fbpx

علاج تثدي الرجال

التثدي

تضخم ثدي الرجل من أكثر المشاكل المحرجة التي يمكن أن تزعجه لما فيها من تشبه بشكل جسد المرأة فيفقد مظهره الرجولي المميز له ،وعلى الرغم أن تثدي الرجال ليس بالمشكلة الخطيرة إلا إنها تستوجب ضرورة العلاج ، وفي هذا المقال سنخوض في سبل علاج التثدي عند الرجال فتابعونا.


أولا ما هو التثدي عند الرجال ؟

التثدي عند الرجال هو ترهل حجم الثدي حيث يزداد حجمه زيادة حميدة غير خبيثة وذلك بسبب لعدم التوازن بين هرموني الأستروجين و التستوستيرون ، و قد تصيب ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة في بعض الأحيان، قد يصيب أيضاً الأطفال حديثي الولادة، الأولاد في سن البلوغ و الرجال كبار السن و ذلك بسبب عملية تغير الهرمونات الطبيعية التي تحدث في هذه الفترات العمرية.

ولا تنحصر هذه المشكلة في حدود المظهر فقط، وإنما تمتد لتسبب مشاكل صحية أخرى مثل الإصابة بأمراض السكري والضغط وانخفاض الرغبة الجنسية وغير ذلك من الأمراض، ومن ثم لا يصبح علاج هذه المشكلة أمراً تجميلياً فقط أو رفاهية تنحصر في عدم رضا الرجل عن شكله.


أسباب التثدي عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب حدوث ظاهرة التثدي، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

 التغيرات الطبيعية في الهرمونات.

بعض الأدوية مثل مضادات الأندروجين، وأدوية الإيدز، ومضادات الاكتئاب، وبعض المضادات الحيوية، وعلاجات السرطان، والعديد من الأدوية الأخرى.

 الكحول والمخدرات، بما فيها القنب والهيروين والميثادون والأمفيتامينات.

قصور الغدد التناسلية.

الشيخوخة.

 السمنة.

بعض الأورام.

فرط نشاط الغدة الدرقية.

ويجب التنويه إنه عندما يشعر الرجل بأعراض التثدي لأي من الاسباب الآتية وتكون مصاحبة بتورم وانتفاخ في الثدي أو ألم في الثدي أو وجود ألم عند الضغط على الثدي أو إفراز الحلمة في واحد أو كلا الثديين ينبغي عندها اللجوء إلى الطبيب على الفور لفحص الحالة وبحث طريقة العلاج المناسبة.

علاج تثدي عند الرجال في مصر


علاج تثدي الرجال

في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج ولكن في حال استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض و عمل  الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.

ويمكن علاج تثدي الرجال بطريقتين أساسيتين وهما :


علاج تثدي الرجال بدون جراحة

والذي يتلخص في مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين.

كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي بحيث تقلل كميات البادئات الهرمونية التي يمكن أن يتناولها الشخص وتتحول في جسمه إلى هرمونات أنثوية وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي.


علاج تثدي الرجال جراحيًا

هي الطريقة التي يتم فيها التدخل الجراحي و يتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة.

انتفاخ حلمتي الثدي عند الرجل 1 علاج تثدي الرجال
التثدي عند الرجال


الفرق بين شفط الدهون واستئصال الثدي

الطريقتان تمثلان شكلان لعلاج التثدي عند الرجال ففي حالة شفط الدهون يتم إزالة دهون الثدي، وليس نسيج الغدد الثديية ذاتها ويتم خلالها عمل شِق جراحي صغير يكفي فقط لإدخال أنبوب الشفط ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين لتحويل الدهون الى مواد سائله قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي.

بينما استئصال الثدي نوع أخر من الجراحة يتم فيه إزالة نسيج الغدد الثديية. وتجرى الجراحة غالبًا بالمنظار الداخلي، مما يعني عمل شقوق صغيرة فقط. ينطوي نوع الجراحة هذا الأقل جورًا على قصر فترة الاستشفاء.


طريقة علاج تثدي الرجال جراحيًا

في حالة علاج تثدي الرجال جراحيا يضطر الطبيب لعمل شق جراحي أكبر قليلاً من الطريقة السابقة؛ لإزالة أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة الطبيعية وهناك عدة إمكانيات لتنفيذ عملية التثدي جراحيا عندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم استئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي. وتختفي أثار الجرح، غالبا، مع مرور الوقت.

أما اذا كان تضخم الثدي ناجما عن وجود نسيج دهني زائد، فعندئذ يتم إجراء عملية شفط للدهون. وثمة حالات يتم فيها الدمج بين استئصال الجزء المتضخم بعملية جراحية، سوية مع شفط الدهن الزائد.

وثمة عامل آخر يتم أخذه بالاعتبار عند اتخاذ القرار بشأن نوع العملية الجراحية المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة، يتعلق بكمية الجلد الزائد، إذ يقرر الطبيب ما إذا كان ينبغي أيضا إزالة جزء من الجلد، إضافة إلى الغدة، أم لا وتتم عملية التثدي تحت التخدير الكلي .


مرحلة ما بعد علاج تثدي الرجال جراحيًا

بعد الانتهاء من عملية علاج تثد يالرجال جراحيا يقوم الطبيب بوضع رباط ضاغط حول الثدي لمدة لا تقل عن 4 أسابيع، و قد يتسرب من الجرح القليل من الدم أو دهون سائلة أو سائلاً لمدة 24 ساعة، و يستعيد المريض نشاطه الكامل في خلال بضعة أيام فقط و يعود لممارسة عمله خلال يوم إلى إثنين من إجراء العملية، و ينصح الأطباء بممارسة الرياضة و زيادة وقتها تدريجياً.

زيارات المتابعة للطبيب تبدأ من إسبوع بعد إجراء العملية ثم شهرياً لمدة 6 أشهر، النتيجة النهائية لا يمكن تقييمها في أقل من عام كامل .


تكلفة عملية علاج تثدي الرجال

تختلف تكلفة عملية علاج التثدي عند الرجال على حسب حالة المريض وعلى درجة تشعب الأنسجة المكونة لترهل الثدي وفي الأغلب تبدأ تكلفة العمليات الجراحية التجميلية لعلاج التثدي عند الرجال من حوالي 3.000 دولار أمريكي وتصل في بعض الحالات إلى 15.000 دولار أمريكي .


مضاعفات عملية علاج تثدي الرجال

من الممكن أن يعاني بعض الرجال من بعض المضاعفات فالعملية الجراحية لإزالة التثدي مثلها مثل أي عملية جراحية أخرى قد تحمل بعض المضاعفات والمخاطر ومنها

الكدمة أو التورم الدموي وهي أكثر المضاعفات شيوعاً نظراً لأن الثدي من المناطق الغنية بالأوعية الدموية التي من السهل إصابتها أو جرحها أثناء العملية.

عدم تساوي حجم الثديين معاً.

إصابة الحلمة أو المنطقة المحيطة بها بالنخر أو العدوى.

الندبات أو آلام الثدي.

تغيرات حسية في الثدي.

ترهل الجلد.

تغيرات في لون الجلد للون أدكن من الطبيعي.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: