fbpx

علاقة شرب القهوة بهرمون الاستروجين لدى النساء

article 44 علاقة شرب القهوة بهرمون الاستروجين لدى النساء

هرمون الأستروجين

هرمون الاستروجين هو هرمون طبيعي أنثوي ، وهو المسئول عن ظهور علامات الأنوثة ، والإنجاب في المرأة ، ولهذا الهرمون مستويات محددة لكل مرحلة سنية من عمر المرأة ، إذ يبدأ في هرمون الاستروجين في الزيادة عند رمحلة البلوغ ، وحتى الوصول لما يطلق عليه سن اليأس ، وعند الاقتراب من هذه السن يبدأ هرمون الاستروجين الانخفاض في الدم .هذا وقد كشفت دراسة جديدة أن الكافيين قد يحدث تغييراً في مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء، على أن معدل هذه التغييرات قد يتباين بحسب الاختلافات العرقية.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في “الدورية الأمريكية للتغذية السريرية” أن الكافيين يخفض مستويات الهرمون لدى النساء البيض، وعلى النقيض، يؤدي لارتفاعه بالنسبة للآسيويات.

رأى البحث العلمى

وأخضع باحثون من “المعهد القومي للصحة” المشاركات، وعددهن 250  امرأة، تراوحت أعمارهن بين 18 عاماً إلى 44 عاماً، لعدد من الاختبارات مع تسجيل أنماط حياتهن اليومية من أكل وتدخين وممارسة التمارين البدنية، أثناء فترة الدراسة، التي تناولت خلالها المشاركات قرابة 90 ميللغرام من الكافيين يومياً، أي قرابة كوب من القهوة.

وارتفعت معدلات هرمون الاستروجين بين المشاركات الآسيويات، ممن تجاوز استهلاكهن للكافيين 200 ميللغرام يومياً، بينما انخفضت مستوياته لدى النساء البيض ممن تناولن ذات القدر من المادة، أما بالنسبة للنساء السود فكانت النتائج مماثلة للفئة الأولى، وفق ما ذكرت شبكة السي إن إن الأمريكية اليوم الاثنين 31 يناير 2012.

وأكد أنريكيه شسترمان، الباحث بالمعهد القومي للصحة، والذي قاد البحث، إن هذه التغييرات في هرمون الاستروجين لم يكن لها تأثير ملموس على المرأة السليمة.

منتجات الرشاقة والجمال

 

شرب القهوة وعلاقتها بهرمون الأستروجين

وأضاف: “بالنسبة للنساء في سن الإنجاب، شرب القهوة لن يغير الوظائف الهرمونية بنسبة مهمة سريريا،”، لافتاً إلى أن الدراسة لم تحدد بدقة أسباب التأثير المختلفة للكافيين باختلاف العرق.

وكانت دراسة موسعة نفذت في سبتمبر/أيلول الماضي وجدت أن تناول النساء للقهوة قد يقلل بينهن احتمالات الإصابة بالاكتئاب وتتدنى فرص المرض مع تزايد تعاطي المشروب.

كما وجدت دراسة أخرى، نفذت بين الذكور في فنلندا، عام 2010، صلة وثيقة بين تعاطي الكافيين وتقليل خطر الاكتئاب والانتحار.

والأن نقدم لكي عزيزتي أفضل النصائح لزيادة هرمون الاستروجين :

1. تناول الطعام الصحي : يجب الابتعاد عن تناول النشويات والسكريات ، والاقبال على تناول البروتينات قليلة الدهون ، ومرتفعة الألياف ، فهي تعمل على زياة نسبة الاستروجين ، كما تحتوي البقول على الاستروجين النباتي ، أما الخضروات والفاكهة تحتوي على اللجنين وهو نوع من أنواع الاستروجين .

2. ممارسة الرياضة : مع الاعتدال حتى لا تفقد المرأة الكم المطلوب في جسدها والضروري لافراز الاستروجين ، لذا إن ممارسة الرياضة الخفيفة أو الغير عنيفة عامل مساعد لزيادة هرمون الاستروجين .

3. تناول بذور الكتان : إن بذور الكتان من الأغذية الغنية بنسبة كبيرة من الاوميجا 3 ، واللجنين الاستروجين النباتي الذي يقوم بنفس وظائف الاستروجين ، بالاضافة لارتفاع نسبة اللجنين به والتي تصل 75-800 مقارنة بأي أغذية نباتية أخرى .


والأن نقدم لكي عزيزتي أفضل النصائح لزيادة هرمون الاستروجين :

4. تناول الصويا : يقوم فول الصويا بتحقيق التوازن في مستوى الهرمونات في الجسم ، كما أن جميع منتجات الصويا ترفع من مستوى الاستروجين ، وتحتوي على الاستروجين النباتي isoflavonoids .

5. الاكثار من فيتامين سي ، وبي ، والكاروتين : تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون ، والفراولة والطماطم على فيتامين سي ، كما تحتوي البطاطا الحلوة والجزر على البيتاكاروتين ، كما أن الفاصوليا ، واللحوم الحمراء ، والكبدة والبقول غنية بفيتامين بي المركب ، وجميعهم هام لزيادة نسبة الاستروجين .

6. تناول مكملات تشاستيبيري : تشتهر تشاستيبيري بفاعليتها في زيادة خصوبة المرأة ، وزيادة نسبة الاستروجين ، وتوجد هذه النبتة على هيئة أقراص في الصيدليات .

7. الاقلاع عن التدخين : من المعروف الضرر الكبير للتدخين على كل أعضاء الجسم ، ومن الأعضاء التي تتأثر بشكل سلبي من التدخين الغدد الصماء ، وهي الغدد المسئولة عن افراز هرمون الاستروجين ، وقد لوحظ في كثير من الدراسات الطبية أثر التدخين على انقطاع الطمت والاصابة بالعقم لدى النساء المدخنات .

 

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: