علاج أعراض الصلع الوراثي

licious hair transplant fail prettydesignscom علاج أعراض الصلع الوراثي

علاج أعراض الصلع الوراثي شهد تقدماً كبيراً في الآونة الأخيرة، وظهرت العديد من التقنيات الحديثة الذي استطاعت أن تتغلب على مشكلة الصلع الوراثي التي تواجه نسبة كبيرة من الرجال خصوصاً بعد سن الثلاثين، ويتعرض لها السيدات أيضاً خاصة بعد سن اليأس.

تعريف الصلع الوراثي

الصلع الوراثي هو احدى صور تساقط الشعر التي تواجه كل من الرجال والنساء، ولقد تراءى في ذهن الكثير من الرجال سؤال “متى يبدأ الصلع الوراثي عند الرجال؟”، أثبتت الأبحاث العلمية أن نسبة الرجال الذين يتعرضون إلى الإصابة بالصلع الوراثي تتراوح بين 30% :50%، وذلك بدءاً من عمر الثلاثين وتزيد النسبة كلما تقدم الرجل في العمر لتصل النسبة إلى 50% عند عمر الخمسين.

ويسمى الصلع عند الرجال باسم “النمط الذكري للصلع”، وتبدأ في صورة تساقط للشعر ومع الوقت يأخذ الشعر شكل حرف M””، ويلاحظ أن الشعر في قمة الرأس يتراجع إلى الخلف وينحسر، ويصاب الشعر الموجود في بداية الرأس بالرقة والضعف وبالتالي التساقط حتى ينتهي الأمر بالإصابة بالصلع الكامل أو الجزئي.

أما بالنسبة للسيدات تظهر أعراض الإصابة بالصلع الوراثي بعد عمر الخمسين، ولقد أثبتت الدراسات أن حوالي 50% من السيدات يصابون بالصلع الوراثي بداية من عمر الخمسين، ويختلف الصلع الوراثي في حالة السيدات عن الرجال؛ حيث يصاب شعر الرأس كله بالضعف والرقة ويتساقط الشعر كله، مع بقاء مقدمة الرأس كما هي فلا يتراجع الشعر الموجود بها إلى الخلف.

أعراض وعلاج الصلع الوراثي

وحسب الدراسات العلمية التي قام بها الباحثين والعلماء بحثاً عن علاج أعراض الصلع الوراثي، وجد العلماء أن للوراثة دور كبير في الإصابة بتساقط الشعر، ولقد توصل العلماء أن العامل الوراثي المسئول عن تساقط الشعر مسئول عنه نوع من الهرمونات يسمى هرمون “داي هايدرو تيستوستيرون” ويطلق عليه “DHT”، وهو نوع من أنواع هرمون “Androgen”.

وتوصل العلماء أن دور هرمون “DHT” في تساقط الشعر يبدأ عند زيادة هذا الهرمون في جسم الإنسان، مما يعمل على تقليل كمية الدم الذي تصل لبويصلة الشعر وبالتالي تصاب البويصلات بالرقة وتقل سماكة الشعرة، فتبدأ في التساقط ليصاب الإنسان بالصلع الوراثي، تعرف على المزيد من المعلومات عن زراعة الشعر في المقال التالي:

زراعة الشعر لعلاج الصلع الوراثي

أعراض الإصابة بالصلع الوراثي

تختلف أعراض الإصابة بالصلع الوراثي عند الرجال عن النساء؛ حيث في حالة الرجال يتم ملاحظة وجود مناطق خالية من الشعر في مقدمة الرأس، وانحسار الشعر إلى الخلف، أما بالنسبة للنساء فمن النادر أن تظهر مناطق خالية من الشعر “صلعاء” في الرأس، ولكن يلاحظ سقوط الشعر بنسبة كبيرة جداً.

أسباب الإصابة بالصلع الوراثي

• أسباب وراثية؛ حيث وجد العلماء أن يرجع سبب الإصابة بالصلع الوراثي لاضطرابات في الجنيات الوراثية.
  • التقدم في العمر؛ حيث تقل سماكة الشعر ويصاب بالضعف والرقة مع تقدم الإنسان في العمر.
  • عند حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات.

كيفية علاج أعراض الصلع الوراثي

الصلع الوراثي مشكلة كبيرة جداً تسبب الإحراج خصوصاً للرجال الذين يعانون من هذا المرض في سن الثلاثين، ولذلك دائماً ما يبحث الأشخاص عن كيفية التغلب على هذه المشكلة والتخلص منها بأسرع شكل، ويدخل الكثير من الأشخاص إلى شبكة الإنترنت بحثاً عن علاج أعراض الصلع الوراثي عند الرجال، و كيفية العلاج الصلع الوراثي بالأعشاب، وكيف يمكن علاج الصلع الوراثي بالثوم.

أعراض وعلاج الصلع الوراثي

وأيضاً يبحث الكثيرين عن كيفية التغلب على مشكلة الصلع من خلال التقنيات الحديثة المتطورة، وبالفعل توصل التطور العلمي إلى تقنيات حديثة في علاج فراغات الشعر من خلال تقنيات زراعة الشعر؛ حيث ظهر زراعة الشعر بتقنية الشريحة، أو بتقنية الإقتطاف، أو تقنية النيو جرافت.

علاج الصلع الوراثي عن طريق العلاج الدوائي

هناك نوعان من الأدوية الذي تم استخدامهم في علاج الصلع الوراثي لدى الرجال، علاج أعراض الصلع الوراثي لدى النساء ولقد أثبتت التجربة فاعليتهم في علاج الصلع، وهما أدوية تم اعتمادهم من الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية “SFDA”.

1. مينوكسيديل “Minoxidil

وهو عبارة عن غسول موضعي، ويمكن استخدامه دون استشارة طبيب، ويوجد منه تركيزين الأول تركيز 2% ويتم استخدامه للرجال والنساء، والثاني بتركيز 5% يستخدم للرجال فقط؛ حيث أنه في حالة استخدام النساء لهذا التركيز ينتج عنه نمو للشعر في أماكن مختلفة مثل الذقن.

ويصلح هذا الدواء لعلاج أعراض الصلع الوراثي المبكر، والذي يجب أن تتعدى منطقة الصلع في الرأس لا تزيد عن الـ 10 سنتيمتر مع وجود عدد بسيط من الشعر في المكان، ويعمل دواء مينوكسيديل على تحفيز نمو الشعر ذات البصيلات الحية، ولا يستطيع تحفيز البويصلة الميتة للشعر.

يحذر من استخدام هذا الدواء لمرضى القلب والأوعية الدموية؛ حيث أن فكرة عمل دواء مينوكسيديل هو زيادة تدفق الدم في منطقة معينة نتيجة لتوسيع الشرايين في هذه المنطقة.

1. دواء فيناستيرايد “Finasteride

يتم وصف هذا الدواء للرجال فقط وذلك لأنه يعمل على تثبيط عمل إنزيم “5-الفا ريدوكتاز”، والذي يقوم بدوره في تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون “DHT”، وهو عبارة عن حبوب تركيزها 1 مللي جرام، ويجب استخدامها بشكل يومي للحصول على أفضل نتائج في مدة تتراوح بين الثلاثة أشهر والستة أشهر، ولمعلومات عن زراعة الشعر وكيفية التخلص من لصلع تفقد المقال التالي:

خطوات زراعة الشعر ونتائجه

علاج الصلع الوراثي باستخدام البلازما

shutterstock 1027624381 علاج أعراض الصلع الوراثي

من أحدث الطرق المستخدمة في علاج أعراض الصلع الوراثي وفقدان الشعر، هي استخراج البلازما من دم الشخص المصاب، وتتم عن طريق أخذ عينة دم من الشخص المصاب بفقدان الشعر ثم وضعها بداخل جهاز خاص يسمى “جهاز الطرد المركزي”.

ويقوم هذا الجهاز بعمل عملية فصل بين البلازما وكرات الدم الحمراء، ويتم استخدم البلازما بشكل منفصل لعلاج تساقط الشعر وإنبات الشعر، ويتم ذلك عن طريق حقن الرجل أو السيدة المصابة بالبلازما مرة ثانية، والبلازما غنية بالمواد الذي تعمل على تحفيز وتنشيط النمو، وبالتالي ينمو الشعر مرة أخرى في الأجزاء المصابة من الرأس.

يقوم المختص بحقن البلازما في البصيلات المصابة بالضعف على عدد من الجلسات، مدة كل جلسة لا تتعدى العشر دقائق، وبعد أول جلسة يأخذ المريض ثلاثة حقن أخرى، بمقدار حقنة واحدة كل شهر، ثم بعد ذلك يأخذ حقنة واحدة كل ثلاثة أشهر أو كل ستة أشهر.

وبعد ذلك يبدأ ملاحظة النتيجة والذي تظهر في انخفاض نسبة الشعر المتساقط، ثم مع مرور الوقت تظهر القوة والكثافة على الشعرة الواحدة، وينمو الشعر في الأماكن المصابة والخالية تماماً من الشعر.

علاج الصلع الوراثي بالليزر

iStock 171148998 علاج أعراض الصلع الوراثي

ويتم ذلك من خلال استخدام جهاز ليزر منخفض المستوى، وهو يوجد في صورتين إما جهاز يشبه المشط ويتم تمريره على فروة الرأس بشكل يومي أو معظم أيام الأسبوع حسب الحالة، والصورة الثانية باستخدام غطاء للرأس.

تظهر النتيجة بملاحظة نمو الشعر بعد حوالي 5 أشهر من بداية الاستخدام، كما أنه يلاحظ انخفاض نسبة الشعر المتساقط، وزيادة كثافة الشعر.

أحدث التقنيات لعلاج الصلع الوراثي

أولاً تقنية الشريحة لزراعة الشعر(FUT)

ويطلق عليها أيضاً اسم حصاد الشريط؛ حيث يقوم الطبيب الجراح بأخذ شريحة من فروة الرأس على أن تتميز هذه الشريحة بنمو جيد للشعر وأن يكون الشعر في هذه الشريحة ذات صحة جيدة وقوي، وتسمى المنطقة الذي يؤخذ منها الشريحة بالمنطقة المانحة، ومن خلال استعمال مشرط مزدوج أو مفرد النصل يتم التخلص من الشرائط الخاصة بالأنسجة.

وينتج عن عملية زراعة الشعر بتقنية الشريحة جرح رقيق نتيجة أخذ الشعر من المنطقة المانحة، وبعد فترة 15 يوم وهي فترة النقاهة يتم إزالة الغرز من خلال الطبيب المختص.

ثانياً تقنية الإقتطاف لزراعة الشعر(FUE)

بعد التخدير الموضعي يقوم الطبيب بإزالة عدد من الشعرات يتراوح بين 1 إلى 4 شعرات، وتتم عملية الإزالة بواسطة إبر صغيرة جداً أو شفرات دقيقة جداً، وذلك لاستخدامها في الحصول على الطعوم المستلمة الجديدة، ثم يتم نقلهم إلى أماكن سبق تحديدها.

ومن خلال الطبيب المختص يتم معالجة الجروح، والتحقق من كثافة الشعر لتحقيق النتيجة المطلوبة في علاج فقدان الشعر وإعادة الإنبات.

علاج الصلع الوراثي بالأعشاب

الكثير لا يميلون إلى العمليات ويصيبهم الرعب والفزع لمجرد سماع لفظ عملية، وآخرون يصيبهم القلق تجاه كل ما هو كيميائي لذلك يبحث الكثيرين عن العلاج بالأعشاب، ومما لا شك فيه أن للأعشاب دور عظيم في معالجة الكثير من الأمراض والتغلب على الكثير من المشاكل.

vlada long hair onion علاج أعراض الصلع الوراثي

علاج أعراض الصلع الوراثي مجرب بالأعشاب؛ حيث جرب الكثير من الرجال والسيدات هذا النوع من العلاج في التغلب على مشكلة الصلع ولقد نجحت التجربة مع الكثيرين.

ومن أكثر الوصفات شهرة في علاج الصلع بالأعشاب هي وصفة الممثلة فريدة سيف النصر؛ حيث أثبتت بالتجربة أنه يمكن إنبات الشعر مرة أخرى واستعادة الشعر كما كان كثيفاً وقوياً وبدون تساقط، وكل ذلك في شهر واحد فقط.

مكونات الوصفة

• رأس ثوم يتم فرمها.
  • بصلة واحدة تُفرم جيداً.
  • ملعقة واحدة من خل البلسمي.
  • معلقة واحدة من خل التفاح.
  • ملعقة واحدة من الخل الأبيض.
  • ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون.
  • ثلاثة ملاعق من زيت الخردل.
  • ثلاثة ملاعق من زيت السمسم.

تخلط جميع المكونات جيداً في الخلاط، وتوضع على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر جيداً.

وصفات علاج أعراض الصلع الوراثي

وهناك الكثير من أنواع الأعشاب الأخرى الذي تعمل بشكل فعال على مشاكل تساقط الشعر وإعادة إنبات الشعر مثل الحلبة عن طريق أخذ كوب من الحلبة ثم يتم غسلها جيداً وتركها لتجف جيداً، ثم تطحن ويوضع عليها مقدار ملعقتين من زيت الزيتون، ثم يتم استخدام الخليط على الرأس، وتترك لمدة 120 دقيقة، ثم يتم غسيل الشعر جيداً بالماء والشامبو الخالي من أي مواد كيميائية تضر بالشعر وتسبب تساقطه.

ومن خلال تجربتي مع علاج أعراض الصلع الوراثي لقد أثبتت الحناء أن لها دور كبير في علاج تساقط الشعر إعادة إنباته مرة أخرى، والحنة من الأعشاب المعروف أهميتها للشعر منذ العصور القديمة.

ولعلاج الصلع باستخدام الحناء والحلبة يتم وضع ثلاثة ملاعق من الحلبة ووضعهم في كوبين من الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات، ثم يتم غلي الخليط لمدة 3 دقائق ثم تصفية المزيج وتركه ليصبح دافئاً.

وبعد ذلك يتم إضافة كوب من الحناء، ويعجن المزيج جيداً وتترك فترة 15 دقيقة حتى تخمر، ثم توضع على الشعر لمدة 90 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيداً.

القهوة أيضاً من الأعشاب إلي أثبتت فاعليتها الشديدة في علاج فقدان الشعر؛ حيث صنفت أنها من أفضل الأعشاب في علاج تساقط الشعر، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين.

وللاستفادة من القهوة في علاج فقدان الشعر تخلط ملعقتين من القهوة الغامقة مع ملعقة من عسل النحل، وملعقتين من زيت الزيتون ويتم مزج الخليط جيداً، ثم يوزع على الشعر بالكامل لمدة 40 دقيقة ثم يتم غسيل الشعر جيداً، وللحصول على أفضل النتائج تكرر هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

تم النشر سابقاً بتاريخ: يناير 9, 2020 @ 7:47 مساءً

One thought on “علاج أعراض الصلع الوراثي