fbpx

علاج ضعف الانتصاب

علاج ضعف الانتصاب

مشكلة ضعف الانتصاب

اضطرابات الأداء الجنسي لدى الرجال ، من أكثر المشاكل الملحة التي لابد لها من البحث حتى الوصول إلى حلول فعالة ، تجعل الرجل قادرا على مواجهة كل ما يتعلق بحياته الزوجية ، وإدارة مشاكله الجنسية بشكل أكثر قوة حتى ينعم الزوجان بالسعادة الجنسية التي ستقودهما إلى السعادة الاجتماعية.


ضعف الانتصاب

يتم تعريف مشكلة ضعف الانتصاب بإنه عدم قدرة الرجل المستمرة والمتكررة لتحقيق الإنتصاب الكافي أو المحافظة عليه للأداء الجنسي ، وقد تبدأ هذه المشكلة من عمر 40 عاما حيث أشارت الدراسات بأن هناك من 18 إلى 30 مليون شخص مصاب بضعف الانتصاب فمريض ضعف الانتصاب لديه رغبة جنسية ممتازة ولكن الجسم يفشل في الإستجابة لهذه الرغبة .


أعراض ضعف الانتصاب

40 % من الرجال يصابون بدرجة من ضعف الانتصاب عند سن 40 عاما، و 70% من الرجال يصابون بدرجة من ضعف الانتصاب عند سن 70 عام ، وأيًا كانت المرحلة العمرية التي يعاني فيها الرجل من ضعف الانتصاب يكون العلاج فعالا لأن العلاج ليس له زمن محدد.

ويظهر ضعف الانتصاب لدى الرجال في صور ثابتة متكرة وهي:

عدم قدرة الرجل على استكمال العلاقة الحميمية حيث الانتصاب يكون ضعيف.

عدم القدرة على حدوث الانتصاب واستمراره لفترة طويلة.

عدم القدرة على بدء الانتصاب.

قلة الرغبة الجنسية.


أسباب ضعف الانتصاب

بداية يحدث الانتصاب لدى الرجال عندما يملأ الدم الفجوات الإسفنجية داخل القضيب ، وهذه العملية يحفزها المخ و أعصاب الأعضاء التناسليه وأي عائق في هذه العملية يؤدي إلى ضعف الانتصاب .

وتتعدد الأسباب والعوامل المؤدية إلى ظهور ضعف الانتصاب لدى الرجال ما بين أسباب صحية أو نفسية ، فالأمراض المزمنة وأشهرها مرض السكري، حيث أن أكثر من 50% من مرضي السكري يصابون بضعف الانتصاب كذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وأمراض الكلى كلها من الأمراض التي تسبب ضعف الانتصاب لدى الرجال .

أيضًا ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسمنة وارتفاع ضغط الدم واضطراب الهرمونات تسبب ظهور مشكلة ضعف الانتصاب.

أسباب أخرى لضعف الانتصاب

وبعيدًا عن الأمراض هناك بعض العادات السيئة التي يمارسها الرجال وتتسبب في ضعف الانتصاب مثل التدخين أو تناول الكحوليات أو الاستخدام السيء للأدوية أو تناول المخدرات، فكل هذه العادات تقلل من تدفق الدم إلى الأوعية الدموية في القضيب.

وهناك أسباب نفسية حيث تترواح نسبتها إلى 20%، و الخبراء يرجعون ذلك إلى القلق النفسي والإكتئاب والمجهود الذهني أو العضلي الشديد.


تشخيص ضعف الانتصاب

من المهم جدا ازدياد الوعي لدى الرجال بضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة المرضية والوقوف على أسبابها ومن ثم القيام بعلاجها ، فلا حرج في ذلك وإنما عدم الاعتراف بوجود المشكلة هو المسبب الرئيسي لتفاقمها.

وقد تشمل الفحوصات ما يلي:


الفحص البدني لتشخيص ضعف الانتصاب

وقد يشمل ذلك إجراء فحص دقيق للقضيب والخصيتين وفحص الأعصاب .


اختبارات الدم لتشخيص ضعف الانتصاب

قد يتم إرسال عينة من دم الرجل إلى المختبر للكشف عن علامات أمراض القلب والسكري وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وأمراض أخرى.


اختبارات البول لتشخيص ضعف الانتصاب

مثل اختبارات الدم، يتم استخدام اختبارات البول للبحث عن علامات مرض السكري والأمراض الكامنة الأخرى.


الموجات فوق الصوتية لتشخيص ضعف الانتصاب

يتم إجراء هذا الاختبار عادة على يد متخصص في المختبر ويتضمن هذا الاختبار استخدام جهاز يشبه العصا يوضع على الأوعية الدموية التي تزود القضيب بالدم ويتم إجراء هذا الاختبار أحيانًا مع حقن أدوية داخل القضيب لتحفيز تدفق الدم وحدوث الانتصاب.


الفحص النفسي لتشخيص ضعف الانتصاب

قد يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة للتعرّف على ما إذا كنت تعاني اكتئابًا أو بحثًا عن أسباب نفسية أخرى محتملة لضعف الانتصاب.

تغيرات الجهاز التناسلي مع التقدم في العمر علاج ضعف الانتصاب
ضعف الانتصاب


علاج ضعف الانتصاب

عند البدء في علاج مشكلة ضعف الانتصاب لابد من مراعاة عدة أمور وذلك قبل البدء في العلاج الدوائي وهي ضرورة التوقف عند التدخين ، خفض الوزن، ممارسة التمارين الرياضية ، وأخيرا الحصول على المساعدة لعلاج الاكتئاب، أو القلق أو غيرهما من مخاوف الصحة النفسية.


علاج ضعف الانتصاب بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تعمل على تحسين الدورة الدموية للقضيب، وهذه الأدوية تأخذ من 30 إلي 60 دقيقة حتى تبدأ في العمل، و لا يجب استخدامها أكثر من مرة في اليوم وتعد الفياجرا هي الأشهر لـ علاج ضعف الانتصاب على الاطلاق وهناك أيضاً دواء السياليس يمكن تناوله قبل العلاقة الجنسية بأكثر من 36 ساعة .


علاج ضعف الانتصاب بالحقن

من الطرق الفعالة لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب أيضا هي طريقة حقن القضيب بالعلاج مباشرة وهذا يعتمد على توسيع الأوعية الدموية داخل القضيب ويتم ذلك من خلال إبرة  رفيعة دقيقة يتم حقنها في قاعدة القضيب أو جانبه ويتم ضبط جرعة كل حقنة بحيث تحقق انتصابًا لا يدوم أكثر من ساعة ولأن الإبرة المستخدمة رفيعة للغاية، فعادة ما يكون الألم الناتج عن موقع الحقن طفيفًا.


علاج ضعف الانتصاب بأجهزة الضخ

حيث يوضع القضيب داخل أنبوب أسطواني ثم تقوم الأنبوب بشفط الهواء مسببة ضغط سلبي على القضيب مما يساعد على امتلائه بالدم  و يؤدي أخيراً للأنتصاب فهو أنبوب مجوف مع مضخة تعمل باليد أو بطارية تعمل بالطاقة.


الجراحة لعلاج ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب يأتي نتيجة ضيق الشرايين الواصلة للقضيب و يكون ذلك غالباً في صغار السن لذلك يكون علاج هذا الانسداد جراحياً ويتم اللجوء إلى الجراحة لعلاج ضعف الانتصاب في حال فشل الطرق الاخرى في علاج المشكلة حيث تتم الجراحة من خلال زراعات القضيب.

يتضمن هذا العلاج وضع أجهزة باستخدام الجراحة على جانبي القضيب وتتكون هذه المواد المزروعة إما من قضبان قابلة للنفخ أو قابلة للطي تسمح هذه الأجهزة القابلة للنفخ بالتحكم في توقيت الانتصاب ومدته .

عملية لزرع قضيب اصطناعي:

هذه الجراحة بسيطة ونسبة نجاحها جيدة جدا كما تزيد ايضا من استعداد المعالجين وشريكاتهم لتلقي العلاج.

جراحة اعادة التوعي للقضيب:

هي جراحة أخرى متوفرة لكن مع نسب نجاح منخفضة نسبيًا في بعض الحالات الخاصة القليلة من الممكن ان تكون هذه العملية علاجا فعالا.

الزرع لعلاج ضعف الانتصاب

مع الرجال المصابون بضعف الانتصاب الكامل يتم زرع أنبوبتين قابلتين للنفخ توضع جراحيا داخل القضيب و عندما يرغب الرجل في الانتصاب يقوم بنفخهم عن طريق مضخة


فحص هرمون التوستوسترون

لأن هذا الهرمون يعتبر منظمًا للرغبة الجنسية، ففي بعض حالات ضعف الانتصاب قد ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لمعرفة تركيزه في الدم واذا تبين ان تركيزه منخفض عندها ينصح الأطباء ببدائل التوتستوسترون كعلاج مناسب.


ممارسة التمارين الرياضية لعلاج ضعف الانتصاب

ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تحسن من حالة ضعف الانتصاب ومع ذلك، قد تصبح مزايا ممارسة الرياضة أقل لدى بعض الرجال، بما في ذلك المصابين بأمراض القلب القائمة أو غيرها من الحالات الطبية الخطيرة.


علاج ضعف الانتصاب النفسي

في حال إذا كان سبب ضعف الانتصاب هو الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب أو كان المرض يخلق التوتر والعلاقات المضطربة فقد يقترح الطبيب عليك أو أنت وزوجتك زيارة أخصائي نفسي لعلاج المشكلة المسببة لهذا العرض.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: