fbpx

عمليات تكميم المعدة.. للتخلص من مخاوف السمنة

اضرار تكميم المعدة عمليات تكميم المعدة.. للتخلص من مخاوف السمنة

تكميم المعدة للحد من الوزن الزائد

لا شك أن الوزن الزائد من الأمور الأكثر تعقيدا بالنسبة للنساء على وجه الخصوص فهي دوما تحلم بالجسم الرشيق والقوام المثالي ولكن على الرغم من ذلك فإن روتين الحياة السريع وظهور الوجبات السريعة السهلة جعل معدلات السمنة في ازدياد وقد لا يستطيع الشخص فقدان الوزن بإتباع الأنظمة الغذائية والرياضة، وذلك لعدة أسباب، اهمها كبر مساحة المعدة والوزن الزائد جدًا الذي يجعل الشخص غير قادر على ممارسة أي نشاط ولهذه الحالات ظهرت العمليات الجراحية للحد من الوزن الزائد مثل عمليات شفط الدهون أو عمليات تكميم المعدة ولمعرفة المزيد عن تكميم المعدة تابعونا في هذا المقال.

لمن تتم عمليات تكميم المعدة


لا يتم إجراء عمليات تكميم المعدة لأي شخص يعاني من زيادة الوزن فحسب، فالأشخاص الذين لديهم زيادة طفيفة في الوزن ويكونوا بحاجة إلى إنقاص 20 او 30 كيلو من وزنهم لا يمكن إجراء عملية تكميم المعدة لهم. هذه العملية لا تجرى إلا للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 150 كيلو. يطلق مصطلح السمنة المفرطة على الأشخاص الذين يزيد أوزانهم عن 150 كيلو، لذلك لا بد أن يتم التدخل الجراحي وعلاجهم سريعًا لأن السمنة المفرطة قد تسبب الموت المفاجىء، هذا بخلاف العديد من المضاعفات والأمراض الأخرى.


كيف يتم إجراء عمليات تكميم المعدة؟

تتم عمليه تكميم المعدة بطريقتين

الطريقة الأولى لعمليات تكميم المعدة تتم من خلال شق البطن شق كبير لكي يتمكن الطبيب من الوصول إلى المعدة ويجري العملية. الطريقة الثانية تتم عن طريق إحداث ثقب صغير في البطن، ويتم إدخال منظار عبر هذه الفتحة الصغيرة وإجراء العملية بواسطة هذا المنظار.

إجراء عمليات تكميم المعدة بإستخدام المنظار هو الحل الأفضل وهو آمن من شق البطن. عند إجراء العملية بالمنظار، لا تؤثر شكل الفتحة الصغيرة على البطن، أما في حاله شق البطن يحتاج المريض إلى اجراء جراحة تجملية بعد الإنتهاء للتخلص من آثار الشق. هذا بالإضافة إلى أن عملية تكميم المعدة بالمنظار تحتاج إلى وقت أقل لشفاء المريض. لكن، في بعض الاحيان، يضطر الطبيب إلى اللجوء لخيار شق المعدة لصعوبة الوصول إلى المعدة عن طريق المنظار.

مزايا عمليات تكميم المعدة


تساعد عمليات تكميم المعدة على خسارة الوزن بشكل سريع حيث تخسر المريضة حوالي 30 كيلو او أكثر خلال العام الأول بعد إجراء العملية. بعد اجراء العملية لا تشعر المريضة بالجوع، وعندما تأكل لا تتناول الطعام إلا بكميات قليلة بسبب استئصال حوالي 70% او أكثر من حجم المعدة. تتحول المعدة من شكل حقيبة كبيرة الحجم، إلى شكل أنبوب صغير.

أنواع عمليات تكميم المعدة

تصنف عمليات تكميم المعدة تحت بند العمليات الجراحية لعلاج البدانة وتختلف وتنقسم إلى عدة أنواع حسب الشخص وحالته الصحية ووزنه ورغبته وهدفه، أشهر وأنجح تلك العمليات هي عملية قص المعدة وترك أنبوب طولي منها يصل بين المريء والاثني العشر.

في بعض الأنواع الأخرى يتم القص من الجزء العلوي من المعدة ثم قص الأمعاء الدقيقة وربطها بقمة المعدة وبذلك يتم تقليل كمية الطعام الداخل للمعدة والممتص للجسم بدخول طعام غير مهضوم إلى الأمعاء الدقيقة مباشرةً فور تناوله فلا يُمتص ويخرج من الجسم بينما تقل كمية الطعام الموجود في المعدة والممتص بالطريقة الطبيعية.

يمكن أيضاً في نوعٍ آخر ربط المعدة وذلك عن طريق وضع رباط حول الجزء العلوي من المعدة لتقليل حجمها، وهو ما يحد من كمية الطعام التي تستوعبها فعندما يزيد الطعام من الطبيعي أن تتمدد المعدة، إلا أنه بوجود ذلك الرباط يمنعها من التمدد فيشعرك بالشبع والامتلاء ويمنعك من تناول أكثر من حاجتك.

عندما يدخل الطعام ببطءٍ إلى معدتك سيشعرك ذلك بالشبع بالتأكيد وهو ما اعتمدت عليه تقنيةٌ أخرى يتم فيها إحداث ثقب في وسط المعدة ثم غلق المعدة من حوله ويتم ربط المعدة رأسياً من الثقب في وسطها لقمتها، بينما يقوم الطبيب بتضييق الجزء الأفقي القريب من المريء وبذلك يصبح الجزء من المعدة الذي يصب فيه المريء الطعام صغيراً وضيقاً ويتحرك منه الطعام إلى الجزء السفلي بكمياتٍ قليلة ستقلل حتماً من حجم وجباتك.

أسعار عمليات تكميم المعدة

بالطبع ستختلف تكلفة عمليات تكميم المعدة من بلدٍ لآخر ومن طبيبٍ لآخر، كما ستختلف على حسب نوع عملية التكميم التي ستقوم بها لكن كمتوسط التكلفة تبدأ من 14 ألف دولارٍ وحتى 23 ألف دولار، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ستجد أن متوسط تكلفة العملية يقارب 17 ألف دولار بشكلٍ عام.

لذلك قبل اتخاذك خطوة إجراء تلك العملية عليك أن تتأكد من ميزانيتك المادية ومن تأكيد اتفاقك مع شركة التأمين الخاصة بك لتغطية نفقات العملية، وهو ما ستقوم به الشركة بالطبع خاصةً في حالة لجوئك للعملية بسبب مخاطر صحية مثل أمراض القلب ومخاطر الجلطات الدماغية.

اشتهرت كل مدن المملكة العربية السعودية مؤخراً بقيامها بعمليات تكميم المعدة في مستشفياتها مثل مستشفى الملك فهد وجميع المستشفيات الخاصة وتتراوح تكلفة العملية ما بين 30 ألف و60 ألف ريال سعودي.

تم النشر سابقاً بتاريخ: فبراير 13, 2019 @ 2:02 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: