fbpx

علاج الثعلبة بالطرق المختلفة وكيفية التكامل العلاجي

علاج الثعلبة

علاج الثعلبة بالطرق المختلفة حيث أثبتت التجارب بوجود العديد من الطرق لعلاج مرض الثعلبة والذي يعزى الإصابة به إلى عوامل وراثية، هناك طرق ذاتية للعلاج وهناك عقاقير مع شامبو خاص بهذا المرض.

أولاً علاج مرض الثعلبة ذاتياً:

ويمكن أن يتم ذلك في حالة كانت عدد البقع لا تتعدى الواحدة أو الإثنين فقط، ففي هذه الحالة ينصح بعدم اللحوء للعقاقير الطبية.

حيث أن الجسم يبدأ بشكل طبيعي بالعمل على إصلاح الخلايا التالفة، وإعادة هيكلة جذور الشعر وبصيلاته، وخلال فترة ثلاثة أشهر يبدأ الشعر في الظهور مجدداً بشكل طبيعي.

علاج الثعلبة 3 علاج الثعلبة بالطرق المختلفة وكيفية التكامل العلاجي

ثانياً علاج داء  الثعلبة بإستخدام العقاقير الطبية:

  • مراهم لعلاج الثعلبة:

مرهم السيترويد من المراهم الذي تستخدم في علاج داء الثعلبة، وتعمل على تحفيز بصيلات الشعر للنمو، ويتم ذلك من خلال دهن الجلد بالمرهم ويستخدم لعلاج الثعلبة عند الاطفال.

مدة علاج الثعلبة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، وفي حالة عدم ملاحظة فرق حقيقي أو تحقيق النتيجة المتوقعة خلال هذه الفترة يجب التوقف فوراً عن استخدام المرهم.

علاج داء الثعلبة عن طريق الحقن:

حقن الستيرويد واحد من العلاجات الذي يتم استخدامها في التغلب على مرض الثعلبة؛ حيث تعمل على السيطرة على الخلل المناعي الذي يعتبر سبب أساسي وراء الاصابة بالثعلبة وظهور البقع.

تستخدم هذه الحقن في حالة البقع صغيرة الحجم أو البقع متوسطة الحجم، ولكن لا ينصح بإستخدامها في حالة البقع كبيرة الحجم.

ومن خلال الطبيب المختص يتم الحقن على بعد 1 سم من البقع الموجودة في فروة الشعر، يتم تكرار الجرعة من شهر لشهر ونصف.

مدة علاج مرض الثعلبة بالحقن تتراوح بين 30 يوم إلى 60 يوم.

علاج الثعلبة بالثوم:

أثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن استخدام الثوم قد يكون علاج الثعلبة نهائيا؛ حيث قد أوضح بحث تم الإعلان عنه سنة 2006، أنه بإستخدام دهان موضعي يحتوي على خلاصة الثوم بنسبة 5%.

واستخدام هذا الدهان بشكل يومي مرتين، مع استخدام كريم الكورتيكوستيرويد، لمدة 90 يوم ينتج عن ذلك تنشيط بصيلات الشعر للنمو من جديد.

وتتعدد المنتجات الثي تحتوي على الثوم فيوجد مرهم الثوم، وشامبو الثوم، وزيت الثوم، ولكل منتج طريقة استخدام تختلف عن الأخرى.

طريقة تغيير لون العين بدون عملية

كيفية الاستفادة من مرهم الثوم:

ولتحضير المرهم يجب احضار 8 فصوص من الثوم وهرسهم جيداً، ثم الحصول على المادة السائلة المستخلصة من الثوم، وإضافة ملعقة من العسل، وملعقة من الصبار، وصفار بيضة واحدة.

تمزج المكونات جيداً حتى الحصول على قوام اشبه بالكريم أو المرهم، ويتم وضع جزء من المرهم على البقعة الموجودة على فروة الشعر، مع التدليك جيداً، مع وضع غطاء الشعر البلاستيكي لمدة ثلث ساعة.

ثم يغسل الشعر بإستخدام شامبو مناسب.

طريقة استخدام شامبو الثوم لعلاج الثعلبة:

يتم تقشير فصوص الثوم وتقطيعها وإضافتها إلى شامبو الشعر، ثم يتم استخدامه خلال الاسبوع من مرتين إلى ثلاثة مرات.

زيت الثوم:

يمكن الحصول على زيت الثوم النقي من عند أحد محلات العطارة الموثوق بها، وبعد تدفئة الزيت يتم تدليك فروة الشعر به، قبل غسيل الشعر.

علاج الثعلبة بالخل:

خل التفاح غني بالفيتامينات والعناصر الذي تعيد للشعر صحته، ويمكن الإستفادة به من خلال عمل مساج لفروة الرأس مرتين خلال اليوم.

علاج الثعلبة بالاعشاب:

  • زيت الخروع

عن طريق كمية من زيت الخروع، وتطبيقها على المناطق المصابة مع التدليك بلطف، يعمل ذلك على توفير التغذية اللازمة لبصبلات الشعر مما يعمل على تقويتها وتحفيز نموها من جديد.

  • حبة البركة والزنجبيل

يتم خلط مقدار متساوي من كل من الفلفل الاسود، وحبة البركة، والزنجبيل ويتم إضافة الخل الأحمر بالتدريج حتى الحصول على قوام لين، يتم استخدامه في دهان المنطقة المصابة مرتين في اليوم.

  • زيت الخروع مع بذور الريحان

توضع كمية من بذور الريحان في زيت الخروع وتركها 24 ساعة لتنقع، ثم تؤخذ خلاصة بذور الريحان وزيت الخروع ويدهن بها فروة الرأس، ويمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج الثعلبة في الذقن، وللحصول على افضل النتائج ينصح بإستخدام هذه الطريقة يومياً.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: