fbpx

عمليات زراعة الأسنان وسعر زراعة السن الواحد

عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان للأشخاص الذين يرغبون في استبدال أسنانهم المسوسة أو التالفة أو حتى المفقودة بأسنان اصطناعية أخرى تُضفي مظهرا جماليا أفضل، وتمنع الإصابة بمزيد من الأمراض الناتجة عن فقدان الأسنان، ولكن يُشترط لإجراء هذه الزراعة أن تكون صحة الشخص وحالة فكه وأسنانه تسمح بذلك، وهو ما يتطلب ضرورة اللجوء لطبيب متخصص يقوم بعمل التقييمات اللازمة للمريض ومن ثم يبدأ في الإجراءات الطبية والتجميلية.

زراعة الأسنان

يقصد بزراعة الأسنان وضع بديلاً صناعيًا لجذور الأسنان الأصلية حيث تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان بشكل أكبر والهدف من زراعة الأسنان هو استبدال الأسنان التالفة بأسنان اصطناعية أخرى بعد أن يتم إجراء بعض الفحوصات لتجنب النزيف أثناء زراعة الأسنان التي تتم بعد التخدير الموضعي للمريض.

خطوات زراعة الأسنان

تتكون عملية زراعة الأسنان من ثلاث خطوات رئيسية وهي:

أولها خلع الأسنان حيث يقوم الطبيب بإزالة السن القديم ويضع جسم الزرع الجديد خلال نفس الإجراء.

ثانيها وضع الزرع حيث يتم وضع غرسة من التيتانيوم في عظم الفك في موقع السن المفقود، وتندمج هذه الغرسة في عظم الفك الخاص بك خلال الأشهر القليلة اللاحقة.

ثالثها تحميل التاج حيث يقوم طبيب الأسنان بعد شفاء الزرع بإزالة غطاء الشفاء ووضع التاج بدلًا منه، هذه التيجان هي تركيبات دائمة لا يمكن إزالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان.

هذا ومن الممكن استخدام زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة سواء كانت واحدة فقط أو عدد من الأسنان المختلفة، أو قوس الأسنان العلوي أو السفلي الكامل.

ويتم إجراء عملية زراعة الأسنان عادة تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق المدة الإجمالية لجراحة زراعة الأسنان عادةً 45 دقيقة لزراعة سِنة واحدة، وما يصل إلى ثلاث ساعات لزراعة الأسنان المتعددة، حيث يعمل طبيب الأسنان على وضع الزرع ومن ثم التاج.

مراحل زراعة الأسنان

تبدأ أولى خطوات عملية زراعة الأسنان من خلال إعطاء المريض المخدر الموضعي في أنسجة اللثة بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة في أنسجة اللثة وتعريض العظام لوضع الزرع ويتم إجراء ثقوب مصنوعة بعناية فائقة في أنسجة اللثة لاستيعاب تركيبات زرع ثم يقوم الطبيب المختص بزراعة الأسنان بلطف في عظم الفك باستخدام أدوات خاصة وتقنيات متطورة بعدها يتم ترك بعض الوقت للزرع كي يقوم بالالتحام التام مع عظم الفك وتختلف مدة عملية التشافي هذه من مريض إلى آخر، ولكن يُمكن أن تستمر من 3-6 أشهر.

إقرأ أيضا:  تركيبات زيركون الأسنان وأسعار زيركون الأسنان

وبعد اكتمال الالتحام، يتم وضع غطاء أو دعامة فوق خط اللثة لتغطية قاعدة الزرع، والدعامة أو الموصل هي الهيكل الداعم للسن الاصطناعي وفي الوقت نفسه، يتم تصنيع أسنان بديلة مخصصة باستخدام انطباعات من فم المريض، وسوف يحصل المريض بعد ذلك على تاج مؤقت يرتديه بينما تستمر الأنسجة في الشفاء.

وبعد أن تلتئم الأنسجة الرخوة تمامًا من وضع الدعامات، يقوم طبيب الأسنان بوضع الطرف الاصطناعي (التاج) فوق الدعامة، ويمكن ربط التاج أو تثبيته في مكانه، قد يكون من الضروري إجراء عدة زيارات لضمان ملائمة التاج ومناسبته للمريض.

وأخيرا قد يختار طبيب الأسنان مع بعض الحالات وضع الدعامة في نفس وقت تركيب جهاز الزرع مما يقلل من وقت الإجراء الكُلي، لكن يجب على المرضى إدراك أن الغطاء سيكون مرئياً عند فتح الفم حتى يتم وضع السن الاصطناعي.

شروط إجراء عملية زراعة الأسنان

لإجراء عملية زراعة الأسنان عدة شروط أهمها:

إذا كان المريض لديه سن مفقود أو أكثر

إذا كان المريض لديه عظمة فك كاملة النمو

إذا كان المريض لديه عظمة مناسبة لتأمين الطعوم أو قادرة على استيعاب طُعم عظمي

إذا كان المريض لديه أنسجة فموية سليمة

إذا كان المريض غير مصاب بحالات صحية ستؤثر على شفاء العظام

إذا كان المريض غير قادر أو لا يرغب في ارتداء أطقم أسنان تصبح عملية زراعة الأسنان هي الأنسب

إقرأ أيضا:  دكتور زراعة أسنان في مصر

إذا كان المريض يريد تحسين طريقة كلامه.

إذا كان المريض لديه القدرة على الإقلاع عن التدخين.

"عمليات

سعر زراعة السن الواحد

لا شك أن عمليات زراعة أسنان من العمليات مرتفعة التكاليف لكن نسب نجاحها عالية جداً، وتتفاوت الأسعار من دولة لأخرى حسب تقييم الحالة ونوع مسمار الزراعة والشركات الموردة، لكن المتوسط العالمي لسعر زراعة السن الواحد يتفاوت بين $1000-2000$ دولار أمريكي.

ومن الممكن الحصول على عملية زراعة الأسنان في بعض الدول العربية بأسعار أقل تكلفة عن غيرها حيث تصل تكلفة زراعة السن الواحد في مصر من 600 إلى 1000 دولار أمريكي، وهي التكلفة الأقل لعلميات زراعة أسنان مقارنة بالدول العربية الأخرى حيث تبدأ تكلفة زراعة أسنان في السعودية من 1000 إلى 1500 دولار أمريكي للسن الواحد، وهذا في حالة إجراء العملية بالطريقة التقليدية أما عملية زراعة أسنان بدون جراحة فتبدأ تكلفتها من 1500 إلى 2000 دولار أمريكي للسن الواحد، وتختلف الأسعار على حسب نوع السن المزروع والدولة المصنعة له.

أما عمليات زراعة الأسنان في الإمارات تعتبر منخفضة مقارنة ببعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة، ولكنها مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بالدول العربية حيث تتراوح أسعار زراعة أسنان في أبوظبي ما بين 2000 إلى 3000 دولار أمريكي للسن الواحد.

وفي الأردن تبدأ تكلفة زراعة الأسنان من 500 دينار كحد أدنى لزراعة السن الواحدة وقد تصل إلى 900 دينار، وتختلف الأسعار باختلاف المواد المستخدمة في الدعامة والتاج، كما تختلف باختلاف المركز الطبي وسمعة الطبيب الذي يقوم بالزراعة.

توريد الشفايف بالليزر

مميزات إجراء عمليات زراعة الأسنان

من المفضل أن يقوم بعملية زراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج حيث يقوم الجراح بوضع الزرعة السنية داخل عظم الفك، وتعمل الزرعة كعمل جذر السن الحقيقي، ويتم تركها لمدةٍ تتراوح بين 3-6 أشهر لتكتمل فيها عملية الالتحام مع العظم، ومن ثم يتم تركيب السن الاصطناعي على الزرعة في حال التأكد من ثباتها في العظم.

إقرأ أيضا:  زراعة الأسنان الفورية في خمس دقائق

تتميز عملية زراعة أسنان بأن الأسنان المزروعة فيها لا تتعرض للتسوس كما أنها لا تؤثر على أسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة.

تعمل عملية زراعة أسنان على تحسين المظهر العام حيث تبدو الأسنان التي يتم تركيبها كأنها أسنان طبيعية.

تعمل عملية زراعة أسنان كذلك على تحسين النطق وذلك مقارنةً بالأطقم المتحركة التي من الممكن أن تنزلق من مكانها ويصعب معها الكلام.

تعمل عملية زراعة أسنان على الشعور بالراحة لأن أسنان المزروعة تبدو وكأنها جزء من جسم الإنسان .

تساعد عملية زراعة أسنان المريض على سهولة الأكل حيث تمكن أسنان المزروعة الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم.

تساعد عملية زراعة أسنان على سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان حيث إن أسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة.

تساعد عملية زراعة أسنان الشخص على إعادة القدرة على الابتسام وشعور الثقة بالنفس.

 وأخيرا تدوم الأسنان المزروعة مدى الحياة مع الالتزام بالعناية الشخصية بها والمحافظة عليها.

whatsapp
تواصل معنا على واتساب سوف يتم الرد عليك في اسرع فرصة
WhatsApp chat
%d مدونون معجبون بهذه: