fbpx

عملية الليزك للعيون

الليزك

تعد مشاكل العين المختلفة والمرتبطة بالرؤية من أكثر المشاكل المزعجة على الإطلاق التي يعاني منها بعض الأشخاص ، فيضطرون إلى اللجوء لارتداء النظارات الطبية أو استخدام العدسات اللاصقة التي تسبب بعض المشاكل الأخرى ، والتي تستوجب إتباع عدة معايير لضمان سلامة العين والحفاظ عليها ، حتى جاءت عملية الليزك لتصحح جميع مشاكل الرؤية مدى الحياة.


عملية الليزك للعيون

عملية الليزك من العمليات الجراحية التجميلية التي تقوم على تعديل وتصحيح الإبصار وتصحيح عيوب النظر المختلفة، وتعديل قرنية العين للتخلّص من ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، من خلال إعادة تشكيل قرنية العين، وهو الجزء الأمامي الشفاف من العين، الذي يمر وينتقل من خلاله الضوء، ليتركز بشكل صحيح على شبكية العين، والموجودة بدورها في الجزء الخلفي من تكوين العين.

الأشخاص الممنوعون من إجراء عملية الليزك

الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الثامنة عشر لأنّ الرؤية قد تتغير قبل سن الثامنة عشر.

النساء الحوامل أو المرضعات.

الأشخاص الذين لديهم التهابات أو مشاكل في العين حيث يجب أن تكون حالة العين مستقرة تماماً.

مرضى السكر والمصابون بإعتام عدسة العين ومرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي لا ينصح بقيامهم بالليزك.


مرحلة ما قبل القيام بعملية الليزك

قبل الخضوع لإجراء عملية الليزك ينبغي على المريض إجراء الفحص الكامل للعين حيث يهدف الفحص الكامل للعين للتأكد من صحتها، كما لا بد من القيام بإجراء عدة فحوصات لقياس انحناء قرنية العين، وحجم البؤبؤ عند تسليط الضوء عليه.

 ينبغي أيضا الالتزام بالراحة التامة والامتناع عن ارتداء العدسات اللاصقة لمدة أسبوعين قبل عمل الفحوصات؛ وذلك لإعطاء القرنية وقتاً لتعود إلى وضعها الطبيعي.

ينبغي قبل القيام بعملية الليزك التأكد من استقرار مشكلة طول أو قصر النظر لمدة لا تقل عن سنة .

ينبغي تجنب وضع المكياج أو أي نوع من الكريمات على الوجه قبلها بيومين؛ لأنّها قد تؤثر على صفاء قرنيّة العين.

ينصح بالتوقف عن استخدام أي نوع من الأدوية التي تساهم في علاج حب الشباب قبل ستة أشهر منها حيث تعمل هذه الأدوية على جفاف العين، وبالتالي إلحاق تأثيرات ضارّة بالقرنية.

ضعف النظر بعد عملية الليزك عملية الليزك للعيون
مشاكل العين


خطوات عملية الليزك

تتم عملية الليزك باستخدام التخدير الموضعي للعين باستخدام أشعة الليزر كي يتمّ إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية، ثم يُترك جزء صغير منها حتى تحافظ على اتصالها مع العين وإبعادها للخلف ثم يقوم الطبيب بإبعاد الجفون عن بعضها باستخدام أداة خاص لذلك، وبعدها تُوضع حلقة صغيرة ماصّة حول قرنية العين بعد ذلك وبواسطة أداة تسمى الميكروكيراتوم يتم فصل الطبقة السطحية للقرنية، ثم يُرفع سطح القرنية الذي تمّ فصله ويتمّ ثنيه للأعلى، ويطلب الطبيب المختص بعدها من المريض أن ينظر إلى ضوء ساطع أحمر متقطّع، وأثناء ذلك يقوم الإكزيمر ليزر بتعديل وتصحيح الشكل الداخلي للقرنية، وتستمر تلك العملية دقيقتين على الأكثر، ثمّ تتمّ إعادة الجزء الخارجيّ للقرنية إلى مكانه الطبيعي، ثمّ يُترك حتى يجفّ تماماً وبذلك تنتهي عملية الليزك للعين.


نتائج عملية الليزك

نتائج إجراء عملية الليزك للعيون تختلف من شخص لآخر تبعًا لعدة عوامل خاصة بالمريض، حالته المرَضية بشكل عام والعينين ومدى الرؤية لديه بشكل خاص.

بعد الانتهاء من عملية الليزك سيشعر المريض ببعض الاعراض الطبيبة التي لا تستدعي القلق مثل الشعور بحكة وحرقان وتشويش في الرؤية ويصاب البعض بصداع في الرأس وعندها يلتزم المريض بتعليمات الطبيب بدقة تامة حيث قد يصف الطبيب بعض القطرات التي تُريح العين بعد العملية ويمكن للطبيب أن يطلب من المريض تغطية العين بضماد طبي حتى لا تتحسّس العين تجاه الضوء.

ينصح المريض بعد الخضوع لعملية الليزك باستخدام نظارة شمسية وعدم التعرض للضوء في الثلاثة أيام الأولى من العملية وتجنب فرك العينين وتجنب غسل العين بالمياه لمدّة يومين من العملية وذلك حتى يتم الالتئام بصورة تامة.

يجب الامتناع أيضا عن السباحة وممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن أسبوعين وبالنسبة للسيدات ينبغي عليهن تجنب استخدام المكياج حول منطقة العين لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد إجراء العملية.


مميزات عملية الليزك

تصحيح الرؤية: فحوالي ما نسبته 96٪ من الأشخاص الذين يخضعون لإجراء عملية الليزك للعيون، سيحصلون أو يسترجعون مدى الرؤية، ليحصلوا على النتيجة التي يرغبون بها بعد إجراء هذه العملية، كما يمكن لبعض العوامل المُحسّنة أن تعمل على زيادة هذه النسبة من المرضى المستفيدين.

الإحساس بمقدار قليل جدًا من الألم: فإجراء عملية الليزك للعيون تُسبب للمريض إحساسًا خفيفًا بالألم، مقارنةّ بالعمليات الأخرى على سبيل المثال، وذلك بسبب استخدام قطرات التخدير كجزء من الإجراء.

عدم الحاجة لإجراء غرز أو استخدام ضمّادات بعد إجراء عملية الليزك للعيون.

إمكانية إجراء بعض التعديلات على عملية الليزك : حيث من الممكن أن تتغيّر طبيعة، مقدار أو نسبة الرؤية لدى المريض مع تقدّمه في العمر.

تقليل أو عدم الحاجة إلى استخدام وسائل النظر المساعدة: فبعد إجراء عملية الليزك للعيون، تقل حاجة معظم المَرضَى إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

تكلفة عملية الليزك في تركيا

تختلف تكلفة عملية الليزك في تركيا من حيث مكان إجراء العملية ومستوى المركز أو المستشفى الذي سيتم إجراء العملية فيه كذلك مهارة الطبيب وخبرته ولكن في الأغلب تتراوح التكلفة النهائية من 700 دولار أمريكي إلى 1500 دولار أمريكي.


مخاطر عملية الليزك

ترتبط عملية الليزك للعيون بعدد من المخاطر والمضاعفات مثل :

جفاف العيون: فعند خضوع المريض لإجراء عملية الليزك للعيون، تنخفض عملية إنتاج الدموع بشكل مؤقت، ففي الفترة التي تلي إجراء العملية بستة أشهر أو أكثر قليلًا، سيشعر المريض بجفاف العيون بشكل غير معتاد لذلك قد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرات للعين خلال هذه الفترة.

الإحساس بازدواجية الرؤية: فبعد إجراء عملية الليزك للعيون قد يواجه المريض صعوبة في الرؤية أثناء ساعات الليل، يمكن أن يستمر هذا الأمر لمدة تتراوح ما بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

إجراء تصحيح الرؤية بنسبة قليلة: فإذا تم إزالة جزء قليل من الأنسجة الموجودة في العين أثناء إجراء عملية الليزك للعيون، لن يحصل المريض على التحسن المأمول في مقدار الرؤية، حيث يمكن أن يحدث ذلك بشكل أكثر شيوعًا لدى لأشخاص الذين يعانون من حالة قُصر النظر، لذلك قد يحتاجون لإجراء عملية ليزك أخرى، في غضون عام بهدف إزالة المزيد من هذه الأنسجة.

الإصابة بحالة الاستجماتيزم: وهي حالة تنتج من انحناء قرنية العين أو العدسة بشكل حاد نسبيًا، ويمكن أن تحدث هذه الحالة كنتيجة للقيام بإزالة أجزاء غير متساوية أو متكافئة من الأنسجة الموجودة في العين.

اترك لنا تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: