fbpx

عمليات شد الذراعين

شد الذراعين

عمليات شد الذراعين على الرغم أن فقدان الوزن المكتسب من الأمور الهامة جدًا التي لابد من اللجوء لها ممن يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، إلا أن فقدان هذا الوزن يؤدي لظهور مشكلة جديدة تكمن في ظهور الترهلات الجلدية، أو بقاء بعض الدهون العنيدة في بعض المناطق الأخرى، ومن أهم المناطق التي تتأثر بهذه الحالة منطقة الذراعين، مما يعطي انطباعاً باستمرار السمنة فضلا عن تشويه المظهر الجمالي للذراعين، ولعلاج هذه المشكلة، تابعونا في هذا المقال.

المقصود بعمليات شد الذراعين

عملية شد أو تجميل الذراعين ، هي نوع من أنواع العمليات التجميلية الجراحية البسيطة التي يتم فيها إزالة الجلد والدهون الزائدة في الذراع ، حيث تقوم بشد وتنعيم الأنسجة الكامنة الداعمة التي تحدد شكل الذراع، لتقوم بتقليل الجيوب التي تحتوي على الدهون في منطقة الذراع.

عملية شد الذراعين عمليات شد الذراعين
عمليات شد الذراعين

أسباب اللجوء لعمليات شد الذراعين

يتم إجراء عملية شد الذراعين لهدف تجميلي بحت ، فلا توجد أي ضرورة طبية من هذا الإجراء ، إنما يلجأ المرضى لجراحة تجميل الذراعين لتعزيز ثقتهم بأنفسهم ، تحسين المنظر الخارجي للجسم هو السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يخضعون لجراحات وعلاجات تجميلية على إختلاف أنواعها ، والتي ما من ضرورة طبية لها.

يتم اللجوء إلى عمليات شد الذراعين عند فشل المريض في التخلص من الدهون الزائدة بالذراعين ، من خلال الوسائل التقليدية وعلى الرغم أن ممارسة التمارين الرياضية من الحلول الفعالة في التخلص من دهون الذراعين في حالة فقدان الوزن الشديد ، إلا أن أغلب الحالات لا تستجيب لهذه التمارين الرياضية ، لذلك يلجأون إلى عملية شد الذراعين للحصول على النتائج المرجوة.

أسباب تكون الدهون في الذراعين

تتعدد الأسباب وراء تراكم الدهون في منطقة الذراعين ، فالتقدم بالعمر وما يصاحبه من ضعف عضلات الجسم قد يسبب تراكم وتجمع الدهون .

التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الكثيرين ، خصوصا النساء بسبب مراحل الحمل والولادة من أهم عوامل تكون الدهون في الذراعين.

السمنة المفرطة سواء صاحبها فقدان في الوزن أو لا تسبب تراكم وتدلي الدهون.

عمليات شفط الدهون بكمية كبيرة من الذراعين قد تؤدي إلى ترهل الذراعين ما لم تتبع بعملية شد الذراعين.

عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة يضعف عضلات الذراعين ويتسبب في ترهل الذراعين.

تناول الأغذية المفتقرة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية وعدم شرب الماء بالقدر الكافي ، كلها من الأساليب الحياتية التي تؤدي إلى تراكم وتجمع الدهون في مناطق عديدة بالجسم.

وعلى الرغم من تعدد الأسباب وراء تراكم الدهون إلا أن أكثر أنواع ترهل الذراعين شيوعًا هو :

ترهل الذراعين الناتج عن فقدان الوزن

ترهل الذراعين الناتج عن التقدم في العمر

ترهل الذراعين الناتج عن السمنة

شروط إجراء عمليات شد الذراعين

مضاعفات عملية شد الذراعين عمليات شد الذراعين
عمليات شد الذراعين

على الرغم أن عملية شد الذراعين تتم لمن يعانون من زيادة الدهون المترهلة والمتدلية في الذراعين ، إلا ان الأطباء يحددون عدد من الشروط الواجب توافرها في المريض وهي :

البالغين الذين يعانون من تراخي واضح في جلد الذراع.

 البالغين الذين يكون وزنهم مستقر ولا يعانون من السمنة المفرطة.

الأفراد الذين يتمتعون بالصحة ولا يعانون من أي مشكلات طبية أو صحية.

غير المدخنين.

الأفراد الذين لديهم توقعات إيجابية تجاه نتائج العملية.

خطوات عمليات شد الذراعين

تتم عملية شد الذراعين تحت تأثير التخدير الكلي أو الموضعي حسب حالة المريض وطريقة إجراء العملية ونوع التقنية التي سسيتخدمها الطبيب ، وتستغرق العملية مدة تتراوح ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.

بعد ذلك يقوم الطبيب بتعقيم الكتفين والذراعين تماما ، وإحداث شق في الذراع من الداخل لاخفاء مكان الجرح قدر الامكان و تتم إزالة الدهون المتراكمة، قد يمتد الشق من الإبط حتى الكوع، ويختلف حجم الشق على حسب كمية الدهون المتراكمة.

يقوم بعد ذلك الطبيب باغلاق الشق الجراحي عن طريق الغرز الجراحية، ويتم ازالتها في غضون أسبوعين تقريباً ، وينصح بارتداء رباط ضاغط بعد العملية لفترة تختلف حسب الحالة.

بعد الإنتهاء من خطوات العملية يدخل المريض غرفة الإفاقة ، وينتظر ظهور النتائج النهائية .

عملية زراعة الشعر للحامل وأسباب تساقط الشعر للحامل

التعافي بعد عمليات شد الذراعين

بعد خضوعك لعملية شد الذراعين والانتهاء من إجراءات العملية كليًا لا يتطلب الأمر بقائك في المستشفى ، فيمكنك العودة إلى المنزل فور زوال تأثير التخدير .

التعافي نهائيا من عملية شد الذراعين قد يستغرق من أسبوعين إلى بضعة اسابيع وفي هذه الفترة سوف يلتئم الجرح ويزول التورم.

بعد اجراء العملية يفضل رفع الذراع في مستوى القلب ، ويفضل أيضا استخدام دعامة لرفع الذراع بعد اجراء العملية مباشرة لتقليل حدوث التورم، ويمكن استخدامها لمدة 6 أسابيع .

عليك تناول جرعة من المضادات الحيوية تحت اشراف الطبيب المعالج لمنع حدوث العدوى بعد العملية.

ينبغي تجنب بذل أي مجهود بدني والتزام الفراش فترة كافية بعد إجراء عملية شد الذراعين ، وذلك للمساعدة في التماثل للشفاء سريعا.

وأخيرا إذا كانت هناك آلام لا تزول مع استخدام المسكنات، إرتفاع في درجة الحرارة ، ضيق في التنفس، نزيف أو إفرازات قيحية من الشق الجراحي، يجب التوجه إلى الطبيب فوراً .

تكلفة عمليات شد الذراعين

شد الذراعين عمليات شد الذراعين
عمليات شد الذراعين

تزيد تكلفة عملية شد الذراعين بزيادة كمية الدهون ومقدار ترهل الجلد، وتتراوح تكلفة عملية شد الذراعين في مصر حوالي 2000 دولار ، بينما يبلغ متوسط تكلفة عملية تجميل الذراعين في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 5.000 دولار أمريكي .

مضاعفات عمليات شد الذراعين

عملية شد الذراعين مثلها مثل أي عملية جراحية تحمل عدد من المخاطر والمضاعفات المحتملة، ولكن يلزم التنويه أن هذه المضاعفات ليس شرطا أن تصيب كل من يلجأ لهذا النوع من الإجراء ، فإذا ما تمت عملية شد الذراعين بالشكل الصحيح من قبل الطبيب المختص ذو الخبرة والكفاءة ستمر بسلام دون أي قلق ، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

احتمالية حدوث عدوى في الشق الجراحي : تكون عادةً سطحية ويتم علاجها بشكل موضعي,  في بعض الحالات النادرة قد تظهر عدوى أكثر خطورة في الأنسجة الواقعة تحت الجلد, ونادرا ما يتطلب الأمر إعادة فتح الشق الجراحي لإزالة البقايا الجرثومية.

النزيف : قد يحدث النزيف خاصة في منطقة العملية,. يمكن أن يحدث النزيف فورا بعد الجراحة, وقد يحدث بعد 24 ساعة من الجراحة وفي حالات نادرة بعد أسابيع أو أشهر. يحدث النزيف نتيجة تمزق ونزف أحد الأوعية الدموية.

ندوب : تتعلق طبيعة شفاء الندبة بجودة الغرز و بالعوامل الوراثية إلاّ أنها تختفي مع الوقت..

مخاطر التخدير : عادة تكون الأعراض مرتبطة بفرط التحسس تجاه أدوية التخدير.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: