fbpx

عمليات تبييض الأسنان

download 2 عمليات تبييض الأسنان


عملية تبييض الأسنان

عملية تبييض الأسنان من العمليات التجميلية الغير جراحية والتي تتم على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب على أساس التقنية المستخدمة، من أجل  إزالة الرواسب والصبغات الداخلية والخارجية الموجودة بالأسنان وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السن وتكتسب عملية تبييض الأسنان أهمية خاصة نظرا لتعدد العوامل المؤدية إلى اصفرار لون الأسنان ولكن مع تطور عمليات تجميل الأسنان، ظهرت كذلك تقنيات عديدة تساعد على تبييض الأسنان بشكل بسيط مع الحصول على نتائج فعّالة.


أسباب اللجوء لعملية تبييض الأسنان

الحصول على ابتسامة بيضاء مشرقة من أهم الأسباب التي تدفع الكثيرين للجوء إلى عملية تبييض الأسنان .

تعمل عملية تبييض الأسنان على تغيير لون الأسنان الأساسي وتحويلها للأبيض الناصع وليس فقط إزالة الصبغات الناتجة عن عوامل اصفرار الأسنان.

يتم اللجوء لعملية تبييض الأسنان بسبب تحول طبقة المينا مع مرور السنوات إلى اللون الأصفر نظراً لكونها مسامية فيتم علاجها عبر طرق تبييض الأسنان الكيميائية أو الكشط، إذ تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع طبقة التصبغات وتقوم بإزالتها بعيداً عن مينا الأسنان.


أسباب اصفرار الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار لون الأسنان ومنها ما يلي:

تناول بعض الأطعمة والمشروبات فالقهوة والشاي والكحول لديهم صبغات ملونة كثيفة والتي تلتصق بالجزء الخارجي الأبيض من الأسنان .

تعاطي التبغ حيث ينتج التبغ القطران والنيكوتين، القطران مادة داكنة بشكل طبيعي، أما النيكوتين فهو عديم اللون حيث يرتب مع الأكسجين، ثم ينتج مادة مصفرة تلطخ سطح الأسنان.

التقدم في العمر حيث أن المنطقة أسفل القشرة الخارجية للأسنان هي منطقة أكثر نعومة تسمى العاج، وبمرور الوقت تصبح طبقة المينا أكثر ترققاً، لذا فإنه مع التقدم في العمر تتآكل المينا مما يسبب لون الأسنان الأصفر.

صدمات الفم وذلك لأن الفم يتفاعل مع الإصابة عن طريق وضع المزيد من العاج، وهو الطبقة الداكنة تحت مينا الأسنان.

تناول بعض الأدوية قد يسبب تغير في لون الأسنان، ويمكن أيضاً للعلاج الكيماوي والإشعاعي على الرأس أن يغير من لون الأسنان.

الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد خاصة إذا بدأت هذه العادة منذ الطفولة.

أسباب وراثية.

جفاف الفم لأن عدم وجود اللعاب يؤدي إلى حماية أقل للمينا.

التنفس عن طريق الفم وعدم التنفس من الأنف مما يؤدي لجفاف اللعاب.

التقنيات المستخدمة في عمليات تبييض الأسنان


جل تبييض الأسنان

يعتمد تبييض الأسنان الكيميائي على استخدام مادة “كارباميد بيروكسيد” على هيئة جل ويتم توزيعه بشكل متساوِ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل منها ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية فوق الأسنان لتثبيت تلك المادة لفترة تتراوح ما بين 15 – 20 دقيقة وقد يحتاج المريض إلى جلستين أو أكثر للحصول على النتائج النهائية، يحدد طبيب الأسنان عدد الجلسات اللازمة وفقاً لحالة كل شخص.


خطوات تبييض الأسنان الكيميائي عند الطبيب

تتنوع طرق تبييض الأسنان الكيميائية بحسب المواد المستخدمة إما  بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين وعند استخدامها في الفم، يتكسر بيروكسيد الكرباميد ويتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويُعد بيروكسيد الهيدروجين عنصر التبييض النشط ولكن لا ينصح باستخدام مواد تبييض الأسنان الكيميائية إلا تحت إشراف طبيب الأسنان.

تتم عملية تبييض الاسنان في خطوتين أساسيتين وهما:

الخطوة الأولى: ويتم فيها إجراء عملية التنظيف للأسنان من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أي صبغات خارجية.

أما اخطوة الثانية : تتمثل في وضع مواد كيميائية على الأسنان لتحدث أكسدة في الصبغات الداخلية لها، فيتم تفتيحها.

تبييض الاسنان عمليات تبييض الأسنان
تبييض الأسنان بالليزر


تبييض الأسنان بالليزر

من أحدث الطرق المستخدمة في عمليات تبييض الأسنان فهي تعتمد على الضوء في التبييض ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.

وتتم عملية تبييض الأسنان بالليزر في جلسة واحدة إلا إذا كانت التصبغات معقدة جدا فيتم الإجراء على عدة جلسات تتراوح مدة كل جلسة ما بين ربع ساعة إلى نصف ساعة ويتمكن الشخص بعدها من ممارسة حياته بشكل طبيعي فهي من العمليات البسيطة والآمنة تماما وتتميز عملية تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجها فورية تظهر سريعا ولكن هناك أنواع من الأسنان لا تستجيب للتبييض بالليزر وأنواع أخرى تعطي نتائج ممتازة وفورية، لذلك لابد من استشارة طبيب الأسنان قبل أن تقرر عمل تبييض لأسنانك. على سبيل المثال الأسنان الصفراء تستجيب لليزر وتعطي نتائج جيدة، بينما الأسنان البنية أو الرمادية وكذلك الأسنان التي تم حشوها أو تركيب غطاء لها لا تستجيب جيداً لعملية التبييض بالليزر، لذا لا بد من اللجوء لطرق تجميلية وعلاجية أخرى خلاف التبييض.


خطوات تبييض الأسنان بالليزر

تبدأ أولى خطوات تبييض الأسنان بالليزر بتنظيف الأسنان من الترسبات الجيرية بعد ذلك يقوم الطبيب بتغطية اللثة بواقي لحمايتها حتى لا تتعرض للالتهاب جراء استخدام المادة الكيميائية بعدها يتم توزيع المادة المبيضة على الاسنان وتكون على هيئة جيل، يتم توزيعه بنسب متساوية على الأسنان للحصول على لون موحد ويسلط الطبيب ضوء الليزر على الأسنان لمدة من 15 إلى 30 دقيقة، فتتفاعل الأشعة مع المادة المبيضة المستخدمة، مما تعطي نتائج سريعة ومذهلة.


تبييض الأسنان بالبلازما

تبييض الأسنان بالبلازما هي واحدة من أكثر الإجراءت الآمنة التي تتم في عيادة الأسنان، بدون أدوات تبييض وتنظيف فهي من الطرق الفعّالة لتبييض الأسنان، من خلال استخدام ضوء البلازما الأزرق لتنظيف الأسنان.


أسعار عمليات تبييض الأسنان في مصر

تتميز عمليات تبييض الأسنان بانخفاض تكاليفها في مصر مقارنة بالدول العربية والأوروبية الأخرى حيث تبلغ تكلفة تبييض الأسنان في مصر حوالي 1500- 3000 جنيه مصري وهو ما يقدر بحوالي 100 – 200 دولار امريكي.

.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: