fbpx

عملية أطفال الأنابيب والتلقيح الصناعي ومراحلهم وتكليفهم

أطفال الأنابيب

عملية أطفال الأنابيب هي العمليات التي يلجأ لها الحالات التي تعاني من تأخر الإنجاب سواء لأسباب تتعلق بالزوجة، أو أسباب تتعلق بالزوج، فأيًا ما كانت الأسباب، استطاعت وسائل الإخصاب المساعد التي تعد عملية أطفال الأنابيب واحدة منها أن تحقق نسب عالية من معدلات النجاح بحدوث الحمل واكتماله حتى الإنجاب وتحقيق سعادة الزوجين، حيث تتم عملية أطفال الأنابيب، أو الحقن المجهري بخطوات طبية دقيقة للغاية يتسنى من خلالها الحصول على بويضة مخصبة معمليًا، ومن ثم يتم زراعتها داخل رحم الأم ليتم الحمل بإرادة الله أولا وأخيرا، ولكن كم تتكلف عملية أطفال الأنابيب؟ وكيف تتم خطواتها الدقيقة؟ سنتعرف خلال هذا المقال على الإجابات الكافية والوافية عن عملية أطفال الأنابيب.

 

 

عملية أطفال الأنابيب

 

عملية أطفال الأنابيب، او المعروفة حاليا بعملية الحقن المجهري، هي وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد التي يحدث بها الحمل بشكل يتضح من اسمها بشكل معملي، فبدلا من حدوث الحمل بشكله الطبيعي الذي فشل فيه بعض الأزواج، يتم التوجيه لإجراء عملية أطفال الأنابيب للمساعدة على حدوث الحمل بعد أن يتم إجراء المزيد من الفحوصات الطبية على الزوج والزوجة، ومن ثم البدء في مراحل عملية أطفال الانابيب الدقيقة والمتتالية.

 

أطفال الأنابيب
أطفال الأنابيب

 

كيف تتم عملية أطفال الأنابيب ؟

 

تتم عملية أطفال الأنابيب من خلال استخراج البويضات الناضجة من الزوجة من خلال إجراء عملية بسيطة تسمى عملية السحب يتمكن من خلالها الطبيب باستخراج البويضات التي تم تنشيطها وتحفيزها على النضوج، ومن ثم يتم وضع هذه البويضات مع عينة السائل المنوي للزوج والتي تم أخذها نفس يوم العملية على الأغلب، إلا أنه في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء لأخذ عينة السائل المنوي من الزوج في وقت سابق وتجميدها لحين معاد العملية، ولكنها في الحالات التي يعاني فيها الزوج من بعض المشاكل التي تعرقل أخذ العينة نفس يوم العملية.

 

 

وتكتمل عملية أطفال الأنابيب بوضع البويضات مع الحيوانات المنوية السليمة للزوج والتي تم معالجتها بهدف حدوث الإخصاب، وبعد أن يتم هذا الإخصاب، يحدد الطبيب الميعاد الذي يتم فيه إجراء زرع البويضة الملقحة داخل رحم الأم، ويكون معاد الزرع إما اليوم الثالث من عملية السحب، أو اليوم الخامس، وهو الأفضل بشكل أكبر لزيادة فرص انغراس البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم في هذا اليوم بالتحديد، ولكن المعاد الأنسب يعود إلى الطبيب، وفقا لما يراه ملائما أكثر لحالة الزوجة.

 

 

وتلخيصا لما سبق تتم خطوات عملية الحقن المجهري “أطفال الانابيب” كالتالي:

 

 

  1. تنشيط المبيض عند الزوجة لتحفيز البويضات على النضوج.

 

  1. إجراء عملية سحب البويضات تحت تأثير التخدير الكلي.

 

  1. جميع الحيوانات المنوية السليمة بعد أخذ العينة من الزوج.

 

  1. التخصيب والحقن داخل البويضات في معامل حديثة مجهزة بالتقنيات الخاصة.

 

  1. إجراء عملية زرع البويضة أو البويضات الملقحة داخل رحم الزوجة في اليوم الثالث أو الخامس أو السادس.

 

  1. إجراء اختبار حمل رقمي في الدم في اليوم 14 من بعد يوم زرع الأجنة.

 

 

أطفال الأنابيب
أطفال الأنابيب

 

عملية التلقيح الصناعي

 

التلقيح الصناعي يمثل شكلا من أشكال وسائل الإخصاب المساعد، والتي يطلق عليه البعض أيضًا علمية أطفال الأنابيب، ولكن علمية التلقيح الصناعي تختلف في خطواتها عن عملية الحقن المجهري ذات التفاصيل المتعددة، حيث يتم التلقيح الصناعي بخطوات أبسط وهي:

 

 

  • أولا : الفحص النسائي للزوجة والوقوف على أسباب المشاكل المرضية وفي حال عدم معاناتها من أمراض خطيرة تؤثر على تلقيح البويضة أو على استمرارية الحمل يتم تحفيز عملية التبويض لديها من خلال جرعات محددة ودقيقة من المنشطات سواء أقراص منشطة أو حقن بالعضل أو الاثنين معا وهو ما يختلف من حالة لأخرى.

 

 

  • ثانيا : يتم أخذ عينة السائل المنوي للزوج وفحصها لفصل الحيوانات المنوية السليمة عن الحيوانات المنوية المشوهة والبطيئة .

 

 

  • ثالثا: يتم غسل الحيوانات المنوية والعمل على علاجها.

 

  • رابعا: في الموعد المحدد وفقا لفحص التبويض عند المرأة بالسونار المهبلي للتأكد من اكتمال نمو البويضة يتم إدخال عينة السائل المنوي السليمة والمعالجة عن طريق إبرة مخصصة إلى قناة فالوب حتى يتم التلقيح بعد ذلك داخل جسم المرأة.

 

نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة

الفرق بين عملية التلقيح الصناعي والحقن المجهري

 

أهم ما يميز عملية التلقيح الصناعي عن الحقن المجهري هو كيفية التلقيح ففي حال التلقيح الصناعي يتم مساعدة الزوجين على حدوث التلقيح بالخطوات التي ذكرناها ولكن يتم التلقيح النهائي للبويضة داخل رحم المرأة.

 

أما في حالة عملية الحقن المجهري يعتمد التلقيح على أخذ البويضات الناضجة من الزوجة عن طريق عملية تخضع فيها للتخدير الكلي ومن ثم أخذ عينة من السائل المنوي للزوج ويتم معالجتها وحقن البويضات بالحيوانات المنوية خارجيا في معامل مخصصة بأحدث التقنيات المساعدة وبعد حدوث التلقيح بنجاح يتم زراعة جنين أو عدد 2 أجنة وفي أحيان كثيرة يتم زرع 3 أجنة داخل الرحم لتنغرس الأجنة بالرحم ويحدث الحمل بإذن الله.

 

 

أطفال الأنابيب
أطفال الأنابيبة

 

تكلفة عملية أطفال الأنانبيب

 

تتسم عمليات أطفال الأنابيب بارتفاع تكلفتها نظرا لتفاصيلها الكثيرة التي يتم الخضوع فيها لمزيد من الفحوصات والتحاليل والعمليات، وهو ما يرفع تكاليفها لتكون عبء على كثير من الحالات، ولكنها في النهاية ربما تكون سببًا إلهيًا لحدوث الإنجاب، وهو ما يدفع الكثيرين إلى تحمل أعبائها المادية، وفي العموم تبدأ تكاليف عملية أطفال الأنابيب حوالي 12 ألف جنيه في مصر، غير أن هذه التكلفة قد تكون قابلة للزيادة مع إجراء الاستشارة الطبيبة، وأدوية قبل العملية، وأدوية بعد العملية، لذلك لابد من توفير التكاليف المادية بزيادة قبل اللجوء لعلمية أطفال الأنابيب، وما يجب التنويه عنه أن هناك بعض المراكز أو المستشفيات التي تكون مدعمة وتتكلف فيها عمليات الحقن المجهري أسعارا مخفضة، ولكن ينبغي قبل إجراء العملية التأكد من مقومات نجاحها من حيث الأطباء والمعدات والأجهزة الطبية، والمعامل، وما شابه ذلك من تفاصيل طبية.

 

 

ويمكن رصد الأسعار المتوقعة لعملية أطفال الأنابيب حول العالم كالتالي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في الولايات المتحدة من 30 ألف دولا أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في انجلترا من 28 ألف دولار أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في السعودية من 12 ألف دولار أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في الكويت من 11 ألف دولار أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في الإمارات من 15 ألف دولار أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في الأردن من 6 آلاف دولار أمريكي.

 

  • تبدأ تكلفة عملية أطفال الأنابيب في تركيا من 3 آلاف دولار أمريكي.

 

 

هذه الأسعار لعملية أطفال الانابيب غير شاملة الكشوفات والتحاليل والأدوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: