fbpx

عمليات المعدة تدبيس أو تكميم أيهم تختار نحن نساعدك

عمليات المعدة

عمليات المعدة في ظل ارتفاع معدلات الإصابة بالسمنة المفرطة، ومع تزايد الوعي الصحي بمخاطر زيادة الوزن والأمراض المصاحبة له، كان لزاما على الطب التجميلي إيجاد العديد من الحلول والبدائل الفعالة لإنقاص الوزن بشكل عاجل، ولعل عملية تدبيس المعدة واحدة من هذه الحلول الفعالة التي تهدف إلى تخليص المريض من جميع مشاكله التجميلية والصحية والتمتع بحياة جديدة يشوبها النشاط والحيوية، ولأن عملية تدبيس المعدة تتم بشكل طبي دقيق، لذلك سنبحث معكم طرق إجراء علمية تدبيس المعدة، مع تسليط الضوء على الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة.

 

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

 

محتويات الصفحة

 عملية تدبيس المعدة

 

عملية تدبيس المعدة، أو المسماة بجراحة ربط المعدة، من العمليات المستخدمة بقوة بهدف إنقاص الوزن بفعالية للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، ولم تفلح مهكم كل الوسائل التقليدية الممكنة لإنقاص الوزن، ومن هنا جاءت أهمية عملية تدبيس المعدة لأنها ستكون الحل الوحيد الأمثل للتخلص من السمنة المفرطة عن طريق فصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يقل الوزن مع قلة معدل مرور الطعام في القناة الهضمية.

 

 

في عملية تدبيس المعدة يقوم الطبيب بتدبيس المعدة إلي جزئيين دون فصلهم لتكفي إلي اونصة واحدة من العناصر الغذائية ، ويصبح حجم المعدة  الجديدة أصغر من المعدة الأصلية،  وبعد أن يتم تدبيس أو ربط المعدة سيصبح الفرد قادرًا علي تناول ثلاث أرباع إلي كوب واحد فقط من الطعام ، وعند تناول المزيد من الطعام سيشعر المريض بالغثيان والقيء.

 

 

وتلخيصا لما سبق تستهدف عملية تدبيس المعدة الآتي:

 

  • تصغير حجم المعدة.

 

  • التحكم في قدرة المعدة على التمدد.

 

  • كبح هرمونات الجوع

 

  • الحفاظ على عملية الهضم بطريقة صحيح.

الطرق غير الجراحية لتكبير المؤخرة

 

عمليات المعدة الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

 

تدبيس المعدة، وتكميم المعدة جراحات مستخدمة على نطاق واسع بهدف التخلص من الوزن الزائد والمفرط، أي أن الهدف المشترك بين العمليتين هدف واحد، ولكن أهم الفروقات الجوهرية بين تدبيس المعدة، وتكميم المعدة تتمثل في كيفية إنقاص الوزن، ففي حال إجراء تكميم المعدة سيعمل الطبيب على إزالة 80% من حجم المعدة، ليكون الجزء المتبقي من حجم المعدة بشكل الموزة،  وذلك بهدف تقليل حجم الشهية، أما بالنسبة إلى عملية تدبيس المعدة سيقوم فيها الطبيب بقص أو ربط جزء من المعدة فقط بهدف إنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من وزن مفرط يتعدى 100 كيلو جرام.

 

 

تدبيس المعدة 3
تدبيس المعدة 3

 

أنواع عملية تدبيس المعدة

 

تتخذ عملية تدبيس المعدة أنواعًا أو أشكالًا مختلفة وهي:

 

عمليات المعدة عملية حزام المعدة

 

هي الشكل الأحدث والأبسط في الإجراء، حيث يقوم فيه الطبيب بوضع حزام أو شريط حول الجزء العلوي من المعدة ليتمكن من تضييقه وتكوين جيب صغير يمثل الحجم الجديد للمعدة الذي سيتم إدخال الطعام إليه بكميات صغيرة، ويمكن ضبط قطر هذا الشريط بعد العملية من خلال حقن محلول ملحي فيه. ولا تستخدم دبابيس في هذه العملية،

 

 

عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي

 

تمثل هذه العملية شكل فعال في إنقاص الوزن بما يقر حوالي 60% من الوزن الزائد خلال عام واحد فقط، حيث يقوم فيها الطبيب بمزيد من ربط حزام وبين تدبيس المعدة، ويتم إجراء فتحة حلقية في المعدة و تمرير الشريط أو الحزام من خلال هذه الفتحة بحيث تقل فرص عودة المعدة إلى التمدد إلى أدنى مقدار ممكن، وتناسب هذه العملية الأشخاص الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 60،  وغالباً ما يتم ربط المعدة والتدبيس باستخدام المنظار بدون أي تدخل جراحي.

 

 

عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي

 

تعد هذه العملية من أشهر تقنيات عملية تدبيس المعدة، وتمكن المريض من إنقاص وزنه بما يقدر حوالي 70% خلال عام واحد فقط بعد العملية، ولكن يراعى مضاعفاتها المحتملة، حيث يقوم فيها الطبيب بفصل الجزء العلوي من المعدة وإعادة توصيله بالجزء السفلي من الاثني عشر لكي يتم تجاوز الجزء السفلي من المعدة والجزء العلوي من الاثني عشر، وبالتالي يتمكن المريض من خسارة الوزن .

 

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية تدبيس المعدة

 

تتم عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة دون جدوى في إنقاص الوزن بالطرق الطبيعية، ولكن يراعى في هؤلاء الأشخاص توافر بعض المواصفات من :

 

  • تجرى عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40%.

 

  • تجرى عملية تدبيس المعدة للأشخاص الذين لديهم وزن زائد عن 100 كيلو جرام سواء رجال أو نساء.

 

  • تجرى علمية تدبيس المعدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة المصاحبة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، واختناق النوم، أو أمراض القلب والجهاز التنفسي.

 

  • تجرى علمية تدبيس المعدة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما ولا تزيد عن 60 عام.

 

  • تجرى علمية تدبيس المعدة للأشخاص الذين لديهم توقعات إيجابية وقدرة على إتباع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية.

 

 

 

خطوات عملية تدبيس المعدة

 

قبل إجراء عملية تدبيس المعدة سيعقد الطبيب جلسة تشاور مع مريضه لفحص حالته الصحية وتاريخه المرضي، ومعرفة كافة أنواع الأدوية التي تم تناولها، وإملاء المزيد من النصائح الطبية عليه من حيث التوقف عن تناول بعض العقاقير، والامتناع عن التدخين، وعن كيفية الاستعداد النفسي والصحي لإجراء عملية تدبيس المعدة.

 

وبعد الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة ستتم خطوات عملية تدبيس المعدة كالتالي:

 

  • إخضاع المريض تحت تأثير التخدير الكلي حتى لا يشعر بالألم والانزعاج.

 

  • يقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الجراحية الصغير جدا.

 

  • يقوم الطبيب بإدخال المنظار من خلال هذه الشقوق الصغيرة، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن من إجراء العملية بإحدى التقنيات التي أشارنا إليها في السطور السابقة.

 

  • بعد الانتهاء من الإجراء المطلوب والمتفق عليه مسبقا بين الطبيب المختص ومريضه، سيقوم الطبيب بإخراج المنظار وإغلاق الشقوق الجراحية لتنتهي العملية بنجاح.

 

بعد عملية تدبيس المعدة

 

بعد الانتهاء من عملية تدبيس المعدة سيكون على المريض المكوث في المستشفى لحين الاطمئنان على صحته، وبعد التأكد من حالته الصحية ومن قياس الضغط والسكر، سيتمكن من الذهاب إلى المنزل مع إعطائه النصائح والتعليمات الطبية اللازمة لفترة التعافي وهي:

 

  • بعد عملية تدبيس المعدة، يمكن تناول مسكنات الألم الموصوفة عند الحاجة فقط.

 

  • بعد عملية تدبيس المعدة، ينبغي الحرص على رياضة المشي الخفيف داخل المنزل لمنع حدوث الجلطات.

 

  • بعد عملية تدبيس المعدة، ينبغي شرب السوائل من خلال المحاليل لمدة يومين، وبعدها يمكن تناول الحساء ، العصائر.

 

  • بعد عملية تدبيس المعدة، ينبغي الحفاظ على نظافة مكان الجرح، حتي يتم إزالة الدبابيس الجراحية، خلال زيارة المتابعة التي سيحددها الطبيب.

 

  • بعد علمية تدبيس المعدة، ينبغي التزام الراحة وعدم بذل أي مجهود بدنين وبعد عدة أسابيع يمكن العودة إلى النشاط اليومي بشكل تدريجي.

 

  • بعد عملية تدبيس المعدة، يراعى القيام بتمارين التنفس المناسبة، والتكيف بشدة مع العادات الغذائية الجديدة.

 

  • بعد علمية تدبيس المعدة ينبغي التوجه إلى الطبيب واستشارته بشكل عاجل في حال الإحساس بالسعال، مشاكل في التنفس، الحمى، نزيف، تورم، ألم بشكل مبالغ.

 

 

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

 

تكلفة عملية تدبيس المعدة

 

تتميز عملية تدبيس المعدة بارتفاع تكلفتها، خصوصًا إذا ما تمت داخل مراكز طبية كبيرة وعالية المستوى، حيث يتراوح تكلفة عملية تدبيس المعدة ين 2.500 دولار أمريكي وحتى 9.500 دولار أمريكي، وهي التكلفة القابلة للارتفاع بناء على العديد من العوامل الأخرى.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: