fbpx

علاج سرطان البروستاتا بالتبريد

سرطان البروستاتا

علاج سرطان البروستاتا من الأمراض الصامتة التي يصاب بها بعض الرجال دون دراية بالإصابة، وهو ما يتطلب ضرورة إجراء الفحوصات الدورية على الأعضاء التناسلية خصوصا عند تخطي عمر الخمسين، وذلك لأن ملاحظة الإصابة بسرطان البروستاتا يصعب اكتشافها لتشابهها مع الكثير من أمراض الذكورة الأخرى، وفي هذا المقال سنوضح لجميع الرجال بعض المعلومات الضرورية عن سرطان البروستاتا، وطرق علاجه المختلفة وخصوصا علاج سرطان البروستاتا بالتبريد، تلك التقنية العلاجية التي لا تتطلب جراحة أو تفاصيل معقدة.

 

وظيفة البروستاتا

 

تشير البروستاتا إلى غدة واقعة أمام المستقيم، تستند عليها المثانة، ويمر مجرى البول من منتصفها تقريبا، مُتجها من المثانة للقضيب، وللبروستاتا وظيفة مهمة جدا عند عملية القذف، حيث تعمل على الضغط على السائل وتقذفه خارج الجسد مُحملاً بالحيوانات المنوية، وهناك قناة تحمل الحيوانات المنوية مِن الخصية، إلى الحويصلات المنوية تقع هذه القناة فوق البروستاتا، ثم يتم ضخ السائل في الحالب بعد أن يتم تغذيته بواسطة البروستاتا عند عملية القذف.

 

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

 

  • سرطان البروستاتا هو أخطر أنواع السرطانات التي يمكن أن تواجه بعض الرجال، وتكمن خطورتها في عدم تمييز الرجل إصابته بسرطان البروستاتا إلا في أعراضه المبكرة، حيث يحدث خلط كبير بين سرطان البروستاتا والالتهابات العادية التي ربما يخجل الرجل من الذهاب إلى الطبيب المختص لمعالجتها، ومن ثم يتمكن المرض وهو سرطان البروستاتا دون دراية الرجل، ومن هنا تكمن الخطورة.

 

 

  • يحتاج سرطان البروستاتا إلى تشخيص عاجل حتى يتم علاجه بصورة ناجحة مثله مثل باقي السرطانات الأخرى، ويتم علاج سرطان البروستاتا من خلال الجراحة، الإشعاع، العلاج الهرموني، أو الكيماوي، أو جميع الطرق السابقة مجتمعة، وهو ما يعتمد على مدى خطورة وانتشار السرطان في الجسم.

 

 

هل سرطان البروستاتا مميت ؟

 

  • رغم تراجع نسبة الوفيات بمرض سرطان البروستاتا في الدول المتقدمة، إلا أن هناك نسب عالية من الإصابة بهذا السرطان الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الرجال.

 

  • هناك نسبة كبيرة من حالات الإصابة بسرطان البروستاتا يسمى السرطان لديها بسرطان غدي أي أن خلايا البروستات تنمو خارج نطاق السيطرة ليتحول إلى سرطان إما حميد وهو ما يعرف بالتضخم، أو خبيث وهو ما يعرف بسرطان البروستاتا، وهناك نسبة كبيرة كذلك من الحالات قد تكون من النوع الأول وبتجاهل التشخيص والذهاب للطبيب يتحول للنوع الثاني.

 

  • ووفقا لدراسة طبية تم إجراؤها فإن احتمالية إصابة الرجال الغير متزوجين بسرطان البروستاتا أعلى من إصابة متزوجين بنفس المرض، كما أن احتماليات الوفاة مِن سرطان البروستاتا تكون أعلى عند الرجال الغير متزوجين، وذلك لأن الرجل المتزوج ستكون الحالة النفسية لديه أفضل بفضل الدعم الذي يتلقاه من شريكة حياته بما يخفف من مضاعفات المرض لديه ومضاعفات تطوره
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

 

 

تشخيص سرطان البروستاتا

 

مثلما ذكرنا في السطور السابقة قد يصعب التفرقة بين الالتهاب العادية وبين الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك فمن المهم إجراء الفحوصات التشخيصية الدورية لأمراض الذكورة من عمر 50 عاما للكشف عن سرطان البروستاتا بشكل مبكر، حيث يتم التشخيص من خلال الآتي:

 

الفحص الروتيني لسرطان البروستاتا

 

يقوم فيه الطبيب بإدخال مادة من المستقيم ومعرفة مدى الضغط الذي تُشكله البروستاتا على المستقيم، وهل هناك بعض العقد ظاهرة أم لا.

 

 

فحص بروتين البروستاتا

 

وهي الطريقة الأدق في فحص سرطان البروستاتا، حيث يتم أخذ عينة من الدم وتحليلها، فإذا ظهرت نسبة بروتين البروستاتا عالية فإن هذا إشارة إلى وجود سرطان بروستاتا، لكن في بعض الأحيان لا يُظهر التحليل شيء خاصةً في بدايات المرض.

 

 

الموجات الصوتية لتشخيص سرطان البروستاتا

 

وهي طريقة فحص يقوم فيها الطبيب بإدخال جهاز في المستقيم والتصوير داخلياً للبروستاتا، ويمكن إجرائه من خارج البطن أيضاً لكن التصوير الداخلي أكثر دقة.

 

 

 

الخزعة لتشخيص سرطان البروستاتا

 

يتم الفحص بالخزعة عن طريق إدخال إبرة في البروستاتا وأخذ بعض الأنسجة لفحصها، وقد يتم ذلك خلال التصوير التلفزيوني عند التأكد من وجود تضخم، ويتم أيضا من خلال المستقيم.

 

 

وما ينبغي التنويه عنه أن تشخيص سرطان البروستاتا للمتزوجين أسهل من تشخيصه لغير المتزوجين، وقد يشير خلل التبول، أو الضعف الجنسي، أو مشاكل الإخراج في وجود مشاكل بالبروستاتا تستدعي التشخيص والفحص بالتحاليل أو الكشف الطبي .

تكثيف الحواجب ونصائح بعد عملية زرع الحواجب

 

علاج سرطان البروستاتا بالتبريد

 

  • العلاج بالتبريد من العلاجات المتاحة للقضاء على سرطان البروستاتا ولكن في حالة كان الورم منحصرا على البروستاتا فقط دون امتداداه لأي جزء آخر في الجسم، وفي أغلب الحالات لا يتم استخدام علاج سرطان البروستاتا بالتبريد كصورة أولية للعلاج، بل يتم استخدامه على نطاق واسع مع الحالات التي لم تستجب للعلاج الإشعاعي وعاد لها المرض من جديد.

 

  • يستهدف علاج سرطان البروستاتا بالتبريد استخدام درجات منخفضة من الحرارة تعمل على تقليص حجم الورم بتجميد الخلايا، وهو ما يعتمد في الأساس على حجم الورم الموجود في البروستاتا، ومراحل المرض أيضا هل في مراحلة الاولى أم المتأخرة، حيث يأتي العلاج بالتبريد نتائج إيجابية لمراحل السرطان الأولى التي تم تشخيصها بصورة مبكرة .

 

  • يعيب علاج سرطان البروستاتا بالتبريد أنه يستهدف تدمير وقتل الخلايا السرطانية، ولكن في حال وجود خلايا سليمة ملاصقة للخلايا السرطانية سيتم تدميرها كذلك بفعل درجات الحرارة المنخفضة دون تمييز، ولكنه علاج مفضل لدى بعض الحالات نتيجة مضاعفاته القليلة جدا بالمقارنة مع طرق علاج سرطان البروستاتا الأخرى المتمثلة في الجراحة والاستئصال وحتى الإشعاع الذي يتطلب المكوث في المستشفى فترات طويلة، بينما يمكن الخروج نفس يوم العلاج بالتبريد، وبعض الحالات يتطلب طبيبها مكوثها في المستشفى تحت الملاحظة أسبوع واحد فقط .

 

سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

الرجال المناسبين لعلاج سرطان البروستاتا بالتبريد

 

يشترط علاج سرطان البروستاتا بالتبريد الآتي:

 

  • ان يكون حجم الورم تحت السيطرة داخل البروستاتا فقط دون انتشاره خارج البروستاتا.

 

  • كبار السن الذين لا يستطيعون الدخول في تفاصيل جراحية باستئصال البروستاتا.

 

  • الأشخاص الغير قادرين على الخضوع للعلاج الإشعاعي .

 

  • في حال كان حجم الورم مناسب ولا يؤثر على المستقيم.

 

علاجات أخرى لسرطان البروستاتا

 

  • علاج سرطان البروستاتا ب الاستئصال، حيث يتم إزالة البروستاتا بشكل كامل، ويعتمد هذا على عمر المريض، وعلى مدى انتشار المرض.

 

 

  • علاج سرطان البروستاتا بالعلاج الإشعاعي، الذي يستهدف قتل الخلايا المصابة، ويقلل من تلف الخلايا السليمة.

 

 

  • علاج سرطان البروستاتا بالبذور المشعة، وهو علاج بديل للعلاج الإشعاعي الخارجي، فالمواد المشعة، حيث يتم زراعتها داخليا في جسد المريض.
  • علاج سرطان البروستاتا بالعلاج الهرموني، الذي يعمل على منع انتشار ونمو الخلايا السرطانية نتيجة الاستجابة لبعض هرمونات الجسم، حيث يعمل العلاج الهرموني على منع هذه الاستجابة.

 

 

  • علاج سرطان البروستاتا بالعلاج الكيميائي، و العلاج الأنسب للحالات المتقدمة في المرض التي لا يصلح معها الإزالة أو العلاج الهرموني.

 

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: