fbpx

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

أطفال الأنابيب

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع حيث أن إرجاع الأجنة بعد تخصيبها إلى رحم الأم من أكثر مراحل الحقن المجهري إزعاجا وقلقا لما تحمله من مشاعر متضاربة بين الخوف من الفشل والسعادة بقرب حدوث الأمل بالحمل، ولذلك تظل الزوجة في حالة ترقب من ظهور علامات ثبوت الأجنة التي تحمل معها البشرى السعيدة، فالجنين بمثابة ضيف داخل رحم الأم فإما أن يستقر بفعل الهرمونات وبعض عوامل النمو الأخرى، وإما أن يفشل في انغراسه ببطانة الرحم لأسباب متعددة، وفي ها المقال سنوضح لكم علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع.

عملية الحقن المجهري

مثلت علمية الحقن المجهري الأمل لكثير من حالات تأخر الإنجاب بحدوث الحمل بعد إرادة الله من خلال مجموعة من الإجراءات الطبية الدقيقة التي يمكن بها إجراء التلقيح معمليًا بين البويضة والحيوان المنوي، ومن ثم إرجاع البويضة الملقحة إلى رحم الأم والانتظار 14 يوما لحين معرفة هل انغرست البويضة بحدوث الحمل، أم فشلت في الانغراس بقدوم الدورة الشهرية.

 

علامات ثبوت الأجنة
كيف اعرف ان الاجنه ثبتت بعد الترجيع

إرجاع الأجنة بعد الحقن المجهري

التوقيت الأنسب لإرجاع الأجنة المخصبة إلى رحم الأم، هو التوقيت الذي ينبغي دراسته بعناية شديدة من قبل الطبيب القائم بالعملية والمتابع لحالة الزوجة، وذلك لأن إرجاع الجنين في اليوم الثالث من بعد عملية سحب البويضات التي خضعت لها الزوجة، سيقلل من نسب نجاح انغراس الجنين داخل الرحم، ولذلك لا بد من إرجاعه للرحم في اليوم الخامس تحديدًا لمساعدته على الالتصاق بجدار الرحم.

إرجاع الأجنة المخصبة في اليوم الخامس تكون فيه قدرة الرحم على استقبال الجنين أعلى، لأن هذه هي الطبيعة التي خلق الله عليها الرحم، ولأن قدرة الجنين على الانغماس تصبح أعلى، بما يرفع نسب نجاح العملية بحدوث الحمل، ففكرة الاحتفاظ بالأجنة في معمل أطفال الأنابيب حتى اليوم الخامس أو السادس بعد إخصابها وزرعها بداخل الرحم يعد محاكاة تامة لما يحدث أثناء الحمل الطبيعي، فعندما تلتقي البويضة بالحيوان المنوي ويحدث التلقيح الطبيعي تبدأ هذه البويضة المخصبة في الانقسامات المتتالية على مدار أربعة أيام، وفي اليوم الخامس تبدأ في التحرك إلى جدار الرحم للالتصاق به، والذي يحدث بعده الحمل الطبيعي ويكون من علامات ثبوت الأجنة.

للتعرف على المعلومات المتعلقة بنسبة وعوامل نجاح الحقن المجهري من أول مرة قم بزيارة المقال التالي:

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع

بعد ترجيع الأجنة تمر هذه المرحلة بعدة انقسامات داخل رحم الأم كالتالي:
  • بعد ترجيع الأجنة وفي اليوم الأول، تبدأ هذه الخلايا للبويضة المخصبة بالانقسام تحضيرا للنمو الجنيني، و في اليوم التالي تستمر في الانقسام ، حتى تصل إلى مرحلة البلاستوسايت ، وهذه المرحلة تتم في اليوم الثاني من الإرجاع .
  • بعد ترجيع الأجنة وفي اليوم الثالث تبدأ مرحلة جديدة ، تفقس البويضات وتزال القشرة الخارجية الخاصة بها ، وهنا تبدأ البويضة في الانتقال ، لتخرج من القنوات متجهة إلى الرحم.
  • بعد ترجيع الأجنة وفي اليوم الرابع تبدأ البويضة في السباحة بداخل الرحم بحثا عن مكان للالتصاق و الانغراس .
  • بعد ترجيع الأجنة و في اليوم الخامس تكون الأجنة قد تم الصاقها بجدار الرحم بشكل فعلي ، وفي اليوم السادس تكون قد تمكنت من بدء مرحلة جديدة من النمو ، وهذه المرحلة تعرف فيها البويضة باسم مريولا ، وخلال هذه المرحلة يكون شغلها الشاغل الانغراس بشكل أكبر في بطانة الرحم و التمسك به .
  • بعد ترجيع الأجنة بحوالي اسبوع، تكون البويضة قد انقسمت بالفعل لقسمين مختلفين ، وهذين القسمين أحدهما يكون الجنين والجزء الأخر يكون هو المشيمة ، تلك التي يتغذى الجنين منها طوال فترة الحمل.
  • بعد ترجيع الأجنة وفي اليوم الثامن تكون المشيمة قد تمكنت من إطلاق الهرمونات الخاصة بالحمل ، ولكن في هذه الفترة يكون الهرمون بسيط جدا و لا يمكن الكشف عنه بالتحليل الرقمي .
الحمل بعد ترجيع الأجنة
اعراض ثبات الاجنة بعد الترجيع

علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

وهي العلامات التي تترقب السيدة في الشعور بها أملا في بشرى حدوث حملها، وبما ذكرناه في السطور السابقة من تطورات الجنين، سيمكن الشعور بعلامات ثبوت الأجنة بداية من اليوم الخامس أو السادس بعد إرجاعها كالتالي:
  • الشعور بألم وتحجر في منطقة الثدي بمجرد لمسه.
  • الشعور بألم وتقلصات في البطن أشبه بألم الدورة الشهرية، وتزداد كلما تقدم موعد إجراء التحليل في اليوم 14 .
  • الشعور بالدوخة والغثيان وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إطلاق المشيمة لهرمونات الحمل.
  • من الممكن عمل تحليل بول منزلي للكشف عن الحمل في اليوم الـ 12 بعد إرجاع الأجنة على أن يكون هذا الاختيار في الصباح الباكر حيث تكون الهرمونات في أعلى معدلاتها، ولكن يظل التحليل الرقمي للدم في اليوم الـ 14 هو الفيصل الأخير بحدوث الحمل من عدمه.
أطفال الأنابيب
علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع

وما يجب التنويه عنه، أن هناك بعض الحالات التي لا تشعر بأعراض ثبوت الأجنة ويحدث الحمل لها، وعلى العكس قد تشعر بعض الزوجات بهذه الأعراض ولا يحدث الحمل، حيث تكون أعراض إيحائية لرغبتها في حدوث الحمل، لذلك من المفضل الانتظار دون قلق حتى موعد إجراء التحليل، للتواصل المباشر مع الكوادر الطبية في مجال الحقن المجهري قم بالضغط على:

دكتور محمد مختار

العوامل المؤثرة على ثبوت الأجنة بعد الترجيع

هناك بعض العوامل التي أثبتت التجارب الطبية أنها تؤدي إلى عدم ثبوت الأجنة بعد الترجيع هي:
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب ظهور علامات التبويض المبكر لدى الزوجة أثناء كورس التنشيط، وهو ما يؤثر سلبا على بطانة الرحم لديها.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب استخدام جرعات عالية من منشطات التبويض، لذلك يفضل استخدام كورس التنشيط الخفيف خصوصا للنساء اللاتي لديها مخزون ضعيف في المبيض.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب قلة سماكة بطانة الرحم لدى الزوجة عن 8 مللم.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم عن 14 مللم.
  • قد يفشل ثبوت الأجنة بسبب إصابة الرحم بالتهابات، أو خضعت الزوجة لجراحات سابقة في الرحم.

وما ينبغي التنويه عنه أن وجود بعض هذه العوامل ليست عامل أكيد لفشل ثبوت الأجنة، فربما يحدث الحمل بإرادة الله، وربما العكس، لذلك يفضل اللجوء لمراكز موثوقة وأطباء موثوقين لإجراء علمية الحقن المجهري بنجاح.

 

2 thoughts on “علامات ثبوت الأجنة بعد الترجيع

  1. Dalili says:

    انا عملت عملية طفل أنبوب و أشعر بألام الدورة منذ اليوم 8 من ترجيع و في اليوم 11 و 12 و 13 نزلت عليا نقط وردية هل هذا يعني ان العملية فشلت

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: