fbpx

علاج تثدي الرجال

عدم توازن الهرمونات عند الرجال من الممكن أن تسبب لهم الكثير من الحرج والمظهر الأكثر إزعاجًا المتمثل في ترهل حجم الثديين ، وعلى الرغم أن هذه المشكلة ليست بالمشكلة الخطيرة ، إلا إنها من المشاكل التي تستوجب البحث واكتشاف طرق العلاج المتاحة ، ولمعرفة المزيد عن تثدي الرجال وطرق علاجه تابعونا في هذا المقال.


تثدي الرجال

يتم تعريف تنثدي الرجال على إنه حالة ترهل تصيب ثدي واحد فقط أو الثديين معاً بصورة متجانسة أو غير متجانسة فقد يكون هذا التثدي ناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة عند الرجل، وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي وقد يكون تثدي كاذب ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي.


أعراض تثدي الرجال

تتضمن علامات التثدي وأعراضه ما يلي:

تضخم أنسجة الغدد الثديية

وجع بمنطقة الثدي

وعند شعور الرجل بالتورم أو الألم أو تصريف الحلمة في إحدى الثديين أو كليهما ينبغي استشارة الطبيب المختص على الفور.


أنواع حالات التثدي

يحدث التثدي نتيجة نقص كمية هرمون التستوستيرون بالمقارنة بالإستروجين وهناك ثلاث حالات من التثدي وهما:

تثدي الذكور عند الرضع: حيث يولد أكثر من نصف المواليد الذكور بأثداء متضخمة بسبب تأثيرات هرمون الإستروجين من أمهاتهم ولكن يزول نسيج الثدي المتورم في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الولادة.

تثدي الذكور في أثناء البلوغ: يشيع إلى حد ما تثدي الذكور بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أثناء البلوغ في أغلب الحالات، ويزول نسيج الثدي المتورم من دون علاج خلال ستة أشهر إلى عامين.

إقرأ أيضا:  عملية إزالة التثدي

تثدي الذكور عند الرجال: يرتفع انتشار تثدي الذكور مرة أخرى بين عمر 50 و69 عامًا. حيث يصاب على الأقل 1 من كل 4 رجال في هذه الفئة العمرية.


أسباب التثدي عند الرجال

هناك عدد من العوامل التي تؤدي إلى إصابة الرجال بالتثدي منها:

التقدم بالعمر: يمكن أن تتسبب في تثدي الرجال التغيرات الهرمونية التي تحدث مع التقدم الطبيعي بالعمر، خاصة لدى الرجال الذين يعانون السمنة.

الأورام: يمكن أن تنتج بعض الأورام، كتلك التي ترتبط بالخصيتين أو الغدد الكظرية أو الغدة النخامية، هرمونات تغير في توازن هرموني الذكورة والأنوثة.

فرط نشاط الغدة الدرقية: في هذه الحالة، تنتج الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين بإفراط.

الفشل الكلوي: يعاني أكثر من نصف الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الدم المنتظم تثدي الذكور، بسبب التغيرات الهرمونية.

فشل الكبد وتليفه: ترتبط التذبذبات الهرمونية المتعلقة بمشاكل الكبد، وأدوية علاج تليفه، بتثدي الذكور.

سوء التغذية: عندما يُحرم الجسم مما يكفيه من مواد غذائية، تنخفض مستويات التستوستيرون، بينما تبقى مستويات الإستروجين ثابتة، مما يؤدي إلى خلل التوازن الهرموني.


علاج تثدي الرجال

في معظم الحالات تختفي مشكلة التثدي من دون اللجوء لأي نوع من العلاج ولكن في حالة استمرت فعلى الطبيب أخذ تاريخ صحي من المريض وعمل  الفحص الطبي و بعد الأشعة و التحاليل اللازمة لتحديد خطة العلاج الأكثر فاعلية للمريض.


علاج التثدي بدون جراحة

يمكن تلخيص نظام علاج التثدي بدون جراحة في تناول الرجال مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي.

إقرأ أيضا:  تعرف على أهم التقنيات المستحدثة لعلاج دوالي الساقين


علاج التثدي جراحيًا

هي عملية جراحية يتم فيها إزالة ترهلات التثدي عن طريق التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه وهناك ثلاثة أنواع لجراحات علاج التثدي عند الرجال تعتمد على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام تقنية شفط الدهون.

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام الإزالة الجراحية.

عملية علاج التثدي عند الرجال باستخدام مزيج من تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية.

ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض بحسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل الثدي.


خطوات عملية علاج تثدي الرجال

تبدأ أولى خطوات عملية علاج تثدي الرجال في إخطاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي إلا في حالة العلاج باستخدام تقنية شفط الدهون يمكن فيها الاعتماد على التخدير الموضعي فقط بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل الشق الجراحي بحسب التقنية المستخدمة في العلاج ويكون الشق الجراحي أصغر كثيراً في حالة استخدام تقنية شفط الدهون.

وفي حالة عملية علاج التثدي بتقنية شفط الدهون يتم إدخال أنبوب الشفط والتخلص من كمية الدهون الزائدة وفي حالة عملية علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية يكون الشق الجراحي كبير ويزيل الجراح أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة وفي حالة العلاج بتقنية تمزج بينهما فإن الطبيب يقوم أولاَ بشفط الدهون ويتبعها بالشق الجراحي واستئصال أي أنسجة أخرى وشد الجلد بعدها يتم غلق الشق الجراحي سواء كان لشفط الدهون أم للتدخل الجراحي.


تكلفة علاج تثدي الرجال

تختلف تكلفة علاج تثدي الرجال وفقا لحالة المريض نفسه ودرجة الترهل في ثديه وعلى خبرة الطبيب أيضا والمركز أو المستشفى التي يتم فيها إجراء العملية ولكن في الاغلب تتراوح التكلفة من 3.000 دولار أمريكي وتصل في بعض الحالات إلى 15.000 دولار أمريكي.

إقرأ أيضا:  DR Z ADVISOR يقدم كل ما يخص كسور الوجه و الفكين

احد أفضل مراكز التجميل في مصر والوطن العربي يقع المركز في مصر Change Me Clinic

76 شارع الثوره مصر الجديده – القاهره
00201225555230

مجموعة من خيارات التجميل الجراحية وبدائل الجراحة المتخصصة

خدمات زراعة الشعر و زراعه شعر اللحيه و تجميل الانف و علاج التثدى عند الرجال وعلاج السمنه  وتجميل الوجه و شد الرقبه

وشد الوجه بالخيوط و شفط الدهون بالفيزر  و تنسيق القوام ونحت الجسم  بالإضافة إلى عمليات ترميم المهبل و تجميل المهبل بالليزر وحقن الوجه  عن طريق البوتكس أو الفيلر او تجميل الوجه بالليزر و العيادات النفسيه و جلسات التغذيه العلاجيه بأسعار مناسبة في ظل رعاية طبية 


نتائج علاج تثدي الرجال جراحيا

تظهر نتائج عملية علاج تثدي الرجال فورا وتختفي ندوب الشق الجراحي سريعا إلا أن التورك الناتج عن العملية يزول خلال عدة أشهر بينما تتراوح فترة تعافي المريض ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يتم وضع ضمادات على الثديين وينصح بارتداء رباط مطاطي أو ملابس مطاطية لمنع التورم.

وفي معظم الحالات تكون نتائج الجراحة دائمة، لكن في بعض حالات المراهقين تكون النتائج مؤقتة ويحتاج لإعادة الجراحة مرة أخرى.

وفي حال تضمنت عملية علاج التثدي الإزالة الجراحية لبعض أنسجة الثدي فإنها تتضمن شد الجلد في هذه المنطقة وتترك الصدر بمظهر قوي ومشدود.

 أما في حالة شفط الدهون فإن مرونة الجلد غالباً ما تسمح له بالتكيف على الهيئة الجديدة بسرعة ويظهر الصدر بمظهر مشدود خلال فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر بعد العملية الجراحية وبخاصة مع ممارسة التمارين الرياضية.