fbpx

عملية الساسي للتخسيس

عملية الساسي 5

تعددت جراحات إنقاص الوزن التي بإمكانها التخلص من السمنة المفرطة والوصول بالمريض إلى الوزن الصحي والمثالي، ذلك الوزن الذي يُبعد عنه أمراض السمنة ومضاعفاتها الخطيرة، ولأن التعدد المبالغ فيه لجراحات تخفيف الوزن جعل المريض يحتار في اختيار العملية الأنسب لحالته ولصحته، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال عملية الساسي، أو ما يطلق عليها عملية التقسيم الثنائي، وهي إحدى الحلول الجراحية على طاولة الطب التجميلي التي تهدف إلى التخلص من الوزن الزائد، وفي هذه السطور سنتعرف على عملية الساسي للتخسيس، وتكلفتها المتوقعة، وفوائدها العديدة.

 

 

 

جراحات تخفيف الوزن

 

جراحات تخفيف الوزن هي تلك العمليات التي يهدف منها إلى إنقاص الوزن الزائد من خلال تقليل حجم المعدة أو تقليل مقدار المواد الغذائية التي تصل إليها أو الجمع بين الطريقتين، ويوصى المعهد الوطني للصحة بإجراء عمليات تخفيف الوزن للأشخاص الذي يزيد مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم عن 40 فأكثر، ولأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مرضية بسببها.

 

 

 

عملية الساسي
عملية الساسي

عملية الساسي

 

عملية الساسي أو ما يطلق عليه عملية “التقسيم الثنائي”  تعتبر حلاً جديداً لمرضى السمنة والسكر، فهي عملية تعتمد على تكميم المعدة وتحويل مسار الطعام لمنع امتصاص المواد الغذائية مما يؤدي إلى إنقاص وزن المريض والتخلص من السمنة الزائدة وأخطارها على الصحة، وتعتبر عملية الساسي مزيج من عملية تكميم المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار، حيث تعتمد على تحويل مسار الطعام والمواد الغذائية المختلفة عبر مخرج من المعدة للأمعاء مباشرةً، حتى تمنع امتصاص الجسم للطعام وبالتالي إنقاص الوزن، في نفس الوقت الذي يسير جزء من هذا الطعام في المسار الطبيعي، حتى يستفيد الجسم منه، وتتم العملية عبر تقنية المنظار الجراحي، حيث يقوم الطبيب بإحداث شقوق صغيرة في البطن، ثم بإدخال المنظار ليقوم بعملية التكميم ثم تحويل مسار المعدة إلى الأمعاء مباشرةً.

 

 

الأشخاص المناسبين لإجراء عملية الساسي

 

يجب أن تتوفر بعض الصفات في المريض الذي سيقوم بإجراء عملية الساسي، مثل:

 

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم لدى الشخص أكثر من 35

 

  • من يعانون من مشاكل صحية كمرض السكري من النوع الثاني إلى جانب السمنة

 

  • يتراوح أعمارهم بين 18 إلى 65 عاماً.

 

  • إذا كنت تعاني من مشاكل الهضم المختلفة.

 

 

 

نصائح قبل عملية الساسي

 

قبل إجراء عملية الساسي ينبغي إتباع الآتي:

 

  • الذهاب إلى طبيب متخصص وله خبرة كبيرة.

 

  • إجراء فحوصات ضرورية قبل إجراءها مثل فحص صورة الدم الشاملة ووظائف الكبد والكُلى ووظائف الغدة الدرقية والكظرية، والاشعة على منطقة البطن والمرارة، وجميعها تتم عبر الطبيب.

 

  • تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على سعرات قليلة، وتجنب تناول المشروبات الغازية أو الحلويات أو الأغذية الغنية بالدهون في فترة ما قبل العملية بحوالي 3 أيام على الأقل.

 

  • صيام اليوم السابق العملية.

 

عملية الساسي
عملية الساسي

 

النظام الغذائي قبل علمية الساسي

 

  • تناول السوائل باستمرار مثل الماء والحليب خالي الدسم والعصائر لمدة لا تقل عن أسبوع.

 

  • يبدأ المريض في تناول بعض الأطعمة الخفيفة مثل الشوربة والآيس كريم والجيلي، وذلك مع بداية الأسبوع الثاني.

 

  • بعد الأسبوع الثاني، يمكن للمريض أن يتناول بعض الأطعمة الشبه صلبة مثل الأجبان والخضروات والفواكه والبيض.

 

  • بعد شهر من إجراء العملية، يمكن للمريض الرجوع للنظام الغذائي اليومي بشكل طبيعي على أن يتجنب الأطعمة عالية السعرات أو الغنية بالدهون أو الكربوهيدرات أو الحلويات والمشروبات الغازية.

 

 

 

 تكلفة عملية الساسي في مصر

 

تبدأ عملية الساسي في مصر من 60000 جنيه ، وتختلف حسب العديد من العوامل مثل المركز الطبي أو المستشفى التي ستجري فيها العملية، وكذلك اختيار الطبيب ومدى كفاءته ومهاراته في إجراءها ، وكذلك حسب التقنية المستخدمة في العملية والأدوات المستخدمة فيها، وعملية التخدير، وغيرها من العوامل.

 

 

 

فكرة عملية الساسي

 

خلال عملية الساسي يتم قص جزء من المعدة كما يحدث في عملية التكميم، ثم يتم إيصال الجزء المتبقي بالأمعاء مباشرة كما يحدث في عملية تحويل المسار وبالتالي لا يبقى الطعام في المعدة فترة طويلة مما يقلل من امتصاص الجسم له والسعرات الحرارية الموجودة فيه.

 

لا يسبب إيصال المعدة بالأمعاء إلغاء المسار الطبيعي لعملية الهضم لكنه يخلق مسار إضافي لمرور ما يقرب من 70% من الطعام من خلاله ويبقي 30% فقط يمروا من خلال المسار الطبيعي للطعام.

 

 

نصائح بعد عملية الساسي

 

  1. إتباع نظام غذائي مثالي، حيث يجب على المريض تناول الطعام الصحي قليل السعرات والتي يحتوي على العناصر الغذائية المتكاملة مثل الفيتامينات والمعادن.

 

  1. تناول كمية كبيرة من المياه والمشروبات الصحية.

 

  1. عدم تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، فيجب تناوله بمقدار قليل في كل وجبة.

 

  1. عدم تناول المياه أثناء الأكل حتى لا يتعرض المريض لعسر الهضم.

 

  1. عدم شرب المياه أو المشروبات عبر الماصة أو الشاليموه حتى لا يدخل الهواء إلى المعدة.

 

  1. تجنب تناول المشروبات الغازية أو الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية الكبيرة.

 

عملية الساسي
عملية الساسي

فوائد عملية الساسي

 

من خلال الجمع بين عمليتي التكميم وتحويل مسار المعدة لم يعد المريض في حاجة إلى المعاناة من مشكلة نقص الفيتامينات والعناصر

الغذائية التي يعاني منها من يخضع لعملية تحويل المسار، ويكون تناولها لفترة بسيطة بعد العملية عادة ما يحددها الطبيب.

 

المساعدة في تحسين أوضاع بعض الأمراض مثل السكري.

 

انخفاض الوزن بشكل ملحوظ والتخلص من المشاكل المصاحبة له مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات التنفس ومشاكل العظام.

 

يمكن للشخص العودة إلى العمل بعد أسبوع واحد من العملة ولا يحتاج للإقامة في المستشفى سوى يوم واحد بعد العملية.

 

لا تستغرق أكثر من ساعة، حيث يتم إجراؤها بالمنظار، ولا يحتاج المريض بعدها بالإقامة في المستشفى مدة كبيرة، حيث يمكنه المغادرة في نفس اليوم.

 

عملية شد الجفون

 

فوائد عملية الساسي لمرضى السكري

 

  • التخلص من السمنة الزائدة وإنقاص الوزن بعد إجراء العملية بسرعة، حيث تقضي على 70% من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد العملية.

 

  • القضاء على أمراض عديدة مثل أمراض القلب والتهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الإنجاب عند النساء، وجميعها من مخاطر السمنة الزائدة.

 

  • لها نتائج ممتازة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث تقلل من مقاومة الجسم للأنسولين وتزيد من إفراز البنكرياس له، كما تقلل من السعرات الحرارية الناتجة عن عملية الهضم بسبب تقليل حجم المعدة وتحويل مسار الطعام نحو الأمعاء بشكل مباشر.

تم النشر سابقاً بتاريخ: مارس 10, 2020 @ 3:12 مساءً

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: