fbpx

عمليات تجميل ما بعد الولادة

عمليات التجميل

تتعرض المرأة لكثير من التغيرات الجسدية والنفسية في مرحلة الحمل والولادة نظرا للتغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها ، بالإضافة إلى التعب والإجهاد الناتجين عن الحمل ، فضلا عن الأثر النفسي النائج عن زيادة الوزن وتغير شكل الجسم غير أن بعد الولادة ستدخل المرأة في مرحلة الاكتئاب الناتج عن اختلال توازنها بسبب عدم النوم بشكل كافي وظهور الترهلات الجلدية في منطقة البطن ، غير المشاكل التي تعانيها في فترة الرضاعة الطبيعبة ، ولأن غايتنا هو تحقيق السعادة والجمال للمرأة فسنتعرف في هذا المقال على عمليات التجميل التي من الممكن أن تخضع لها المرأة بعد المرور بمرحلة الولادة حتى تستعيد رشاقتها وجمالها الأنثوي الخاص بها.


عمليات تجميل ما بعد الولادة

عمليات تجميل ما بعد الولادة هي مجموعة من العمليات التي تتم بصورة جراحية أو غير جراحية والتي يمكن إجرائها حسب المشكلة التي تعانيها السيدة فالولادة الطبيعية تؤثر على المهبل من حيث إتساعه أو إصابته بالتمزقات والجروح العديدة وهو ما سيتطلب إمكانية اللجوء لعملية تجميل المهبل أما الولادة القيصرية تترك ندبًا كبيرًا مكان الشق الذي أحدثه الطبيب لإخراج الطفل وهو ما يستدعي عملية تجميلٍ تخفي آثاره كذلك عضلات البطن تصاب بحالة تمدد وترهل وهو ما سيتطلب إمكانية اللجوء لعملية شد البطن.


من هم المرشحات لإجراء عمليات تجميل ما بعد الولادة ؟

يمكن لأي امرأة انتهت من مراحل الحمل والولادة ولا يوجد لديها أي نية للإنجاب مجددا أن تلجأ لعمليات تجميل ما بعد الولادة .

يمكن لأي امرأة استطاعت أن تفقد وزنها الزائد بعد الولادة أن تلجأ لعمليات تجميل ما بعد الولادة لانها في هذه الحالة ستحقق نتائج أفضل بكثير.

يمكن لأي امرأة خضعت للولادة القيصرية ان تلجأ لعمليات تجميل ما بعد الولادة مثل الخياطة التجميلية بعد الولادة بهدف تخليص البطن من ندوب الولادة البشعة وجعلها أقل بروزًا وأكثر جمالًا ومحاولة .

يمكن لأي امرأة انجبت عددًا كبيرًا من الأبناء أو أنجبت توائم ثنائية أو ثلاثية معًا اللجوء لعمليات تمجيل ما بعد الولادة لانها معرضة عن غيرها لتمزق عضلات البطن تمامًا وعجزها عن العودة لحجمها الطبيعي بعد الولادة عندها تصبح عملية التجميل ضروريةً لشد العضلات .


ماهو الوقت المناسب لإجراء عمليات ما بعد الولادة ؟

يمكن إجراء عمليات تجميل ما بعد الولادة بمدة لا تقل عن 3 أشهر بحيث يكون جلد البطن اتخذ وضعه الطبيعي والأخير بعد الولادة القيصرية ولكن يشترط ألا تكون الرضاعة طبيعية ففي حالة الرضاعة الطبيعية يجب الانتظار حتى فطام الطفل .


مرحلة ما قبل إجراء عمليات تجميل ما بعد الولادة

قبل الخضوع لعمليات تجميل ما بعد الولادة يجب الأخذ في الاعتبار عدة أمور وهي انتهاء الأم من إرضاع طفها الرضاعة الطبيعية بمدة لا تقل عن 3 أشهر .

ألا توجد أي نية للإنجاب مرة أخرى عند المرأة حتى لا تفسد نتائج العمليات التي ستجريها.

سيقوم الطبيب بمناقشة توقعات الأم من النتائج المرجوة ويطلعها بكل التفاصيل والإجراءات اللازمة وفقا لحالتها .

بعد الاتفاق يقوم الطبيب  بناءً على ما توصل إليه مع الأم  بتحديد مجموعة العمليات التي ستحتاج إليها والأماكن الذي ستُستخدم فيها كل عملية والتركيز على أماكن أكثر من أخرى  .


أنواع عمليات تجميل ما بعد الولادة


عملية شفط الدهون وشد الجلد

تتصدر عمليات شفط الدهون وشد الجلد قائمة عمليات تجميل ما بعد الولادة وتتم هذه العملية على ثلاث مراحل المرحلة الأولى هي اختيار التقنية الخاصة بإذابة الدهون وإزالتها بعيدا عن الجلد والمرحلة الثانية تقوم على شد العضلات أما المرحلة الثالثة فهي شد الجلد المترهل بعد رفع العضلات لمكانها .

فبعد أن تفقد الأم وزنها الزائد قد تتبقى كتل دهنية عنيدة يقوم الطبيب بشفطها وإزالتها تمامًا لأنها عقبةٌ ستقف في طريقه أثناء محاولته شد الجلد بالشكل اللائق والمناسب فوق العضلات، وهو ما يعني أن عملية الشفط ليست وسيلةً لفقدان الوزن أبدًا وإنما يتم فقدان الوزن قبلها ثم الخضوع لها وبعد أن ينتهي الطبيب من شفط الدهون حتى يبدأ في شد البطن وهي عمليةٌ تستغرق عدة ساعات بسبب اتساع مساحة البطن وكمية الجلد والعضلات المترهلة التي تحتاج للشد، يبدأ الطبيب بشد العضلات أولًا لأنه لا فائدة من شد الجلد فوق عضلات مترهلة وقد يظهر جزء زائد من العضلات بعد شدها عندها يزيله الطبيب وبعدها يبدأ في شد الجلد تمامًا حتى يصبح أملس مستويًا فوق العضلات.


عملية تجميل الثدي

اكتئاب بعد الولادة 1 عمليات تجميل ما بعد الولادة

عملية تجميل الثدي تحتل المركز الثاني من حيث الأهمية لدى الأمهات عند الخضوع لعمليات تجميل ما بعد الولادة فالرضاعة الطبيعية وتغير الهرمونات تؤدي بدورها إلى تراخي وترهل الثدي مما يؤثر في شكله الجمالي ومظهره العام لذلك يتم اللجوء إلى شد جلد الثدي الذي ترهل وغالبا يفضل الطبيب إضافة بعض البطانات للثدي خلال العملية مثل السيليكون لمساعدته على استعادة شكله وكثافته وتختار الأم الشكل والحجم الذي تريده بعدها يضيفه الطبيب إلى الثدي ويقوم بالشد من حوله حتى يتناسب الجلد والعضلات مع البطانة ويغلق بندوبٍ بسيطةٍ غير ظاهرة.


عملية تضييق المهبل بعد الولادة

قد لا تلجأ كل النساء إلى عملية تضييق المهبل من أجل الغرض الجمالي فقط وإصلاح عيوب الولادة الطبيعية من ارتخاء عضلات المهبل ولكن هناك أسباب علاجية أخرى قد تدفع المرأة إلى هذه النوعية من العمليات مثل وجود خلل في عملية الإخراج بسبب ترهل الجدار الخلفي للمهبل مما يجعل الأمعاء الغليظة في وضع غير صحيح.

صعوبة التبول بسبب ترهل الجدار الأمامي للمهبل وهبوط المثانة وانحباس البول بسبب الترهل.

وهناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن تضييق المهبل بها، ومنها ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية، حيث إن العضلات المسؤولة عن انكماش المهبل تتصل مع عضلات الحوض والمنطقة المحيطة بها.

ومن الممكن إجراء عملية تضييق المهبل باستخدام الليزر حيث تتركز على التدفئة الحرارية للطبقات الداخلية للأنسجة المهبلية للحث على الكولاجين وElastine الانكماش وتجديد هذه البروتينات على المدى الطويل .هذه الإشارات الجزيئية لتنشيط عملية التئام الجروح الكاملة من نظام المناعة في الجسم المحلي .

نتائج العلاج هو إعادة العرض الكامل لأنسجة المهبل ، بالإضافة إلى إعادة الإنشاء من الأنسجة المهبلية بإعتبارها جزءا لا يتجزأ من سلسلة ألياف الكولاجين السميكة والطويلة .


الخياطة التجميلية بعد الولادة

يتم اللجوء إلى إجراء الخياطة التجميلية بعد الولادة بسبب اتساع فتحة المهبل بعد الولادة وتهدف هذه الخياطة التجميلية إلى تضييق المهبل. ويتم عمل الخياطة التجميلية بعد الولادة بستة أسابيع تقريباً حتى تكون نسبة نجاحها أكبر.

وتشمل مخاطر الخياطة التجميلية بعد الولادة إجرائها بصورة غير صحيحة فإما أن يتم تضييقها بصورة زائدة عن الحد أو أو تركها أوسع من اللازم مما يسبب مشاكل وآلام عند العلاقة الزوجية .


تكلفة عمليات تجميل ما بعد الولادة

تختلف تكلفة عمليات تجميل ما بعد الولادة وفقا لخبرة الطبيب ووفقا للبلد الذي ستخضع فيه السيدة للعملية ووفقا لنوع العملية أيضا أو إذا كانت ستخضع لأكثر من نوع في آن واحد ولكن بشكل عام فيقدر متوسط تكلفة المجموعة الكاملة من عمليات تجميل بعد الولادة بحوالي 14 ألف دولار أمريكي، تزيد أو تنقص حسب الحاجة .

%d مدونون معجبون بهذه: