fbpx

علاج تجاعيد القدمين

اظافر علاج تجاعيد القدمين

لا ترتبط مشكلة ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة فقط ، بل تمتد لتشمل أيضًا اليدين والقدمين ، فجلد القدمين رقيق وعدد الغدد الزيتية فيها قليل، مما يجعلها أكثر عرضة لظهور التجاعيد ، لذلك سنناقش في هذا المقال كيفية علاج تجاعيد القدمين لنحصل على قدم ناعمة نُكمل بها أسرار جمالنا وجاذبيتنا.


أسباب تجاعيد القدمين

لا شك أن القدمين من أكثر مناطق الجسم التي تحتاج إلى عناية خاصة لأن القدم هي مكان تلامس الجسم مع الأرض، ونتيجة تعرضها لكافة المؤثرات الجوية تصبح أكثر عرضة للتشققات والتجاعيد، كذلك فإن كمية دهون ما تحت الجلد تعتبر قليلة نسبياً إذا ما قورنت بمناطق الجسم الأخرى مما يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً في القدمين ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تجاعيد القدمين:

التقدم في العمر

مع التقدم في العمر يصبح الجلد وبشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة، ذلك عدا عن انخفاض نسبة الزيوت التي ينتجها الجلد وتناقص طبقات الدهون العميقة فيه، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وترهله وظهوره بشكل مجعد.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

حيث تعمل على تحطيم الأنسجة الضامة والداعمة للجلد مما يُفقد الجلد قوته ومرونته، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مُبكر، ولذلك يعتبر التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الأسباب الرئيسة في ظهور التجاعيد المبكرة في الجلد.

التدخين

قد يتسبب التدخين في تغييرات في عملية تدفق الدم إلى الجلد، مما يساهم في ظهور التجاعيد.

تعرض القدمين للضغط والإجهاد

بسبب حمل وزن الجسم وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة، وحتى الأحذية الفضفاضة التي تتسبب في إجهاد جلد القدمين بسبب الاحتكاك المستمر من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإضرار بجلد القدمين وظهور التجاعيد.

الجفاف

إنّ تعرض الجلد للجفاف يزيد من فرصة تشكل التجاعيد.

الأدوية

بعض أنواع الأدوية يمكن أن تشجع على ظهور التجاعيد.

العوامل الوراثية

قد يكون لها تأثير كبير على الوقت الذي من المحتمل أن تظهر فيه التجاعيد. فإذا ظهرت التجاعيد عند الوالدين في أعمار مبكرة، فهذا يعني أنه من المرجح أن يعاني الشخص من ظهور مبكر للتجاعيد.


علاج تجاعيد القدمين

هناك عدد من الطرق المتبعة التي تعمل على علاج وتخفيف آثار التجاعيد من على القدمين  منها:

cold feet علاج تجاعيد القدمين


الليزر لعلاج تجاعيد القدمين

يعمل شعاع الليزر على تدمير الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن طبقة الأدمة، مما يعمل على تحفيز نمو ألياف كولاجين جديدة تساعد في التخلص من التجاعيد، وتنطوي عملية استخدام الليزر في التخلص من التجاعيد على بعض المخاطر مثل الحروق، والندوب، وحدوث بعض التصبغات الجلدية.


التقشير الكيميائي لعلاج تجاعيد القدمين

ينطوي هذا الإجراء على استخدام مادة كيميائية تعمل على حرق الطبقة الخارجية لإزالة النمش والبقع والتجاعيد، قد تحتاج هذه العملية إلى تكرار للحصول على النتائج المطلوبة اعتماداً على عمق التقشير وتسبب عملية التقشير الكيميائي احمراراً يدوم حتى عدة أسابيع إلا أن نتائجه آمنة .


حقن البوتكس لعلاج تجاعيد القدمين

تقوم حقن البوتكس علي منع العضلة التي يحقن بها البوتكس من الانقباض، وبالتالي لن تستطيع أن تشد الجلد المغطي لها فيبدو أنعم و بدون تجاعيد، ولا يعد البوتكس هو الطريقة المثلى لعلاج تجاعيد القدم، لكنه يعطي نتائج أفضل في علاج تجاعيد الوجه مثل تجاعيد ماحول العينين.


حقن الفيلر لعلاج تجاعيد القدمين

حمض الهياليورونيك هو المادة الأكثر شيوعاً عند الحديث عن الفيلر ، ويُحقن تحت الجلد بغرض ملء الفراغات والخطوط المسؤولة عن حدوث التجاعيد، ويعطي الفيلر نتائج جيدة في علاج تجاعيد القدمين كما هو الحال مع تجاعيد اليدين، إذ أن أحد أسباب ظهور تلك التجاعيد في اليدين والقدمين هو قلة الدهون الموجودة تحت الجلد فتعمل حقن الفيلر على حل هذه المشكلة بملء الفراغات ومن ثم الحصول على مظهراً ناعماً للجلد بدون تجاعيد.


الجراحة التجميلية لعلاج تجاعيد القدمين

تم عمليات الجراحة التجميلية تحت تأثير التخدير العام، ومن الممكن أن تستغرق بضع ساعات، ويتم خلالها إزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة تحت الجلد وينطوي هذا النوع من الطرق العلاجية على مخاطر المضاعفات الجراحية بالإضافة إلى التكلفة العالية.


نصائح عامة للوقاية من تجاعيد القدمين

كما قلنا سابقا أن جلد القدمين رقيق للغاية لذلك فهو عرضة للإصابة بالتجاعيد والمشاكل التجميلية المختلفة ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن بإتباعها التقليل من ظهور التجاعيد على القدمين وهي:

استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، والتعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة.

استخدام مرطبات الجلد التي تمنع جفافه، وبالتالي تؤخر من ظهور التجاعيد.

تجنب التدخين.

تجنب تناول المشروبات الكحولية.

شرب كميات كافية من الماء.

ممارسة التمارين الرياضية.

تناول نظام غذائي صحي، فتناول الكثير من الفواكه والخضروات يحفاظ على البشرة.

ارتداء الأحذية ذات القياس المناسب حيث إن الأحذية الواسعة أو الضيقة قد تتسبب في إيذاء جلد القدم وجعله رقيق وضعيف، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.

تغيير الأحذية التي يتم ارتداؤها في كثير من الأحيان عن طريق تغيير الأحذية، يمكن تقليل من نقاط الضغط التي تمارسها أحذية معينة على القدمين.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: