ماهية عملية الحقن المجهري

عملية الحقن المجهري هي أحد الطرق الهامة في علاج العقم وتأخر الإنجاب، فهو نوعاً خاصة من تقنية أطفال الأنابيب، والتي هي بمثابة لقاء صناعي يتم فيها حقن حيوان منوي واحد بشكل مباشرة داخل البويضة، وبعدها يتم زرع هذه البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.

نسبة نجاح الحقن المجهري من اول مرة؟

غالبا تكون نسبة نجاح الحق المجهري من اول مرة عالية ولكنها تزداد بدرجة أعلى المرة الثانية والثالثة ونتمنى أن تصل المرأة إلى نجاح الحقن المجهري من اول مرة حتى يطمئن قلبها وتسعد بحملها.

العلاج قبل الحقن المجهري

 قبل خضوع الزوجة إلى عملية الحقن المجهري أولا يقوم الطبيب بالكشف عن وجود أي التهابات وحال وجودها يقوم بإعطاء علاجات مخففة بغرض زيادة فرصة النجاح للعملية.

حال كانت الزوجة لا تواجه أي نوع من المشاكل الصحية غير العقم، يقوم الطبيب بالبدء بإعطائها بعض المنشطات، والأدوية التي تساعد على تقوية الزوجة  قبل العملية وتتمثل في  الفوليك أسيد، وهو عقار دائما ما تتناوله المرأة الحامل.

إضافة إلى عقار الجوسبرين، الذي يتم وصفه قبل الخضوع للحقن بثلاثين يوم على الأقل، وعقار الأوميجا 3، وعقار prednisolone NYCOMED 5 mg وهو مكون من الكورتيزون.

يساعد العقار المريضة على تقبل جسمها الأجنة المنقولة إليه، ويقوم بدور كبير في محاربة الأجسام المضادة، والتي قد تتسبب في عدم نجاح عملية الحقن المجهري.

المزيد

نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

الإقلاع عن التدخين والكحوليات

تناول فيتامينات قبل الحقن المجهري

المزيد

تناول الأطعمة التي تعزز الخصوبة

تحسين النوم

المزيد

الحد من التوتر

استخدام تمارين التنفس

المزيد

متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

علامات نجاح الحقن المجهري

عندما يواجه الزوجان صعوبة في الحمل ، تتوفر العديد من التقنيات الإنجابية المساعدة لتحقيق الحمل الناجح. إحدى هذه الطرق هي عملية من خطوتين تتضمن إخصاب بويضة المرأة مع الحيوانات المنوية لشريكها في المختبر ، متبوعة بغرس الجنين الناتج في رحمها. تظهر أول علامات نجاح الحقن المجهري والحمل بعد الحقن المجهري عمومًا بعد حوالي أسبوعين من العملية.

  • علامات نجاح الحقن المجهري المبكرة

عندما يزرع الجنين في جدار الرحم ، قد تتلف الشعيرات الدموية الصغيرة في بطانة الرحم وتنزف. قد يتسبب ذلك في حدوث بقع أو نزيف صغير، على الرغم من أنه قد لايحدث من الأساس أو يحدث بشكل خفيف وغير ملحوظ بعد نقل الجنين.

يمكن للمرأة أيضا الشعور ببعض التشنجات طفيفة عند زرع الجنين. من ناحية أخرى، فإن العديد من النساء لا يتعرضن للنزيف أو التشنجات. واحدة من علامات الحمل المبكرة الأخرى ، سواء من التكنولوجيا المساعدة أو الحمل الذي ينتج بشكل طبيعي ، هي تأخر الدورة الشهرية.

  • علامات نجاح الحقن المجهري الأكيدة

بشكل عام ، الزوجان اللذان خضعا لعملية الحقن المجري لن يتمكنا من التأكيد بشكل نهائى من حدوث الحمل قبل مرور أسبوع أو أسبوعين علي الاقل.

  1. فيتم إجراء الاختبار الأول لتحديد ما إذا كان قد حدث زرع للجنين والذي يشمل قياس هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، التي تنتجها الخلايا المحيطة بالجنين. عادة ما يتم إجراء هذا القياس خلال الأسبوع الأول أو الأسبوعين، ولكن يمكن أن يكون غير حاسم وحتى المراحل الأخيرة وقد يقوم الطبيب بإعادة الاختبار كل بضعة أيام.
  2. ويرافقه اختبار آخر، مثل فحص الموجات فوق الصوتية.

الفرق بين التلقيح الصناعي وطفل الانابيب والحقن المجهري

1- ما هو التلقيح الصناعي:

بداية كان هناك التلقيح الصناعي وهذه التقنية تستخدم للإخصاب داخل المختبر. والذي يتم عن طريق إعطاء بعض العلاجات لتنمية وتقوية وزيادة مخزون البويضات لدى المرأة التي ترغب في الحمل. ثم يتم إعطائها حقنة تساعد على تفجير تلك البويضات لكي يتمكن الطبيب من حقنها فيما بعد 

وفي عملية التلقيح الصناعي يتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج، ومن ثم القيام بعملية تنظيف وتنقيح لها لاختيار الحيوانات المنوية الأفضل والأقوى والأسرع حركةً لزيادة فرص حدوث الحمل. ثم بعد اختيار الحيوانات المنوية يتم حقنها داخل رحم المرأة مباشرة، وتترك فرص الحمل قائمة ومعتمدة على قدرة الحيوان المنوي على تخصيب البويضة.

تعتبر عملية التلقيح الاصطناعي من أبسط التقنيات التي استخدمت فى الأعوام السابقة. إذن التلقيح الاصطناعي لايعالج العقم لدي المرأة بل هو يقوم بتصحيح بعض المشكلات التي قد توجد عند الرجل مثل عدد وكفاءة الحيوانات المنوية. وحين يكون عدد الحيوانات المنوية مابين 6 ملايين – 20 مليون أو حين تتواجد مشاكل فى حركة وسرعة الحيوانات المنوية لدي الرجل كان الاختيار يقع على التلقيح الاصطناعي كحل للإنجاب.

الحقن المجهري:

هو التقنية المُطورة من تقنية أطفال الأنابيب تم استخدامها لأول مرة في عام 1992. والتي تقوم بناء على نفس الفكرة باستخراج كل من الحيوانات المنوية السليمة و البويضات الجيدة أيضا. ويقوم حينها الطبيب بالتلقيح المجهري عن طريق اختيار بويضة واحدة وحيوان منوي واحد فقط ويتم مباشرة حقن ذلك الحيوان المنوي الذي تم اختياره داخل البويضة. ويتم تكرار العملية مع كل البويضات التي استخراجها من الزوجة وحقن كل منها بحيوان منوي واحد ممن وقع الاختيار عليه وتنقيحه.

وتعتبر تلك نقطة الاختلاف والفرق بين اطفال الانابيب والحقن المجهري. وتتميز تلك التقنية التى تعتبر الأكثر تطورا الآن أنها لاتترك شيئا للصدفة. ويتم التلقيح داخل المعمل مع تهيئة الظروف المناسبة لرفع فرص حدوث التخصيب. وتتميز بنسب نجاح أعلي بالطبع من باقي التقنيات.

ايهما افضل اطفال الانابيب أو الحقن المجهري

في كلا العمليتين يتم الحصول على الحيوانات المنوية اللازمة للإجراء بطريقتين حسب كل حالة:

  • عينة من السائل المنوي
  • عينة من الخصية فى حالة عدم تواجد حيوانات منوية فى السائل المنوي لدى الزوج

يرجي ملاحظة أنه وفي حالة اطفال الانابيب لا يمكن اجراؤها مع الزوج إذا كان لا يملك حيوانات منوية، او في حالة قلة عدد الحيوانات المنوية.

ولكن وعلى كل حال فالكثير من الأطباء يعتبرون اطفال الانابيب تقنية أفضل وأكثر أمانا من عملية الحقن المجهرى. حيث فى حالة طفل الانابيب تُترك معظم العملية لتتم بصورتها الطبيعية بدون تدخل من الطبيب حيث يتم التخصيب التلقائى للبويضة من الحيوانات المنوية دون حقنها بصورة مباشرة بداخلها.

فربما فى حالة الحقن المجهرى حين يتم من الطبيب اختيار حيوان منوي واحد وتلقيحه مجهريا بداخلها فتكون تلك البويضة المحددة غير متفقة مع الحيوان المنوي وغير مهيأة لاستقباله، فيفشل التخصيب.

المزيد

نصائح للرجل قبل الحقن المجهري

 

هل تعلم أنه من المهم بالنسبة للرجل أن يستعد للحقن المجهري بقدر ما هو مهم للمرأة؟ إن وجود حيوانات منوية صحية أمر أساسي في نجاح عمليات الحقن المجهري بشكل عام ولعلاج مشكلات الخصوبة ، فنصف التكوين الجيني لطفلك هو منك! وهنا أهم نصائج للرجل قبل الحقن المجهري

عندما يتعلق الأمر بالحقن المجهري، من المفيد أن يكون كلا الشريكين سعداء وصحيين ومستعدان تمامًا للعلاج. نريد منك أن تحصل على أفضل الفرص الممكنة ، لذلك قمنا بذكر أفضل خمس نصائح للرجل قبل الحقن المجهري للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من الإجراء.

 

المزيد

نسبة نجاح الحقن المجهري بعد الاربعين

قد يكون معدل الإخصاب لـ الحقن المجهري أعلى قليلا مما لو كنت تستخدم طرق التلقيح الاصطناعي التقليدية ، ولكن نسبة نجاح الحقن المجهري بعد الاربعين ليست كمثل فتاة في العشرينيات أو أوائل الثلاثينات

44  % إذا كنت بين 18 و 34

39 % إذا كنت بين 35 و 37

30  % إذا كنت بين 38 و 39

21  % إذا كان عمرك يتراوح بين 40 و 42 عامًا

11  % إذا كنت بين 43 و 44

2  % إذا كنت تبلغ من العمر 45 عامًا أو أكثر

كيف يتم إجراء الحقن المجهري

يتم إجراء عملية الحقن المجهري من خلال عدة خطوات هي:

 

1-عمل الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب العقم أو تاخر الحمل وعلاجها.

2-أخذ بعض الحيونات المنوية من الرجل، وتجهيزها لعملية الحقن.

3-تحفيز عملية التبويض لدى المرأة من خلال تناول بعض العقاقير الدوائية، ومن ثم أخذ البويضات السليمة الناضجة وتجهيزها لعملية الإخصاب.

4- حقن الحيوان المنوي في البويضة ، من خلال استخدام بعض الأدوات  المجهرية  التي تساعد على الحقن السليم لرأس الحيوان المنوي داخل البويضة.

 

5-زراعة البويضات المخصبة بعد حقنها بالحيوان المنوي لمدة 20 ساعة تقريبا، ثم القيام بعملية فصلها  حيث يتم فصل تلك التي تم تخصيبها عن تلك التي لم تخصب.

6- وضع البويضات المخصبة داخل بيئة مناسبة لنموها والحفاظ عليها، وذلك لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام.

7- نقل البويضات إلى داخل الرحم في اليوم الخامس، والاحتفاظ بباقي البويضات المخصبة من خلال تجميدها.