fbpx

عملية الحقن المجهري بالتفصيل والفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

ما هو التلقيح الصناعي ؟  التلقيح الصناعي هو مصطلح واسع يشمل عدة تقنيات للإخصاب وحقن الأجنة في المعمل.

عملية الحقن المجهري أو المعروف اختصارا بـ ICSI هو شكل متخصص من أشكال الإخصاب في المختبر يستخدم في حالات متعددة منها على سبيل المثال حالات العقم الشديد وتأخر الانجاب، إما بعد محاولات الإخصاب الفاشلة المتكررة مع التلقيح التقليدي واطفال الأنابيب ، أو بعد تجميد البويضات. فأثناء إجراء عملية أطفال الأنابيب IVF ، يتم وضع العديد من الحيوانات المنوية مع البويضة ، على أمل أن يدخل أحد الحيوانات المنوية و يخصب البويضة بمفرده. أما باستخدام تقنية الحقن المجهري المطورة، يأخذ طبيب الأجنة حيوان منوي ويحقنه مباشرة في البويضة. هيا بنا نتعرف على مزيد من المعومات عن عملية الحقن المجهري مع الدكتور محمد مختار الحاصل على شهادة الدبلومة الاحترافية في جراحات وعلاج العقم بالمنظار والحقن المجهري من مستشفيات برمنجهام بانجلترا والطبيب بمركز Change Me Clinic بجمهورية مصر العربية.

إقرأ أيضا: دكتور محمد مختار وتوضيح أشهر أعراض تكيس المبايض عند البنات والمتزوجات

عملية الحقن المجهري بالتفصيل

تستخدم عملية الحقن المجهري في الحالات الآتية:

  • اذا كان عدد الحيوانات المنوية منخفضا للغاية (المعروف أيضًا باسم قلة السائل المنوي)
  • كانت الحيوانات المنوية على شكل غير طبيعي أو بها تشوهات
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية
  • إذا لم يكن الزوج  قد توقف عن انتاج الحيوانات المنوية وألا يحتوي السائل المنوي على النطفة، ويتم حينها استخراج الحيوانات المنوية من الخصية
  • يستخدم الحقن المجهري أيضًا في حالات القذف المرتجع

العقم عند الذكور ليس هو السبب الوحيد في استخدام الحقن المجهري. تتضمن الأسباب الأخرى كل مما يلي:

  • إذا كانت دورة التلقيح الاصطناعي السابقة لم يتم فيها تخصيب البويضة الملقحة. ففي بعض الأحيان ، تبدو أعداد الحيوانات المنوية صحية ، ولكن لا يتم تخصيب البويضة. في هذه الحالة ، وخلال دورة التلقيح الاصطناعي التالية ، قد تتم تجربة الحقن المجهري.
  • إذا انتوي الزوجان استخدام البويضات المجمدة. فقد يؤدي تجميد البويضات أحيانًا إلى تصلب قشرة البويضة. مما قد يعقد عملية الإخصاب ، وقد يساعد التلقيح الاصطناعي باستخدام الحقن المجهري في التغلب على هذه العقبة.
إقرأ أيضا:  نقدم لكم نصائح عامة تساعدك على إنقاص وزنك بفاعلية

هل عمليه الحقن المجهري صعبه وما هي شروط نجاح الحقن المجهري

هل عمليه الحقن المجهري صعبه
هل عمليه الحقن المجهري صعبه

يمكن أن تكون عمليه الحقن المجهري صعبه ولكنها غالبا ما تعد تكنولوجيا رائعة  للغاية. ومع ذلك ، هناك بعض الخلاف حول شروط نجاح الحقن المجهري وكيفية تحسين معدلات النجاح. البحوث مازالت جارية ، ولكن فيما يلي بعض الظروف التي قد تُصعب وتقلل من شروط نجاح الحقن المجهري:

  • إذا كان مخزون وعدد البويضات قليل جدًا.
  • العقم غير المبرر
  • عمر الأم المتقدمة و نسبة نجاح الحقن المجهري بعد الاربعين

كم تستغرق عملية الحقن المجهري

كما هو الحال في عمليات التلقيح الاصطناعي، سوف تتناول الزوجة أدوية وحقن التنشيط للحقن المجهري والتي تساعد علي تحفيز المبيض ، وسيقوم طبيبك بمراقبة تقدمك من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية. وبمجرد زراعة ما يكفي من البويضات جيدة الحجم ، ستتم إزالة البيوضات من المبيض بإبرة متخصصة يتم توجيهها باستخدام الموجات فوق الصوتية. سيقوم الزوج بتقديم عينة من الحيوانات المنوية في نفس اليوم (إلا إذا كنت تستخدم حيوانات منوية مجمدة مسبقًا)

بمجرد استخراج البويضات ، يضع أخصائي الأجنة البويضات في أوعية خاصة ، وباستخدام المجهر والإبرة الدقيقة ، سيتم حقن حيوان منوي في كل بويضة تم استخراجها من الزوجة.

إذا حدث الإخصاب ، وكانت الأجنة سليمة ، فسيتم نقل جنين أو اثنين إلى رحم الزوجة ، عبر قسطرة توضع عبر عنق الرحم ، وذلك بعد يومين إلى خمسة أيام من الحصول على البويضات منها.

تكلفة الحقن المجهري 2019

تكلفة الحقن المجهري في 2019
تكلفة الحقن المجهري 2019

تكلفة الحقن المجهري 2019 تتراوح مابين 1700 دولار وبعض الأحيان أكثر من ذلك. هذا قد يزيد أو يقل حسب البلد المتواجد بها المريض ودون ذكر الفحوصات والأدوية والتحاليل اللازمة. فقد يصل الأمر فى بعض الأحيان وفي بعض المراكز الشهيرة أن تصل التكلفة الإجمالية للإجراء إلي  ​​12000 دولار.

إقرأ أيضا:  استاذ مسالك يوضح التقنيات الحديثة فى علاج الضعف الجنسى

خدمة يقدمها لكم موقع Drzadvisor وهي معرفة التكلفة من خلال التواصل معنا على الواتس اب على الرقم التالي: +201225555230

هل اطفال الحقن المجهري طبيعيين

ما هي مخاطر الحقن ؟ هل هي آمنة للطفل؟

الحقن يأتي مع جميع مخاطر التلقيح الاصطناعي العادية ، ولكنه قد يحتوي أيضا بعض المخاطر الإضافية.

  • فالحمل الطبيعي يأتي بنسبة 1.5 إلى 3 في المئة من خطر التشوهات للجنين. أما الحقن فقد يحتوي على نسبة خطر أكبر قليلا فيما يخص تشوهات الولادة ، لكنها وعلي أية حال لا تزال أمرا نادرًا.
  • من المحتمل أن تحدث بعض العيوب الخلقية مع الحقن ، وتحديداً متلازمة Beckwith-Wiedemann ، ومتلازمة Angelman ، و hypospadias ، واختلالات وراثية فى الكروموسومات. إلا أنها تحدث في أقل من1% من الأطفال الذين ولدوا باستخدام الحقن مع تقنية التلقيح الاصطناعي.
  • هناك أيضا زيادة طفيفة في خطر تعرض الطفل الذكر لمشاكل الخصوبة في المستقبل. وذلك فقط لأن العقم عند الرجال قد ينتقل وراثيا.

هذه المخاطر الإضافية هي السبب وراء تساءل الكثير من الأزواج “هل اطفال الحقن المجهري طبيعيين” .

ويمكنك أن تناقش مع طبيبك إيجابيات وسلبيات استخدام هذه التقنية المساعدة على الإنجاب. ومع ذلك ، إذا كان بإمكانك الحصول على دورة أطفال الأنابيب بدون الحقن ،

نسبة نجاح الحقن المجهري 2019 

تعتمد نسبة نجاح الحقن المجهري 2019 على سن السيدة بصورة رئيسية ، حيث تتراوح معدلات النجاح للإجراء كما يلي:

  • حوالي40% إذا كانت السيدة تبلغ من العمر 35 عاما أو أقل
  • حوالي 32% إذا كانت السيدة تبلغ من العمر مابين 35-37 عاما
  • حوالي 23% إذا كانت السيدة تبلغ من العمر مابين 38-40 عاما
  • حوالي 13% إذا كانت السيدة قد بلغت 40 عاما أو أكبر من ذلك
إقرأ أيضا:  بعد عملية الحقن المجهري طبيب النساء: *ارشادات للحامل بعد الحقن المجهري*
هل عمليه الحقن المجهري صعبه
نسبة نجاح الحقن 

الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب

قبل البدء في اتخاذ القرارات الكبيرة – مثل الاختيار بين  التلقيح الصناعي وطفل الانابيب – من المهم أن تكون قد أجريت أبحاثك ولا تشعر بأنك على وشك الاندفاع نحو أي شيء. فإن 80 إلى 90٪ من الأزواج سيتمكنون  من الحمل في غضون عام ، دون الحاجة إلى المساعدة الخارجية على الإنجاب.

اثنان من أكثر علاجات الخصوبة شيوعًا هما IVF أو طفل الانابيب “In Vitro Fertilizer”  و ICSI أو التلقيح الصناعي “Intracytoplasmic Sperm Injection “. الفرق الرئيسي بين  التلقيح الصناعي وطفل الانابيب هو كيف يخصب الحيوان المنوي البويضة.

ففي طفل الانابيب، تُترك البويضة والحيوانات المنوية في طبق بتري للإخصاب بمفردها. أما في الحقن ، يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة.

من المهم ألا تخلط بين هذه العلاجات والتلقيح داخل الرحم (IUI) ؛ وهي العملية التي يتم بها إدخال الحيوانات المنوية في رحم المرأة في أكثر مراحل الخصوبة. وفي حين أن عملية IUI لديها معدلات نجاح أقل من  التلقيح الصناعي وطفل الانابيب ، إلا أنها أكثر بساطة بكثير وهي إجراء غير جراحي. 

احصل على اسعار أفضل العيادات

احصل على اسعار أفضل العيادات

سوف تقوم العيادات المعتمدة لدينا بالتواصل معك لمناقشة السعر و تحديد موعد اجراء العملية

رقم الهاتف يجب أن يحتوي على كود الدولة و أن يبدأ إما بـ 00 أو ب علامة + كبديل للصفرين

ايهما افضل اطفال الانابيب والحقن المجهري

من المحتمل أن يكون الحقن الأفضل بالنسبة لك إذا كنت مصابًا بالعقم المرتبط بمشاكل في الحيوانات المنوية. هذا لأن الحقن هو العلاج الأكثر شيوعا ونجاحا لحالات عقم الرجال ، حيث يتم إعطاء الحيوانات المنوية مساعدة إضافية لينك الحمل.

ومن ثم ، فقد يوصي طبيبك بتجربة الحقن إذا كان:لدى الذكور

 (1) عدد منخفض من الحيوانات المنوية (2) شكل أو حركة غير طبيعية للحيوانات المنوية  بينما يعد اطفال الانابيب أيضا أحد أكثر علاجات الخصوبة استخدامًا ونجاحًا ، وهو إجراء مناسب لمجموعة واسعة من الأشخاص ومجموعة واسعة من مشكلات الخصوبة. وبالتالي ، هناك أنواع مختلفة من التلقيح الاصطناعي لمختلف الأعمار والظروف وهو مايحدده الطبيب لكل حالة منفردة.

3 thoughts on “عملية الحقن المجهري بالتفصيل والفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب

  1. Pingback: تكلفة الحقن المجهري في مصر 2019 | Dr Z Advizor دليلك الطبى

  2. Pingback: طبيب النساء: *ارشادات للحامل بعد الحقن المجهري* | Dr Z Advizor دليلك الطبى

  3. Pingback: نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري | Dr Z Advizor دليلك الطبى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.