fbpx

علاج الصلع وأسباب الصلع عند الرجال

علاج الصلع

علاج الصلع يعاني الكثير من الرجال من مشكلة الصلع التي قد تكون مشكلة وراثية أو مشكلة مرضية وأيًا ما كانت المشكلة تصبح النتيجة لدى هؤلاء الرجال واحدة وهي الشعور بالحرج والانزعاج والتقدم في العمر، وبالبحث في تطورات عالم طب التجميل المليء بالتقنيات الحديثة والحلول البديلة الفعالة سنناقش في هذا المقال الطرق المتاحة والمجربة لعلاج الصلع فتابعونا.

أسباب الصلع عند الرجال

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشكلة الصلع عند الكثير من الرجال ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

زيادة معدل هرمونات الذكورة لدى الرجال تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع.

توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي إلى الصلع أحياناً المبكر للأبناء.

يسبب نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع.

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية إلى الصلع مثل الصدفية والأكزيما.

يؤدي التعرض إلى كل من التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.

السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.

نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع عند الرجال.

طرق علاج الصلع المجربة

علاج الصلع بعمليات زراعة الشعر

تعتبر عمليات زراعة الشعر من إحدى الطرق الممتازة والمجربة لعلاج حالات الصلع المختلفة عند الرجال وتقوم هذه العملية على مبدأ استئصال جزء من فروة الرأس للشخص نفسه مع الحفاظ على اتصالها بشرايينها، ومن ثم تحوير مكانها لتغطية منطقة الصلع، وتختلف النتائج من شخص لآخر كما تحتاج إلى طبيب موثوق ويمتلك خبرة واسعة في هذا المجال.

وأهم ما يميز عملية زراعة الشعر لعلاج الصلع عند الرجال وفقا لما أثبتته الأبحاث والدراسات العلمية أن الشعر المتواجد في مؤخرة الرأس غير معرض للصلع وعند نقله لمقدمة الرأس فإنه يحتفظ بنفس الخاصية ولا يتساقط، مما يجعلها الطريقة الأفضل على الإطلاق لمعالجة الصلع وهذه الطريقة مستخدمة لعدة عقود لكنها مرت بمراحل تطور ونقلات نوعية.

نتائج زراعة الشعر بعد سنة علاج الصلع وأسباب الصلع عند الرجال

خطوات زراعة الشعر لعلاج الصلع

قبل البدء في تنفيذ عملية زراعة الشعر سواء بتقنية الشريحة أو تقنية الاقتطاف ينصح أطباء زراعة الشعر جميع الأشخاص الذين يرغبون في القيام بالعملية بضرورة تدليك فروة رأسهم قبل العملية بأكثر من شهر ولمدة ربع ساعة يوميًا، من أجل تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتسهيل زراعة الشعر وينبغي كذلك عدم قص الشعر إطلاقا قبل العملية بفترة كافية وذلك لأن عملية زراعة الشعر تقوم على أخذ بصيلات الشعر من المنطقة التي تحتوي على الشعر بكمية معينة ثم نقلها إلى منطقة الصلع التي تحتاج إلى زراعة الشعر.

ومن الضروري أن تتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن يوم كامل قبل القيام بعملية زراعة الشعر.

وبعد عمل التحاليل اللازمة التي سيطلبها الطبيب من المريض وإتباع النصائح السابقة تبدأ عملية زراعة الشعر بمعرفة المكان الذي يرغب الشخص بزراعة الشعر فيه بالضبط فمن الممكن أن يرغب الرجال في زراعة شعر الذقن أو اللحية أو الشارب ،والنساء من الممكن ان تقوم بزراعة شعر الرموش أو الحواجب لتزود كثافتها ، لذلك يقوم الطبيب بتحديد المكان المراد زراعة الشعر به أولا ، ومن ثم يقوم بتخطيط مكان زراعة الشعر بشكل جيد وتقسيم هذه المناطق حتى تتم عملية زراعة الشعر بشكل صحيح ويبدو في النهاية متساوي ومنظم كالشعر الأصلي.

يستخدم الطبيب في عملية زراعة الشعر التخدير الموضعي على فروة الرأس حتى لا يشعر المريض بأي ألام أثناء العملية بل ويستطيع أي شخص التحدث بشكل طبيعي أثناء إجراء هذه العملية ويكون على وعي تام بما يحدث حوله، فهي لا تصنف على أنها عملية جراحية.

يأخذ الطبيب بعد ذلك بعض بصيلات الشعر من إحدى المناطق التي يتوافر فيها الشعر ويقوم بنقلها إلى المكان المطلوب زراعة الشعر فيه.

بعد ذلك تغرس البصيلات في هذه الأماكن بشكل احترافي دون أن يتسبب ذلك في الشعور بأي آلام.

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون ونصائح بعد عملية شفط الدهون

علاج الصلع بحقن البلازما

حقن البلازما من الطرق الحديثة لعلاج الصلع، وهي عبارة عن حقن تحتوي على مواد يتم تحضيرها من دم الشخص الذي سيخضع للحقن من خلال سحب عينة دم منه، ويتم تحضيرها بطرق مُحددة لتُصبح جاهزةً للحقن، ولا يستخدم فيها أي تركيبات غريبة أو تركيبات دوائية غير مناسبة وباستخدام حقن ذات إبر رفيعة ودقيقة يتم حقن الأماكن التي تُعاني من الصلَع.

وتعتبر نتائج حقن البلازما لعلاج الصلع إيجابية، وتناسب هذه الطريقة الرجال والنساء لعلاج الصلَع أو تساقط العشر أو من يُعاني من قلة كثافة الشعر في مناطق معينة.

عملية حقن البلازما للشعر من العمليات البسيطة والسريعة فلا تستغرق سوى 10 دقائق فقط في الجلسة الواحدة يتم فيها سحب عينة من دم الشخص تتراوح ما بين 8 مللي لتر ثم يوضع الدماء في جهاز الطرد المركزي الذي يقوم بفصل البلازما عن باقي مكونات الدم ليخرج بعدها سائل مائل للون الأصفر هو البلازما والتي تعد مصدرا أساسيا للصفائح الدموية بعدها يضاف إلى هذا السائل الكالسيوم والذي يساعد على نمو الخلايا وتجددها ويوضع هذا المركب في حقن دقيقة جدا مخصصة  لفروة الرأس.

ولا يحتاج الشخص أكثر من 3 جلسات تفصل بين كل جلسة من 7- 14 يوماً ولا تظهر نتائج الحقن إلا بعد 3- 6 أشهر من الجلسة النهائية.

علاج الصلع بالليزر

الليزر من العلاجات الحديثة المستخدمة لعلاج الصلع عند الرجال أو النساء بالأخص في حالة العوامل الوراثية والضغط النفسي، ويأتي الليزر بالنتائج الإيجابية المبهرة في حالة إذا كانت مشكلة الصلع في بداياتها.

وتقوم آلية عملها على مبدأ  استخدام أشعة الليزر الباردة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي عادة ما تعاني منها فروة الرأس وعندما يخضع المريض للعلاج بالليزر يستخدم الطبيب عدة أجهزة ليزر متصلة جميعها برأس دوارة ينزل منها رأس أشبه بالقبعة يتم تثبيتها أعلى المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.

وخلال عملية العلاج يتم خفض القبعة باتجاه الرأس وذلك حتى يتسنى لأشعة الليزر الاتجاه مباشرة نحو فروة الرأس التي تساهم في تحفيز خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين لتأمين الغذاء الضروري للشعر وبالتالي التخفيف من تساقطه وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: