليزر من الإجراءات التجميلية الغير جراحية والتي تعطي صاحبها المزيد من النتائج المبهرة، حيث يقوم الليزر بتدمير وإزالة خلايا البشرة السطحية الملتهبة مما يحفز الجسم على نمو خلايا سليمة والحفاظ على البشرة نضرة.

 

  • الليزر له القدرة على قتل البكتيريا المسببة لالتهابات البشرة من خلال أشعة الليزر القوية يتم تدمير خلايا هذه البكتيريا والتي تسبب تهيج حب الشباب.

 

  • الليزر له القدرة على منع الافرازات الدهنية منع البشرة والتي في الأساس هي المسبب الرئيسي لنمو حب الشباب، حيث يعمل الليزر على إيقاف عمل هذه الخلايا الدهنية.

 

  • الليزر لديه القدرة على إزالة التصبغات الجلدية لتأثيره على الميلانين ، كذلك تؤثر أشعة الليزر على حفر حب الشباب وآثار حب الشباب التي تظهر بعد علاج حب الشباب عادة.

 

  • الليزر لديه قدرة رائعة على تحفيز الكولاجين ، حيث يقوم بإرسال موجات حرارية تحفزه مما يعمل على تعبئة الندب وحفر حب الشباب الجلدية التي تظهر بعد علاج حب الشباب باستعمال الأدوية أو حتى موجات الليزر.

 

رابعًا: عيوب الليزر في إزالة حب الشباب

 

على الرغم من مميزات وفوائد إزالة حب الشباب بالليزر، إلا أن هذه التقنية العلاجية قد تسبب بعض المضاعفات الممكن حدوثها غير أن بعضها يزول بعد فترة،وبعضها يستمر مما يستدعي اللجوء للطبيب مثل:

 

  • إمكانية التسبب في حساسية الجلد، حيث يصبح الجلد اكثر حساسية من السابق.

 

  • إمكانية حدوث تهيج واحمرار الجلد.

 

  • إمكانية حدوث حروق بالجلد ،إذا تم استعمال الليزر بطريقه خاطئة قد يتسبب بحدوث حروق في البشرة.

 

  • إمكانية ظهور تصبغات جلدية بسبب التأثير على صبغة الميلانين.

 

  • تؤيد جلسات الليزر حركة الأشخاص، حيث يمتنع الخروج نهارا والتعرض لأشعة الشمس لهؤلاء الأشخاص الذين يخضعون لعلاج الليزر.

 

  • وأخيرا من سلبيات استخدام الليزر في علاج حب الشباب أيضا هو، التكلفة المرتفعة عن غيره من العلاجات التقليدية، فعلاج حب الشباب بالليزر يتطلب زيارة لطبيب أمراض جلدية متخصص كما يحتاج في الغالب لأربع جلسات علي مدار أسبوعين للحصول على النتائج المرجوة.

 

العناية بالبشرة
تنظيف البشرة

خامسًا: الدراسة التجميلية المتعلقة بحب الشباب

 

الآثار الناتجة عن حب الشباب لها العديد من الأنواع وفقا لما أشارت إليه الدراسة المنشورة على أحد مواقع التجميل الأجنبية المتخصصة ، وهما:

 

الآثار البنية التي تحدث غالبا نتيجة الالتهابات المصاحبة للحبوب وتلامس الشخص لتلك الحبوب.

 

الحفر والتي تأخذ أحد الأشكال الثلاثة الأتية، الأول هو الشكل المربع المسمى علمياً بالبوكس كار ، بينما الثاني يكون على شكل نصف دائرة ويسمى بحفر الرولينج، والثالث يشبه قطع الثلج المدببة التي توجد بها الكثير من الثقوب الرفيعة ويسمى بالأيس بيك، موضحة أن أهم أسباب تكون هذه الحفار هي أن تكون الحبوب  كبيرة وعميقة بالجلد ، فضلاً عن التلاعب بالحبوب ومحاولة فتحها وتنظيفها من المواد القيحية الموجودة بها مما يزيد من التهابها، أو محاولة إزالة القشور الموجود على الحبوب والتي تخرج من أسفل الجلد.

تقشير احماض الفواكه

علاج حب الشباب

 

وأكدت الدراسة على أن هناك طريقتان أساسيتان يمكن من خلالهم تجنب حدوث آثار لحب الشباب وهما علاج حب الشباب بشكل مبكر وعدم الانتظار حتى تزايدها بشكل كبير وحتى لا تصل لطبقات عميقة بالجلد،  وأيضاً الامتناع التام عن لمس الحبوب الموجود في الوجه.

 

وعن الطرق الطبية المتاحة لعلاج آثار حب الشباب أكدت الدراسة على فعالية العديد من الطرق، ولكن يتم اختيار الأنسب من بينهم بناءاً على نوع الآثار الموجودة وهل هي حفر عميقة أم مجرد بقع بنية.

 

وأوضحت الدراسة أنه يمكن علاج البقع البنية البسيطة من خلال استخدام بعض الكريمات المتاحة لتفتيح البشرة أو كريمات التقشير السطحي، وفي حالة البقع البنية الأكثر صعوبة يمكن معها استخدام أنواع التقشير المختلفة للبشرة سواء كان لتقشير بالليزر أو التقشير الكيميائي السطحي.

 

وفي حالة ما إذا كانت آثار الحبوب عبارة عن الحفر العميقة بالوجه، أكدت الدراسة على عدم فعالية الكريمات السطيحة على الجلد وإنها لن تأتي بأي نتيجة مطلقاً، وإنما العلاج الأمثل يكون من خلال استخدام :

 

الفراكشنال ليزر لعلاج حب الشباب

 

الفراكشنال ليزر يجمع بين مزايا الأدوات التجميلية التي تعمل على الطبقات السطحية للجلد، وتلك التي تعمل على الطبقات العميقة، فهو يعمل على تقشير الطبقة السطحية من الجلد فضلاً عن تحفيز الجلد إنتاج المزيد من الكولاجين الذي يساعد في إعادة بناء البشرة ونضارتها وتجديد خلاياها.

 

الديرما رول لعلاج حب الشباب

 

الديرما رول أثبتت الدراسة فعاليتها في علاج الحفر والندوب من خلال تحفيز الخلايا وتنشيطها على إنتاج البروتينات المغذية ومفيدة والتي تساعد على تجديد خلايا البشرة وشدها وجعلها اكثر حيوية ومرونة.

تم النشر سابقاً بتاريخ: ديسمبر 5, 2019 @ 9:41 صباحًا

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: