fbpx
Connect with us

المسالك البوليه

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

يعاني الكثير من الرجال من مشاكل الضعف الجنسي سواء الضعف الجنسي المرضي، أي الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض الزمنة، أو الضعف الجنسي النفسي الناتج عن الوقوع في المشاكل النفسية والضغط والتوتر، ولكن هناك بعض من الرجال من يرى في التوجه إلى الطبيب المختص نقص لرجولته أو حرج من التحدث عما يعاني منه، وهو ما يزيد الأمر سوء، فالتشخيص هو أولى طرق علاج الضعف الجنسي التي ينبغي على جميع الرجال الذين يواجهون مشاكل ضعف الانتصاب أن يقوموا بها سعيا لحل مشكلتهم، وفي هذا المقال سنقدم لجميع الرجال كيفية علاج الضعف الجنسي بالأدوية، مع تسليط الضوء على اسباب وأعراض الإصابة بضعف الانتصاب.

Published

on

الضعف الجنسي

الضعف الجنسي حيث يعاني الكثير من الرجال من مشاكل سواء الضعف الجنسي المرضي، أي الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض الزمنة، أو الضعف الجنسي النفسي الناتج عن الوقوع في المشاكل النفسية والضغط والتوتر، ولكن هناك بعض من الرجال من يرى في التوجه إلى الطبيب المختص نقص لرجولته أو حرج من التحدث عما يعاني منه، وهو ما يزيد الأمر سوء، فالتشخيص هو أولى طرق علاج الضعف الجنسي التي ينبغي على جميع الرجال الذين يواجهون مشاكل ضعف الانتصاب أن يقوموا بها سعيا لحل مشكلتهم، وفي هذا المقال سنقدم لجميع الرجال كيفية علاج الضعف الجنسي بالأدوية، مع تسليط الضوء على اسباب وأعراض الإصابة بضعف الانتصاب.

 

 

الضعف الجنسي

 

يعاني بعض الرجال من بعض المشاكل الجنسية المتعددة التي تتمثل في سرعة القذف، أو على العكس تأخر القذف وغيابه، أو فقدان الرغبة الجنسية، أو الضعف الجنسي الذي يعرف بضعف الانتصاب كذلك، حيث لا يقدر الرجل في ظل إصابته بالضعف الجنسي أن يحتفظ بانتصاب العضو الذكري لديه طوال فترة العلاقة الحميمة ، وهو ما يؤدي إلى عدم اكتمالها وإصابة الرجل بضعف الثقة بالنفس وهي أولى المشاكل النفسية المترتبة على هذه المشكلة المرضية.

 

 

يؤثر الضعف الجنسي بدرجة كبيرة على الرجال المتقدمين في العمر ، حيث أثبتت الإحصائيات الرسمية المعنية برصد هذه المشكلة أن الضعف الجنسي يصيب الرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما بنسبة 12%، بينما الرجال في عمر الستين يصابون بنسبة 22%، والرجال في عمر السبعين يصابون بنسبة 30%، أي أن هناك علاقة طردية بين عمر الرجل وبين إصابته بالضعف الجنسي، ولكن ما ينبغي التنويه عنه أيضا هو احتمالية إصابة الشباب بهذه المشكلة وعندها سيكون سبب الإصابة التدخين أو الإدمان على المخدرات.

 

الضعف الجنسي

الضعف الجنسي

 

 أسباب الضعف الجنسي

 

تختلف وتتفاوت أسباب الضعف الجنسي عند الرجال بشكل عام ما بين الحالات الطبية والمشكلات المرضية، أو بعض الأدوية، أو أسباب نفسية، أو مزيج ما بين كل ما سبق، كما قد يكون أيضاً بسبب العادات السيئة أو نمط الحياة الخاطئ، حيث قد يحدث خلل الانتصاب بسبب السمنة، أو سوء التغذية، أو عدم ممارسة الرياضة، أو التدخين، أو تعاطي المخدرات.

 

ومن الأسباب الأخرى للضعف الجنسي ما يلي:

 

  • هناك أسباب متعلقة بالجهاز التناسلي ، من حيث عدم وجود الخصيتين منذ الولادة مع التنويه بأن وجود 25% من إحدى الخصيتين في حالة سليمة قد تكون كافية لإنتاج العدد الكافي من الحيوانات المنوية والهرمونات الذكرية، كذلك الأمراض التي تصيب الخصيتين قبل البلوغ مثل مرض النكاف والزهري لهما علاقة بإصابة الرجال بالضعف الجنسي.

 

  • وهناك أسباب متعلقة بالعضو الذكري مثل الأمراض الخلقية بالعضو أو حدوث تضخم بالعضو في بعض حالات مرض الزهري والمرض الحبيبي اللمفاوي التناسلي.

 

  • وهناك أسباب متعلقة بمجرى البول مثل إصابات وتليف وأحيانا ضيق مجرى البول أو وجود فتحة مجرى البول جانبية أو خلفية.

 

  • وهناك أسباب متعلقة بالجهاز العصبي المركزي مثل إصابات العمود الفقري ومرض الزهري ومرض السل بالعمود الفقري وسرطان العمود الفقري.

 

  • وهناك أسباب متعلقة بالغدد ومرض السكري المزمن والأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين والأوعية الدموية.

 

  • وهناك أسباب أخرى للضعف الجنسي مثل تناول المشروبات الكحولية أو العقاقير المتمثلة في المخدرات والمهدئات.

 

  • وهناك أسباب مؤقتة للضعف الجنسي نتيجة عوامل طارئة مثل الإجهاد الجسمي أو النفسي أو الجنسي وسرعة الإنزال أو القذف.

 

  • وأخيرا هناك عوامل نفسية تتمثل في نقص الرغبة الجنسية نتيجة التعرض للتوتر الشديد والإجهاد والاكتئاب.

 

تغير لون العين بالليمون

 

علامات الضعف الجنسي عند الرجل المتزوج

 

تقدر الإحصاءات بأن واحد من كل عشرة رجال، يعاني من مشكلة صحية تتعلق بالعلاقة الحميمة، ما بين ضعف الانتصاب أو سرعة القذف أو العجز الجنسي، هذه بعض المشكلات التي قد يتعرض لها الزوج، ومن اعراض الضعف الجنسي ما يلي:

 

الضعف الجنسي 3

الضعف الجنسي 3

 

ضعف الانتصاب أو عدم حدوثه

 

يحدث عندما يكون الزوج غير قادر على الانتصاب أو الإبقاء عليه لفترة، وقد يكون وقتيًا نتيجة لوجود ضغوط نفسية، أو مستمرًا إما ﻷسباب نفسية أو صحية؛ مثل، أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو زيادة الكوليسترول أو نقص هرمون التستوستيرون، خاصة مع تقدم العمر.

 

 

كما إن بعض الأدوية تتسبب في ضعف الانتصاب كبعض مضادات الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك تناول المخدرات والكحول وأحيانًا التدخين، و قد يكون ضعف الانتصاب مؤشرًا على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة، لذلك من المهم أن يسعى الزوج لاستشارة طبيب وعمل الفحوصات اللازمة، وقد لا يستلزم الأمر أكثر من تغيير بعض العادات الصحية والغذائية أو تغيير أدوية معينة.

 

 

سرعة القذف

 

هي الحالة التي يقذف فيها الرجل أو يصل إلى النشوة الجنسية بسرعة، أي في وقت أقرب مما يريد، في أثناء الممارسة الحميمة، ما يتسبب في انزعاجه وانزعاج الزوجة، وقد ينتج عن التوتر أو الاكتئاب أو القلق من الأداء الجنسي، وهناك بعض الطرق للتعامل مع سرعة القذف مثل، أن يمارس الزوجان العلاقة الحميمة مرة ثانية، حيث يستغرق القذف عادة في هذه المرة فترة أطول.

 

 

بعض الرجال يجدون استخدام الواقي الذكري مفيدًا في تأخير القذف، فهناك أنواع من الواقي الذكري خاصة بتأخير القذف، وهناك تكنيك معين يستطيع الزوج استخدامه للإمساك بعضوه بطريقة معينة قبل القذف، لكن لا ترضى كل الزوجات عن هذه الطريقة، ومن الممكن أن يشتت الزوج انتباهه بعض الشيء أو التركيز في شيء آخر لإطالة مدة الانتصاب وتأخير القذف، كما أن بعض الأزواج والزوجات لا يجدن مشكلة في سرعة القذف، ويستطعن التعامل مع الأمر وتداركه، من المهم أن تكونا صرحاء بهذا الشأن.

 

 

 

فقدان الرغبة الجنسية

 

وهي حالة شائعة، قد تكون أسبابها نفسية نتيجة لوجود مشكلات في العلاقة أو نتيجة للتوتر أو الاكتئاب، كما إن هناك بعض الأدوية التي لها تأثيرات جانبية مثبطة للرغبة، ومن المهم التحدث مع زوجك بصراحة واللجوء للطبيب، للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية، كما يمكنكما اللجوء لطلب مشورة نفسية إذا استلزم الأمر. ​​

 

 

 

علاج الضعف الجنسي عند الرجال

 

علاج الضعف الجنسي عند الرجال يتوقف على تحديد سبب مشكلة الإصابة بهذه الحالة سواء كانت مرضية أو نفسية أو اجتماعية ، وعلى كل الحال سنقدم لكم أهم الطرق المتاحة لعلاج الضعف الجنسي كالتالي:

 

  • قبل البدء في العلاج الدوائي للضعف الجنسي ينبغي ضرورة التوقف عند التدخين ، خفض الوزن، ممارسة التمارين الرياضية ، وأخيرا الحصول على المساعدة لعلاج الاكتئاب، أو القلق أو غيرهما من مخاوف الصحة النفسية.

 

  • يمكن تلقي بعض الأدوية المساعدة للتخفيف من مشكلة الضعف الجنسي باستشارة الطبيب المختص، حيث هناك بعض الأدوية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية للقضيب، وهذه الأدوية تأخذ من 30 إلي 60 دقيقة حتى تبدأ في العمل، و لا يجب استخدامها أكثر من مرة في اليوم.

 

  • تلجأ بعض الرجال إلى استخدام الفياجرا باعتبارها الطريقة الأشهر لعلاج ضعف الانتصاب على الإطلاق وهناك أيضاً دواء السياليس يمكن تناوله قبل العلاقة الجنسية بأكثر من 36 ساعة ولكننا لا ننصح بإتباع هذه الطرق، بل ينبغي تشخيص الحالة والوقوف على السبب الرئيسي والعمل على علاجه طبيا.

 

  • علاج الضعف الجنسي بفحص هرمون التوستوسترون، وذلك لأن هذا الهرمون يعتبر منظمًا للرغبة الجنسية، ففي بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدم وإذا تبين أن تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.

 

  • ممارسة التمارين الرياضية لعلاج الضعف الجنسي فممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تحسن من حالة ضعف الانتصاب ومع ذلك، قد تصبح مزايا ممارسة الرياضة أقل لدى بعض الرجال، بما في ذلك المصابين بأمراض القلب القائمة أو غيرها من الحالات الطبية الخطيرة.

 

الضعف الجنسي

الضعف الجنسي

 

علاج الضعف الجنسي بالأدوية

 

يمكن للرجال تناول مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات PDE-5، تؤخذ معظم هذه الحبوب قبل 30 إلى 60 دقيقة من ممارسة العلاقة الزوجية، والأكثر شهرة هي حبوب منع الحمل السيلدينافيل (الفياجرا)، الخيارات الأخرى هي فاردينافيل، أو كو تادالافيل، أو أفانافيل. مثبطات PDE-5 متوفرة فقط بوصفة طبية، سيتحقق الطبيب من أمراض القلب ويسأل عن الأدوية الأخرى التي يتم تناولها قبل وصف الدواء.

 

 

ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المرتبطة بمثبطات PDE-5 تشمل:

 

  • تدفق مائى أو صرف.

 

  • تشوهات بصرية.

 

  • فقدان السمع.

 

  • عسر الهضم.

 

  • صداع الرأس.

 

 

تشمل خيارات الأدوية الأقل شيوعًا البروستاجلاندين E1، الذي يتم تطبيقه محليًا إما عن طريق الحقن في العضو الذكري أو إدخاله أسفل فتحة مجرى البول، معظم الرجال يفضلون تناول حبوب منع الحمل، لذلك تميل هذه الأدوية المؤثرة موضعياً إلى الرجال الذين لا يستطيعون تناول العلاج عن طريق الفم.

 

تم النشر سابقاً بتاريخ: March 7, 2020 @ 4:11 PM

Continue Reading
Click to comment

اترك لنا تعليقاً

%d bloggers like this: